ما هي فوائد السماق وما أغراض استخدامه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
ما هي فوائد السماق وما أغراض استخدامه
مقالات ذات صلة
ما هي فوائد المليسة المختلفة وما طرق استخدامها
ما هي دعامات الانتصاب وما هي استخداماتها
ما هو الخردل وما هي فوائده على الصحة

إن السماق هو نبات مزهر ينمو بكثرة في المناخات المعتدلة والمدارية وينتشر في أغلب مناطق العالم، وهو مكون شعبي مشهور في المطبخ العربي وبخاصة في بلدان البحر الأبيض المتوسط حيث يدخل في العديد من الوجبات كنوع من التوابل ومكون رئيسي لإضفاء النكهة المميزة عليها، وكحال الكثير من النباتات والأعشاب، تم اكتشاف فوائد طبية كثيرة للسماق زادت من استخدامه كما أدت لانتشار تناوله في الكثير من مناطق العالم لأغراض علاجية، وللوقاية من الكثير من الأمراض.

فوائد السماق للجسم

لنبات السماق فوائد كثيرة لأجهزة الجسم المختلفة وكذلك في العديد من الأمراض التي تصيبه ومن هذه الفوائد سنذكر الآتي [1] [2]:

  1. فوائد السماق للجهاز التنفسي: يستخدم السماق بشكل واسع لمعالجة المشاكل الصدرية والتنفسية، مثل السعال واحتقان الصدر والتهاب القصبات، وذلك يعود إلى الزيوت الطيارة الموجودة في السماق (مثل زيوت التيمول والكارفاكرول والبورنيو والجيرانيول) التي ثبتت فعاليتها في علاج الاضطرابات التنفسية، كما يمكن لمسحوق السماق أن يخفض درجة الحرارة ويحسن من حالة المريض الذي يعاني من حالة التهاب شديد في الطرق التنفسية.
  2. فوائد السماق للسكري: أظهرت الدراسات فعالية السماق في إنقاص سكر الدم بالإضافة لخفض الوزن عند مرضى السكري من النمط الثاني غير المعتمد على الإنسولين (يوجد إنسولين عند جسم المريض لكن يوجد مقاومة لعمله من قبل خلايا الجسم)، ففوائد السماق للرجيم وخفض الوزن كثيرة بالإضافة لكونه مضاد أكسدة قوي وخافض لكوليسترول الدم، مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
  3. فوائد السماق للقولون: إن للسماق فوائد كثيرة على مستوى الجهاز الهضمي عموماً والقولون خصوصاً، حيث أنه من المعروف أن السماق يسهل الهضم ويعالج الاضطرابات الهضمية بشكل فعال، كما أنه يملك تأثيراً مضاداً للإمساك من خلال تحسين حركة الأمعاء والقولون وتسهيل إفراغ محتوياتهما، ويعتقد أيضاً بأن السماق يمكن أن يشفي الالتهابات الجرثومية والفيروسية في الجهاز الهضمي. 
  4. فوائد السماق للشعر: يستخدم السماق كمنشط ومقوي للشعر بسبب خصائصه المحرضة لنمو الجلد وبصيلات الأشعار، ويستعمل لهذا الغرض مغلي السماق مرتين باليوم (صباحاً ومساءً) والذي من شأنه أيضاً أن يمنع ظهور حب الشباب ويؤخر تشكل تجاعيد الجلد الناجمة عن العمر أيضاً، ويمكن استخدام السماق لمقاومة تساقط الشعر عبر وضع ملعقة طعام من السماق في كأس من الماء الساخن والانتظار مدة 10 دقائق ثم وضعه على فروة الرأس والإبقاء عليه لمدة نصف ساعة ثم غسل الرأس بالشامبو.

طريقة استخدام السماق

غالباً ما يستخدم السماق المطحون على أنه نوع من البهارات والتوابل وذلك بإضافته للغذاء لإعطاء نكهة مميزة للطعام بالإضافة للاستفادة من فوائده الكثيرة، كما يتواجد منه مستحضرات دوائية ومكملات غذائية على شكل حبوب أو شاي أو صبغة للشعر، وذلك حسب الغرض الذي يستخدم من أجله، كما ينصح بعدم تجاوز كمية السماق المتناولة يومياً 3 غرام بالإضافة لاستشارة الطبيب قبل إضافة مكملات السماق الغذائية إلى الحمية الغذائية [3].

القيمة الغذائية للسماق

أثبتت الدراسات احتواء السماق على مجموعة واسعة من المغذيات المهمة، والتي تتضمن [3]:

  • الألياف: والتي تسهل عملية الهضم وتساعد على تنظيم حركة الأمعاء.
  • حمض الأوليك: وهو من أنواع الدهون الوحيدة غير المشبعة، والذي يعد ضرورياً لصحة القلب، وهو يتواجد أيضاً في الزيتون والأفوكادو ويشكل الحمض الدهني الأكثر تواجداً فيها.
  • حمض اللينوليك: هو أحد الحموض العديدة غير المشبعة الأساسية عند الإنسان، وهو ضروري للحفاظ على صحة الجلد ونضارة البشرة وحيويتها، بالإضافة لكونه مهماً جداً لصحة وعمل أغشية الخلايا في الجسم.
  • كما يحتوي على مجموعة الفيتامينات ب بأنواعها، بالإضافة إلى كمية معتدلة من البروتين والكربوهيدرات. 

أضرار السماق

معظم الناس لا تعاني من أي مشاكل عند تناول السماق، ومع ذلك يجب الحذر أحياناً عند تناوله وعدم الإكثار منه بسبب [4]:

  1. السماق يحوي بعض المواد التي تتواجد في الكاجو والمانجو والتي قد تسبب الحساسية، لذلك ينصح بعدم تناوله في حال وجود سوابق تحسس للمانجو أو الكاجو.
  2. يوجد أنواع سامة من السماق والتي يجب أن نميزها عن السماق الآمن، وذلك بالانتباه أن السماق السام تكون حبوبه بيضاء أما السماق الصالح للاستخدام فتكون الحبوب فيه حمراء، وأن أهم أعراض التسمم بالسماق هو ظهور الطفح والتهيج على الجلد بعد تناوله، وفي حال حدوث ذلك يجب التوقف فوراً عن تناول السماق واستشارة الطبيب.

ختاماً.. إن تناول السماق بشكل معتدل يحمل للجسم فوائد كثيرة، ومع ذلك لا بد من الانتباه للحد الأعلى المسموح تناوله من السماق والتوجه فوراً للطبيب في حال ملاحظة أحد أعراض التحسس المذكورة أعلاه.