;

المشي بعد الأكل: ما هي فوائده وما أفضل وقت للمشي؟

ما هو أفضل وقت للمشي بعد الأكل؟ وما هي مدة المشي؟ تعرف على فوائد المشي بعد الأكل

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أبريل 2021 آخر تحديث: الخميس، 22 فبراير 2024
المشي بعد الأكل: ما هي فوائده وما أفضل وقت للمشي؟

هناك من يشكك في الآثار الإيجابية للمشي بعد الأكل، حتى على مدى سنوات كان يُنصح بعدم القيام بذلك، ومع ذلك، لا يترك معظم الخبراء أدنى شك، المشي بعد الأكل هو أحد أفضل الطرق وأكثرها طبيعية لتحسين وظائف الجسم المتعددة.

ولكن، هل تعلم لماذا يوصى بهذا المشي وما هي الفوائد التي ستعود على جسمك.

لماذا من الجيد المشي بعد الأكل؟

لفترة طويلة، كان هناك اعتقاد شائع بأنه يجب عليك الانتظار لمدة ساعة على الأقل أثناء الهضم قبل الشروع في أي نشاط بدني. قيل أن ممارسة الرياضة يمكن أن تزيد من عدم الراحة في الجهاز الهضمي والمعدة.

وعلى الرغم من صحة أنه لا ينصح بممارسة تمارين مكثفة بعد الوجبات، إلا أن الدراسات الحديثة تختلف على هذه الفكرة القديمة. هناك العديد من الخبراء في المجالات الصحية المختلفة الذين يؤكدون أن المشي ما بين 15 و 30 دقيقة بعد الغداء أو العشاء يساعد في الحصول على نتائج أفضل لأعضاء الجسم المختلفة.

علاوة على ذلك، إذا كان أحد أهدافك هو إنقاص الوزن، فقد أشارت دراسة أجريت  ونشرت في "المجلة الدولية للطب العام" بعد دراسات أجريت على أشخاص مختلفين وعلى أنفسهم أنه تم فقدان المزيد من الوزن أثناء المشي على الفور. بعد الأكل من انتظار ساعة (من الهضم) للقيام بذلك.

 أجريت دراسة عام 2016 على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، أن 10 دقائق فقط من المشي بعد الوجبة ساعدت في التحكم في مستويات السكر في الدم.

وكشفت دراسة أخرى أجرتها جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة عن نفس الشيء، فالمشي بعد الوجبات يخفض مستوى السكر في الدم. أوصى هذا البحث بالمشي لمدة 15 دقيقة على الأقل بسرعة 4.8 كم / ساعة للحصول على الفوائد.

فوائد للمشي بعد الأكل

الاستلقاء أو الجلوس أو النوم مباشرة بعد الوجبة لا يدعم وظائف الجسم المختلفة. قد يكون من المغري القيام بذلك، لكنك ستفقد كل فوائد المشي بعد الأكل:

يحسن الهضم

هذه من المزايا الرئيسية، وهي جعل الجسم يعمل بشكل معتدل، وتحريكه بمشي بسيط، يساعد الطعام على الحركة والمرور عبر الجهاز الهضمي.

بمجرد أن نأكل، يمر الطعام بعمليات مختلفة تهدف إلى الحصول على العناصر الغذائية من الطعام والتخلص من المواد التي لم تعد تخدم. في هذه العمليات، تعمل أعضاء وعناصر مختلفة من الجسم معاً، مثل الكبد والبنكرياس والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة وإنزيمات المعدة والعصائر وما إلى ذلك. كلهم يحولون الطعام إلى وقود لأجسامنا.

كما أن المشي بعد الأكل يساعد على امتصاص الطعام بشكل أفضل، وتنشيط إنزيمات وعصائر المعدة، واستخراج الفيتامينات والمعادن من الطعام.

يساعد في تخفيف مشاكل المعدة

يميل بعض الناس إلى الشعور بعدم الراحة بعد الوجبات، سواء كان ذلك حرقة في المعدة، أو ارتجاع المريء، أو تقلصات في المعدة، أو حرقة، أو إمساك، إلخ.

حسناً، إحدى الطرق للتخفيف من هذه الاضطرابات المتعلقة بالمعدة هي تعزيز الهضم الجيد وهذا، كما رأينا في النقطة السابقة، يتضمن التحرك لتعزيز عمل الجهاز الهضمي. يمكن أن يساعد تناول الطعام الصحي ومضغه جيداً والمشي بعد الأكل بشكل كبير في تجنب هذه المشاكل.

يحرق السعرات الحرارية

المشي هو وسيلة رائعة للتمرين والحفاظ على صحة الجسم، فهو يساعد في الحفاظ على شكل العظام والعضلات والمفاصل كما يحرق السعرات الحرارية الزائدة والدهون من الجسم. كلما زادت سرعة مشيك، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها.

يحدث هذا أيضاً بعد الوجبات.  بدلاً من الجلوس لمشاهدة التلفاز أو العمل، يمكنك تخصيص 15 دقيقة للمشي، فهذا سيساعدك على حرق الدهون والسعرات الحرارية. لا يتعلق الأمر بالمشي المكثف والقوي، لأن التمرين المكثف بعد الوجبات ليس مناسباً، لكن المشي بوتيرة جيدة مناسب لتنشيط عملية التمثيل الغذائي.

في الواقع، عندما تتوقف عن المشي، سيكون التمثيل الغذائي لديك نشطاً وسيستمر في حرق السعرات الحرارية حتى لو لم تعد تتحرك، خبر ممتاز، ألا تعتقد ذلك؟

يمنع السمنة

عندما يبدأ الهضم، يزداد الجلوكوز في نظامنا وهذا، لمواجهته، يطلق الأنسولين. إن عملها مهم للغاية لأن هذه الوظيفة المتمثلة في التخلص من الجلوكوز الزائد في الدم تساعد على منع تخزينه في الأنسجة الدهنية.

يُنصح بشدة المشي أو الحركة لمرضى السكري ويساعدهم على خفض مستوى السكر في الدم الذي قد يرتفع بعد تناول الطعام. يحدث هذا أيضاً مع الأشخاص غير المصابين بالسكري، فالمشي يقلل من الحاجة إلى إفراز الأنسولين لمواجهة هذا الجلوكوز الزائد.

لذلك، من خلال التحكم في هذا الجلوكوز الزائد، ستتمكن من التحكم في وزنك، وتراكم الدهون، وبالتالي تجنب زيادة الوزن.

يسرع عملية الأيض

تتمثل وظيفة الغذاء في الحصول على العناصر الغذائية من الطعام الذي نتناوله من أجل الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بعمليات الجسم المختلفة. يؤدي المشي بعد الطعام إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي، أي أنه يساعد نظامنا على العمل بجدية أكبر والحصول على المزيد من الأكسجين في دمائنا لتسريع عملية إطلاق الطاقة.

يحسن الدورة الدموية

عندما نمشي، نقوم بتنشيط أجزاء مختلفة من الجسم، مثل الساقين والقدمين والذراعين، إلخ. إنه نشاط للقلب والأوعية الدموية ويسرع من حركات القلب. وبهذه الطريقة، يساعد على تحسين وظائف الدم في جميع أنحاء الجسم، ويتدفق الدم عبر الأوردة والشرايين. عندما لا يعمل الجهاز الدوري بشكل صحيح، يمكن أن تحدث انسدادات صغيرة قادرة على إتلاف أعضاء مختلفة من الجسم.

أفضل وقت للمشي

بالنظر إلى الفوائد العامة، فإن أفضل وقت للمشي هو بعد الوجبة. سيحاول المشي في هذا الوقت هضم ما تأكله، مع توفير نمط هضمي جيد مع توازن السكر في الدم. إذا اخترت الوقت لبدء المشي بعد العشاء، فستدعم أيضاً نومك.

كم من الوقت يجب أن تمشي؟

يقترح الخبراء الذين يوصون بالمشي بعد الوجبات أيضاً أنه يجب أن يبدأ بعد 10 دقائق من كل وجبة ويزيد مع مرور الوقت. سيوفر أفضل تخطيط أيضاً جميع التأثيرات المحتملة مع مشاركة 10 دقائق بعد كل وجبة و 30 دقيقة من المشي بشكل إجمالي كل يوم.

الخلاصة

قد يكون من المغري أن تأخذ قيلولة بعد تناول وجبة أو الاستمتاع بفترة طويلة بعد العشاء، وعلى الرغم من أنك تفعل ذلك في بعض الأحيان، فمن الأفضل أن تتحرك والمشي لبضع دقائق لخفض مستوى السكر في الدم، وتحسين عمليات الهضم، وتسريع عملية التمثيل الغذائي، تحسين الدورة الدموية، وقبل كل شيء، خفض مستوى التوتر.