فوائد الموز للرجال بوصفاته مع الأضرار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أكتوبر 2021
فوائد الموز للرجال بوصفاته مع الأضرار
مقالات ذات صلة
فوائد المتة وأضرارها للرجال والنساء
فوائد زيت الكتان للبشرة بوصفاته المتعددة
فوائد الكيوي للرجال طرق تناوله مع الأضرار

الموز فاكهة استوائية حلوة تتمتع بفوائد عديدة، وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية وينصح بتناولها بانتظام، وخاصة للرجال، حيث هناك عدد غير قليل من الفوائد الصحية للموز يجب أن تعرفها. 

فوائد تناول الموز للرجال:

يعتبر الموز من الفاكهة الشعبية التي توفر فوائد صحية متعددة، ومن فوائد الموز الصحية الرئيسية للرجال ما يلي: [1]

  1. الموز مفيد للقلب: يساعد البوتاسيوم الموجود في الموز على تنظيم عمل القلب وتقليل ضغط الدم.
  2. يساعد الموز في إنقاص الوزن: يحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف القابلة للذوبان، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. 
  3. يحتوي الموز على مضادات الأكسدة: التي تعمل على زيادة نظام المناعة لديك، فتحافظ على صحة جسمك وتزيل الجذور الحرة التي يمكن أن تلوث خلايا الجسم وتقتلها.
  4. يساعد الموز عملية الهضم: يحتوي على نشا مقاوم، يعمل كمواد حيوية، ويعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء الغليظة كما يحافظ على صحة أمعائك، بحيث تساعد الألياف في الموز على الهضم عن طريق تنظيم حركة الأمعاء وتقليل الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

فوائد الموز على الريق للرجال:

الموز ليس وجبة خفيفة مثالية وقليلة السعرات الحرارية فقط، فهو وجبة رائعة إذا تم تناوله على الريق، لاحتوائه على: [2]

  • فيتامين سي: فيتامين قابل للذوبان في الماء ويعمل كمضاد للأكسدة، ويحتوي على خصائص خفض الكورتيزول المضاد المباشر لهرمون التستوستيرون في الجسم.
  • فيتامين ب 6: وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء أيضاً، ويشارك بشكل أكبر في تحسين هرمون التستوستيرون، وفي إنتاج الهيموجلوبين (خلايا الدم الحمراء) مما يؤدي لتعزيز مناعة الجسم.
  • المغنيسيوم: يساعد الموز على مقاومة التقلصات، لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يحافظ على استرخاء العضلات والأعصاب وكذلك مساعدة مجموعة من الإنزيمات المختلفة، ويحتاج نظامك الغذائي إلى المغنيسيوم حتى يتمكن من إنتاج البروتين والكربوهيدرات والدهون، ويمكن أن يساعد تناول الموز الرجال الذين لديهم مستويات غير كافية من هرمون التستوستيرون.
  • البوتاسيوم: تقوم هذه المغذيات الدقيقة بعمل رائع لنظام القلب والأوعية الدموية والدورة الدموية، لأنه يساعد في خفض ضغط الدم ويقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب أيضاً.
  • المنغنيز: يساعد في تكوين الأنسجة الضامة الخاصة، ويحسن جودة الحيوانات المنوية وكذلك الخصوبة عند الرجال.
  • النحاس: يكافح هذا المعدن فقر الدم، ويُعتبر ضرورياً بشكل أساسي لإنتاج الحديد في أجسامنا، كما أنه يعزز شفاء الجروح، كما يساهم في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.
  • الألياف: يحتوي الموز على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، والبكتين الذي يشتهر بقدراته على تنظيم الشهية، بالإضافة إلى خفض نسبة الجلوكوز في الدم أيضاً.

فوائد عصير الموز للرجال:

يحتوي الموز المخفوق على بعض الامتيازات الصحية، ويلعب دوراً في نظام غذائي متوازن، وفي ما يلي أفضل فوائد مشروب الموز: [3]

  1. الموز مليء بالعناصر الغذائية: يحتوي على جرعة مناسبة من فيتامين (B6) والمغنيسيوم كما ذكرنا أعلاه، كما يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي يمكن أن تحافظ على صحة أمعائك، بالإضافة إلى غناه بالبوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من الصوديوم الزائد في البول، وعندما تضيف الحليب إلى الموز، تحصل على المزيد من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم.
  2. يساعد عصير الموز على زيادة الوزن: ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الحيوية وهو غني بالسعرات الحرارية.
  3. يعزز عصير الموز القدرة على تحمّل التمرين: الموز غني بالكربوهيدرات المعقدة التي يمتصها جسمك ويهضمها بشكل أبطئ، ويعزز مخزون الجليكوجين (مصدر الطاقة لانقباض العضلات)، وهذا يمكن أن يساعد في منع تقلصات العضلات، كما أنه يضخ الجلوكوز في الجسم، والذي يمنحك الطاقة التي تحتاجها في التمرين.
  4. يعالج عصير الموز صداع الكحول: حيث يتسبب الكحول في زيادة التبول ويمنع إنتاج بعض الهرمونات التي تساعد جسمك على الاحتفاظ بالماء، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الأملاح مثل البوتاسيوم، ويعمل مشروب الموز على تعويض هذا الفقد بالبوتاسيوم.
  5. الموز وقود صحي لخلايا الجلد: يحتوي على فيتامين سي، الذي يلعب دوراً رئيسياً في إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، ويساعد الكولاجين في علاج تلف خلايا الجلد والحفاظ عليه رطباً وقد يقلل التجاعيد.

فوائد الموز للجنس:

واحدة من أفضل الفوائد الغذائية للموز عندما يتعلق الأمر بالحياة الجنسية لدى الرجال والنساء: [4]

  • يوفر الموز نسبة 14% من الاستهلاك اليومي الموصى به من المنغنيز، هذا المعدن هو عنصر غذائي معروف بقدرته على دعم الصحة الجنسية لدى الرجال والرغبة الجنسية.
  • يخفض البوتاسيوم الموجود في الموز ضغط الدم ويقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لأي شخص يعاني من ضعف الانتصاب لأن القلب السليم وتدفق الدم الجيد ضروريان لتحسين الدافع والرغبة الجنسية.
  • يؤدي تناول الموز إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، لأنه يحتوي على إنزيم هضم البروتين (البروميلين)، الذي يساعد عموماً في تحسين بنية العضلات لدى الرياضيين، ويحفز إنتاج هرمون التستوستيرون الذكري. 

فوائد الموز قبل النوم:

يحتوي الموز على عدد من العناصر الغذائية التي قد تساعد على تعزيز النوم والاسترخاء: [5]

  1. يعتبر الموز وجبة خفيفة مثالية قبل النوم: لأنه مليء بالفوائد الصحية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين (B6) فيساعد على النوم بسرعة والشعور بالراحة عند الاستيقاظ.
  2. يقلل الموز تقلصات العضلات: تساعد المستويات العالية من البوتاسيوم في الموز على استرخاء العضلات وتقليل تشنجاتها الليلية، لأن البوتاسيوم يوازن الصوديوم والإلكتروليتات في الجسم كما ذكرنا آنفاً. 
  3. يقلل من التوتر والقلق: بتناول ثمرة موز قبل النوم سيساعدك غناه بالمغنزيوم على الاسترخاء والتخلص من التوتر.
  4. يزيد الموز من إنتاج السيروتونين والميلاتونين: يعمل فيتامين (B6) الموجود في الموز على تحويل الحمض الأميني التربتوفان إلى السيروتونين، وهو الناقل العصبي الذي يتحكم في مستويات الميلاتونين في الجسم، وينظم الميلاتونين ساعتك الداخلية التي تُشعرك بالنعاس في الليل، حيث يساعد تناول الموز قبل النوم على الاسترخاء والنوم الجيد ليلاً وبشكل طبيعي.
  5. قد يقلل الموز متلازمة تململ الساقين: نظراً لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، فيمكن أن يكون طريقة طبيعية وفعالة لتقليل الانزعاج المرتبط بمتلازمة تململ الساقين (حركة الساقين الكثيرة خلال النوم)، مما يساعد المرضى على النوم المريح. 

أضرار الموز:

نحن نحب الموز بسبب الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها، ولكن هناك بعض الأضرار للإفراط بتناول الموز يجب أن تعرفها: [6]

  • يسبب الموز اكتساب الوزن الزائد: يؤدي تناول الكثير من الموز إلى زيادة الوزن، لأنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. 
  • قد يسبب الصداع النصفي: مادة التيرامين الموجودة في الموز مسؤولة عن إثارة الصداع النصفي، فلا يكون تناول الموز خياراً صحياً.
  • قد يؤدي الموز إلى فرط بوتاسيوم الدم: إن تناول أكثر من 18 جراماً من البوتاسيوم في اليوم قد يسبب الكثير من المشاكل مع ارتفاع معدل البوتاسيوم الطبيعي في الدم، والموز غني جداً بالبوتاسيوم وفرط هذا العنصر الغذائي يسبب الغثيان وارتفاع معدل النبض وخفقان القلب وعدم انتظام ضرباته وقد يؤدي في حالات شديدة إلى الإصابة بنوبة قلبية.
  • يسبب الموز النعاس: لأنه مليء بالحمض الأميني التربتوفان، وهذا يجعل عقلك أقل حساسية وتفاعلاً وقد يقلل من أدائك إذا كنت تعمل خلال فترة الليل.
  • يسبب الموز آلام المعدة: قد يسبب تناول الموز النيء ألماً في المعدة بحيث يصعب هضمه، فيسبب الغثيان والقيء، لأن الموز الأخضر أو ​​الغير ناضج مليء بالنشا المقاوم، الذي قد يزعج عملية الهضم ويسبب مشاكل مثل الإمساك والغازات.

وبالنتيجة.. إن جعل الموز جزءاً من نظامك الغذائي المعتاد هو أمر يجب عليك فعله بسبب فوائده الصحية العديدة، لكن عليك الحذر من تأثيرات الإفراط في تناول الموز.