علاج البواسير

تشخيص البواسير وعلاج البواسير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يوليو 2020
علاج البواسير
مقالات ذات صلة
تمارين عرق النسا بالصور
كريم فيوسيدين لعلاج حب الشباب والتهاب الجلد
علاج قرحة المعدة

المعاناة من البواسير شائعة لدى نسبة كبيرة منّا، لكنها ليست من الحالات المستعصية، ويوجد علاج لها سواء كانت هذه البواسير داخلية أم خارجية، وتتنوع هذه العلاجات بحسب شدة وعوارض البواسير لديك. سنتعرف في هذا المقال على تشخيص البواسير وعلاج البواسير بشكلٍ عام إضافةً لعلاج البواسير الداخلية وعلاج البواسير الخارجية.

تشخيص البواسير

إذا كنت تعاني من أعراض البواسير (حكة شديدة حول فتحة الشرج، تهيج وألم حول فتحة الشرج، حكة أو تورم مؤلم أو بالقرب من فتحة الشرج، تسرب البراز، حركات الأمعاء المؤلمة، نزيف خلال التبرز)، فعليك مراجعة الطبيب ليكشف عن مدى معاناتك من البواسير وخطورتها، حيث سيقوم الطبيب بالفحوص التالية [1]:

  • الفحص البصري: حيث يقوم الطبيب برؤية فتحة الشرج لديك ليرى بواسيرك إن كانت متورمة أو نازفة.
  • اختبار المستقيم الرقمي: أثناء هذا الفحص، يُدخل طبيبك إصبعاً مغطى بقفاز في المستقيم، إذا شعرت بأي شيء غير طبيعي، فقد يطلب منك الطبيب اختباراً إضافياً يسمى التنظير السيني.
  • التنظير السيني: يستخدم طبيبك كاميرا صغيرة لتشخيص البواسير الداخلية، هذه الكاميرا الصغيرة محملة بالألياف الضوئية، تسمى المنظار السيني توضع مع أنبوب صغير ثم يتم إدخالها في المستقيم، من خلال هذا الاختبار، يتمكن الطبيب من رؤية المستقيم وفحص البواسير.

    شاهدي أيضاً: الحكة الفرجية

علاج البواسير

إذا كنت تعاني من البواسير فلا داعي للقلق فهو قابل للعلاج، ولكن خيارات العلاج متعددة ومتنوعة منها ما يمكنك استخدامه في المنزل ومنها ما تحصل عليه من خلال زيارة الطبيب، وسنستعرضها فيما يلي:

العلاجات المنزلية للبواسير

إذا كنت تعاني من البواسير فيمكنك تجربة العلاجات المنزلية للبواسير وهي [1و2]:

  • الماء الدافئ: يمكنك استخدام الماء الدافئ لتخفيف الألم الناتج عن البواسير، اجلس في حوض يحوي ماء دافئ لمدة عشر دقائق، أو اجلس على زجاجة ماء دافئة.
  • تحميلة للبواسير أو كريم للبواسير: إذا استمر الألم وكنت تعاني من الحكة، يمكنك استخدم تحميلة للبواسير أو مرهم أو كريم طبي للبواسير لا يحتاج لوصفة طبية مثل كريم الباسور أو الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone).
  • الألياف: أضف المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي من الطعام حيث تعمل الألياف على تليين البراز وتسهيل تمريره، مما يقلل الضغط على البواسير. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف البروكلي والفاصوليا والقمح ونخالة الشوفان والأطعمة الكاملة والفواكه الطازجة.
  • مكملات الألياف: إذا كنت مصاباً بالإمساك، يمكنك أيضاً استخدام مكمل ألياف بدون وصفة طبية للمساعدة في تليين البراز.
  • تنظيف فتحة الشرج: بالماء الدافئ أثناء الاستحمام أو الاستحمام كل يوم، ولكن لا تستخدم الصابون، لأن الصابون يمكن أن يؤدي إلى تفاقم البواسير. تجنب أيضًا استخدام ورق التواليت الجاف أو الخشن عند المسح بعد حركة الأمعاء.
  • كمادة باردة: يمكن أن يساعد استخدام كمادة باردة على فتحة الشرج في تقليل تورم الباسور.
  • مسكنات الألم: مثل الأسيتامينوفين (acetaminophen) أو الأيبوبروفين (ibuprofen) أو الأسبرين (aspirin) يمكن أن تخفف الألم أو الانزعاج.
  • ممارسة الرياضة: يمكن أن تساعد التمارين الهوائية المعتدلة، مثل المشي السريع 20-30 دقيقة في اليوم، في تحفيز وظيفة الأمعاء.
  • اذهب إلى الحمام بمجرد شعورك بالحاجة لذلك: عندما تشعر بالرغبة في التبرز، اذهب إلى الحمام على الفور؛ لأن البراز يمكن أن يرتد، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على البواسير والشعور بالألم.

علاج البواسير طبياً

إذا لم تنفع العلاجات المنزلية فعليك مراجعة الطبيب كي يحدد لك علاجاً يتناسب مع حالة البواسير لديك وهذا العلاج من خلال عملية جراحة البواسير وتشمل إحدى الخيارات التالية [2و3و4و5]:

  • وضع شريط مطاطي صغير حول البواسير لتقليصه عن طريق منع تدفق الدم.
  • علاج بالتصليب: يقوم طبيبك بحقن محلول كيميائي في أنسجة الباسور لتقليصه.
  • استخدام الليزر أو الأشعة تحت الحمراء لحرق البواسير.
  • استئصال البواسير: قد تحتاج إلى جراحة البواسير أو عملية إذا كان بواسيرك بارزة وكبيرة، أو استمرار التهاب البواسير الخارجية، أو البواسير الداخلية التي تعود على الرغم من ربط الشريط المطاطي، او تشكلت جلطة دموي داخل البواسير الخارجية، يتم استئصال البواسير من خلال فتح شق ضيق حول كل من أنسجة الباسور الخارجية والداخلية ويتم إزالة الأوعية الدموية المسيئة، يتطلب الإجراء تخديراً عاماً، ويمكنك العودة للمنزل في اليوم ذاته.
  • تدبيس البواسير: علاج بديل لاستئصال البواسير، يعالج هذا الإجراء نزيف البواسير الداخلية، حيث يستخدم الطبيب أداة تدبيس لتثبيت البواسير في وضعها الطبيعي، يتم تدبيس البواسير تحت التخدير العام.

علاج البواسير الداخلية

إذا كنت تعاني من البواسير الداخلية فيمكنك علاجها من خلال ما يلي [6]:

  • العلاجات المنزلية للبواسير الداخلية: تشمل ما يلي: تناول الأطعمة الغنية بالألياف، أو مكملات الألياف، وشرب الماء والسوائل كل يوم، تجنب الجلوس على المرحاض لفترات طويلة، وتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، اجلس في حوض ماء دافئ، واستخدم كريمات أو مراهم الباسور التي لا تستلزم وصفة طبية أو التحاميل.
  • العلاجات الطبية للبواسير الداخلية: إذا فشلت العلاجات المنزلية راجع الطبيب كي يعالج بطرق أخرى، مثل: ربط الشريط المطاطي حول البواسير، وعلاج البواسير بالتصليب، أو استخدام الليزر أو الأشعة تحت الحمراء لحرق البواسير، وتدبيس البواسير، واستئصال البواسير.

علاج البواسير الخارجية

إذا كنت تعاني من البواسير الخارجية فيمكنك علاجها من خلال ما يلي [7]:

  • العلاجات المنزلية للبواسير الخارجية: تشمل ما يلي: خذ حمامات دافئة، ونظّف فتحة الشرج برفق بعد التبرز، ووضع أكياس ثلج مغطاة بالقماش للحد من التورم، وتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، كما يمكنك استخدام مراهم أو تحاميل لتخفيف الألم والحكة.
  • استئصال جراحي: حيث يقوم الطبيب باستئصال البواسير الخارجية المؤلمة خلال 72 ساعة بعد تطورها تخفيف الآلام بشكل أسرع من العلاجات الأخرى.

    شاهدي أيضاً: علاج جلد الدجاجة

البواسير مثله مثل أي حالة مرضية لديه علاج منزلي ولديه علاج طبي، فإذا كنت تعاني من آلام البواسير فما عليك سوى تجربة العلاجات المنزلية فإذا لم تنجح فراجع الطبيب كي يشخص حالتك بدقة ويصف لك العلاج المناسب الذي يتدرج من ربط البواسير مروراً بحقن الدبابيس بالمواد الكيميائية وانتهاءً باستئصال البواسير إذا كانت الحالة مزمنة.

المراجع والمصادر

[1] مقال البواسير، منشور في موقع healthline.com.

[2] مقال البواسير وماذا تفعل حيالها، منشور في موقع health.harvard.edu.

[3] مقال جراحة البواسير، منشور في موقع medlineplus.gov.

[4] مقال تشخيص وعلاج البواسير، منشور في موقع mayoclinic.org.

[5] مقال ماذا تعرف عن البواسير، منشور في موقع medicalnewstoday.com.

[6] مقال علاج البواسير الداخلية، منشور في موقع niddk.nih.gov.

[7] مقال كيف تعالج البواسير الخارجية؟، منشور في موقع medicalnewstoday.com.