;

علاج دسك الرقبة بدون جراحة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 مايو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 03 مايو 2023

يعاني المصابون بدسك الرقبة من آلام شديدة تدفعهم للبحث عن أي علاج حتى اللجوء للجراحة، لكن من المهم معرفة أنه يمكن تفادي الجراحة واستبدالها بالعلاج الطبيعي للدسك الرقبي بأكثر من وسيلة أهمها التمارين والليزر والحجامة، لذا سنتعرف ضمن هذا المقال على كيفية علاج دسك الرقبة بلا جراحة.

علاجات تخفيف ألم دسك الرقبة

يمكن استخدام مجموعة من خيارات العلاج المحافظ التالية خلال الأسابيع الستة الأولى من الانزعاج والألم على الأقل:

  1. العلاج بالثلج والحرارة لتخفيف الآلام.
  2. الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل ايبوبروفين أو نابروكسين أو مثبطات كوكس، ولتخفيف الآلام يمكن استخدام أدوية الألم المخدرة.
  3. الحقن فوق الجافية لتقليل الالتهاب وتخفيف الآلام.
  4. العلاج الطبيعي وممارسة الرياضة والتمدد اللطيف للمساعدة في تخفيف الضغط على جذر العصب [1].
  5. يمكن أن يساعدك أخصائي العلاج الفيزيائي على تنفيذ التمارين والوضعيات الصحيحة للمساعدة في تخفيف آلام رقبتك، والتدليك بلطف للعضلات والمفاصل لتقليل الألم والتصلب [2].

علاج دسك الرقبة بالحجامة:

الحجامة تقنية طبية قديمة يمكن أن تخفف بشكل فعال من آلام الرقبة الناجمة عن الدسك، شاع استخدامها في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، حيث تكون بتطبيق أكواب زجاجية ساخنة على الجلد لمدة خمس إلى عشر دقائق. وهناك نقاط متعلقة باستخدامها في علاج الدسك الرقبي منها:

  1. استخدام الحجامة لمعالجة من يعانون دسك الرقبة وآلامها يساعد في خفض حساسية الألم وخلق حالة تحسن عام.
  2. الاستخدام المستمر للحجامة يكون أكثر فعالية من مجرد العلاج لمرة واحدة.
  3. الحجامة تؤدي إلى تخفيف الألم وتسبب شعوراً عاماً بالرفاهية والراحة لأنها تساعد على تقليل الإجهاد والضغط العصبي اللذين يسببان دسك الرقبة وآلامها [3]

طريقة علاج دسك الرقبة بالحجامة

بشكل عام، لا يمكن للشخص أن يقوم بعملية الحجامة في المنزل، بل عليه الذهاب إلى أشخاص متخصصين بإجرائها، وتتم عملية الحجامة لعلاج الدسك وفق ما يلي: [7]

  • يتم بداية وضع مجموعة من الكؤوس على مناطق محددة من الرقبة والظهر.
  • يتم سحب الهواء من الكأس، باستخدام جهاز شفط.
  • يترك عدة دقائق، حيث يتشكل بقعة حمراء مكان كل كأس.
  • تتم إزالة الكؤوس بعدها، وإجراء عدة وخزات بسيطة في مكان كل كأس، باستخدام شفرة معقمة.
  • توضع الكؤوس في مكانها مجدداً، ويتم سحب جزء من الهواء، ليبدأ الدم بالتدفق إلى داخل الكأس.
  • بعد الانتهاء، تتم إزالة الكؤوس، وتعقيم مكانها، ووضع ضمادات عليها، تجنباً لحدوث أي عدوى.

علاج دسك الرقبة بالليزر:

جراحة الرقبة بالليزر هي العلاج المتطور لحالات العمود الفقري الشائعة والمتضمنة دسك الرقبة، وهنا نعرض أهم الأفكار التي يجب معرفتها حول ذلك:

  1. تتطلب جراحة الليزر بضع شقوق صغيرة فقط.
  2. تتم إزالة الأنسجة الزائدة أو غير الصحيحة باستخدام مسبار ليزر وبالتالي تخفيف الضغط على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب.
  3. يجب على مرضى جراحة الظهر بالليزر الابتعاد عن العمل لمدة أسبوع تقريباً، وعن الأنشطة الشاقة جسدياً لمدة 6 أسابيع تقريباً، وهو ما يقارب ربع فترة التوقف عن العمل المرتبطة بجراحة الرقبة التقليدية.
  4. علاج دسك الرقبة بالليزر إجراء دقيق ويتطلب اهتماماً خاصاً من الطبيب والمريض [4].

تمارين علاج دسك الرقبة:

من التمارين التي يمكن تنفيذها وحدك أو بإشراف معالج فيزيائي لتخفيف آلام دسك الرقبة:

  • تمديد الكتف: على الرغم من أن الأمر قد يبدو بسيطاً للغاية، إلا أن تجربته يمكن أن تلعب دوراً مهماً في تخفيف الألم والضغط في منطقة الرقبة بالإضافة إلى إرخاء الكتفين وأعلى الظهر، يمكنك أداء هذا التمدد في أي مكان وفي أي وقت خلال اليوم:

ابدأ بربط يديك معاً خلف ظهرك مع تشبيك أصابعك، ارفع يديك وهما مقفلتان ببطء، وتوقف عندما تشعر بتمدد جيد في مقدمة كتفيك. استمر في التمدد لحوالي 10-15 ثانية، ثم استرخِ بلطف. يمكنك تكرار تمديد الكتف مرتين أو ثلاث مرات.

  • شد الذقن: هذا التمرين يستهدف منطقة أعلى الرقبة تحت الجمجمة، ويمكنك القيام بهذا التمدد في أي مكان وفي أي وقت:

قف ووجّه رأسك للأمام والكتفين إلى الخلف، ثم اثنِ رأسك برفق إلى الأسفل حتى تشعر بتمدد معتدل في الرقبة. استمر في التمدد لحوالي ثانيتين ثم عد إلى وضع البداية. كرر ذلك 10 مرات. 

  • ضغط الكتف: لاستهداف منطقة أسفل الرقبة جرب الضغط على الكتف، قد يساعد في تخفيف الألم والتوتر في أسفل الرقبة ويمكنك زيادة التمدد إلى أقصى حد عن طريق الجلوس على كرسي بدون ذراع:

قف مع إبقاء قدميك متباعدتين وظهرك مستقيماً، والذقن مطوياً قليلاً والذراعين معلقتين بشكل فضفاض على جانبيك، شد كتفيك تدريجياً وضم طرفي كتفك معاً لمدة 10 ثوان. لا يجب أن يسبب هذا التمدد أي ألم، بعد مرور 10 ثوانٍ قم بتحرير كتفيك ثم كرر التمرين مرتين أو ثلاث مرات.

  • تمارين الترامبولين: التمرين على الترامبولين الصغير وسيلة ممتازة لتسخين العضلات وتحفيز تدفق الدم والأكسجين إلى العمود الفقري في الرقبة، مع فوائد إضافية تشمل تقوية كثافة العظام وتحسين توازن الجسم [5].

علاج دسك الرقبة باستخدام عشبة القبار:

القبار أو ما يعرف بـ"الشفلح"، وهي شجيرات صغيرة ممتدة ومنبسطة توجد على الجدران أو الشواطئ، لون أوراقها أخضر فاتح وأزهارها بيضاء وثمارها حمراء قرمزية، تذبل وتختفي ألوانها في الشتاء بسبب الجو البارد إلا أنها تعود للحياة من جديد لتزهر وتنمو في باقي فصول السنة. أما عن استخدام القبار لعلاج الدسك الرقبي:

في النهاية قد يصل بك الألم حدّ عدم الاحتمال وقد لا تنفع العلاجات الطبيعية فتضطر إلى اللجوء لعمل جراحي لعلاج دسك الرقبة، لكن قبل ذلك من المفيد بمكان تجربة علاج هذا الدسك طبيعياً، وإن حصلت على نتيجة مرضية فتكون قد ابتعدت عن العمل الجراحي وما قد يتبعه من إجراءات.