تخفيض الضغط بدون دواء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021
تخفيض الضغط بدون دواء
مقالات ذات صلة
دواء الضغط
دواء ميوجيسيك
دواء بسكوبان

إذا تم تشخيصك بأنك مريض ضغط، لا داعي للقلق الذي من الممكن أن يضاف حجم إصابتك، هناك الكثير من الحيل التي يمكنك اتباعها في نظامك الغذائي وعاداتك اليومية، تعمل على التحكم في ضغط الدم دون الحاجة لتناول الأدوية.

نظامك الصحي ورتينك اليومي، يتحكم بقوة في نسبة ارتفاع أو هبوط ضغط الدم في الجسم، إذا كان أسلوب حياتك صحي فيمكنك الاستغناء عن الأدوية أو تقللها بشكل تدريجي.

سنخبرك في هذا التقرير عن بعض الحيل التي يمكنك اتباعها، للتحكم في ضغط الدم دون تناول الأدوية، كيفية علاج الضغط المرتفع في المنزل بوسائل طبيعية.

خفض الضغط بدون أدوية

[1] هناك بعض الحيل التي يمكنك اتباعها، للتحكم في ضغط الدم دون أدوية والتي تشمل:

1. التخلص من الوزن الزائد:

زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول في الدم، من الأمور التي تؤثر على ضغط الدم في الجسم، بالتالي يحدث اضطرابات في التنفس والصداع المستمر، الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

عليك باتباع نظام غذائي صحي، من خلال تجنب الأكلات الدسمة، التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي تضر بصحة الجسم، التي تؤثر على ضغط الدم.

2. ممارسة الرياضة بانتظام:

يمكن أن يؤدي النشاط البدني المنتظم مثل 150 دقيقة أسبوعياً، أو حوالي 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع، إلى خفض ضغط الدم بحوالي 5 إلى 8 ملم زئبق إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

من المهم أن تكون مستمراً على ممارسة الرياضة، لأنك إذا توقفت عن ممارستها، فقد يرتفع ضغط الدم مرة أخرى.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فقد تساعدك التمارين الرياضية في تجنب الإصابة بارتفاعه، أما في حالة إصابتك بهبوط ضغط الدم، فالتمارين الرياضية تعمل على ارتفاعه بشكل أمان، بسبب حدوث تنشيط في الدورة الدموية.

يمكنك ممارسة رياضة المشي والسباحة وركوب الدراجات، في حالة شعورك بالتعب والإرهاق يفضل التوقف لأخذ قسط من الراحة، في حالة شعورك بتحسن عليك باكتمال التمارين.

3. اتبع نظاماً غذائياً صحياً:

الذي يشمل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات، تقليل منتجات الألبان والدهون التي تعمل على زيادة الكوليسترول، بالتالي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يقلل نسبة الصوديوم في الدم، بالتالي لا ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم.

4. تقليل الصوديوم في نظامك الغذائي:

الصوديوم من المكونات الخطيرة لمريض الضغط عندما تزيد عن المطلوب، لذلك حاول الاعتدال في كمية الأملاح التي تتناولها في يومك، حتى لا ينتج عنه بحدوث مضاعفات خطيرة.

عند شراء المنتجات من السوبر ماركت، تأكد من عدم احتوائها على الصوديوم، سواء الأطعمة أو المشروبات، كما ينصح بتقليل كمية التوابل في الطعام، الذي يضاف لها الصوديوم كنوع من معالجة الطعام.

5. الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من العادات الخطيرة التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، عند التوقف عن التدخين ستلاحظ بعض التغيرات في جسمك، أبرزها عودة ضغط الدم لطبيعته، عند الإصابة بالدوران أو الصداع المستمر.

كما أن الإقلاع عن التدخين، يبقى القلب في صحة جيدة والجهاز التنفسي، لذلك عليك بالتوقف عن التدخين أو على الأقل الحد منها تدريجياً.

6. تقليل كمية الكافيين

تناول كميات كثيرة من الكافيين في اليوم، يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات من ضمنهم ارتفاع ضغط الدم، لذلك من الأفضل أن يكون كمية اليومية من الكافيين معتدلة، حتى لا تشعر بأعراض ضغط الدم المرتفع، بالتالي تلجأ لتناول الأدوية.

في حالة تناولك مشروب يحتوي على كمية عالية من الكافيين، يفضل قياس الضغط بعد مرور 30 دقيقة، حتى تكون قادر على السيطرة عليه، دون أن يحدث مضاعفات خطيرة في الجسم.

شاهدي أيضاً: دواء الضغط

كيفية علاج ضغط الدم المرتفع في المنزل

  • ممارسة تمارين التأمل

الحد من التوتر والضغط اليومي والقلق، من أحد العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح بممارسة تمارين التأمل، التي تعمل على ضبط معدلات ضربات القلب، بالتالي ضغط الدم.

تنفس بعمق تلك الخطوة التي تعمل على تنشيط الجهاز العصبي، بالتالي ستشعر بتحسن بعد هذه الخطوة الضرورية في يومك.

حاول أن يكون هذا التمرين في يومك بشكل يومي، لمدة نصف ساعة يومياً، يمكنك إجراؤه قبل الخلود للنوم أو في بداية يومك، حتى تبقى هادئاً خالي من التوتر والقلق.

  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

عندما تشعر بوجود مشكلة في ضغط الدم، عليك بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، الذي يساهم في خفض مستوى ضغط الدم في الجسم.

من ضمن الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، منتجات الألبان والخضراوات الورقية، خاصة الكرنب والفاصوليا، بالإضافة إلى السردين والتوفو، في حالة بحثك عن مكون نباتي يحتوي على الكالسيوم.

  • تناول المكملات الغذائية

كحبوب الثوم وزيت السمك أو أوميغا 3، الذي يعتبر من العناصر الغذائية الضرورية لصحة القلب والجهاز العصبي، أيضاً يساعد على خفض مستوى ضغط الدم في الجسم.

  • تناول المشروبات الطبيعية

خاصة أوراق الكركديه، التي تعمل على خفض مستوى ضغط الدم في الجسم، لاحتوائها على بالأنثوسيانين والبوليفينول المفيدة لقلبك تعمل على خفض ضغط الدم.

مشروب التوت البري أيضاً من الحيل المنزلية التي يمكنك اللجوء لها، حال شعورك بصداع شديد ناتج عن ارتفاع الضغط، فقط عليك وضع كمية من التوت مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

  • تناول الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، كما أنها تعمل على خفض مستوى ضغط الدم في الجسم، نتيجة احتوائها على مركب الفلافونويد، الذي يعمل على تمدد الأوعية الدموية.

عندما يحدث تمدد في الأوعية الدموية، يمنع حدوث جلطات سواء في القلب أو الجهاز العصبي، الذي من الممكن أن يحدث عند ارتفاع ضغط الدم.

يمكنك تناوله دون وضع السكر أو منتجات الألبان التي تحتوي على الدسم، حتى يكون مشروب صحي ومفيد لصحة قلبك ولضغط الدم. [2]

تخفيض الضغط بطرق طبيعية

[3] هناك بعض الأطعمة التي يمكنك اللجوء لها، عند ارتفاع ضغط الدم وهي:

1. الحمضيات:

المتواجدة في جريب فروت والبرتقال والليمون، إذ تعمل الفواكه الحمضية على خفض ضغط الدم، لاحتوائها على كمية معتدلة من الفيتامينات والمعادن، التي تساعد أيضاً على صحة القلب، تحمي الجسم من خطر مضاعفات الضغط المرتفع.

أظهرت دراسة حديثة، أن تناول الليمون أو الحمضيات عامة في نظامك، مع الاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية، من العوامل المذهلة التي تجعل الضغط في حالة من الاستقرار.

2. سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى:

تعتبر الأسماك الدهنية مصدراً ممتازاً لدهون أوميغا 3، التي لها فوائد كبيرة لصحة القلب، قد تساعد هذه الدهون في تقليل مستويات ضغط الدم، عن طريق تقليل الالتهاب وخفض مستويات المركبات التي تقلص الأوعية الدموية المسماة أوكسيليبينز.

ربطت الأبحاث بين تناول كميات أكبر من الأسماك الدهنية، الغنية بأوميجا 3 وخفض مستويات ضغط الدم، وجد أنها تعمل على انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

3. بذور اليقطين:

تعتبر بذور اليقطين من الأطعمة التي تحتوي المغنيسيوم والبوتاسيوم والأرجينين، التي تعمل على تدفق الدماء في الأوعية الدموية، بالتالي تساعد على خفض ضغط الدم في الجسم.

عليك بتناولها في نظامك الغذائي، سواء على الإفطار أو وجبة العشاء، للاستفادة من فوائدها المدهشة، فهي دواء طبيعي لمرضى الضغط المرتفع.

4. الفول والعدس

الفول والعدس من البقوليات الغنية بالعناصر الغذائية، التي تساعد على تنظيم ضغط الدم، مثل الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الفول والعدس، قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

هل يمكن علاج ضغط الدم نهائياً؟

  • [4] هناك نوعان رئيسيان من ارتفاع ضغط الدم وهما، ارتفاع ضغط الدم الأولي أو "الأساسي"، وارتفاع ضغط الدم الثانوي، يعتمد ما إذا كان يمكن علاجهم أم لا على النوع الذي لديك.
  • لسوء الحظ، لا يوجد أدوية حتى الآن لعلاج ضغط الدم نهائياً، خاصة النوع الأولى المسماة بالأساسي، يمكن أن تساعد عادات نمط الحياة الصحية على الحفاظ عليه والسيطرة.
  • لكن من المحتمل أن تحتاج إلى دواء في النهاية للحفاظ على ضغط الدم في نطاق آمن، كما أن يحدث ارتفاع ضغط الدم الثانوي بسبب حالة صحية أخرى، في بعض الحالات يمكن علاج المشكلة الأساسية، المسببة في ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، أن تساهم في الحد من المرض لكن ليس علاجه كاملاً.


يعاني نسبة كبيرة من سكان العالم، من ارتفاع ضغط الدم، لأسباب مختلفة على حسب الحالة المرضية، أو حدوث بعض المضاعفات المسببة ارتفاع الضغط.

هناك الكثير من الأدوية المتوفرة، التي يلجأ لها البعض لتنظيم ضغط الدم في الجسم، لكن تصبح بدون تأثير عندما تعتمد على نظام غذائي غير صحي، الإهمال في ممارسة التمارين الرياضية، التعرض المستمر للتوتر والقلق.

لذلك عليك باتباع التعليمات السابقة، لكي تكون قادرًا في السيطرة على الوضع، تجنب المخاطر الكارثية التي تحدث في الجسم، عند ارتفاع ضغط الدم، الذي ينتج عنه حدوث مضاعفات في القلب والجهاز العصبي، احتمالية التعرض لجلطات.