بذور اليقطين وفوائدها

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أغسطس 2020
بذور اليقطين وفوائدها
مقالات ذات صلة
فوائد السواك المتنوعة
فيتامين ب أنواعه وفوائد كل نوع وأضرار نقصه
فيتامين ك، أنواعه وفوائده وأضراره

توجد بذور اليقطين (Pumpkin Seeds) داخل ثمرة اليقطين، وقد يعتقد الكثيرون أن هذه البذور لا فائدة لها ويجب التخلص منها، لكن هذا الاعتقاد خاطئ فبذور اليقطين مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة، مع مجموعة واسعة من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد بذور اليقطين وكيف تؤكل بذور اليقطين وأضرارها.

المغذيات القيمة في بذور اليقطين

تحتوي أونصة واحدة (28 غراماً) من بذور اليقطين على ما يقارب 151 سعرة حرارية، معظمها من الدهون والبروتينات، بالإضافة إلى (1):

كما تحتوي بذور اليقطين على الكثير من مضادات الأكسدة، وكمية مناسبة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والبوتاسيوم وفيتامين B2 وحمض الفوليك.

شاهدي أيضاً: هرم الغذاء الصحي

فوائد بذور اليقطين

يحتوي اليقطين على بذور تسمى بذور اليقطين وهي صغيرة الحجم ومغطاة بقشر أبيض، لكنها مليئة بالعناصر المفيدة للجسم فهي توفر لك كمية كبيرة من الدهون الصحية والمغنيسيوم والزنك، ويعد من السهل إضافة هذه البذور إلى نظامك الغذائي، للحصول على الكثير من الفوائد أهمها (1):

تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين (E)، والتي تقلل الالتهاب وتحمي خلاياك من الجذور الحرة الضارة، وبالتالي فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد في الحماية من العديد من الأمراض وخاصة القلب.

تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية ببذور اليقطين بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان المعدة والثدي والرئة والبروستاتا والقولون، حيث وجدت دراسة عام 2013 (4) أن قشور بذور اليقطين تلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من سرطان الثدي وتساعد في علاجه بفضل مكوناته الغذائية المهمة.

تحسين صحة البروستاتا والمثانة: تساعد بذور اليقطين في تخفيف أعراض تضخم غدة البروستاتا التي تسبب مشاكل في التبول، حيث وجدت دراسة عام 2009 (5) استمرت لمدة عام واحد على أكثر من 1400 رجل مصابين بتضخم البروستاتا، أن استهلاك هؤلاء الرجال لبذور اليقطين أدى إلى تقليل أعراض تضخم غدة البروستاتا، كما تشير الأبحاث إلى أن تناول بذور اليقطين أو منتجاتها يمكن أن يساعد في علاج أعراض فرط نشاط المثانة.

تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية جداً من المغنيسيوم: تعتبر بذور اليقطين من أفضل المصادر الطبيعية للمغنيسيوم، وهناك حاجة إلى المغنيسيوم للقيام أكثر من 600 تفاعل كيميائي في جسمك، وعلى سبيل المثال تعد المستويات الكافية من المغنيسيوم مهمة من أجل:

تحسين صحة القلب: تعد بذور اليقطين مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة والمغنيسيوم والزنك والأحماض الدهنية، وكلها تساعد في الحفاظ على صحة قلبك، كما تخفض هذه البذور من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول المرتفعة وهما عاملان خطران يؤديان إلى للإصابة بأمراض القلب، وأشار باحثون إلى قدرة اليقطين على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك "Nitric oxide" (مركب كيمائي) في جسمك، وهذا يساعد في توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم وتقليل خطر نمو الترسبات في الشرايين.

تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من الألياف: تعد بذور اليقطين مصدراً رائعاً للألياف الغذائية إذ توفر البذور المقشرة 1.1 غراماً منها، ويمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يعزز صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسمنة.

فوائد بذور اليقطين للجلد والعين

تعد بذور اليقطين مصدراً جيداً للسكوالين (Squalene) وهو مركب مضاد للأكسدة يشبه بيتا كاروتين (Beta-carotene)، ويلعب السكوالين دوراً في حماية الجلد أثناء التعرض للأشعة فوق البنفسجية وغيرها من الأشعة، كما أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن السكوالين قد يلعب دوراً مهماً في صحة الشبكية بالعين، وقد يوفر السكوالين الحماية من السرطان ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات ذلك.

فوائد بذور اليقطين للصحة الجنسية والبولية

تستخدم بذور اليقطين كمنشط جنسي، حيث خلص الباحثون إلى أن هذه البذور لها تأثير مفيد على الصحة الجنسية، كما وجد العلماء أن زيت بذور اليقطين يساعد في علاج اضطرابات المسالك البولية لدى الرجال والنساء.

أضرار بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على عناصر هامة مما يجعلها ذو قيمة غذائية مفيدة للجسم، ولكن رغم ذلك هناك بعض الأضرار التي قد يسببها تناول بذور اليقطين منها (2):

  • تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من الألياف، لذا فإن تناول كميات كبيرة قد يسبب الغازات أو الانتفاخ.
  • قد يسبب تناول كميات كبيرة من بذور اليقطين دفعة واحدة الإمساك.
  • عندما تتناول وجبة خفيفة من بذور اليقطين، ضع في اعتبارك أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، حيث يحتوي الكوب الواحد على 285 سعرة حرارية و12 غراماً من الدهون وقد يؤدي تناول الكثير من الطعام بانتظام إلى زيادة الوزن.

كيف تؤكل بذور اليقطين

إن بذور اليقطين هي بذور صغيرة وخضراء محاطة بقشرة بيضاء مائلة للصفرة، ويستخرج الكثير من الناس البذور من اليقطين لتؤكل كوجبة خفيفة، ويمكن تناولها نيئة أو محمصة ومن طرق تناولها (3):

  • تستطيع تناول بذور اليقطين نيئة عند إخراجها من ثمرة اليقطين.
  • يمكن تحميص بذور اليقطين عبر وضعها في الفرن، وبعد ذلك قم بغسلها لإزالة الأوساخ إن وجدت ثم اتركها لتنشف، وبعدها يمكنك تناولها أو إضافة بعض التوابل مثل الكاري أو الفلفل الحار للحصول على نكهة حارة، أو إضافة الملح لتحصل على نكهة مالحة.
  • يمكنك إضافة بذور اليقطين إلى أطباق السلطة بأنواعها المختلفة.
  • يمكنك إضافة بذور اليقطين إلى بعض الأطباق مثل كريم كراميل، وصلصلة البيستو.

    شاهدي أيضاً: فوائد السمسم

في النهاية.. تعرفنا على فوائد بذور اليقطين وطرق تناولها، هذه البذور المليئة بالعناصر والفيتامينات المهمة للجسم، لذلك من الضروري أن تضيفها إلى وجباتك طعامك.

المصادر:

1-مقال Annette McDermott بعنوان "هل يمكن لبذور اليقطين تحسين صحة البروستاتا لدي؟" منشور على موقع healthline.com

2-مقال Mary Brown بعنوان "أهم 11 فائدة صحية قائمة على العلم لبذور اليقطين" منشور على موقع healthline.com

3-مقال بعنوان "كيف تأكل بذور اليقطين" منشور على موقع wikihow.com/Main-Page

4-دراسة بعنوان "تأثير مستخلصات الاستروجين النباتي المعزولة من بذور اليقطين على إنتاج الإستراديول وتعبير ER / PR في سرطان الثدي وخلايا ورم الأرومة الغاذية" منشورة على موقع pubmed.ncbi.nlm.nih.gov

5-دراسة بعنوان "آثار زيت بذور اليقطين وزيت البلميط في الرجال الكوريين الذين يعانون من أعراض تضخم البروستاتا الحميد" منشورة على موقع pubmed.ncbi.nlm.nih.gov