تحاميل مهبلية

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021 آخر تحديث: الجمعة، 08 يناير 2021
تحاميل مهبلية
مقالات ذات صلة
علاج سماكة الرحم
دردشة مع الدكتورة سماح.. فقر الدم بعوز الحديد ⭕
علاج هواء الرحم

تعتبر التحاميل المهبليّة أحد الأشكال الدوائية العلاجية موضعيّة التأثير شائعة الاستخدام في طبّ النساء، تستخدم التحاميل النسائية لعلاج الكثير من الحالات الالتهابية بالإضافة إلى قدرة بعض أنواع التحاميل النسائية المختلفة على تنظيف وترطيب منطقة المهبل، تعرّفي معنا في هذا المقال على أكثر أنواع التحاميل المهبلية الشائعة وطرق استخدام هذه التحاميل والتي بإمكانك استعمال البعض منها دون الحاجة لوصفة طبيّة.

تحاميل مهبلية للالتهابات

تستخدم التحاميل النسائية الحاوية على أدوية مضادات الجراثيم مثل تحاميل فلاجيل (Flagyl) وهي الاسم التجاري للتركيب الدوائي ميترونيدازول (Metronidazole) لعلاج الالتهابات المهبلية الجرثومية، والتي تحدث نتيجة فرط نموّ البكتيريا في منطقة المهبل، يترافق التهاب المهبل الجرثومي (Bacterial vaginosis) مع أعراض مزعجة مثل الإفرازات المهبلية ذات اللون الأخضر أو الرمادي كريهة الرائحة وإحساس بالحكّة والحرقة أثناء التبوّل، تستخدم تحاميل فلاجيل بجرعة 500 ميللي غرام مرّة واحدة مساءً لمدة علاجيّة تتراوح بين (10-20) يوم [1]و [2].

تحاميل مهبلية للفطريات

تعتبر التهابات الفطريات المهبلية إحدى أكثر أنواع الالتهابات التي قد تعاني منها أي امرأة في حياتها، تحدث التهابات الفطريات نتيجة خلل في توازن البكتيريا في منطقة المهبل، حيث تنتهز فطور الكانديدا (Candida) هذه الفرصة مسببةً أعراض الإصابة بفطريّات المهبل مثل الحكّة والتهيّج والاحمرار والإفرازات المهبليّة البيضاء سميكة القوام.

تستخدم التحاميل النسائية المضادّة للفطريات والتي يمكن شراءها دون الحاجة لوصفة طبيّة مثل تحاميل الميكونازول (Miconazole) وتحاميل الكلوتريمازول (Clotrimazole)، يمكن استخدام هذه التحاميل النسائية مرّة واحدة في اليوم مساءً لمدة علاجيّة تتراوح بين (1-7) أيّام، في حين قد تستمر المعالجة بهذه التحاميل لفترة تتراوح بين (7-14) يوم في بعض الالتهابات الفطريّة المعقدّة [3] و[4].

تحاميل مهبلية للحامل

تشكو الكثير من النساء الحوامل الإصابة بالتهاب الفطريات المهبلي خلال فترة الحمل، والذي يمكن أن تعود أسبابه إلى التغيّرات الهرمونية التي تحدث للمرأة أثناء حملها؛ ممّا قد يسبب خللاً في توازن الوسط البكتيري في المهبل، يمكن استخدام الكريمات والتحاميل المهبليّة المضادة للفطريّات موضعية الاستخدام لعلاج فطريات المهبل عند المرأة الحامل، مثل تحاميل الميكونازول (Miconazole) والكلوتريمازول (Clotrimazole) وتيركونازول (Terconazole) مرّة واحدة يومياً لمدة 7 أيّام وقد تصل المدّة إلى 14 يوماً في بعض الحالات المعقّدة [5].

تحاميل مهبلية لمنع الحمل

تستخدم تحاميل نونوكسينول (Nonoxynol-9) لمنع الحمل عند عدم الرغبة بالإنجاب، وهو نوع من الأدوية التي تعمل على قتل النطاف من خلال [6] و[7] :

  • تشكيل مادة رغوية تسدّ عنق الرحم وتمنع النطاف من العبور.
  • تجميد وشلّ حركة النطاف بحيث يصعب عليها الحركة والوصول إلى أماكن التلقيح.

يمكن استعمال تحاميل نونوكسينول قبل كل عملية جماع بفترة لا تقلّ عن 10 دقائق أو أكثر  "حتّى 3 ساعات قبل الجماع"، يتيح هذا الوقت إمكانيّة عمل الدواء بشكل أفضل.

تحاميل مهبلية تسبب الإجهاض

تلجأ العديد من النساء الحوامل الراغبات بإنهاء الحمل خلال الأشهر الاولى من بدء الحمل إلى خيار استخدام الإجهاض الدوائي، وتعتبر حبوب سايتوتيك (Cytotic) أحد الخيارات الدوائية التي يتم وصفها حصراً ضمن وصفة طبية لتحريض الإجهاض في وقت مبكّر من عمر الحمل، يملك دواء سايتوتيك دوراً في زيادة قوة وانقباضات العضلات الملساء في الرحم ويساعد في فتح وتليين عنق الرحم، وبذلك يستخدم كدواء مساعد لإنهاء الحمل وتحريض الإجهاض، يستخدم دواء سايتوتيك إمّا بشكل حبوب فموية لتحريض الإجهاض أو عن طريق وضعها في المهبل بشكل تحاميل مهبلية لتحريض الإجهاض؛ حيث يستخدم الطريق المهبلي لزيادة فعالية التأثير المجهض لحبوب سايتوتيك [8].

تحاميل مهبلية لتنظيف الرحم

تُستخدم تحاميل بيتادين (Betadine) المهبليّة للوقاية من الالتهابات المهبلية وتنظيف منطقة المهبل من الجراثيم التي قد تؤدي لحصول الالتهابات النسائية، تتكوّن تحاميل بيتادين من مركّب البوفيدون اليودي (Povidone Iodine) المعروف بتأثيراته المطهّرة والمعقمّة لمنطقة المهبل عن طريق قدرته على قتل الكائنات الحيّة الدقيقة المسببة للالتهابات المهبلية [9].

تحاميل مهبلية لمدة ثلاث أيام

تساعد بعض التحاميل المهبليّة المستخدمة لعلاج الالتهابات الفطرية على علاج الإنتان المسبّب من قبل فطور الكانديدا خلال فترة 3 أيام فقط، مثل تحاميل مونيستات (Monistat-1)  ذات التركيب الدوائي تيوكونازول (Tioconazole)، يأتي دواء تيوكونازول بشكل تحاميل مهبليّة معدّة للاستخدام لمدة 3 أيام؛ يمكنك ملاحظة التحسّن من الأعراض المرافقة للالتهابات الفطرية خلال يوم واحد من بدء العلاج بتحاميل مونيستات [10].

تحاميل مهبلية لجفاف المهبل

يمكن أن تصاب السيدّات المتقدّمات في السن بحالة جفاف المهبل، خاصّةً مع التغيّرات الهرمونية التي تحصل مع تقدّم العمر والمسببة لحصول أعراض جفاف المهبل المخرشّة والمؤلمة للمرأة في بعض الأحيان، تستخدم تحاميل براستيرون (Prasterone) للتخفيف من أعراض ضمور منطقة المهبل الناتج عن انقطاع الطمث [6].

ختاماً.. تعرّفنا على مجموعة من أشهر التحاميل النسائية لعلاج الكثير من الالتهابات الفطرية أو الجرثومية، حيث تتميّز التحاميل النسائية بسرعة أدائها وقدرتها على تفريج الأعراض المهبلية المزعجة والمؤلمة خلال وقت قصير، وذلك مع الاستخدام الصحيح لها وللفترة العلاجية الملائمة لكل حالة.