اليوغا والتأمل ما الفرق بينهما مع مجموعة من التمارين

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021
اليوغا والتأمل ما الفرق بينهما مع مجموعة من التمارين
مقالات ذات صلة
تمارين وفوائد اليوغا الهوائية والفرق بينها وبين اليوغا التقليدية
اليوغا الطائرة ما هي مع مجموعة من تمارينها
اليوغا الروحية فوائدها ومجموعة التمارين الخاصة بها

اليوغا كما هو متعارف عليها هي إزالة تقلّبات العقل، أي أنها تسهّل التناغم بين الجسد والعقل. أما التأمل فتتجلّى فوائده في الجانب الروحي وهدوء العقل.

يبين هذا المقال ما هي فوائد اليوغا والتأمل، والفرق بينهما، إضافةً إلى تمارين يوغا وتأمل.

فوائد اليوغا والتأمل

تتعدد فوائد اليوغا والتأمل ومن أهم هذه الفوائد [1]:
1. تعالج آلام الظهر: أظهرت الدراسات أن تمارين الإطالة تساعد في تخفيف آلام أسفل الظهر. إذ أن القيام ببعض تمارين اليوغا على مدار الأسبوع يمكن أن يساعد في علاج آلام الظهر المزمنة. حيث أظهرت التجارب البحثية أن تمارين الإطالة حسنت مرونة العمود الفقري وساعدت في تخفيف آلام أسفل الظهر لدى الأشخاص الذين اتبعوها بعد أسبوع واحد فقط.

2. تساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

3. اليوغا مفيدة لصحة القلب: تساعد ممارسة اليوغا بانتظام في التقليل من مستويات التوتر والالتهابات في جميع أنحاء الجسم؛ مما يساهم في تعزيز صحة القلب. يمكن أيضاً معالجة العديد من العوامل التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والوزن الزائد، من خلال اليوغا.

4. يساعد على علاج الربو: أظهرت الأبحاث أن البالغين الذين يعانون من الربو الخفيف إلى المتوسط ​​والذين قاموا بجلسات اليوغا لمدة ثمانية أسابيع مع أدويتهم المعتادة شهدوا تحسناً ملحوظاً. وفي هذا السياق تعدُّ براناياما وهي نوع من اليوغا التي تركز على تقنيات التنفس علاجاً فعالاً لمرضى الربو.

5. يحسن التأمل واليوغا عملية الهضم: هناك العديد من تمارين اليوغا والحركات التي تعمل على تدليك الأعضاء الداخلية لمساعدة الطعام على التحرك في الجهاز الهضمي.

كما تعمل اليوغا على تحفيز الجهاز اللمفاوي الذي يساعد بدوره في طرد السموم من الجسم. كما يمكن أن يساعد التأمل أيضاً في علاج أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) ومرض القولون العصبي (IBD) عن طريق تقليل تكرار النوبات المرتبطة بالتوتر.

6. تساعد اليوغا والتأمل على النوم بشكل أفضل: تساعد تقنيات التأمل والتنفس التي تتضمنها اليوغا في صفاء الذهن، مما يسمح بالنوم العميق ليلاً.

شاهدي أيضاً: تمارين يوغا الظهر

الفرق بين اليوغا والتأمل

يعتقد الكثير من الناس أنه لا يوجد فرق بين اليوغا والتأمل. خاصةً وأنه يوجد الكثير من أوجه الشبه بينهما، لكن الحقيقة غير ذلك. إذ أن هناك العديد من الاختلافات بينهما.

إذ يتضمن التأمل السعي لتحقيق الاستقرار العقلي ويرتبط بالتركيز، بينما تتضمن اليوغا تمارين بدنية وعقلية.

ويبقى من الأهمية بمكان الإشارة إلى أن الفرق الجوهري بين اليوغا والتأمل يكمن في الممارسة؛ فاليوغا تتضمن قواعد معينة على الشخص أن يلتزم فيها. أما التأمل فيمكن لممارسه أن يتحرك بحرية، ويختار الوضعيات التي يريد والتي يشعر معها بالراحة، فهي ممارسة لا تحتاج إلى تدريب أو حركات معينة ويمكن أن يتقنها أي شخص.

على الرغم من وجود فرق بين التأمل واليوغا، فإن الهدف النهائي لكليهما هو تحقيق الصحة البدنية والعقلية والسلام الداخلي [2].

تمارين يوغا وتأمل

تتعدد تمارين اليوغا والتأمل ومن أهم هذه التمارين [3]:

1. تأمل المشي باليد: للقيام بهذا التمرين نفذ الخطوات التالية:

  • ضع يدك اليمنى على الأرض.
  • ثم ضع يدك اليسرى على الأرض.
  • المشي باليد اليمنى قليلا إلى الأمام.
  • ثم تكرار هذه الحركة باليد اليسرى.

2. حركة الكرسي: استنشق وذراعيك لأعلى واثنِ ركبتيك في وضع الكرسي، نفذ الحركتان في نفس الوقت.

3. تمارين التنفس: هناك أنواع عديدة من تمارين التنفس. وفي هذا السياق يوصي الدكتور أندرو ويل، رائد الطب التكاملي وأستاذ الطب والصحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية، بثلاثة أنواع من تمارين التنفس:

  • تحفيز التنفس: يعدُّ التنفس المحفز أو النفخ طريقة رائعة لزيادة الطاقة. غالباً ما يتم إجراء هذا النوع من تمارين التنفس في اليوغا للمساعدة في زيادة طاقة الجسم.

يمكن أن يساعد التنفس المحفز على زيادة الطاقة، كما أنه يساعد الشخص على أن يكون أكثر يقظة. هذا التمرين آمن، لكنه قد يسبب الدوار في البداية حتى يعتاد الجسم على ذلك.

لتنفيذ هذا التمرين اتبع الخطوات التالية:

  1. اجلس مستقيماً مع استقامة ظهرك واسترخاء الكتفين.
  2. ابدأ في الشهيق والزفير بسرعة من خلال الأنف. مع إبقاء الفم مغلقاً.
  3. يجب أن يكون التنفس الداخلي والخارجي متساوياً في المدة.
  4. جرب ثلاث دورات تنفس كاملة في الثانية. أثناء التنفس، ستلاحظ حركة سريعة للحجاب الحاجز، مثل المنفاخ.
  • استرخاء التنفس ( 8-7-4): ينطوي تمرين التنفس 4-7-8 على الشهيق أثناء العد إلى أربعة، وحبس النفس حتى العد لسبعة، والزفير حتى العد إلى ثمانية.

لتنفيذ هذا التمرين اتبع الخطوات التالية:

  1. اجلس بظهر مستقيم وقم بإرخاء كتفيك.
  2. ضع طرف لسانك خلف أسنانك الأمامية العلوية وحاول إبقاء لسانك في مكانه أثناء التنفس.
  3. استنشق من خلال أنفك وعد حتى أربعة.
  4. احبس أنفاسك لمدة سبع ثوان.
  5. قم بالزفير من خلال فمك لمدة 8 ثوانٍ تقريباً.
  • تمرين عد النفس: للقيام بهذا التمرين اتبع الخطوات التالية:
  1. اجلس في وضع مريح مع استقامة ظهرك.
  2. أغلق عينيك وخذ عدة أنفاس عميقة.
  3. وأنت تستنشق، عد عقلياً لواحد وازفر ببطء.
  4. استنشق مرة أخرى، وعد إلى اثنين، وازفر ببطء.
  5. كرر هذه الدورة ما دمت تشعر برغبة في القيام بذلك.
  6. احرص على ممارسة التنفس لمدة عشر دقائق.

ختاماً.. تتعدد فوائد اليوغا والتأمل، إذ تعد مفيدةً لصحة القلب، كما تساعد في علاج الربو، وتحسين عملية الهضم، وعلاج متلازمة القولون، كما تساعد على النوم بشكل أفضل، وغيرها العديد من الفوائد الصحية. وعلى الرغم من الاختلاف بينهما إلا أن كلاهما يعمل على تعزيز الصحة الجسدية والعقلية والسلام الداخلي. فكن حريصاً على تضمينهما في روتينك اليومي.