أعراض دوالي الخصية ومضاعفاتها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يناير 2021
أعراض دوالي الخصية ومضاعفاتها
مقالات ذات صلة
فوائد عسل مانوكا للرجال
علاج سرعة القذف بالطب النبوي
بديل فياجرا

دوالي الخصية أحد أنواع الدوالي الشائعة التي يصاب بها الرجال، وهي ليست درجة واحدة أو نوعاً واحداً، سنتعرف في هذا المقال على دوالي الخصية وأعراض دوالي الخصية وأعراض دوالي الخصية والانتصاب إضافة إلى شكل دوالي الخصية من الخارج وكيفية تشكل دوالي الخصية ومضاعفاتها.

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي تضخم في الأوردة داخل كيس الصفن وهو كيس من الجلد الرخو الذي يحمل الخصيتين، وتشبه دوالي الخصية دوالي الوريد التي قد تراها في ساقيك [1].

أنواع دوالي الخصية

تقسم دوالي الخصية إلى نوعين [2]:

  • دوالي الخصية الأولية: تحدث عندما يشكل تكوين الوريد المنوي الداخلي الأيسر والوريد الكلوي عموداً دموياً عالي الضغط. يحدث هذا غالباً مع وجود خلل في الصمامات في أوردة المرضى، فيمنع الدم من الهروب من أوردة كيس الصفن إلى الدورة الدموية الجهازية. ونتيجة لذلك، يتجمع الدم ويؤدي إلى تضخم الأوردة أو تمددها، مما يؤدي إلى تكوين دوالي الخصية.
  • دوالي الخصية الثانوية: تحدث دوالي الخصية الثانوية عندما تعيق كتلة في كيس الصفن تدفق الدم في الوريد المنوي الداخلي.

درجات دوالي الخصية

دوالي الخصية ليست درجة واحدة بل ثلاث درجات سنتعرف عليها فيما يلي [3]:

  • دوالي الخصية من الدرجة الأولى: وهي أصغر نوع من دوالي الخصية، وتكون غير مرئية، لكن يمكن للطبيب أن يشعر به إذا استخدم تقنية مناورة فالسالفا (Valsalva maneuver) وهو تمرين تنفسي يستعمل كطريقة فحص دوالي الخصية، حيث يطلب الطبيب من المريض أخذ نفس عميق والاحتفاظ به والشد أثناء فحص الطبيب لكيس الصفن.
  • دوالي الخصية من الدرجة الثانية: هذا النوع من دوالي الخصية هو غير مرأي أيضاً، ولكن يمكن الشعور به بدون مناورة فالسالفا.
  • دوالي الخصية من الدرجة الثالثة: تكون الدوالي في هذا النوع مرئية، وإذا كان حجم الدوالي كبير فقد تبدو الدوالي وكأنها كيس ناعم من الديدان.

أعراض دوالي الخصية

لا تختلف أعراض دوالي الخصية اليمنى عن أعراض دوالي الخصية اليسرى، فإذا كنت تعاني من دوالي الخصية اليمنى أو اليسرى أو كليهما– لا سمح الله- فغالباً لن تلاحظ أية علامات أو أعراض، وفي حالات نادرة قد تشعر بما يلي [1]:

  • الألم في الخصية: ستشعر بالألم في الخصية المصابة بالدوالي سواء كانت اليمنى أو اليسرى أو كليهما، ويوصف ألم الخصية كما يلي:
  • متفاوت الشدة: يختلف الألم من الألم الخفيف إلى الألم الشديد الذي يصعب عليك تحمله.
  • يزداد الألم مع الوقوف لساعات طويلة أو بذل المجهود البدني لفترة طويلة.
  • يتفاقم الألم على مدار اليوم.
  • لا يخف الألم وتشعر بالارتياح إلا إذا استلقيت على ظهرك.
  • اضطرابات وضعف في الخصوبة.
  • تورم في الخصية أو انتفاخ الخصية: تعاني منه إذا كانت الدوالي من الدرجة الثالثة، فإذا كانت خصيتك اليمنى متورمة فأنت مصاب بدوالي في الخصية اليمنى وإذا كنت مصاباً بدوالي الخصية اليسرى فالانتفاخ سيكون في خصيتك اليسرى، وفي حال كانت خصيتيك مصابتين بالدوالي فستكون كلاهما منتفختان.

شكل دوالي الخصية من الخارج

إذا كنت تعاني من دوالي الخصية سواء اليمنى أو اليسرى أو كليهما فأنت غالباً لن تستطيع مشاهدتها من الخارج بالعين المجردة، إذا كانت دوالي الخصية من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية أما إذا كانت من الدرجة الثالثة فستلاحظ دوالي الخصية وتبدو لك وكأنها كيس ناعم من الديدان [1].

كيف تتشكل دوالي الخصية؟

تنقل الأوردة في جميع أنحاء الجسم الدم من مختلف الأعضاء إلى القلب. عادة، لديهم صمامات تضمن تحرك الدم في الاتجاه الصحيح. ومع ذلك، عندما لا تعمل الصمامات في وريد الخصية بشكل صحيح، يمكن للجاذبية أن تجعل الدم يتجمع في كيس الصفن، مما يسبب دوالي الخصية. تحدث عادةً في الجانب الأيسر، ومن المحتمل أن تكون مرتبطة بمجرى الوريد الخصوي في البطن [4].

كيف تظهر دوالي الخصية؟

تظهر دوالي الخصية على شكل كتل طرية فوق الخصية، وعادة ما تكون على الجانب الأيسر من كيس الصفن. قد تحدث أيضاً دوالي الخصية في الجانب الأيمن وفي الخصيتين معاً. قد يشكو المرضى أحياناً من ألم أو ثقل في كيس الصفن [5].

هل دوالي الخصية اليسرى أكثر شيوعاً من دوالي الخصية اليمنى؟

تعتبر دوالي الخصية أكثر شيوعاً (80٪ إلى 90٪) في الخصية اليسرى، إذا تم تحديد دوالي الخصية اليسرى، فهناك احتمال بنسبة 30 ٪ إلى 40 ٪ أنها حالة ثنائية أي أنك مصاب بدوالي الخصيتين اليمنى واليسرى [5].

أعراض دوالي الخصية والانتصاب

إذا كنت تعاني من دوالي الخصيتين فهذا سيؤثر على قدرتك على الجماع، حيث تسبب دوالي الخصيتين انخفاض في إفراز إنتاج هرمون التستوستيرون مما يسبب ضعف الانتصاب [6].

مضاعفات دوالي الخصية

إذا بقيت دوالي الخصية دون علاج فقد تسبب لك المضاعفات التالية [6]:

1. العقم أو انخفاض الخصوبة

أحد مضاعفات دوالي الخصية هو العقم أو انخفاض الخصوبة، فأربعة من كل عشر رجال مصابون بالعقم لديهم دوالي في الخصيتين، إضافةً إلى ذلك، يمكن أن يؤدي العقم إلى مشاكل نفسية أبرزها تدني احترام الذات، الشعور بوصمة العار، والاكتئاب.

2. انخفاض هرمون التستوستيرون

يعد انخفاض هرمون التستوستيرون لدى بعض الرجال أحد مضاعفات دوالي الخصية، فهرمون التستوستيرون تفرزه الخصيتان، وعندما لا تفرز الخصيتان ما يكفي من هذا الهرمون، يمكن أن يعاني الرجال من عدد من الأعراض أبرزها:

  • الضعف الجنسي، أو عدم القدرة على الانتصاب.
  • انخفاض الرغبة الجنسية أو الدافع الجنسي.
  • الاكتئاب.
  • التعب.
  • مشاكل النوم.
  • انخفاض القدرة على ممارسة الرياضة.
  • تعرق مفاجئ أو احمرار الوجه.
  • انخفاض كتلة العضلات.

3. ضمور الخصية

إذا بقيت دوالي الخصية دون علاج فقد يكون لها مضاعفات منها ضمور الخصية، فتجمع الدم في الأوردة المصابة يمكن أن يزيد الضغط على الخصية المصابة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة التعرض للسموم، مما قد يؤدي إلى تلف الخصية.

شاهدي أيضاً: علاج دوالي الخصية

دوالي الخصية مرض شائع، قد تكون في خصية واحدة أو الخصيتين، ولكن إذا كانت الدوالي من الدرجة الثالثة فهي تشكل خطراً على الصحة الإنجابية وقد تسبب ضعف الانتصاب والعقم، لذا إذا كنت تشك بإصابتك بدوالي الخصية فراجع الطبيب على الفور لتشخيص حالتك.

  1. أ ب ت "مقال دوالي الخصية: الأعراض والأسباب" ، منشور في موقع mayoclinic.org.
  2. "مقال ما هي درجات دوالي الخصية؟" ، منشور في موقع azuravascularcare.com.
  3. "مقال ما هي دوالي الخصية وهل يجب أن أقلق بشأنها؟" ، منشور في موقع medicalnewstoday.com.
  4. "مقال ما هي دوالي الخصية؟" ، منشور في موقع hopkinsmedicine.org.
  5. أ ب "مقال دوالي الخصية" ، منشور في موقع ncbi.nlm.nih.gov.
  6. أ ب "مقال مضاعفات دوالي الخصية" ، منشور في موقع azuravascularcare.com.