;

ما هي تمارين دوالي الخصية؟ وكيف يمكن تطبيقها؟

دوالي الخصية أحد الطرق الفعالة لعلاجها هي ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي والسباحة واليوغا وكيجل مع ذكر الوقت المناسب لأدائها.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 29 أكتوبر 2020 آخر تحديث: منذ ساعة
ما هي تمارين دوالي الخصية؟ وكيف يمكن تطبيقها؟

دوالي الخصية هي حالة شائعة تحدث عندما تتضخم الأوردة داخل الخصية، مما يؤدي إلى انتفاخ وتوسيع الأوعية الدموية في الخصية،وتعتبر دوالي الخصية من أكثر الحالات شيوعاً،كما تعتبر أحد أسباب العقم عند الذكور. على الرغم من أن العملية الجراحية تعتبر الخيار الأساسي لعلاج دوالي الخصية، إلا أن هناك تمارين بسيطة يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتحسين الوضعية بشكل طبيعي، وفي هذا المقال، سنلقي نظرة على أنواع تمارين دوالي الخصية وكيفية تنفيذها بشكل صحيح.

دوالي الخصية

دوالي الخصية (بالإنجليزية: Varicocele) هو تضخم الأوردة في إحدى الخصيتين أو كلتاهما، نتيجة تراكم وتجمع الدم بتلك الأوردة؛ مسببة التورم والشعور بالألم الذي قد يتراوح بين المتوسط والشديد، ويعاني الملايين من الذكور على مستوى العالم من هذه الحالة المرضية سنوياً، وقد يستغرق المرض أعواماً من عمر المصاب، وقد يبقى مصاحباً له طوال عمره.

يمكن التعايش مع المرض دون الحاجة لعلاج، ما لم تسبب تلك الدوالي مضاعفات خطيرة، مثل الألم المبرح، أو العقم، أو ضمور الخصيتين، وأفضل طرق العلاج هو اللجوء للحل الجراحي، لكن هذا لا يمنع من وجود علاجات أخرى منزلية وطبيعية منها بالطبع ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى بعض الطرق التقليدية من الطب القديم والتي يمكن الاستعانة بها لعلاج دوالي الخصيتين، أو على الأقل لتخفيف حدة الأعراض.[3]

ما هي تمارين دوالي الخصية؟ وكيف يمكن تطبيقها؟

هل يمكنك ممارسة الرياضة إذا كنت تعاني من دوالي الخصية

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل يمكنك ممارسة الرياضة عندما يكون لديك دوالي في الخصية؟ في الواقع قد يمنعك الشعور بالألم من ممارسة الرياضة، لكن إذا لم تكن تعاني من أية أعراض شديدة فيمكنك ممارسة التمارين الرياضية التي قد تعالج دوالي الخصيتين التي تعاني منها.[1]

تمارين دوالي الخصية

الرياضة تلعب دوراً كبيراً في لياقتك البدنية ونشاطك البدني والذهني، فما بالك لو كنت مريضاً؟ سنتعرف في هذه الفقرة على أبرز التمارين لتخفيف أعراض دوالي الخصيتين وعلاج الدوالي بهما:[1][2]

علاج الدوالي الخصية بالرياضة

إذا كنت تعاني من دوالي الخصية وتريد علاجها طبيعياً، فعليك بممارسة رياضة اليوغا؛ فهي رياضة يمكنك القيام بها بسهولة؛ وتسمح بتدفق الدم بشكل طبيعي إلى كيس الصفن والخصيتين؛ وتحسين الخصوبة؛ وتقلل التورم الذي قد تلاحظه في الخصيتين، كل ما تحتاجه هو سجادة وبعض الملابس المريحة التي تسمح لك بالحركة، ومن أبرز تمارين للدوالي الخصية نذكر:[1][2]

تمرين الجسر

يمكنك القيام بهذا التمرين باتباع الخطوات التالية:[1][2]

  1. استلقِ على ظهرك مع ثني ركبتيك والكعبين مسطحين على الأرض، على بعد حوالي ست بوصات من مؤخرتك.
  2. شد عضلاتك الأساسية، واضغط على كعبيك وارفع وركيك عن الأرض.
  3. تجنب تقوس أسفل ظهرك. بدلاً من ذلك، حافظ على استرخاء أضلاعك وخط مستقيم من كتفيك إلى ركبتيك.
  4. استمر لعدة ثوان.
  5. انزل لأسفل ببطء.
  6. لجعل التمرين أكثر صعوبة، ارفع إحدى رجليك في الهواء لإنشاء جسر بساق واحدة.
  7. كرر هذا التمرين 10 مرات كل يوم.

ما هي تمارين دوالي الخصية؟ وكيف يمكن تطبيقها؟

رياضة التأمل

التأمل هو نوع من أنواع اليوغا أخرى يجب عليك القيام بها، وهي من تمارين علاج دوالي الخصية، يمكنك ممارسة التأمل طالما احتجت لذلك، صفِّ عقلك عندما تقوم بهذا التمرين، افعل هذا كل يوم، يوصى بعمل 100 نفس، لكن لا داعي للعد، فقط استرخي أثناء أداء حركات اليوجا هذه.[1][2]

ما هي تمارين دوالي الخصية؟ وكيف يمكن تطبيقها؟

تمارين كيجل ودوالي الخصيتين

هل تعاني من الدوالي في الخصية؟ هل جربت ممارسة تمارين كيجل الرياضية لتخفيف منها؟ ماذا كانت النتيجة؟ في الواقع إذا كنت مصاباً بدوالي في الخصية فإن أحد التمارين التي يُنصح بممارستها هو تمارين كيجل الرياضية، لكن لماذا؟

تبرز رياضة كيجل بين تمارين لعلاج دوالي الخصية لكونها تساعد في تخفيف أعراض دوالي الخصية، فهذه تستهدف الحوض ويمكنك القيام بها بسهولة، ويمكن أن تحسن قوة العضلات وتدفق الدم بشكل صحيح إلى الخصيتين، كما يمكنك ممارسة تمارين كيجل الرياضية خلال مدة خمس دقائق فقط، ولتستفيد من هذه التمارين في علاج الدوالي عليك بممارستها عدة مرات في اليوم.[1]

السباحة لعلاج دوالي الخصيتين

تعد السباحة من  أبرز تمارين لعلاج دوالي الخصية، فإذا كنت تعاني من الدوالي في إحدى الخصيتين أو في كلتاهما وتريد علاجها أو على الأقل تخفيف أعراضها، فعليك بممارسة التمارين الرياضية وفي مقدمتها السباحة، أذهب إلى صالة الألعاب الرياضية، وأسبح بانتظام؛ حيث تضمن ممارستك لرياضة السباحة برودة الخصيتين، فغالباً ما تسبب دوالي الخصيتين ارتفاع درجة حرارتها.[3]

قد يخطر ببالك السؤال التالي هل من الضروري ممارسة السباحة يومياً حتى تعالج الدوالي؟، أو هل يمكن علاج دوالي الخصية بالرياضة فقط؟ في الواقع لا يكفي أن تمارس السباحة عدة مرات ثم تتوقف، أو أن تكتفي بالرياضة لعلاج دوالي الخصيتين، فلا بد أن تكون ممارستك لرياضة السباحة منتظمة، وإذا قرنت ممارسة السباحة باتباع نظام غذائي صحي فستلاحظ التحسن في دوالي الخصية بصورة أفضل.[3]

ما هي تمارين دوالي الخصية؟ وكيف يمكن تطبيقها؟

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية الدوالي

في الواقع تختلف المدة التي يمكنك فيه ممارسة الرياضة بعد عملية الدوالي بحسب نوع العملية وفق ما يلي:[4]

  1. ممارسة الرياضة بعد عملية الدوالي المفتوحة: إذا خضعت للتو لعملية الدوالي المفتوحة فعليك الانتظار مدة أسبوعين قبل معاودة ممارسة التمارين الرياضية.
  2. ممارسة الرياضة بعد عملية الدوالي بانصمام الجلد: إذا خضعت للتو لعملية الدوالي بانصمام الجلد فعليك الانتظار لمدة تتراوح بين سبعة و10 أيام قبل ممارسة التمارين الرياضية من جديد.

تمارين بعد عملية دوالي الخصية

بعد خضوعك لعملية والي الخصية أياً كان نوعها، وبعد انقضاء فترة النقاهة التي تتراوح بين سبعة أيام وأسبوعين، يصبح بإمكانك ممارسة التمارين الرياضية المعتادة، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل بدء التمارين للتأكد من أن وضعك الصحي يسمح لك بذلك، ومن أبرز التمارين التي يمكنك القيام بها بعد عملية الدوالي في الخصية نذكر التالي:[5]

  1. رياضة المشي: رياضة المشي تعد استثناء بالنسبة لوقت ممارستها، فمع هذه الرياضة لا تحتاج لانتظار أسبوع أو أسبوعين لممارستها، بل يمكنك ممارستها بعد اليوم الأول من إجراء العملية، لكن عليك ممارسة رياضة المشي بشكل متدرج، حاول المشي كل يوم، فالمشي يعزز من تدفق الدم، ويساعد على منع الالتهابات والإمساك الذي قد يؤثر سلباً على جرحك.
  2. أنواع الرياضات الأخرى المفيدة: ركوب الدراجات، الجري، رفع الأثقال، التمارين الهوائية، السباحة، لكن هذه التمارين عليك القيام بها بعد مرور ثلاثة أسابيع على قيامك بالجراحة، أو حتى يسمح لك الطبيب بذلك.

لا شك أن الرياضة تلعب دوراً بارزاً في علاج الدوالي في الخصية، لا سيما إذا كانت من دون أعراض، لكن إذا كنت تشعر بالألم في الخصيتين فعليك التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية كي لا يزداد ألمك، وفي حال خضعت لجراحة دوالي الخصية فيمكنك ممارسة رياضة المشي بعد مرور اليوم الأول باستشارة الطبيب، لكن لممارسة التمارين الأخرى التي تتطلب جهداً إضافياً فعليك الانتظار لفترة أطول قبل ممارستها.

الأسئلة الشائعة
هل الرياضة مفيدة لدوالي الخصية؟

نعم، الرياضة يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من دوالي الخصية. تمارين الرياضة الخفيفة مثل المشي وركوب الدراجة الهوائية يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية وتقليل الضغط على الأوعية الدموية في الخصية.

هل الرياضة تعالج دوالي الخصية؟

الرياضة لا تعالج دوالي الخصية بشكل مباشر، ولكن يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وتحسين الراحة. العلاج الرياضي قد يساعد في تحسين الدورة الدموية وتقليل الألم.

كيف تعرف أنك تعاني من دوالي الخصية؟

تشمل أعراض دوالي الخصية الشائعة: انتفاخ في الخصية، وألم أو ضغط في الخصية، وشعور بثقل في الخصية، بالإضافة إلى  ظهور عروق متورمة وملتوية في الخصية.

هل يمكن الشفاء من دوالي الخصية؟

نعم، يمكن علاج دوالي الخصية، ولكن في بعض الحالات قد تحتاج إلى عملية جراحية. العلاج يعتمد على شدة الأعراض وتأثيرها على الحياة اليومية للفرد.

ماذا يحدث إذا تركت دوالي الخصية؟

إذا تم ترك دوالي الخصية دون علاج، فقد تزداد الأعراض سوءاً مع مرور الوقت. في بعض الحالات، قد تؤدي دوالي الخصية إلى مشاكل أكبر مثل العقم أو التهاب الخصية.

كيف يمكن التخلص من دوالي الخصية؟

يمكن علاج دوالي الخصية بالعديد من الطرق، بما في ذلك العلاج الجراحي والعلاج غير الجراحي مثل ارتداء الدعامات الخاصة بالخصية وتغيير نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة بانتظام وتجنب الوقوف لفترات طويلة. يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج الأنسب حسب حالة كل شخص.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!