علاج دوالي الخصية بدون جراحة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 14 يناير 2021 آخر تحديث: منذ ساعة
علاج دوالي الخصية بدون جراحة
مقالات ذات صلة
أسباب دوالي الخصية وكيفية تشخيصها وعلاجها
تأثير دوالي الخصية على الانتصاب
علاج مرض الدوالي

طرق علاج دوالي الخصية بدون جراحة تشمل العلاج بالطرق الطبيعية، والعلاج بالأعشاب أو الحجامة، بالإضافة إلى استخدام الليزر وطرق التداوي من الطب التقليدي، كل تلك الأنواع سنلقي عليها الضوء من خلال السطور القادمة، فتابع معنا القراءة.

علاج دوالي الخصية طبيعياً

يمكنك علاج دوالي الخصيتين (بالإنجليزية: Varicocele) والتخفيف من الشعور بالألم والتورم من خلال العلاجات المنزلية التالية:[1]

  • اتباع نظام غذائي صحي: يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة في حماية أوردة الخصية من الآثار الضارة للمواد الكيميائية المؤكسدة، لذا يوصى بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل التوت، الشوكولاتة الداكنة، اللفت، السلق، الشاي الأخضر، التوت البري، الكزبرة، القرنبيط، والفاصوليا، ويُنصح بالإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاصوليا، والبازلاء، والأفوكادو، وبذور الشيا، والكرنب، والبروكلي، والتوت، والشوفان.
  • تناول المكملات الغذائية: تساعد في علاج دوالي الخصية، ولتستفيد منها عليك تناول 1000 مللي غرام من فيتامين ج، 30 غراماً من الزنك، و400 وحدة دولية من فيتامين ه، ويجب تناول هذه المكملات بشكل يومي من أجل رؤية النتائج المطلوبة.
  • ارتداء ملابس داخلية داعمة: توفير الملابس الداخلية العلاجية لدوالي الخصية مثل سراويل البوكسر التبريد أولاً،  والدعم ثانياً مما يقلل التورم ويخفف من دوالي الخصية
  • ممارسة تمارين كيجل: إن ممارسة تمارين كيجل 5 دقائق عدة مرات يوميا، يحسن من الدورة الدموية؛ وبالتالي يخفف من أعراض دوالي الخصية.

علاج دوالي الخصية بالثلج أو الماء البارد

يمكن علاج دوالي الخصيتين بالثلج، كل ما عليك فعله هو وضع منشفة أو اثنتين على كيس الثلج قبل وضعه على الخصيتين، اتركه على الخصيتين لمدة 10 إلى 20 دقيقة في كل مرة، فهذا يساعد في علاج الدوالي في الخصية، ويقلل التورم والشعور بالألم، هذا بالإضافة إلى استخدام الماء البارد لعلاج الدوالي في الخصية، كل ما عليك فعله هو أن تسكب الماء البارد على الخصيتين لمدة 15- 30 ثانية أثناء الاستحمام، قم بإجراء علاجات التبريد عدة مرات حسب الحاجة يومياً؛ لتقليل درجة حرارة الخصية، لكن تجنب الإفراط في التبريد.[1]

علاج دوالي الخصية بالليزر

الليزر هو شعاع ضوئي شديد التركيز، يمكن للطبيب استخدام الليزر لعلاج الدوالي في الخصيتين، حيث تتسبب حرارة الليزر في إتلاف الوريد؛ مما يؤدي إلى تشكل نسيج ندبي. هذا النسيج الندبي يغلق الوريد، فيفقد الوريد المغلق مصدر الدم ويموت، بعد عام أو عامين، من المحتمل أن يختفي الوريد.[2]

علاج دوالي الخصية بالأدوية

تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (الاسم التجاري: تايلينول) أو إيبوبروفين (الاسم التجاري: أدفيل)، ويعتقد البعض أن دافلون 500 أقراص هو إحدى وسائل العلاج لدوالي الخصيتين، لكن الصحيح والمثبت أن الدافلون له دور فقط لتخفيف الأعراض وتقليل الالتهاب.[2][3]

علاج دوالي الخصيتين بالعسل

إذا كنت تعاني من دوالي الخصية وتريد علاجها طبيعياً، يمكنك علاج دوالي الخصيتين بالعسل، حيث يفضل دهن الخصية بقليل من العسل ويمكن إضافة القليل من خل التفاح إليها، وينصح بالاستمرار في هذه الطريقة لفترة من أجل الحصول على أفضل نتيجة.[4]

علاج دوالي الخصية بالثوم

يقلل الثوم من أعراض دوالي الخصية والتهاباتها بشكل كبير، ويتم استخدامه بخلط ستة فصوص من الثوم مع عصير ثلاثة ثمار من البرتقال وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ويترك المزيج في إناءٍ محكم لمدة نصف يوم، ثم تُدلك المنطقة المصابة بالخليط، كرر هذه الطريقة يومياً. [4]

علاج دوالي الخصية بالأعشاب

لم يثبت العلم فعالية الأعشاب في علاج الدوالي، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب لعلاج دوالي الخصية، ومن الأعشاب التي قد تفيد في علاج دوالي الخصيتين نذكر التالي:[4]

  • كستناء الحصان: مستخلص بذور كستناء الحصان، تستخدم بذوره لصنع دواء مكمل عشبي، جرعته المثالية ما بين 100-200 ملليغرام منه، ويستخدم المستخلص من خلال إضافته إلى الزعرور للحصول على أفضل النتائج.
  • الجنسنج: يساعد في علاج الدوالي في الخصية، وضعف الانتصاب عند تناوله ثلاث مرات يومياً لمدة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر، كما يعزز الجنسنج إنتاج وإطلاق أكسيد النيتريك الذي يساعد العضلات على الاسترخاء؛ مما يسمح للدم بالدخول إلى القضيب ويجعله منتصباً.
  • بذور الكتان: هناك العديد من الدراسات التي تم إجراؤها وأكدت تأثير تناول بذور الكتان على علاج الدوالي في الخصية، وذلك لأنها تمتلك القدرة على تقليل إنتاج أنواع الأكسجين التي تسبب تلفاً للحيوانات المنوية داخل الخلايا.
  • القسطل الهندي: هناك إحدى الدراسات السريرية التي تم إجراؤها والتي أظهرت تحسن مرضى العقم نتيجة تناول أحد المركبات الموجودة في نبات القسط الهندي، وأن هذا المركب يساعد على تحسين حركة وجودة الحيوانات المنوية، لكن يجب عدم الإفراط في تناول هذه العشبة بكميات كبيرة لأنه من الممكن أن تسبب نقص السكر في الدم في الجسم، وخاصة في مرضى السكري.
  • البقدونس: يتميز البقدونس بأنه من النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ويعمل البقدونس كمضاد للأكسدة، ويحفز إنتاج الجسم للكولاجين؛ مما يساعد في تقليل أعراض الدوالي بالخصية، قم بغلي البقدونس في كوب ماء لمدة خمس دقائق على الأقل، وبعد تبريد الخليط، اغمس كرة قطنية في الماء ودلك منطقة الخصية، ويفضل تكرار هذه الوصفة حتى يتضاءل ظهور الدوالي بشكل دائم.

علاج دوالي الخصية بالحجامة

يُعد التداوي الحجامة من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج دوالي الخصية وتجنب الجراحة، ويتم استخدامها على النحو التالي:[5]

  • في علاج دوالي الخصيتين بالحجامة، يعتمد الطبيب على المناطق التي تعمل على إيصال الدم إلى الخصية عبر الأوردة في منطقة الفخذ.
  • يقوم الطبيب بتركيز واستخدام الحجامة للتخلص من الدم في المنطقة المحددة في الأوردة التي تربط الفخذ والخصية، وبهذه الطريقة يتم توزيع الدم على الأوردة التي ينخفض ​​فيها الدم.
  • يجب تجنب ارتداء الملابس الضيقة بعد الحجامة، لأن الملابس الضيقة تزيد من درجة حرارة هذه المنطقة، وهذا أحد أسباب الإصابة بدوالي الخصية.

علاج دوالي الخصية في الطب القديم والتقليدي

تتعدد طرق علاج دوالي الخصيتين في الطب التقليدي، ونذكر من تلك الطرق التالي:[3][4]

  • شرب عسل السدر: عسل السدر من طرق العلاج المذكورة في الطب التقليدي، ويتم استخدامه بإضافة ثلاث ملاعق من عسل السدر إلى نصف كوب ماء، ثم تناوله على معدة فارغة.
  • الزيزفون: انقع ملعقة شاي من الزيزفون في كوب ماء مغلي لمدة ربع ساعة مع مراعاة تغطيته، ثم نقوم بترشيحه وشربه مرة في الصباح والمساء.
  • خل التفاح: يمكن إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى نصف كوب ماء ثم تناوله.
  • حب الرشاد: ​​تناول نصف ملعقة من حب الرشاد بالماء مرة في اليوم للتخلص من دوالي الخصية نهائياً.

توجد طرق عديدة لعلاج دوالي الخصية بدون جراحة، فإذا كنت تعاني من دوالي الخصية جرب العلاجات التي أوردناها في هذا المقال واحرص على استشارة طبيبك قبل الإقدام على تجربة تلك العلاجات حرصاً على سلامتك.