أسباب عدم نزول الدورة الشهرية

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يناير 2021
أسباب عدم نزول الدورة الشهرية
مقالات ذات صلة
دردشة مع الدكتورة سماح.. لا تخلي هالحزن مكبوت جواتك.. ابكي بترتاح!
أعراض تكيس المبايض
الفرق بين ثدي العزباء والمتزوجة

يعتري الكثير من النساء "العازبات منهنّ أو المتزوجات" مشاعر القلق حيال غياب الدورة الشهرية؛ حيث توجد عدّة أسباب محتملة تقف وراء تأخر الدورة الشهرية، يمكن الإشارة إلى حالة تأخر الدورة الشهرية وذلك عند ملاحظة غياب حدوث الدورة لمدّة تتجاوز 35 يوم من بدء الدورة الشهرية السابقة.

سنتعّرف في مقالنا اليوم على أهم اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل وأسباب عدم نزول الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة.

ما أسباب عدم نزول دم الدورة الشهرية

هنالك عدة اسباب تقف خلف عدم نزول الدورة الشهرية في موعدها وذلك تبعاً لاختلاف العوامل المؤثرة في الدورة الشهرية، أهم اسباب تأخر الدورة الشهرية [1]:

1.الشدّة النفسية والتوتر

قد تلاحظين تأخر دورتك الشهرية عندما تمرّين ببعض الأوقات العصيبة التي تحمل معها مشاعر القلق والتوتر والضغط، وهذا ما يجعل جسمك يستجيب بطريقة تأخير حدوث الإباضة وبالتالي تأخير نزول الدورة الشهرية.

2. التغيرّات في وزن الجسم

تتأثر دورتك الشهرية بحدوث أي زيادة أو خسارة في وزن الجسم،حيث يمكن أن تسبب هذه التغيرات اختلال التوزان الهرموني في جسمك والذي يؤهب لحدوث تأخير أو غياب للدورة الشهرية.

3. التمارين الرياضية الكثيفة

يمكن ملاحظة تأخر الدورة الشهرية عند زيادة شدّة وعدد ساعات التمارين الرياضية خلال يومك،حيث يسبب زيادة حرق السعرات الحرارية استهلاك طاقة الجسم، ممّا يسبب اختلال توزان الهرمونات في جسمك.

4. متلازمة المبيض متعدد الكيسات

تحدث حالة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) اختصاراً لـ (Polycystic Ovary Syndrome) نتيجة اختلال في عمل الهرمونات التناسلية، تترافق هذه الحالة مع مجموعة من الأعراض مثل زيادة شعر الوجه وزيادة الوزن وظهور حب الشباب، بالإضافة إلى تأخر أو عدم انتظام الدورة الشهرية.

5. الحمل

يمكن أن يكون تأخر الدورة الشهرية أحد علامات وجود حمل خاصةً بحال لاحظتي بعض الأعراض الأخرى المرافقة للحمل مثل التعب والغثيان وآلام الثدي.

6. استخدام حبوب منع الحمل

تستخدم الكثير من النساء حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة الشهرية، ومع ذلك؛ قد يحدث في بعض الأحيان تأثيرات معاكسة، حيث قد تسبب حبوب منع الحمل عدم نزول الدورة الشهرية لمدة شهرين أو أكثر من بدء الاستخدام، وبالمثل قد يسبب توقف تناول حبوب منع الحمل عدم انتظام دورتك الشهرية أيضاُ لفترة قصيرة حتى تعود مستويات الهرمونات في جسمك إلى طبيعتها.

7. مرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية

قد تلاحظين تأخر دورتك الشهرية خلال فترات غير منتظمة عند وصولك لمرحلة انقطاع الدورة الشهرية والتي تبدأ عادةً في منتصف إلى أواخر الأربعينيات من العمر.

8. حالة انقطاع الطمث المبكّر

يحدث في هذه الحالة انقطاع أو تأخر حدوث الدورات الشهرية في عمر مبكّر؛ وذلك نتيجة حالة فشل المبايض المبكّر والتي يحدث فيها انخفاض كفاءة عمل المبيضين وفشل حدوث الإباضة بشكل منتظم.

9. اضطرابات في عمل الغدة الدرقية

تتأثر الدورة الشهرية بوجود اضطرابات في عمل الغدة الدرقية مثل حالة قصور الدرق أو فرط الدرق، وبشكل خاص يُلاحظ غياب أو تأخر الدورة الشهرية بحالة فرط نشاط الدرق.

10. الاضطرابات الصحية المزمنة

تترافق بعض الاضطرابات الصحية المزمنة مع عدم انتظام الدورة الشهرية مثل الداء الزلاقي (مرض مناعي ذاعي يصيب الجهاز الهضمي)، وفي بعض حالات مرضى السكري الذين يشكون من عدم انضباط مستويات سكر الدم لديهم.

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

تُعبّر آلام الدورة الشهرية عن الألم المتواجد في منطقة الحوض وما حولها، قد تختلط أحياناً الآلام المرافقة للدورة الشهرية مع بعض الآلام المشابهة لها؛ والتي قد تنتج عن وجود حالات صحية أخرى مختلفة عن الدورة الشهرية مثل [2]:

  • مرض التهاب الأمعاء المزمن مثل داء كرون (Crohn's disease) أو التهاب الأمعاء التقرحّي.
  • حدوث الإباضة: قد تلاحظين حدوث تشنجات مشابهة لأعراض الدورة الشهرية قبل حوالي 14 يوم من بدء دورتك الشهرية؛ تعتبر هذه التشنجات حالة طبيعية ناتجة عن حدوث إطلاق بويضة من أحد المبيضين استعداداً لحدوث حمل.
  • التقلصات المرافقة لوجود حالة حمل خارج الرحم.
  • التقلصات المرافقة لحالات الإجهاض.
  • تقلصات مرافقة لحالة التهاب بطانة الرحم.
  • التقلصات المرافقة لحالة القولون العصبي.
  • التقلصات المرافقة لالتهاب الزائدة الدودية.

ما سبب عدم نزول الدورة مع اللولب؟

تلجأ الكثير من النساء المتزوجات لتركيب جهاز اللولب في منطقة الرحم لمنع حدوث الحمل، قد تلاحظين عدم نزول الدورة الشهرية مع تركيب اللولب الهرموني؛ يحوي اللولب الهرموني على الشكل الاصطناعي من هرمون ليفونورجستريل (levonorgestrel) والذي يساعد في منع الحمل عن طريق زيادة مخاطيّة عنق الرحم والتخفيف من ثخانة بطانة الرحم، وبالتالي قد تكون فترات الدورة الشهرية أخف وأقصر مع وجود احتمال تأخر نزول الدورة الشهرية عند تركيب اللولب الهرموني.

في حين يترافق تركيب اللولب النحاسي مع حدوث نزيف حاد وزيادة طول فترة الدورة الشهرية مع عدم انتظام في الدورات الشهرية [3].

ما سبب عدم نزول الدورة مع الرضاعة؟

تلاحظ الكثير من الأمهات المرضعات عدم نزول الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة،يرجع ذلك إلى وجود مستويات عالية من هرمون البرولاكتين (Prolactin) أو كما يُدعى بهرمون الحليب؛ يساعد هرمون البرولاكتين في منع حدوث الدورة الشهرية طول فترة الرضاعة، في حين تبدأ الدورة الشهرية بالعودة تدريجياً بمجرد أن تبدأي في التخفيف من الرضاعة الطبيعية [4].

شاهدي أيضاً: تحليل هرمون الحليب

ختاماً...تختلف أسباب عدم نزول الدورة الشهرية باختلاف الظروف التي تمرّ بها كل امرأة... من وجود بعض التغيرات في النظام الغذائي وتغيرات الحالة المزاجية؛ وصولاً لوجود بعض الحالات الصحية الأخرى، فلا تترددي بزيارة طبيبك عند ملاحظتك لغياب دورتك الشهرية، خاصةً مع وجود أعراض أخرى مرافقة لغياب أو تأخر نزول الدورة.