;

التخلص من الفوضى في المنزل يجعلك أكثر سعادة

التخلص من الفوضى في المنزل يرتبط مباشرة بحالتك النفسية، وصحتك.

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 17 أغسطس 2023
التخلص من الفوضى في المنزل يجعلك أكثر سعادة

هل تشعر بالإجهاد والتعب الدائم، وعدم القدرة على التركيز؟ قد يكون السبب في الفوضى من حولك حيث أكدت الأبحاث وجود علاقة وطيدة بين الفوضى، وعدم نظافة المنزل وصحتك العقلية والجسدية بل أن تأثير ترتيب المنزل والتخلص من الفوضى مباشر، وسريع في تحسين مزاجك، وزيادة تركيزك.

فوائد التخلص من الفوضى في المنزل

قد لا تدرك مدى قدرة التخلص من الفوضى وتنظيف المنزل على صحتك النفسية والجسدية بل في كثير من الأحيان يكون ترتيب المنزل، والتخلص من الأغراض التي لا تستخدمها، وإعادة ترتيب منزلك هو كل ما تحتاجه لتشعر بالسعادة، وتتخلص من التوتر، فيما يلي نتعرف على الفوائد التي ستحصل عليها عند التخلص من الفوضى، والأغراض الإضافية في المنزل، وتنظيفه:  

زيادة التركيز 

تؤدي الفوضى وعدم التنظيم في المنزل إلى تشتيت الانتباه، وتقلل قدرتك على التركيز، واستكمال الأعمال التي ترغب القيام بها، وتقلل الفوضى أيضاً من قدرة الذهن على استقبال، ومعالجة المعلومات مع ذلك قد لا تكون على دراية بأن مشكلتك مع التركيز قد يكون سببها الأول هي الفوضى.

التخلص من الأغراض، والفوضى مثل الأثاث القديم، والملابس المتسخة ينعكس على تركيزك حيث تصبح أقل تشتتاً، وأكثر إنتاجية لذلك إذا كنت تواجه مشكلة في التركيز حاول تنظيم منزلك، والتخلص من الأغراض التي تسبب الفوضى، وشاهد بنفسك النتيجة المذهلة التي ستحصل عليها.

إزالة الفوضى والأغراض، وخلق مساحات واسعة نظيفة في المنزل يمنحك شعوراً بالحرية للإبداع والتركيز.

علاح القلق

توجد علاقة قوية بين الشعور بالقلق والفوضى في المنزل لأن المنزل المزدحم بالأغراض يكون مرهقاً عند تنظيمه لذلك تشعر بالقلق، والضغط مما يجعلك في كثير من الأحيان تشعر بالكسل أو تأجيل تنظيم، وتنظيف المنزل بالتالي يزيد حجم الفوضى.

 تحسين النوم

ترتيب غرفة النوم، وإزالة الفوضى منها يؤثر مباشرة على جودة النوم على الرغم من أن أعيننا مغلقة لكن العقل يدرك حجم الفوضى من حولك، ويرسل إشارات ومحفزات ذهنية لذلك تنظيف وترتيب غرفة النوم يمكن أن يغير حياتك إلى الأفضل، ويحسن من جودة النوم، ويجعلك تأخذ قسطاً كافياً من ساعات النوم العميقة.

احرص على تغيير الملاءات، وإزالة الملابس المتسخة من غرفة النوم، وترتيب الأغراض حول السرير.

القضاء على الحساسية

تراكم الغبار، وحبوب اللقاح، وشعر الحيوانات الأليفة على الأغراض في المنزل يعد من مسببات الحساسية الشائعة، ويؤدي التخلص من الفوضى، وإزالة الأغراض مثل الكتب القديمة، والتذكارات، والحقائب الفارغة، وغيرها إلى زيادة عدد الأشياء التي يتراكم عليها الغبار، كما يؤدي تنظيف المنزل، والتخلص من الفوضى إلى تحسين تدفق الهواء في المكان بالتالي حماية أفراد العائلة من الربو، والحساسية، والأكزيما، وحمى القش.

الشعور بالسيطرة

من الأشياء التي قد تبدو غير مألوفة لفوائد التخلص من الفوضى وترتيب المنزل هو تعزيز شعورك بالتحكم والسيطرة في حياتك لأن التنظيف قد يمنحك شعوراً بالقدرة على التحكم في البيئة التي تعيش فيها، وأن كل الأغراض أمامك، وتعرف مكانها في منزلك.

تحسين المزاج

تنظيف المنزل، وترتيبه، والتخلص من الفوضى مثل الأغراض القديمة أو غير الضرورية يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالصحة العقلية حيث يقلل التوتر، ويساعد التنظيف، والنوم في بيئة خالية من الفوضى في تحسين جودة النوم، وجميعها عوامل تؤدي في النهاية إلى تحسين المزاج، والحالة النفسية.[1][2][3]

أضرار الفوضى وعدم ترتيب المنزل

يوجد العديد من السلبيات للفوضى وعدم ترتيب المنزل، وتنظيفه، وجميعها تؤثر مباشرة على الصحة العقلية، والبدنية، وقد تكون عائقاً أمام تقدمنا في الحياة، وتزيد من التوتر، وقد تؤدي الفوضى في كثير من الأحيان إلى الشعور بالكسل أو الإحباط، فيما يلي نتعرف على أبرز أضرار الفوضى وعدم ترتيب المنزل:

الفوضى تؤدي إلى إنتاجية أقل

الفوضى في المنزل أو مكتب العمل تؤثر على الإنتاجية، وقدرتنا على التركيز، وإنجاز المهام، ووفقاً لدراسة نُشرت عام 2017 في Current Psychology استنتجت أن العيش في مكان مزدحم يرتبط بتدني الإنتاجية، والمزيد من التسويف أي تأجيل العمل إلى وقت لاحق.

الفوضى أيضاً في المنزل تؤدي إلى الشعور بالإرهاق بالتالي يصعب عليك العمل أو إنجاز المهام اليومية.

الفوضى تقلل من السعادة

على الرغم من أن المنزل يجب أن يكون مكاناً آمناً للراحة والاسترخاء إلا أن الفوضى قد تجعلك تشعر بعدم الأمان والثقة في المنزل، وتقلل من الشعور بالسعادة لأن الفوضى، والحياة اليومية بين أغراض مُكدسة، وملابس مبعثرة في حجرتك، وغيرها من الأغراض يجعلك تشعر بالقلق، والاكتئاب، وفقدان القدرة على التحكم في حياتك.

الفوضى خطر على الصحة

تشكل الفوضى في المنزل أو المكتب خطراً كبيراً على سلامتك مثل تناثر الأسلاك على الأرض أو أكوام من الملابس المتسخة، والأغراض المكدسة التي تجذب الغبار والحشرات بالتالي تصيبك بأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض جلدية. 

الأمر الآخر هو تأثر حياتك الاجتماعية حيث تمتنع عن دعوة الأصدقاء إلى منزلك لأن الفوضى، وعدم نظافة المنزل تسبب لك الإحراج بالتالي تتأثر حالتك الصحية النفسية. [2][3]

نصائح للتخلص من الفوضى وتنظيف المنزل 

بعض الناس يجدون صعوبة في تنظيف، وتنظيم المنزل، والتخلص من الفوضى لعدة أسباب مثل التأجيل المستمر أو الانشغال أو أن الفوضى باتت كبيرة للغاية مما يزيد من قلقهم وخوفهم من اتخاذ خطوات حقيقية للتخلص منها، وأياً كان السبب يجب أن تتعلم الطريقة الصحيحة للتخلص من الأغراض القديمة والأخرى التي لا تستخدمها، فيما يلي بعض النصائح الفعالة التي تجعلك تتخلص من الفوضى في المنزل بأسهل طريقة ممكنة:

المهام الصغيرة فقط

عندما يكون لديك مجموعة كبيرة مكدسة من الأغراض تشعر حتماً بالتوتر، والخوف من أنك لن تتمكن من ترتيبها أو التخلص منها لذلك يجب أن تبدأ بمهام صغيرة تدريجياً مثل ترتيب الكتب فقط ثم اليوم التالي تنظيف الملابس فقط، وهكذا حتى تشعر بالإنجاز، وتتجنب الشعور بالإرهاق.

ضبط الوقت

الطريقة الأخرى هي ضبط وقت محدد مثل 15 أو 30 دقيقة للقيام بمهام محددة مثل تنظيف المطبخ أو ترتيب الأثاث، وتنظيفه، وبعد انتهاء الوقت يجب أن تتوقف عن فعل الشئ، وتستكمله في اليوم التالي، وتعد تلك الطريقة مثالية لمن يخشى أن يستغرق ترتيب المنزل والتخلص من الفوضى إلى عدة ساعات بالتالي يعمل على تأجيلها.

الأغراض القديمة

الجميع يمتلك العديد من الأغراض القديمة التي يحتفظ بها للذكريات مثل ملابس قديمة، وتذكارات، وبطاقات معايدة، وغيرها وتعد تلك الأغراض من أصعب الأشياء التي يجب ترتيبها لصعوبة التخلي عنها لكن تحلى ببعض الجرأة وتخلص منها، واحتفظ فقط بالقليل منها مما يجعلك تشعر بالسعادة.[2]

التخلص من الفوضى في المنزل قد يكون هو كل ما تحتاج إليه للتخلص من التوتر، والشعور المستمر بالإجهاد حيث تؤثر الفوضى، وتراكم الأغراض في المنزل إلى الشعور بالضيق، والتشتت.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!