;

أسرع رجيم للحالات الخاصة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 06 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
أسرع رجيم للحالات الخاصة

بالرغم من توصيات خبراء التغذية في الحذر بخصوص الرجيم السريع، إلا أنه مفضل عند معظم الأشخاص عندما يتعلق الموضوع بتخسيس الوزن، هناك العديد من أنواع الرجيم والأنظمة الغذائية التي تزعم أنها تساهم في خسارات كبيرة بالوزن أسبوعيا أو شهرياً.

في هذا المقال سنعرض بعض الحالات الخاصة التي لا بد أن يستخدم فيها الأشخاص الرجيم السريع.

أسرع رجيم ليومين:

عادة ما يستخدم رجيم (حمية) اليومين، عند الأشخاص الذين حاولوا وفشلوا في إنقاص وزنهم عبر حميات وأنظمة غذائية مختلفة، وببساطة هذه الحمية عبارة عن يومين من الرجيم وخمسة أيام راحة، ثم تعيد الكرة، ويقسم الرجيم إلى مرحلتين: [1]

  • المرحلة الأولى:

مرحلة المنع وتستمر ليومين متتالين، لن تقوم بحساب السعرات الحرارية، ولكن يجب أن تلتزم بالحد الأدنى من الأطعمة المسموح بها وهي:

  1. الأطعمة البروتينية: مؤلفة من صدر الدجاج والسمك وبياض البيض، يمكن تناول حتى 300غ على مدار اليوم مقسمة إلى ثلاث وجبات، وجميعها يجب أن تكون خالية من الدهون تقريباً.
  2. الألياف: 100غ من الألياف ومشتقاتها موزعة على ثلاث وجبات.
  3. الفاكهة: حصة واحدة عبارة عن فاكهة من حجم متوسط أو كوب من الفاكهة الطازجة أو المجمدة.
  4. الخضروات: 150غ من الخضروات موزعة على ثلاث وجبات خلال اليوم.
  5. الدهون: يمكن استهلاك ملعقة من زيت الزيتون، أو ربع كوب من المكسرات أو البذور كحد أقصى.
  6. كما يجب شرب 2 لتر من الماء على الأقل أو على شكل مشروبات من الشاي والقهوة أو مشروبات غير محلاة.
  • المرحلة الثانية:

5 أيام من السماح (غير مقيدة):

  • يجب أن تشمل طعام صحي من الأطعمة الكاملة وغير المصنعة مع الكثير من الخضار والحبوب الكاملة والبروتينات قليلة الدسم وكمية قليلة من الدهون.
  • كما يجب تجنب الكميات الكبيرة من المعكرونة والبيتزا والمعجنات الأخرى.
  • يفضل أن تحتوي الوجبات في هذه الأيام الخمسة على كميات عالية من البروتينات قليلة الدسم مثل صدر الدجاج وصدر الديك الرومي والأسماك والمأكولات البحرية البيضاء، وقطع اللحم الأحمر الخالية من الدهون.
  • كما يفضل الابتعاد عن المشروبات السكرية.

ما يميز هذا الرجيم وجود فترة كافية من الحرية، بحيث تكون أيام الحمية كتجربة ليومين ثم تعود إلى مساحة جيدة من حرية الطعام، الأمر الذي سيجعل الالتزام يبدو أكثر سهولة، وفي نفس الوقت ستخسر الوزن، نتيجة للسعرات الحرارية القليلة، والطعام الصحي الغني بالألياف.

أسرع رجيم بعد الولادة:

تكسب المرأة عادةً وزناً إضافياً أثناء الحمل بالإضافة إلى وزن الجنين، وقد يترك الحمل آثاره كدهون موزعة على مختلف مناطق الجسم وخاصة منطقة البطن والأرداف والفخذين، ولكن مهما كنتِ مستعجلة في إنقاص وزنك تذكري أنك بحاجة للمغذيات لأنك لا زلتِ في فترة استشفاء، وخاصة إذا كنت تقدمين لطفلك رضاعة طبيعية. [2]

لذا سيكون أسرع رجيم لكي بعد الولادة هو الرجيم الذي ينقص الوزن ويحافظ على صحتك وصحة طفلك، فيما يلي العديد من النصائح:

  1. التزمي بالبروتين: احصلي عليه من مصادر صحية مثل السمك والبيض والدجاج منزوع الجلد وصدر الديك الرومي ولحم البقر قليل الدهون، كما يمكنك الاعتماد على الأطعمة الكثيرة منخفضة السعرات بحيث تملأ المعدة وتعطي إحساساً بالشبع دون مخزون عالي من السعرات الحرارية، مثل الحبوب الكاملة والخضار النيئة والألياف قليلة الدسم.
  2. حرق السعرات الحرارية عن طريق الإرضاع الطبيعي: سيقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية لإنتاج الحليب، حيث تحرق الأمهات المرضعات ما معدله 500 سعرة حرارية يومياً في إنتاج الحليب.
  3. النشاط الرياضي: يمكن للحمية الغذائية إنزال الوزن لكن ذلك لن يكون بالسرعة المطلوبة إذا لم يرافق بنشاط بدني مناسب.
  4. الاستمرارية: لا تنسي أن ما كسبته من الوزن كان نتيجة 9 أشهر من تناول الطعام والهرمونات الإضافية الناتجة عن الحمل، فالعودة إلى الشكل والحجم السابقين سيتطلب إدارة واستمرارية والتزام.

أسرع رجيم في رمضان:

تشير الدراسات إلى أن الغالبية تميل إلى اكتساب وزن زائد خلال شهر رمضان، بالرغم من الانقطاع عن الطعام لمدة تصل إلى 15 ساعة، وذلك بسبب العادات غير الصحية في الإفطار التي أصبحت متبعة في وقتنا الحالي، وذلك بسبب تناول سعرات حرارية أعلى من المعتاد ونشاط بدني أقل من المعتاد.

كما يساهم نوع الطعام ووفرته الزائدة إلى الشهية الزائدة، والإفراط في استهلاك الأغذية، وخاصة عالية السعرات الحرارية، مثل المكسرات والحلويات والمشروبات السكرية والدهون والمعجنات.

بالإضافة إلى إفراز الهرمونات التي تساهم في زيادة الوزن، لذا يمكن تقديم بعض الطرق التي من الممكن أن تساعد في خسارة الوزن بدلاً من اكتسابه [3]:

  • تناول الطعام ببطء وامضغه جيداً، مما يقلل كمية الطعام المستهلكة حيث ستشعر بالشبع بسرعة أكبر.
  • تناول الطبق الرئيسي بعد ساعتين من موعد الإفطار حتى يتمكن جسمك من هضم الطعام بسهولة، ويقلل من تخزين الدهون.
  • اجعل البروتينات القليلة الدسم أساسية في وجباتك، كصدر الدجاج والأسماك وبياض البيض.
  • إذا شعرت بالجوع بين الوجبات، تناول السلطة والفاكهة وتجنب الأطعمة التي تحوي السكر والمشروبات الغازية.
  • تناول كمية كافية من السوائل، تساعد على ترطيب الجسم وتقلل من استهلاك الطعام.
  • في وجبة السحور، تناول وجبة متوازنة من البيض والحبوب والكاملة، والحليب قليل الدسم وعصير الفاكهة الطبيعية، مثل الأناناس والغريفون.

    شاهدي أيضاً: رجيم السيروتونين

الخاتمة:

قد لا تشمل عبارة أسرع رجيم أن تخسر 5كغ في أسبوع وتكتسبها مجدداً في الأسبوع الذي يليه، أسرع رجيم هو الرجيم الذي يوصلك إلى هدفك بوقت سريع وبأقل أضرار، والأهم من ذلك يحافظ على المكاسب التي حققتها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!