;

رجيم التمر واللبن في رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 23 مارس 2023
رجيم التمر واللبن في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك يتحدث الكثير عن طرق استغلال شهر رمضان في إنقاص الوزن، حيث تختلط الحقائق مع البدع، ومن هذه الحميات التي يتم مناقشتها والترويج لها خلال شهر رمضان هي حمية التمر واللبن، قد تتساءل كيف يمكن أن يجعلك هذان المكونان رشيقاً ويمنحانك جميع الطاقة التي تحتاجها خلال اليوم، لذا، اتبع هذا المقال لفهم المزيد عن نظام التمر واللبن الغذائي لفقدان الوزن، وكيفية اتباعه في شهر رمضان؟ وهل هناك ضرر من اتباع هذا النظام الغذائي؟

ما هو رجيم التمر واللبن في رمضان

حمية التمر واللبن من أشهر أنواع الحميات التي احتلت مكانة كبيرة في الآونة الأخيرة عند الكثير من النساء؛ للحصول على قوام رشيق في وقت قياسي لا يزيد عن أسبوع، حيث يتم خسارة ما يقارب خمسة كيلوغرامات في الأسبوع الواحد.

يقتصر هذا النظام الغذائي على تناول التمر واللبن فقط، وعلى الرغم من احتوائهن على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى، إلا أنها لا تعتبر وجبة متوازنة للجسم ولا تُؤمن جميع الاحتياجات اليومية لجميع المجموعات الغذائية، فهي تعتمد في الغالب على هدف محدود النطاق، وهو فقدان الوزن بطريقة سريعة، تعتبر هذه الطريقة لخسارة الوزن غير صحية خاصة أن معظم الوزن المفقود يعود تدريجياً بعد التوقف عن الرجيم.

 يندرج هذا النوع من الحمية ضمن فئة الحميات القاسية لذلك يجب استشارة طبيبك قبل البدء في هذا النظام الغذائي؛ للتأكد من أنه من الآمن الاستمرار به، فهو ليس مناسباً لجميع الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة. [1]

جدول رجيم التمر واللبن في شهر رمضان

أثبت رجيم التمر واللبن قدرته الفعالة على إنقاص الوزن بوقت قصير جداً، فعند اتباعه بشكل صحيح والالتزام بالمدة والنسب المحددة، يمكن للشخص أن يصل إلى الوزن الذي يريده بكل سهولة، أما إذا كان هذا النظام الغذائي محدداً بوقت معين فقط مثل شهر رمضان المبارك، فإنه لا ينبغي التقيد فيه لأكثر من عشرة أيام متتالية؛ لأنه قد يؤدي إلى إصابة الجسم ببعض المشاكل الصحية الخطيرة بسبب سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية المهمة في الجسم.

وعند رغبة الشخص في اتباع هذا النظام الغذائي أثناء الصيام، فيجب أن يتأكد أولاً من قدرته على ذلك، لأنه حتى في الأيام العادية يكون من الصعب الالتزام به، لذلك يفضل عدم اتباعه أثناء الصيام قدر الإمكان، أو إضافة بعض العناصر الغذائية المهمة إليه ليتمكن من الاستمرار به؛ مثل: البروتينات، وبعض المصادر الهامة للفيتامينات، والألياف؛ مثل الخضار والفواكه. [2]

اليوم الأول والثاني [3]

وجبة الفطور

7 حبات من التمر مع كوب لبن خالي الدسم.

وجبة خفيفة

7 حبات من التمر مع كوب لبن خالي الدسم.

السحور

 7 حبات من التمر مع كوب كبير من اللبن الخالي من الدسم أو متوسط ​​الدسم.

اليوم الثالث

وجبة الإفطار

لحم أو دجاج أو سمك مشوي منزوع الدهن، مع طبق من السلطة والخضراوات والابتعاد عن البطاطس، والبازلاء، والحمص، والطماطم، والذرة في السلطة .

وجبة خفيفة

7 حبات من التمر مع كوب من اللبن.

وجبة السحور

7 حبات من التمر مع كوب من اللبن.

اليوم الرابع والخامس

وجبة الإفطار

7 حبات من التمر مع كوب من اللبن.

وجبة خفيفة

7 حبات من التمر مع كوب من اللبن.

وجبة السحور

7 حبات من التمر مع كوب من اللبن.

اليوم السادس

وجبة الإفطار

لحم أو دجاج أو سمك مشوي دون أي دهون، مع طبق من السلطة والخضراوات من دون الطماطم.

وجبة خفيفة

7 حبات من التمر مع كوب من اللبن.

وجبة السحور

تناول 7 حبات من التمر مع كوب من اللبن.

اليوم السابع

وجبة الإفطار

قطعة لحم أو دجاج أو سمك إضافة إلى طبق سلطة.

وجبة السحور

تناول 7 حبات من التمر مع كوب من اللبن.

يسمح بتناول العصائر في اليوم الثالث؛ مثل: عصير أناناس أو جريب فروت لكن يشترط أن تكون عصائر طبيعية خالية من السكر، كما ويمكن إضافة كوب شاي أو يانسون أو مشروب مفضل لا يحتوي على السكر خلال الثلاثة أيام الأولى مع ممارسة نوع من الرياضة البسيطة، وتناول كميات كبيرة من الماء؛ لتجنب الجفاف في الجسم.

 لا يمكن متابعته لأكثر من عشرة أيام وخاصة النساء الحوامل، والمرضعات، والأطفال، والأشخاص المصابين بأمراض؛ مثل: السكري وضعف المناعة. [3]

مميزات رجيم التمر واللبن

لمعرفة كيف يمكن لهذين المكونان مساعدة جسمك على إنقاص الوزن والبقاء بصحة جيدة، تعرف على الفوائد الصحية للتمر، والفوائد الصحية للبن. [4]

الفوائد الصحية للتمر

  • تعتبر التمور من الأطعمة الصديقة للنظام الغذائي؛ لأنه يتكون من ملف غذائي ممتاز، يحتوي التمر على سعرات الحرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة تأتي من الكربوهيدرات والبروتينات، يمكنك اكتساب الطاقة من تناول التمر، حيث كل 100 غرام من التمور توفر 277 سعرة حرارية.
  • التمر غني بالألياف، لذلك فهو يبطئ من امتصاص السكر في مجرى الدم، ويؤخر إفراغ المعدة، كما أنه ينظم الهرمونات التي تؤثر على شهيتك وزيادة الشبع لفترة طويلة، مما يؤدي إلى تقليل الجوع.
  • أظهرت الدراسات أن تناول التمر له تأثير مباشر على صحة الدماغ، لذلك، فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على التمر يمكن أن يساعدك على تعزيز وظائف دماغك، وتجنب فقدان التركيز خلال اليوم.
  • التمر من المحليات الطبيعية ،ويعتبر بديلاً رائعاً للحلويات السكرية، مما يجعله من أفضل الخيارات لمرضى السكري، ولكن بشرط أن تكون الكميات محددة وعدم الإفراط في تناوله. 
  • يساعد التمر على تنظيم الهضم والقضاء على مشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء؛ مثل: الإمساك والانتفاخ.
  • يحتوي التمر على معادن مفيدة لصحة العظام؛ مثل: الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم. [4]

الفوائد الصحية للبن 

  • يعتبر اللبن غذاءً صحياً للجسم، وغالباً ما يوضع بقائمة الأطعمة المناسبة للنظام الغذائي وفقدان الوزن؛ نظراً لخصائصه المميزة، فهو ذو قيمة غذائية عالية من الأطعمة لاحتوائه على المعادن والفيتامينات الهامة للجسم.
  • يحتوي اللبن على البروبيوتيك المهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل بعض أنواع العدوى المعدية المعوية.
  • إن تناول كوب واحد من اللبن يمد الجسم بحوالي 49٪ من احتياجاته اليومية من الكالسيوم، و38٪ من الفوسفور، و12٪ من المغنيسيوم، و18٪ من البوتاسيوم، وهو غني أيضاً بفيتامين ب، وفيتامين د.
  •  اللبن، مصدر جيد للبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور حيث يساعد في بناء عظام قوية صحية.
  • يحتوي اللبن على نسبة عالية من البروتين الذي ينظم شهية الإنسان، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون اللبن أقل عرضة للجوع من غيرهم. 
  • يساعد على حرق الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات، كما أنه غني بمصادر الكالسيوم الرئيسية التي وجد أنها تساهم بشكل فعال في تعزيز حرق الدهون، وتقليل إنتاج الجسم للدهون الجديدة. [4]

يمكن أن يساعدك خلط التمر مع اللبن على إنقاص الوزن حيث يحتوي كلاهما على الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم. لذلك، فإن تناول هاتين المادتين فقط يمكن أن يكون له تأثير كبير على جسمك. [4]

أضرار رجيم التمر واللبن

إن رجيم التمر واللبن من الحميات القاسية، بسبب قلة تناول السعرات الحرارية فيه مقارنة بكمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم مما يؤدي إلى مخاطر كبيرة على صحة الإنسان على المدى الطويل ومنها ما يأتي: [5]

  • الشعور بالتعب ونقص المغذيات، يفتقر هذا الريجيم إلى الأملاح المعدنية والفيتامينات مما يؤثر سلباً على الشخص على المدى الطويل؛ لأنه يحرمه من العناصر الأساسية لأداء وظائف جسمه بشكل صحيح.
  • اللبن ليس مناسباً للجميع، قد لا يتمكن بعض الناس من تحمل اللبن أو هضمه، قد يشعر البعض بالضيق بعد تناول الكثير من اللبن لذلك، لا ينصح باتباع هذا النظام الغذائي لفترة طويلة لأي شخص، حتى أولئك الذين لا يعانون من حساسية تجاه اللبن.
  • قد يكون لتناول الكثير من التمور بعض الآثار الجانبية أيضاً، نظراً لأن التمر مصدر كبير للسكر، فإن تناول الكثير منها قد يؤثر على مستوى السكر في الجسم، لذلك، من المهم معرفة عدد التمور المسموح لك بتناولها في اليوم، علاوة على ذلك، إذا كنت مصاباً بمرض السكر، فمن المهم استشارة طبيبك قبل اتباع هذا النظام الغذائي لأنه يحتوي على الكثير من السكر.
  • يقلل من معدل التمثيل الغذائي، إن اتباعك للأنظمة الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم يؤدي إلى تقليل كمية حرق السعرات الحرارية بنسبة 23٪، بالإضافة إلى فقدان لكتلة العضلات وتجدر الإشارة إلى أن هذا يفسر سبب استعادة 80٪ من وزن الجسم بمجرد التوقف عن النظام الغذائي المتبع، مما يجعل الحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل أمراً صعباً.
  • قد يتسبب في كسر الأظافر، وتقشر الجلد، وتساقط الشعر، وضعف في العضلات.
  • يضعف جهاز المناعة، ويسبب الصداع النصفي، والتوتر العضلي، وعدم انتظام دقات القلب، وضرراً دائماً في العين.
  • يقلل الخصوبة، أن اتباع الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية يؤثر سلباً على الخصوبة بشكل كبير خاصة عند النساء.
  • يؤدي إلى الشراهة، في الواقع، النظام الغذائي المقيد هو شكل من أشكال الأكل المضطرب، مما يؤدي إلى سلوكيات أخرى غير صحية، مثل الشراهة عند تناول الطعام.
  • يتسبب في مشاكل صحية أخرى؛ مثل: الجفاف، والغثيان، والصداع، والإمساك. [5]

نصائح لتخفيف الوزن

  • نظم تناولك للتمر.
  • مارس العديد من التمارين الهوائية لمدة ساعة واحدة في اليوم؛ مثل: المشي، وركوب الدراجة، والسباحة.
  • تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة، وخاصة على معدة فارغة، مع الحرص على تناول ثمانية أكواب من الماء يومياً. 
  • امضغ الطعام جيداً، وتجنب الأكل بسرعة.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.
  • تناول اللبن قليل الدسم بدلاً من اللبن كامل الدسم.
  • تناول وجبات صغيرة بدلاً من الوجبات الدسمة.
  • تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف؛ مثل: الخضراوات والفواكه بدلاً من الأرز والخبز.
  • تجنب تناول المكسرات المحمصة والمملحة؛ لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وتحبس سوائل في الجسم .
  • تجنب إهمال أي وجبة؛ لأنه يزيد من شعورك بالجوع طوال اليوم.
  • اصعد الدرج صعوداً وهبوطاً بدلاً من استخدام المصعد.
  • احرص على النوم وقت كافِ، أي ما يعادل ثماني ساعات في اليوم.
  •  إذا كنت ترغب في إنقاص المزيد من الوزن يمكنك اتباع هذا النظام الغذائي لمدة أسبوع ثم اتباع نظام غذائي قياسي يحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات الحيوانية والكثير من الفواكه والخضروات في الأسبوع التالي. [6] [7]

على الرغم من أن رجيم التمر واللبن هو وسيلة فعالة للتخلص من الوزن الزائد وحرق كمية كبيرة من الدهون إلا أن هذا النظام لا يزال يفتقر إلى الضروريات المهمة للجسم؛ مثل: البروتينات والفيتامينات، وبالتالي يمكن القول إن رجيم التمر واللبن هو خطوة يجب تحديدها مسبقاً ولا ينصح باتباعه على المدى الطويل خوفاً من التعرض لمشاكل صحية تؤثر على صحة الإنسان في المستقبل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!