;

أدوية السمنة تسبب زيادة الوزن عند إيقافها

تأثير أدوية مكافحة السمنة على الوزن بعد التوقف: هل تسبب زيادة الوزن؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 30 يناير 2024
أدوية السمنة تسبب زيادة الوزن عند إيقافها

كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة جاما الطبية الأمريكية أن استمرار تناول العقاقير المستخدمة في علاج السمنة يظل ضروريًا للحفاظ على الوزن المثالي بعد فقدان الوزن. وأظهرت الدراسة أن توقف تناول دواء "زيببوند"، الذي يعد واحدًا من العقاقير الرائجة في علاج السمنة، يؤدي إلى استعادة الشخص لجزء من الوزن المفقود.[1]

شملت الدراسة 670 شخصًا بالغًا يعانون من زيادة الوزن، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين، حيث واصلت المجموعة الأولى تناول دواء زيببوند (بالإنجليزية:Zepbound)، بينما حصلت المجموعة الثانية على دواء وهمي. وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين استمروا في تناول زيببوند خلال العام اللاحق فقدوا مزيدًا من الوزن، بينما استعاد الذين توقفوا عن تناوله جزءًا من وزنهم السابق.

وبالرغم من ذلك، أكدت الدراسة أن الأشخاص الذين أوقفوا تناول الدواء انتهوا بفقدان حوالي 9.9% من وزنهم بنهاية الدراسة، مشيرة إلى أنهم استعادوا نصف الوزن الذي فقدوه في البداية.

توصل الباحثون إلى أهمية استمرار تناول الأدوية المضادة للسمنة، مع التوصيات بتحديد نظام غذائي يتضمن عجزاً في السعرات الحرارية وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

في الختام، تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية الاستمرار في العلاجات المضادة للسمنة تحت إشراف طبي للحفاظ على الوزن المثالي بعد تحقيق فقدان الوزن. تظهر النتائج التي حصلت عليها الدراسة، والتي ترصد تأثير توقف تناول دواء زيببوند، أن الالتزام بالعلاج يلعب دوراً كبيراً في المحافظة على نتائج إيجابية لفترة طويلة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!