15 علاج نهائي للغثيان سيحقق لك راحة مؤكدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021
15 علاج نهائي للغثيان سيحقق لك راحة مؤكدة
مقالات ذات صلة
علاج غثيان الحمل
غثيان الحمل
الغثيان أثناء الحمل

جميع البشر بالتأكيد قد شعروا بالغثيان ولو لمرة واحدة على الأقل.

الغثيان هو الشعور المزعج الذي تشعر به في معدتك وتشعر أنك تريد التخلص منه (الحاجة إلى التقيؤ). قد يكون سبب الغثيان مشكلة في الجهاز الهضمي أو بسبب أمراضٍ أخرى أو بسبب الحمل أو حتى رائحة كريهة.

في بعض الأحيان قد تتقيأ بسبب الغثيان. غالباً ما يكون سبب الغثيان غير واضح، ولكن مهما كان السبب، فمن المؤكد أنك تبحث عن علاج نهائي للغثيان للتخلص منه. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي تسبب الشعور بالغثيان وبعض العلاجات المنزلية للغثيان.

ما الذي يسبب الغثيان؟

أشياء كثيرة يمكن أن تسبب الغثيان. يعاني بعض الأشخاص من حساسية شديدة تجاه بعض الأطعمة أو الأدوية أو من بعض الحالات الصحية. كل هذه يمكن أن تسبب الغثيان.

بعض الأسباب الشائعة التي تسبب الشعور بالغثيان:

مرض الارتجاع المعدي المريئي

تؤدي الحموضة المعوية أو مرض الارتجاع المعدي المريئي إلى عودة محتويات المعدة إلى المريء. يتسبب هذا الارتجاع في إحساس حارق يسبب الغثيان. تابع القراءة وستعرف طريقة علاج غثيان المعدة بسهولة.

الإصابة بعدوى فيروسية

من الممكن للبكتيريا أو الفيروسات أن تؤثر بشكل كبير على المعدة وهذا قد يسبب الغثيان. كما تسبب البكتيريا التي تنتقل عن طريق بعض الأغذية إلى التسمم الغذائي. كما أن الإصابة بعدوى فيروسية تسبب الشعور بالغثيان.

الأدوية

يوجد بعض الأدوية، مثل أدوية علاجات السرطان، أو مثل العلاج الكيميائي، التي قد تسبب تهيج المعدة أو تسبب الغثيان. تأكد من قراءة المعلومات الموجودة على العلبة بعناية قبل تناول أي دواء جديد.

يمكن أن تساعد قراءة هذه المعلومات والتحدث مع طبيبك حول العلاجات التي يتم إعطاؤها لك في تقليل الغثيان الناجم عن الدواء.

الحركة مثل دوار البحر

إن دورا الحركة مل حركة السيارات قد تسبب الغثيان بسبب الاهتزازات، وكذلك دوار البحر، والسبب هو عدم تزامن الرسائل المنقولة إلى الدماغ مع الحواس الخمس، مما يؤدي إلى الغثيان أو الدوخة أو القيء.

بعض أنواع الأغذية

إن تناول الكثير من الأطعمة المعينة مثل الأطعمة المليئة بالتوابل أو الطعام ذو نسبة دهون عالية، قد يسبب شعور غير مريح للمعدة ويسبب الغثيان. يمكن أن يسبب تناول الأطعمة التي لديك حساسية منها أيضاً الغثيان.

الألم

يمكن أن يساهم الألم الشديد في الغثيان. هذا صحيح في الحالات المؤلمة مثل التهاب البنكرياس أو حصوات المرارة أو حصوات الكلى.

قرحة المعدة

قرحة المعدة يمكن أن تسبب الغثيان أو القيء في بعض الحالات. وهذا بسبب مايحدث في الأمعاء الدقيقة عندما تأكل، حيث تسبب القرحة إحساساً حارقاً وغثياناً مفاجئاً.

قد يكون الغثيان علامة على العديد من المشاكل الطبية الأخرى، بما في ذلك:

15 علاج نهائي للغثيان

والآن سنقدم لك عزيزي القارئ 15 علاج نهائي للغثيان يمكن تطبيقه في المنزل، جميعها طرق للتخلص من الغثيان مجربة ومضمونة:

في البداية سوف نعرض لك أشياء تبعد الغثيان بسرعة، ثم ننتقل إلى العلاجات الأخرى التي تعمل على علاج الغثيان. هناك بعض علاجات الغثيان التي ليس بالضرورة أن تعالج الغثيان بشكل نهائي، لكنها يمكن أن تساعدك على الشعور براحة أكبر.

اجلس مستقيماً ولا تضغط على بطنك

قد يكون هذا أفضل علاج للغثيان حيث يجب الانتباه إلى عدم الاستلقاء بعد الأكل. والسبب أنه عند الاستلقاء قد تتحرك العصارات المعدية لأعلى وتؤدي إلى تفاقم الغثيان، خاصةً إذا كنت تعاني من مرض الجزر المعدي المريئي.

كما يمكن أن يؤدي الضغط على بطنك والانحناء عليه إلى تفاقم الغثيان، حيث أن الضغط على هذه المنطقة سوف يجعلك تشعر بعدم الارتياح. ثم الشعور بالغثيان، استرخ وضع بعض الوسائد على ظهرك لرفع جذعك وتدويره بأقل قدر ممكن.

افتح النافذة أو أجلس أمام المروحة

إن الهواء النقي له دور كبير في التقليل من أعراض الغثيان لدى كثير من الناس وفي علاج الغثيان المستمر.

سبب هذه المشكلة لا يزال غير واضح. قد يكون السبب هو الازدحام في بعض المناطق المغلقة، وكذلك الروائح الكريهة داخل المناطق المغلقة تسبب الشعور بالغثيان. لذلك عند ظهور أولى علامات الغثيان، جرب الجلوس أمام مروحة أو نافذة. خاصة إذا ارتفعت حرارة جسمك. هذا قد يكون أفضل علاج للغثيان لحالتك.

استخدم الكمادات الباردة

قد يساعد وضع ضغط بارد ومهدئ على الجزء الخلفي من الرقبة على علاج الغثيان المستمر نهائياً. عندما تشعر بالغثيان، قد ترتفع درجة حرارة جسمك. يمكن أن يكون وضع ضغط بارد على مؤخرة رقبتك لبضع دقائق مهدئاً. لأنه يساعد في خفض درجة حرارة الجسم. (ارتفاع درجة حرارة الجسم قد يسبب الغثيان).

العلاج بالضغط

العلاج بالضغط هو علاج طبي بديل يجب فيه الضغط على أجزاء معينة من الجسم لتقليل الأعراض. نقطة الضغط لتخفيف الغثيان تقع في الرسغ، حوالي 3 أصابع أسفل الرسغ، بين وترين كبيرين. لتقليل الغثيان، اضغط على هذه النقطة في حركة دائرية لبضع دقائق.

تأمل أو خذ نفساً عميقاً

التأمل يعني التركيز لتحقيق راحة البال. كما أنه يساعد في تقليل وتخفيف الغثيان. هذا هو أسلوب الاسترخاء التي يمكن أن تكون مفيدة جدا للغثيان الناجم عن القلق والتوتر.

تعتبر تمارين التنفس العميق جزءاً من تقنيات التأمل، ولكن يمكنك تجربتها بمفردك لتخفيف الغثيان الناجم عن الإجهاد. تنفس ببطء من أنفك وزفر ببطء. كرر هذا عدة مرات لتقليل الغثيان.

شتت نفسك

في بعض الأحيان يمكنك علاج اللوعة بقوة عقلك. كلما زاد اهتمامك بالغثيان، زادت احتمالية شعورك بالغثيان. في المرة القادمة التي تشعر فيها بالغثيان، قم بتشتيت نفسك بقراءة كتاب أو مشاهدة التلفاز في حال كانت الحركة تزيد من الشعور بالغثيان لديك، أما إذا لم تجعلك الحركة تشعر بالسوء، قم بالأعمال المنزلية الخفيفة أو اللعب مع الأطفال، ابق نفسك مشغولاً حتى لا تفكر في الغثيان.

إذا كنت في العمل، خذ نفاساً عميقا وحاول ألا تضغط على نفسك بسبب الأعمال المتراكمة وحافظ على هدوئك. لكن إذا استمر الغثيان وازداد سوءاً، توقف عن العمل واستشر الطبيب، فقد تكون مصاباً بمرض شديد العدوى وخطير مثل التهاب المعدة والأمعاء.

حافظ على رطوبة جسمك

إذا تسبب الغثيان في عدم قدرتك على الأكل أو شرب السوائل، فقد تكون مصاباً بالجفاف. الغثيان هو أيضاً أحد أعراض الجفاف، لكن شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى قد يزيد من سوء حالة الغثيان عن طريق ملء البطن.

عندما تشعر بالغثيان، حاول شرب السوائل تدريجياً وفي رشفات صغيرة.

يمكنك شرب الشاي بدون كافيين أو ماء مع شرائح فواكه طازجة أو العصائر الطبيعية.

اشرب شاي البابونج

علاج الغثيان بالأعشاب معروف منذ زمن بعيد، شاي البابونج هو مشروب للغثيان رائع وعلاج تقليدي مشهور منذ القدم. لهذا الشاي تأثير مهدئ قد يساعدك على النوم والحصول على قسط من الراحة عند الشعور بالغثيان. شاي البابونج هو أيضاً أحد المشروبات التي تقلل من القلق.

يمكن العثور على أكياس شاي البابونج في معظم متاجر البقالة والأعشاب. يمكنك صنع شاي البابونج الخاص بك عن طريق سكب كوب من الماء المغلي على ملعقة كبيرة من أزهار البابونج الطازجة أو المجففة. اتركه منقوعاً لمدة 5 دقائق على الأقل ثم صفيه واشرب مشروب للغثيان هذا.

الليمون

يحتوي الليمون الحامض على حمض الستريك. حمض الستريك مركب طبيعي يساعد على هضم الطعام ويهدئ المعدة. أضف بعض عصير الليمون إلى كوب من الماء واشربه طوال اليوم.

إذا كان الغثيان ناتجاً عن الإمساك، فإن شرب الماء الدافئ مع عصير الليمون قد يهيج الأمعاء ويخفف الإمساك. ومع ذلك، لا تفرط في شربه لأن شرب الكثير من عصير الليمون في وقت قصير قد يزيد من سوء حالة الغثيان.

يمكن لرائحة الليمون أيضاً أن تقلل من الغثيان. وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن استنشاق رائحة الليمون قد يساعد في تقليل الغثيان والقيء لدى النساء الحوامل. كل ما عليك القيام به هو تقطيع الليمون الطازج وشمّه.

الزنجبيل

من المعروف أن الزنجبيل هو العلاج المنزلي الأكثر شيوعاً للغثيان. وفقاً لدراسة أجريت عام 2012، يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للغثيان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات آثار الزنجبيل على الغثيان. تناول قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج أو سكر الزنجبيل (حلوى) للمساعدة في تخفيف الغثيان. يمكنك أيضاً شرب شاي الزنجبيل. يمكن العثور على هذا الشاي في معظم محلات البقالة والأعشاب.

اصنع شاي الزنجبيل، وهو أحد مشروبات تخفف الغثيان لنفسك، عن طريق سكب كوب من الماء المغلي على قطعة صغيرة من جذر الزنجبيل الطازج المقشر. اتركه منقوعاً لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم صفيه واشربه.

النعناع

وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن زيت النعناع هو طريقة آمنة وفعالة تساعد في علاج الإحساس بالغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي. للاستفادة من ذلك، يمكنك شرب شاي النعناع أو استخدام كبسولات النعناع.

يوجد شاي النعناع في معظم متاجر البقالة والأعشاب. يمكنك أيضاً صنع الشاي الخاص بك عن طريق سكب كوب من الماء المغلي على ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الطازجة. اتركه منقوعاً لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم صفيه واشربه.

وفقاً لدراسة أخرى في عام 2011، فإن رائحة زيت النعناع العطري أو أوراقه الطازجة قد تقلل أيضاً من الغثيان بعد التخدير.

تجنب المشروبات الغازية

هناك فكرة قديمة تقول إن شرب المشروبات الغازية يساعد على الحد من مشاكل في المعدة، ولكن في كثير من الأحيان، فإن العكس تماما هو الصحيح.

يمكن أن تسبب المشروبات الغازية الانتفاخ وتفاقم ارتجاع المعدة، وكل ذلك يمكن أن يسبب الغثيان. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي معظم المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر وقد تجعلك تشعر بسوء. إذا كنت ترغب في شرب مشروب غازي، فمن الأفضل ترك الغاز ينفد أو تخفيفه بالماء قبل شربه.

تناول وجبة خفيفة

النظام الغذائي الصحيح قد يمنع الغثيان أو القيء من التفاقم. ومعظم منظمات النظام الغذائي المشترك أوصت للحد من الغثيان ويسمى النظام الغذائي BRAT، والتي تشمل الموز والأرز والبطاطا المهروسة، والخبز المحمص.

يمكنك أيضاً تناول كميات صغيرة من الأطعمة التالية:

  • الفشار المملح.
  • المعكرونة المسلوقة.
  • البطاطا المهروسة أو المطبوخة، يمكنك أن تضيف عليها الزبدة والفلفل والملح والحليب.
  • البيض المسلوق.

تجنب الأطعمة المقلية ومنتجات الألبان مثل الجبن والحليب واللحوم والأطعمة الغنية بالألياف حتى يزول الغثيان.

استخدم الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية (OTC)

الأدوية التي تخفف الغثيان تسمى الأدوية المضادة للغثيان. عندما يكون الغثيان شديداً، قد يحتاج الشخص إلى دواء بدون وصفة طبية لتهدئة معدته.

تتضمن بعض هذه الأدوية المضادة للغثيان التي لا تستلزم وصفة طبية ما يلي:

  • إمترول.
  • سبساليسيلات.
  • درامامين.
  • جرافول.

إذا كنتِ حاملاً، فلا تتناولي أي أدوية بدون وصفة طبية ودون استشارة طبيبك.

خذ مكملات فيتامين B6

في عام 2013، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء Dicle Gis لعلاج الغثيان بسبب الحمل. هذا الدواء عبارة عن مزيج من فيتامين B6 (البيريدوكسين) ومضاد الهيستامين دوكسيلامين.

نتائج علاج الغثيان بفيتامين B6 (وحده) ليست قاطعة. تتراوح الجرعة المعتادة بين 30 و 100 ملغ يومياً، والتي يجب تناولها في جرعة واحدة إلى ثلاث جرعات على مدار ثلاثة أسابيع. ومع ذلك، فإن استخدام المكملات الغذائية من فيتامين ب 6 قد يؤدي أيضاً إلى تفاقم الغثيان. يمكن أن يسبب أيضاً آثاراً جانبية خطيرة، بما في ذلك:

  • دقات القلب غير الطبيعية.
  • هبوط عضلة القلب.
  • ضعف العضلات.

لهذا السبب، يجب ألا تتناول فيتامين B6 إلا تحت إشراف الطبيب.

إذا كنتِ حاملاً، تحدثي إلى طبيبكِ عن جميع الأدوية التي تتناولينها، حيث قد يكون لبعض الأدوية تأثير سلبي عليكِ أو على جنينكِ. قد يقترح طبيبكِ في البداية طرقاً أخرى لتقليل الغثيان، لأن معظم الغثيان سيزول بحلول الثلث الرابع أو الثاني من الحمل.

متى يجب أن تستشير الطبيب؟

إذا كانت لديك أعراض أخرى غير الغثيان، فقد تكون مشكلتك خطيرة. على سبيل المثال د، يعتبر الغثيان وألم الصدر أحد أعراض النوبة القلبية. قد يشير الغثيان المصحوب بصداع شديد أو دوار إلى مضاعفات عصبية. راجع طبيبك إذا استمر غثيانك لأكثر من شهر أو فقدت وزنك بدون سبب بالإضافة إلى الشعور الغثيان.

راجع الطبيب الخاص بك إذا كنت تعاني أي من الأعراض التالية:

  • آلام شديدة في البطن أو تقلصات.
  • ألم في الصدر.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • ارتفاع درجة حرارة جسمك.
  • ألم في الرقبة.
  • الارتباك (الارتباك وفقدان الوعي).
  • صداع حاد.

غالباً ما يؤدي الغثيان إلى الجفاف. إذا كان الغثيان مصحوباً بأعراض أخرى للجفاف، فاستشر طبيبك على الفور. تشمل أعراض الجفاف ما يلي:

  • دوخة.
  • جفاف الفم.
  • العطش الشديد.
  • ضعف.
  • البول الداكن.
  • قلة التبول.

كلمة أخيرة

غالباً ما يكون الغثيان مؤقتاً ولا يسبب مضاعفات خطيرة. قد تكون العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية هي الحل.

في بعض الأحيان يمكن أن تسبب بعض أنواع الأدوية الشعور بالغثيان كما يمكن أن تؤدي إلى القيء. غالباً ما يقلل القيء من الغثيان أو يزيله. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي القيء والغثيان بسرعة إلى الجفاف. العلاجات المذكورة في هذا المقال موصى بها للبالغين فقط. لأن الأطفال يصابون بالجفاف بشكل أسرع، تأكد من اصطحاب طفلك إلى الطبيب إذا تقيأ لأكثر من 12 ساعة.

يمكن أن تسبب الكثير من أنواع الأدوية التي يصفها الطبيب الشعور بالغثيان. لذلك إذا كنت تعاني عادة من الغثيان بعد تناول دواء معين، فتحدث إلى طبيبك حول تغيير دوائك إن أمكن.