نصائح لتجنب الشعور بالصداع وبالعطش خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 يوليو 2022
نصائح لتجنب الشعور بالصداع وبالعطش خلال شهر رمضان
مقالات ذات صلة
نصائح لتجنب الإمساك في رمضان
7 نصائح لتجنب التخمة في رمضان
6 نصائح لاستقبال أول يوم في رمضان دون عطش وصداع

يأتي شهر رمضان الكريم هذه السنة في فصل الربيع حيث بدأت درجات الحرارة ترتفع في أغلب البلدان العربية، هذا يعني أننا سنعاني من العطش بعض الشيء، لكن اتباع بعض النصائح والتعليمات الصحية يمكن أن يساعد في تخفيف الشعور بالعطش، خاصةً في الأيام الأولى من الشهر الكريم التي يحتاج فيها الجسم للاعتياد على الصيام.

لكي تبدأ صيام شهر رمضان هذه السنة دون أن تشعر بالعطش كثيراً ودون صداعٍ في الرأس، نقدم لك مجموعة من النصائح المفيدة.

1. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

الكثير من المشروبات التي نشربها عادةً تحتوي على كميات كبيرة من مادة الكافيين، وجود هذه المادة في الجسم بكميات كبيرة يؤدي إلى فقدان المياه وبالتالي الشعور بالعطش، لهذا السبب، ينصح بتجنب هذه المشروبات قدر الإمكان خلال أيام شهر رمضان.

المشروبات الشائعة التي تحتوي على الكثير من الكافيين والتي ينصح بتجنب شربها في شهر رمضان هي:

2. تجنّب الأطعمة المالحة

حين يزداد تركيز الملح في الجسم، تفقد الخلايا كمية من الماء من داخلها إلى خارجها لتحقيق التوازن في تركيز الأملاح، مما يعرض الجسم للجفاف نتيجةً لذلك، هذه العملية هي ما يفسر شعورنا بالعطش بعد تناول الأطعمة المالحة.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن الملح يزيد من ضغط الدم مع ما يترتب على ذلك من شعور بصداع الرأس، لذلك، ينبغي عليك تقليل الملح للحد الأدنى خلال أيام شهر رمضان، ومن الأفضل تجنب كل الأطعمة المالحة.

3. أكثر من تناول الخضار الطازجة

يلعب الغذاء الذي يتناوله الشخص دوراً هاماً في جعله قادراً على تحمل الصيام والعطش، وقد تبين أن الإكثار من تناول الخضار الطازجة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات المرطبة يساعد في منح الجسم رطوبة كافية ونشاطاً وحيويةً طوال الوقت.

4. أكثر من شرب العصائر الطبيعية

العديد من العصائر الطبيعية تساهم في جعل الشخص قادراً على تحمل العطش وتخفف الصداع نتيجة إمداد الجسم بكميات كبيرة من الماء والعناصر الغذائية، من العصائر التي ينصح بشربها خلال أيام شهر رمضان:

يجب عليك شرب ما لا يقل عن ليتر ونصف من هذه العصائر على دفعات خلال الفترة بين الإفطار وحتى السحور.

5. أكثر من تناول الفاكهة

كما هو الحال مع الخضراوات، ينصح أيضاً بالإكثار من تناول الفاكهة خلال الشهر الكريم من أجل الحصول على ما يكفي من الماء والمغذيات الموجودة فيها، من بين الفاكهة التي ينصح بتناولها:

  • البطيخ (يحتوي على الماء بنسبة 92%).
  • التوت (يحتوي على الماء بنسبة 92%).
  • جوز الهند يحتوي على الماء بنسبة 90 %).
  • البرتقال (يحتوي على الماء بنسبة 87%).

6. ابقَ في مكانٍ رطب

هذه واحدة من أهم النصائح الضرورية لتجنب الشعور بالعطش خلال شهر رمضان، فكما تعلم، يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء بسبب الحرارة المرتفعة، لكن إذا كانت درجة حرارة الجسم معتدلة، سيحتفظ الجسم بكمية الماء لفترة أطول، ولن يخسرها عن طريق التعرق، لهذه السبب، ينصح بالمكوث في مكان رطب غير حار وتجنب الخروج تحت أشعة الشمس، خاصةً في وقت الظهيرة، ومن النصائح أيضاً تشغيل المراوح أو أجهزة التكييف بمجرد الشعور بالحرارة.

قم باتباع النصائح المذكورة أعلاه لتقضي شهر رمضان المبارك دون الشعور بالعطش والصداع، نتمنى أن يتقبل الله صيامك.