;

القهوة في رمضان بفوائدها وأضرارها وأفضل وقت لتناولها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 24 أبريل 2021 آخر تحديث: السبت، 08 أبريل 2023
القهوة في رمضان بفوائدها وأضرارها وأفضل وقت لتناولها

يمكنك الاستمتاع بمذاق القهوة في رمضان، لك أن تتناول كوباً من القهوة بعد الإفطار، أو قبل السحور، بشرط عدم تناول كميات كبيرة من القهوة التي قد تؤثر سلباً على صحة الجسم، كما يفضل عد تناولها بعد الأكل مباشرةً..

 في هذه المقالة سنتناول فوائد القهوة في رمضان، وأفضل وقت لشرب القهوة في رمضان، وأضرار شرب القهوة في رمضان.

فوائد القهوة في رمضان

بوجه عام، يعتبر تناول القهوة بشكل معتدل جزءًا من نمط حياة صحي، ويمكن لعشاق القهوة التمتع بها دون القلق بشأن تأثيرها على صحتهم، طالما أنهم يتبعون نظامًا غذائيًا متوازنًا ويشربون الماء والسوائل الأخرى بشكل كافٍ، إليكم أهم فوائد شرب القهوة:[1][2][3]

  1. تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2: أظهرت دراسات عديدة أن شرب فنجان قهوة واحد يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 7٪ وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام قد يكونون أقل عرضة للإصابة بمشاكل صحية مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  2. توصف القهوة كملين للأمعاء: تناول كمية مناسبة من القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين يمكن أن يكون له أثر إيجابي على حركة الأمعاء وعملية الهضم بشكل عام، فهو يعمل على تحفيز حركة الأمعاء، وذلك بسبب تأثيره المنبه على العضلات التي تغذي الأمعاء.

    وبالإضافة إلى ذلك، فإن الكافيين يعمل على تحفيز عملية الإفراز الهضمي ويمكن أن يزيد من سرعة الهضم والامتصاص في الأمعاء؛ مما يحسِّن صحة الجهاز الهضمي ويمنع الإمساك.

  3. منح شحنة من الطاقة والهمة: يشعر الكثيرون بعد تناول وجبة الافطار بالخمول والكسل،لكن تناول فنجان من القهوة يحل هذه المشكلة، حيث يمتلك الكافيين الذي يحتويه فعالية في تنشيط الجهاز العصبي المركزي وزيادة مستوى اليقظة والتركيز؛ وبذلك يمكن للأفراد الاستعداد اللازم لأداء العديد من المهام، بما في ذلك صلاة التراويح والاجتماع مع العائلة في سهرات رمضان الجميلة.
  4. تساهم في منع تلف الخلايا والاصابة بالشيخوخة: وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة؛ وبالتالي فتناولها يسبب المحافظة على شباب أطول.
  5. تساعد القهوة على تحسين صحة الكبد عن طريق زيادة تدفق الدم في الكبد، كما أن شرب القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 40٪.
  6. يساعد على حرق الدهون: تناول القهوة يزيد من حرق دهون الجسم؛ وبالتالي تخفيف الوزن الزائد.

فوائد القهوة للدماغ والجهاز العصبي المركزي

هناك العديد من الثمار التي من الممكن حصدها عند تناول القهوة بانتظام واعتدال، وإحدى تلك الفوائد هو التأثير الإيجابي للقهوة على الدماغ والقدرة على التركيز:[1][2][3]

تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون

حسب الدراسات يمكن أن تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون عن طريق تغيير الترتيب الهرموني في الدماغ، وتسريع تدفق الدم وتأثيرات حماية الخلايا بنسبة تتراوح بين 35 - 65٪ مع الانتباه الى أن محتوى "الكافيين" في القهوة مهم في آلية الوقاية من مرض الزهايمر ومرض باركنسون. لذلك فشرب القهوة منزوعة الكافيين قد لا تحميك من الأمراض العصبية.[1][2][3]

تزيد من النشاط البدني والقوة العقلية

تُعَدّ القهوة، بفضل وجود الكافيين فيها، أحد أقوى المنبهات المعروفة، حيث يتم امتصاص الكافيين من القهوة عبر جهاز الهضم والامتصاص ليصل إلى الدورة الدموية، ومن ثم الوصول إلى الدماغ؛ حيث يعمل على تحفيز إفراز الأدرينالين والنورادرينالين، وهما هرمونان مسؤولان عن التحفيز والانتباه؛ مما يؤدي إلى تحسين اليقظة والانتباه وزيادة الطاقة والتركيز،وتشير الدراسات إلى أن تناول القهوة قبل التمرين بنصف ساعة يحسن الأداء الرياضي بنسبة 12.3٪.[1][2][3]

تسريع تدفق الدم الى أعضاء الجسم

يتم ذلك بفضل مادة الكافيين، وخاصة الأوعية الدقيقة كما أنها تعمل على تكسير الأحماض الدهنية المتراكمة في الجسم وإدخالها في مجرى الدم.[1][2][3]

أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان

تعمل القهوة كمحفز لإفراز المعدة للإنزيمات والأحماض الضرورية لعملية الهضم لذلك فإن سوء اختيار وقت شرب القهوة سيؤثر سلباً على الجسم، ويكون شرب القهوة سبباً في الإصابة بالجفاف وألم المعدة والعطش، إليكم أهم النصائح لمعرفة أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان:[4]

  1. أفضل وقت لشرب فنجان القهوة: يمكنك تناول القهوة عقب ساعة أو ساعتين من وجبة الإفطار، وينصح بعدم شرب القهوة مباشرة بعد الإفطار، لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة حموضة المعدة؛ وبالتالي قد يسبب آلام المعدة وعسر الهضم.
  2. يفضل تجنب شرب القهوة بعد تناول وجبة السحور: لأنها مدره للبول؛ وبالتالي ستزيد من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام وتسبب الجفاف.
  3. يفضل تجنب شرب القهوة بين الإفطار والسحور: تزيد هذه العادة من احتمالية الإصابة بمشاكل النوم وتسبِّب القلق؛ مما يَؤثِّر سلباً على الحالة الصحية للصائم. كما يُمكن أن تُسبِّب شرب القهوة التعب والنعاس، وتُجْهِد الجسم، وتؤثر سلباً على التركيز وتُسبِّب الصداع أثناء فترة النهار.
  4. ينصح بعدم شرب القهوة على معدة فارغة أي قبل وجبة الإفطار: لأن القهوة حامضية وتضر بجدار المعدة خاصة لمرضى القرحة ومن يعانون من حرقة المعدة؛ لذلك لا يفضل شرب القهوة قبل تناول وجبة الإفطار في رمضان بل يجب أن تشرب القهوة بعد تناول الافطار بنصف ساعة إلى ساعة على الأقل.

أضرار شرب القهوة في رمضان

تقدر الكمية الموصى بها من القهوة خلال شهر رمضان بين 50 إلى 200 ملليغرام يومياً وهذه الكمية تعتبر آمنة ومفيدة للجسم وليس لها أي تأثير سلبي على جسم الصائم. ولا ينبغي تجاوز هذه الكمية الموصى بها لأن زيادة الجرعة يمكن أن تؤدي إلى ظهور آثار جانبية كثيرة، نذكر منها: [5]

  1. يوصى بتقليل استهلاك القهوة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فقر الدم، حيث إن استهلاك القهوة المفرط قد يؤدي إلى تفاقم حالة فقر الدم لأنه يقلل من امتصاص الحديد في الأطعمة؛ وبالتالي يجب استشارة الطبيب قبل تناول القهوة لهؤلاء الأشخاص.
  2. تعد القهوة مُدرًا للبول وتزيد من خطر الجفاف، وبالذات عندما لا يتم تناول السوائل الكافية، ويزداد هذا الأمر سوءً خلال فترة الصيام، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في الكلى والقلب. 

ملاحظة: يوصى بتناول كميات كافية من الماء وتقليل استهلاك القهوة إلى فنجان واحد يوميًا، والابتعاد عن تناولها قبل وبعد الوجبات بحوالي 45 دقيقة، للحصول على فوائدٍ أفضل.[5]

فنجان القهوة في رمضان هو مصدر جيد لتعزيز الطاقة وزيادة التركيز والتغلب على شعور التعب والكسل، لكن يجب علينا ألا ننسى أن الاعتدال هو الأساس للمحافظة على صحة جيدة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!