ما هي أنواع أملاح البحر الميت وفوائده المختلفة

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 مايو 2021
ما هي أنواع أملاح البحر الميت وفوائده المختلفة
مقالات ذات صلة
فوائد عشبة المر وأضرارها
طريقة عمل سلطة شاروما اللحم بوصفات متنوعة
عشبة الجعدة ماهي وما فوائدها وأضرارها

من الممكن أنك سمعتي عن فوائد أملاح البحر الميت واستخدام الملكة كليوبترا لهذه الأملاح في العديد من الأغراض الجمالية تعرفي معنا عليها.

للأملاح البحرية بالعموم العديد من الفوائد العلاجية والجمالية وسنخبرك اليوم عن أنواع أملاح البحر الميت بالتحديد واستخداماتها العديدة التي تعود بفوائد على جسمك وبشرتك ما الذي يجعل أملاح البحر الميت مميزة لهذا الحد؟

ما هي أملاح البحر الميت:

وهي الأملاح المستخرجة من مياه البحر الميت بعد تبخيرها والآن أصبح هناك العديد من المنتجات المعالجة مخبرياً لأملاح البحر الميت يمكنك استخدامها أما:

جغرافياً فإن البحر الميت عبارة عن بحيرة مالحة غير ساحلية يحدها الأردن من الشرق وفلسطين من الغرب مع نسبة ملوحة تبلغ 34.2٪، وتعد واحدة من أكثر المسطحات المائية ملوحة في العالم، وتنافسها البحيرات شديدة الملوحة في أنتاركتيكا وجيبوتي وبحر قزوين فقط.

تاريخياً يحكى أن كليوباترا حثت مارك أنتوني على غزو المناطق المحيطة بالبحر الميت حتى تتمكن من الحصول على إمدادات وفيرة من أملاح البحر الميت حيث استخدمت كليوباترا البحر الميت على نطاق واسع في نظامها التجميلي وأمرت ببناء البنية التحتية حوله لتتمكن من إنشاء صيدليات ومختبرات تجميلية لتقديم علاجات الملح للضيوف المميزين.

أنواع أملاح البحر الميت:

يحتوي ملح البحر الميت على معادن أكثر بعشر مرات من ملح البحر العادي وهذه المعادن الموجودة بشكل طبيعي في جسم الإنسان والتي يفقدها على مدار اليوم يمكن لملح البحر الميت أن يعيد فوائدها على الجسم والبشرة وهذه المعادن هي [1]:

  • المغنيسيوم مزيل للسموم ومطهر للبشرة كما يعزز عملية التمثيل الغذائي للخلايا ويساعد بدوره على التئام الجلد التالف أو الملتهب.
  • الكالسيوم والذي بدوره يعزز نمو الجلد وتجديده، مع الاحتفاظ برطوبة الجلد كما يحفز إنتاج مضادات الأكسدة.
  • الصوديوم يساعد على تطهير وتقشير الجلد، وتحييد الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى تدهور خلايا الجلد، وتخفيف آلام العضلات.
  • الزنك كذلك له دور بالتئام البشرة وتجديدها، ودرء حب الشباب، وحماية دهون البشرة وخلايا الأرومات الليفية التي تكوّن الكولاجين.
  • البوتاسيوم مفيد للحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها، وتقليل الانتفاخ.
  • الكبريت يساعد على التخلص من احتقان المسام كما أن له خصائص علاجية قوية، ومضادة للفطريات، وللميكروبات، وللبكتيريا.
  • البروميد.
  • اليود.

أهمية أملاح البحر الميت للجسم:

لمعادن البحر الميت الكثير من الخصائص العلاجية المفيدة للجسم سنعرفك على أشيعها [2]:

المغنيسيوم: يعزز الشفاء السريع لأنسجة الجلد ويزود سطح الجلد بعناصر مضادة للحساسية

البروميد: يهدئ البشرة ويرخي عضلات الجسم ويهدئ الأعصاب.

اليود: مهم لعمل الغدة الدرقية بشكل متوازن ويساعد في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.

الكبريت: مطهر طبيعي (مكون من فيتامينات عديدة) يُعرف بأنه عامل قوي لإزالة السموم، حيث يعمل بشكل وثيق مع الكبد لتخليص الجسم من السموم.

البوتاسيوم: يساعد على موازنة الرطوبة في الجلد والجسم، ويساعد في تقليل احتباس الماء، وفي تغذية الخلايا وتنظيم الجهاز العصبي.

الكالسيوم: معدن أساسي معروف بتقوية العظام والأسنان، كما يقوي أغشية الخلايا وينظف المسام.

الصوديوم: يخفف من تصلب وتشنجات العضلات كما أنه عامل قوي لإزالة السموم فيساعد الخلايا على الاحتفاظ بالتغذية وطرد النفايات.

الزنك: عند استخدامه موضعياً، من المعروف أنه يحمي البشرة من حروق الشمس ومن المعروف عنه تقويته لجهاز المناعة هو عامل رئيسي في التنظيم الأنزيمي لتكاثر الخلايا.

كذلك لأملاح البحر الميت فوائد أخرى للجسم مثل:

يمكن علاج التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي وهشاشة العظام وآلام الظهر والتهاب الجراب وما إلى ذلك بشكل فعال بأملاح البحر الميت.

حتى لتساقط الشعر نصيب بالعلاج الفعال باستخدام أملاح البحر الميت حيث ثبت أن تدليك فروة الرأس بأملاح البحر الميت يحسن الدورة الدموية ويحفز إعادة نمو الشعر. [2]

طريقة استخدام املاح البحر الميت:

قد تجدين العديد من الطرق لاستخدام أملاح البحر الميت لذا إليك بعض هذه الطرق واستمتعي بالنتائج المميزة [1]:

  • عند الاستحمام: قومي بإذابة كوبين من ملح البحر الميت في ماء الاستحمام الدافئ ثم اجلسي وغطسي جسدك فيه لمدة 20 دقيقة على الأقل وبعد ذلك افركي الملح في حركات دائرية ناعمة لإزالة خلايا الجلد الميتة والشوائب الأخرى.
  • مقشر للوجه: أذيبي حفنة من ملح البحر الميت في حوض من الماء الفاتر، وافركي الملح برفق على بشرة وجهك لإزالة الأوساخ والزيوت والجلد الميت واحصلي على بشرة ناعمة ومشرقة.
  • مقشر للجسم قبل الاستحمام: خذي حفنة من ملح البحر الميت ودلكي برفق على رقبتك وكتفيك وذراعيك وساقيك واشطفيه بالماء الدافئ.
  • أفضل طريقة للاسترخاء من خلال نقع طويل ومريح في أملاح البحر الميت إنها طريقة رائعة وطبيعية لتحسين مظهر بشرتك وإحساسها، وستساعدك على الاسترخاء والراحة.

أملاح البحر الميت للبشرة:

لأملاح البحر الميت فوائد عديدة للبشرة ونتائج مميزة منها [2]:

  • مقشر طبيعي حيث أن ملمسه اللطيف الكاشط يجعله مقشراً ممتازاً، حيث يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة والرقائق مع المحافظة على ترطيبها، مما يجعل بشرتك منتعشة ومتجددة.
  • ينقي مسامك: يحتوي ملح البحر الميت على خصائص رائعة مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا تساعد على تطهير المسام وإزالة السموم منها عن طريق طرد الزيوت والأوساخ والشوائب الأخرى.  
  •  محاربة الشيخوخة: العديد من المعادن الموجودة في ملح البحر الميت تقاوم الأكسدة عن طريق القضاء على الجذور الحرة، مما يجعل بشرتك تبدو أكثر شباباً وحيوية. [1]
  • علاج الاضطرابات الجلدية الشائعة بملح البحر الميت: وأشيعها حب الشباب، الصدفية، التهاب الجلد، الأكزيما، قشرة الرأس، الجرب، الزهم.
  • معالجة السيلوليت واحتباس الماء: حيث تحتوي مياه البحر الميت المالحة على البوتاسيوم وهو معدن مهم في علاج احتباس الماء.

أملاح البحر الميت للقدم:

هذه الأملاح مفيدة عندما تستخدم كمقشر للقدم لذا ما عليك سوى اضافة حفنة من أملاح البحر الميت إلى حمام القدمين وقومي بنقع قدميك ثم استخدمي أداة التقشير الخاصة بالأقدام لتنظيف الأوساخ والجلد الميت للحصول على أقدام منتعشة وناعمة. [1]

أملاح البحر الميت للمنطقة الحساسة:

بما أن لهذه الأملاح فوائد في معالجة الالتهابات وطرد الميكروبات والفطريات فقد يكون لمغاطس أملاح البحر الميت فوائد جيدة.

أملاح البحر الميت للأكزيما:

يساعد على تهدئة حساسية الجلد والأكزيما والصدفية: يمكن أن يؤدي الاستحمام المهدئ بمياه البحر الميت المالحة إلى إحداث عجائب لحساسية الجلد حيث تعمل المعادن الغنية على تقشير الجلد الميت وتساعد على تهدئة الالتهابات ومحاربة مسببات الحساسية والميكروبات. [1]

في النهاية بعد كل ما ذكرناه عليك التفكير جدياً في تجربة املاح البحر الميت بعد أن تستشيري طبيبك طبعاً وأخبرينا تجربتك.