فوائد الزيتون الأسود للرجال مع الأضرار والقيم الغذائية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يناير 2022
فوائد الزيتون الأسود للرجال مع الأضرار والقيم الغذائية
مقالات ذات صلة
السمك وقيمه الغذائية مع الفوائد والأضرار
فوائد الدجاج قيمه الغذائية وأضراره
فوائد الفطر الأسود وقيمه الغذائية

يعد الزيتون الأسود من الثمار الزيتية الغنية بالعديد من الفوائد لصحة الإنسان، حيث يعتبر الزيتون الأسود أحد أهم المصادر الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

لذا فإن الأشخاص الذين يستعملون زيت الزيتون في الطبخ لديهم فرص أقل للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالذين يستعملون دهون أخرى، كما أنه مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن.

وتناول الزيتون الأسود من قبل الرجال يمدهم بالطاقة ويقوي المناعة ويساعد في تعزيز الصحة الجنسية، ومن خلال الموضوع التالي نخبركم بفوائد الزيتون الأسود للرجال، ليكون ضمن نظامهم الغذائي.

فوائد الزيتون الأسود للرجال

  • الزيتون الأسود غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تفيد صحة الرجال، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد، والنحاس، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين ب1، وب2، وغيرها، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف والدهون المفيدة.
  • يحتوي الزيتون الأسود على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، لذلك فتناوله يمد جسم الرجال بالطاقة والنشاط.
  • يساعد الزيتون الأسود في تحفيز الدورة الدموية لدى الرجال، لذا فهو يزيد من تدفق الدم في القضيب، مما يقوي من عملية الانتصاب.
  • إن تناول الزيتون الأسود يمكن أن يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال لأنه يساعد على تحفيز إفراز هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وهو هرمون الذكورة.
  • إن تناول الزيتون الأسود يساعد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تمنع الإصابة بأمراض السرطان.
  • يساعد الزيتون الأسود على زيادة أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال، وزيادة سرعتها، لذا فإن تناول الزيتون الأسود يزيد من قدرة الرجال على عملية الإخصاب، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ.
  • يساعد الزيتون الأسود على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • كما يحافظ الزيتون على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أنه يحتوي على الدهون المفيدة، والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل أحماض الأوميجا 3، وهذه العناصر تنشط الأوعية الدموية وتحافظ على وظائف القلب.
  • يحتوي الزيتون الأسود على الدهون المفيدة، وهو ما يساهم في تقليل مستوى الكوليسترول الضار لدى الرجال.
  • إن تناول الزيتون الأسود، يساعد في الوقاية من التهاب المفاصل، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الالتهاب، مثل الفلافونويدات والبوليفينول وغيرها، وهذا يساعد في الوقاية من التهاب المفاصل.
  • يحتوي الزيتون الأسود على نسبة عالية من الكالسيوم، لذا عند تناوله يساعد في الحفاظ على صحة العظام لدى الرجال، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشتها.

    شاهدي أيضاً: فيتامينات للرجال

فوائد زيت الزيتون للرجال

يمتاز زيت الزيتون بالعناصر الغذائية التي يحتويها، والتي جعلت له العديد من الفوائد الصحية المختلفة، بعضها يشمل الرجال فقط، في حين أن البعض الأخر يطال الجميع دون استثناء.

أهم فوائد زيت الزيتون للرجال

إليك أبرز فوائد زيت الزيتون للرجال تحديداً في ما يأتي: [1]

1. يحسن جودة وعدد الحيوانات المنوية

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الحيوانات المنوية، بما فيها فيتامين ي (Vitamin E)، حيث وجد علاقة بين تناول زيت الزيتون الغني بفيتامين ي وزيادة عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة لدى الرجال.

كما وجد أن تناول الرجال لمكملات زيت الزيتون مع تقدمهم بالعمر ساهم في تحسين جودة الحيوانات المنوية.

2. يعزز الرغبة الجنسية

تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية من شأنها أن تساعد في تعزيز تدفق الدم في الجسم بما فيه القضيب، وبالتالي تعزيز الرغبة الجنسية عند الرجال.

3. يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون (Testosterone)

من أهم فوائد زيت الزيتون للرجال أنه يعمل على زيادة مستوى التستوستيرون لديهم، حيث قد وجد أن زيت الزيتون من شأنه أن يسبب زيادة مستوى التستوستيرون لدى الرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة، إلى جانب زيادة مستوى هرمون الملوتن (Melted) أو الهرمون المنشط للجسم الأصفر (Luteinizing hormone) والذي يحفز الخلايا الموجودة في الخصية من أجل إنتاج التستوستيرون.

فوائد زيت الزيتون الأخرى

بعد التعرف على فوائد زيت الزيتون للرجال يجب العلم أنها ليست حكراً عليهم فقط، حيث أن لزيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية على الجسم، ومن أبرزها الآتي:

1. يعزز صحة الجهاز الدوراني

يساعد تناول زيت الزيتون في تعزيز صحة الجهاز الدوراني ككل وخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة.

لهذا السبب تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يومياً.

2. يحسن الصحة النفسية ويحمي من الاكتئاب

من فوائد زيت الزيتون للرجال ولجمع الفئات أنه يحسن الصحية النفسية حيث عثر على مكونات موجودة في زيت الزيتون البكر قد تساعد في حماية الجهاز العصبي وتساهم في علاج الإصابة بالاكتئاب.

في المقابل وجد أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير الصحية، من شأنها أن ترفع من خطر المشكلات النفسية مقارنة بمن يتناول الدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون لهذا لا يجب الإكثار منه.

3. يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يمتاز زيت الزيتون باحتوائه على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة، بالتالي خفض خطر الإصابة بالسرطان، حيث وجد أن زيت الزيتون قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون بشكل خاص.

4. يحمي من الزهايمر

إن إدراج زيت الزيتون البكر ضمن النظام الغذائي الخاص بالأشخاص من شأنه أن يساعد في حمايتهم من الإصابة بالزهايمر، وقد يعود ذلك إلى أثره على الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ.

القيم الغذائية لزيت الزيتون

تعود فوائد زيت الزيتون للرجال والصحة عامةً إلى احتواءه على الكثير من العناصر الغذائية، حيث أن كل 100 غرام من زيت الزيتون يحتوي على القيمة الغذائية الآتية: [2]

  1. السعرات الحرارية: 885 سعر حراري
  2. الدهون المشبعة: 14 غرام
  3. الدهون الأحادية غير المشبعة:73 غرام
  4. الدهون المتعددة غير المشبعة: 11 غرام
  5. فيتامين هـ (Vitamin E): 14 ملي غرام
  6. فيتامين ك (Vitamin K): 62 ميكروغرام
  7. كما أنه يحتوي أيضًا كميات قليلة جداً من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والبوليفينول (Bluefinol)، والتكوفيرول (Tocopherol)، فيتوسترولس (Phytosterols)، وسكوالين (Squalene)، وأحماض تيريبينيك (Tarpenic acid)، ومضادات الأكسدة الأخرى.

فائدة دهان زيت الزيتون للعضو الذكري

يتكون القضيب من مجموعة من العضلات، والجسم الإسفنجي الموجودة ضمن ترتيب معين والتي عند تدفق الدم إليها وانتصابها تزيد من حجم القضيب وتشده.

وهذا ما يحدث عند الانتصاب عند وجود مؤثر يسبب الإثارة الجنسية. وبشكل عام لا يوجد علاج موضعي فعال و مثبت طبياُ لتكبير القضيب وزيادة حجم القضيب (عدا العمليات الجراحية لتكبير القضيب)، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أنه يوجد فائدة من عمل بعض تمارين الشد والتدليك للقضيب بشكل يومي.

تمرينات الشد والتدليك للقضيب والتي تتم بطريقة معينة يمكن أن تساعد في زيادة تدفق الدم إلى العضلات المكونة لشكل القضيب وتحفزها على التمدد مما يعطي مظهر بزيادة حجم القضيب.

أما عن استخدام زيت الزيتون الطبيعي لتكبير القضيب بالدهن والتدليك، فزيت الزيتون معروف بفوائده العديدة وأنه غني بالعناصر المهمة مما يمكن أن يجعله مفيد عند استخدامه كزيت مساج أثناء القيام بتمرينات الشد للقضيب مما يعطي ليونة في التدليك ويسمح لفوائد زيت الزيتون بالدخول،  إلا أنه يجب العلم أنه لا يوجد أي دراسة تثبت وجود تأثير واضح ومباشر لاستخدام زيت الزيتون لتكبير القضيب.

مع أهمية العلم بأن طول القضيب المرتخي يتراوح بين 7-9 سم وطول القضيب المنتصب يتراوح بين 12-16 سم، وأن طول القضيب وحجمه غير مرتبط بقدرة الرجل الجنسية ولا يحدد مقدار خصوبته.

فوائد دهن الخصية بزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون أحد أهم المواد الغذائية التي تستخدم في تحضير العديد من الخلطات التي تستخدم في علاج دوالي الخصية. [3]

  • يفيد في علاج دوالي الخصية، وذلك لاحتواء زيت الزيتون على فيتامين E الذي يتميز بفعاليته الكبيرة في علاج دوالي الخصية، لذا يُنصح بتدليك الخصيتين بكمية من زيت الزيتون كل يوم للحصول على نتيجة أفضل، وهناك البعض يفضلون خلطه مع زيت السرو وزيت السمسم وذلك للوصول لنتائج أفضل في وقت أسرع.
  • يفيد في توفير هرمون الذكورة للرجل بالكميات المناسبة بالقضيب، هذا الأمر الذي يساعد على زيادة الخصوبة، لذا يُنصح بدهن الخصيتين به و تدليكهما، كذلك ينصح بدهن المنطقة التناسلية بالكامل به.

أضرار الزيتون اللأسود

الكثير يفضل تناول الزيتون المخلل بجانب الوجبات، ولكن الإفراط في تناوله يضر بالصحة حيث قال الخبراء أن خمس حبات فقط تحتوي على ثلث كمية الملح الموصى بتناولها يومياً.

وقال باحثون من جامعة كوين ماري بلندن ومنظمة "أكشن أون سولت" إن الناس لم يدركوا كيف يمكن أن تشكل الوجبات الخفيفة خطراً على الصحة بعد اكتشاف أن بعض الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الملح، بحسب صحيفة دايلي تليجراف البريطانية. ووجد الفريق البحثي الذي قام بتحليل 555 صنفا من الأطعمة الخفيفة المتوفرة في المتاجر أن بعض أنواع الزيتون تحتوي على 5 جرامات من الملح لكل 100 جرام، بينما الحد اليومي الموصى به للشخص البالغ هو 6 جرامات فقط.

وجرى العثور على واحد من كل أربعة أطعمة تحتوي على نسبة خطيرة من الملح، دون ذكر ذلك في الحقائق الغذائية المدونة على العبوات، مما يجعل من الصعب على المستهلكين اتخاذ خيارات صحية.والأمر لا يتعلق بالزيتون فقط، فكثير من الأصناف الموجودة في السوق تحتوي على نسب عالية من الملح والدهون المشبعة.

ختاماً؛ بالرغم من فوائد الزيتون الأسود إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن منتجي الأغذية عادة ما يحفظون الزيتون في محلول ملحي يحتوي على نسبة عالية من الملح، وبمرور الوقت يمكن أن تؤدي المستويات الزائدة من الملح في الجسم إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، لذلك يجب على الناس تناول الزيتون الأسود باعتدال.