فوائد الترمس للرجال

يحتوي الترمس على فوائد مذهلة لصحة الرجال كما أنه مصدر طبيعي غني بالبروتين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023
فوائد الترمس للرجال
مقالات ذات صلة
فوائد الشمندر للرجال
فوائد الرمان للرجال
فوائد الحجامة للرجال

الترمس هو أحد أنواع البقوليات تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وتحظى بشعبية كبيرة في مناطق البحر المتوسط، وكانت منذ آلاف السنوات أحد الأطعمة الأساسية في الحضارات المصرية والرومانية القديمة، لنتعرف في هذا المقال على فوائد الترمس للرجال وتأثيره على الصحة.

ما هو الترمس

الترمس غني بالعديد من أنواع الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، كما أنه مصدر غني بالبروتينات التي تعد اللبنات الأساسية للجسم، ويتميز الترمس بنسبة عالية من البروتين، والألياف، وتركيب منخفض الكربوهيدرات، ويعد بديلاً جيداً للقمح في الخبز، ومصدر غذائي غير معدّل وراثيًا، وخالي من الغلوتين.

يمكن استخدام الدقيق المشتق من الترمس لصنع المكرونة، والبسكويت، والمعجنات، كما يمكن  مزجه مع الفواكه والخضروات الأخرى لصنع مشروبات صحية، فيما يلي القيمة الغذائية للترمس:

القيمة الغذائية للترمس لكل كوب أو 166 جراماً

  • ماء: 117.99 جرام.
  • الطاقة: 198 كالوري.
  • البروتينات: 25.85 جرام.
  • إجمالي الكربوهيدرات: 16.40 جرام.
  • إجمالي الألياف الغذائية: 4.6 جرام.
  • إجمالي الدهون: 4.85 جرام.
  • الكوليسترول: 0 جرام.

الترمس مصدر غني للبروتين

يحتوي كوب واحد من حبوب الترمس على 26 جرامًا من البروتين، وهي نسبة عالية جدًا لأن هذه البذور تنتمي إلى البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والبروتينات هي اللبنات الأساسية لأجسامنا ونحتاجها  لتكوين الخلايا والأنسجة من جميع أجزاء الجسم.

تتكون جميع الهرمونات والأنزيمات في الجسم من البروتينات لذلك هناك حاجة إلى تناول كمية كافية من البروتينات لتنظيم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، ويساعد الترمس الغني بالبروتين في بناء الخلايا والأنسجة السليمة وتنفيذ عمليات التمثيل الغذائي بكفاءة.[1][2]

فوائد الترمس لصحة القلب والضغط للرجال 

يمد الترمس جسم الرجال بفوائد عديدة فيما يتعلق بصحة القلب والكوليسترول والضغط، كما يلي:[1][2][3]

حماية القلب وتخفيض الكوليسترول

أثبتت العديد من الدراسات أن مستخلصات بروتين الترمس تقلل من تطور لويحات تصلب الشرايين في الأوعية الدموية التاجية، وقد ثبت أنها تصحح اختلال بطانة الأوعية الدموية، ويساعد ذلك على استرخاء الأوعية الدموية والتي بدورها ستساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، والذي يساهم في النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما أن حبوب الترمس غنية بالعديد من المعادن الصحية للقلب؛ مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، ومضادات الأكسدة التي تحمي القلب من التلف.

الترمس أيضاً له العديد من الفوائد لخفض الكوليسترول حيث أشارت الدراسات إلى أن مستخلص بروتين حبوب الترمس يساهم في تقليل نسب الكوليسترول، وقد يعود ذلك إلى ارتفاع محتوى الأرجينين في حبوب الترمس.

خفض ضغط الدم المرتفع

ينتج ارتفاع ضغط الدم عن العديد من الأسباب المختلفة؛ مثل: خلل في البطانة الداخلية للأوعية الدموية يسمى البطانة، وأمراض الكلى، والصوديوم الزائد في الجسم وغيرها، وقد أظهرت مستخلصات بروتين الترمس أنها تعالج ضعف بطانة الأوعية الدموية مما يساعد في الاسترخاء السليم للأوعية الدموية بالتالي خفض ضغط الدم المرتفع.

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى نوبة قلبية، وسكتة دماغية، وشلل، وضعف في العين وغيرها من المضاعفات الخطيرة لذلك يُنصح بتناول الترمس بانتظام.  

فوائد الترمس لمريض السكر وإنقاص وزن الرجال

الترمس يعد من الوجبات الخفيفة المثالية للرجال للحفاظ على سكر الدم، كما يُنصح باستخدامه إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن.

الترمس لمريض السكري

أجريت دراسة لمعرفة فعالية حبوب الترمس للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأشار الباحثون إلى أن مكملات النظام الغذائي الغني ببروتين الترمس لدى مرضى السكري خفضت مستويات الجلوكوز في الدم، وأنواع كثيرة من الدهون؛ مثل: كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وثلاثي الجلسرين، والدهون الثلاثية، كما زاد مستخلص بروتين بذور الترمس من مستويات الأنسولين وهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على التوازن المناسب لمستويات السكر في الدم في الجسم.

عمل الترمس أيضاً على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم وتطبيع مستويات إنزيمات الكبد التي تكون بمستويات غير طبيعية لدى مرضى السكري، كما يساعد الترمس في الوقاية من مضاعفات مرض السكري.[2][3][4]

الترمس لإنقاص الوزن

الترمس يتكون من محتوى غني بالألياف مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة لذلك فإن الأشخاص الذين يتناولون الترمس يأكلون كمية أقل من الأطعمة الأخرى في وجباتهم، كما أدى تناول الترمس انخفاضاً في محيط الخصر، ومؤشر كتلة الجسم.

يعد تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات مثل الترمس أمرًا جيداً للأشخاص الذين يحاولون التحكم في مستويات السكر ووزن الجسم حيث يحتوي على  نسبة 4٪ من الكربوهيدرات القابلة للهضم وهي كافية للحصول على جميع فوائد الكربوهيدرات المغذية، وتسهل أيضًا على جسمك التحكم في مستويات السكر في الدم.

تناول الترمس منخفض الكربوهيدرات يجعلك تواجه مشاكل أقل في المعدة، ورغبة أقل في تناول الطعام، وزيادة التحمل البدني وهو حرق بطيء للبروتين والطاقة.[2][3]

فوائد الترمس للجهاز الهضمي

الترمس غني بالألياف والمعادن التي تساهم في حل مشكلات العديد من الجهاز الهضمي بجانب تحسين صحته.

الترمس لصحة الأمعاء

الجهاز الهضمي والأمعاء الجيدة تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحتنا لذلك نحن بحاجة إلى تناول الأطعمة التي تعزز نمو البكتيريا المعوية المفيدة، وتسمى هذه الأطعمة بالبريبايوتكس والبروبيوتيك، وتعمل ألياف نواة الترمس على تعزيز نمو البكتريا المفيدة، كما أنها تقلل من نمو البكتيريا المعوية الضارة، إذا لم يتم الحفاظ على التوازن الصحيح للجراثيم المعوية أو الأمعاء، فإننا نعاني من اضطرابات مثل الزحار، والإسهال، ومتلازمة القولون العصبي لذلك من المفيد للأمعاء إضافة الترمس إلى وجباتنا الغذائية.[2][3]

تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون

حبوب الترمس غنية بالألياف الغذائية التي تقضي على الإمساك وتطرد البراز من الأمعاء، ويؤدي تراكم البراز في القولون لفترة طويلة إلى إنتاج السموم، ونمو الميكروبات الضارة مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، ونظرًا لأن ألياف نواة الترمس تحافظ على صحة الأمعاء وتساعدنا على إخراج البراز بكفاءة يقل خطر الإصابة بسرطان القولون بشكل كبير.[2][3]

تخفيف الإمساك ومنع البواسير

يضمن المحتوى العالي من الألياف في الترمس أن البراز في الأمعاء يمتص الماء من الجسم ويصبح طريًا، تلك الألياف الغذائية تساعد في مرور البراز بسهولة عبر الأمعاء، وتخفيف الإمساك يمنع مضاعفات الإمساك مثل الشق الشرجي والبواسير.[2][3]

فوائد الترمس لتقوية صحة الرجال

يحتوي الترمس على فوائد عديدة تدعم صحة الرجال مثل الحديد الذي يكافح فقر الدم، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز مناعة الجسم:

الترمس لتعزيز مناعة الرجل

يحتوي الترمس على جميع المعادن والفيتامينات الأساسية؛ مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وفيتامين سي التي تجعل نظام المناعة لدينا قويًا، كما أن محتوى فيتامين سي الموجود في حبوب الترمس يجعل جهاز المناعة لدينا قويًا وقادرًا على محاربة العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

يضمن المحتوى العالي من البروتين في حبوب الترمس أيضًا تصنيع الأجسام المضادة أو الغلوبولين المناعي التي تقاوم الميكروبات الضارة مثل البكتيريا.[3][4]

علاج فقر الدم

يحتوي الترمس على كمية جيدة من الحديد الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين، كما يساعد محتوى فيتامين سي في الترمس على تعزيز امتصاص الحديد وتكوين الهيموجلوبين.

يسبب فقر الدم العديد من المشاكل؛ مثل: التعب، وضيق التنفس، وشحوب الجلد، وتساعد حبوب الترمس في علاج فقر الدم إلى حد ما وتساعدنا على التخلص من هذه الأعراض. [4]

تقوية عظام الرجال 

هناك معدنان أساسيان ضروريان لجعل العظام قوية وصحية هما الكالسيوم والفوسفور، ويوجد كل من الكالسيوم والفوسفور بكميات وفيرة في حبوب الترمس حيث يعملون معًا ويجعلون عظامنا وأسناننا صحية.

يوجد حوالي 85٪ من الفوسفور في عظامنا وأسناننا، وكوب واحد من حبوب الترمس يحتوي على 85 مجم من الكالسيوم، و 212 مجم من الفوسفور التي تقوي عظامنا.[4]

الآثار الجانبية للترمس

بالرغم من فوائد الترمس العديدة للصحة إلا أنه يحتوي على العديد من الآثار الجانبية التي يجب الحذر منها:[3][4]

تسمم الترمس

القلويات الموجودة في حبوب الترمس سامة وليست مفيدة للصحة لذلك نحتاج إلى نقع الترمس بشكل صحيح لفترة طويلة للتخلص من القلويدات التي لها خصائص مضادة للكولين وبالتالي فإن أعراض تسمم الترمس تشبه وظائف نظام مضادات الكولين، وتشمل ما يلي:

  • اتساع حدقة العين أو توسع حدقة العين.
  • الارتباك.
  • تداخل في الكلام.
  • حركات غير متناسقة للجسم.
  • ضربات القلب السريعة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • رعشات أو حركات اهتزاز في الجسم.
  • الشعور بالدوار.
  • جفاف الفم.
  • وجع بطن.
  • عدم الارتياح أو الشعور بالضيق.

من أجل تجنب المعاناة من تسمم الترمس، تأكد دائمًا من نقع حبوب الترمس لوقت كافٍ حتى تتمكن من التخلص من قلويدات مضادات الكولين الموجودة فيه.

الترمس الفطري

يصيب فطر يسمى (Diaportheoxica) حبوب الترمس في بعض الأحيان، وإذا تناولنا الترمس دون أن نعرف عن الإصابة الفطرية، فإننا نصاب بحالة تسمى الترمس الفطري، حيث تتضرر أعضاؤنا الداخلية مثل الكبد بسبب السموم الفطرية، وأهم السموم الفطرية التي تنتجها هذه الفطريات التي تضر بجسمنا هي الفوموبسين.

لتجنب تناول حبوب الترمس المصابة بعدوى فطرية، تأكد دائمًا من شراء حبوب الترمس الطازجة التي لم يتم تخزينها لفترة طويلة.

الحساسية المفرطة

الحساسية المفرطة هي تفاعل فرط الحساسية الذي ينتج عند بعض الناس كرد فعل لبعض المواد التي لديهم حساسية تجاهها، وهذه حالة تهدد الحياة حيث يمكن أن يؤدي إلى أعراض؛ مثل: انخفاض ضغط الدم، وصعوبة التنفس، والصفير عند التنفس، وتورم الشفاه، والمناطق المحيطة بالعينين وغيرها، إذا لاحظت تلك الأعراض بعد تناول الترمس يجب طلب الطوارئ فوراً.

تشمل الفوائد الصحية للترمس تأثيرات مضادة للأكسدة، وتعزز الهضم السليم وتحافظ على صحة الأمعاء، وتساعد في إنقاص الوزن، وتقلل من ارتفاع ضغط الدم ، وتوفر الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الرجال.