علاج وجع الضرس بسرعة بأبرز الأساليب

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مارس 2021
علاج وجع الضرس بسرعة بأبرز الأساليب
مقالات ذات صلة
التخلص من الإمساك بطرق مختلفة
علاج حرقان البول ومسبباته
علاج وجع البطن في مختلف حالاته

يعتبر وجع الضرس من أكثر أنواع الألم التي لا يمكن تحمّلها لفترة طويلة، ففي بعض الأحيان قد ينتشر الألم ليتجاوز المنطقة المصابة بشكل يجعل المريض غير قادراً على التحمّل، وبسبب ذلك من المهم معرفة كيفية علاج وجع الضرس بسرعة في حال لم يكن خيار زيارة الطبيب على الفور متاحاً.

بشكل عام يجب زيارة الطبيب عند ازدياد الألم أو استمراره لأكثر من يومين، ولكن في حال لم تكن قادراً على الانتظار خاصة خلال فترة المساء، ستجد في هذا المقال أبرز الأساليب المتّبعة من أجل علاج وجع الضرس بسرعة.

علاج وجع الضرس بسرعة في المنزل

قد يأتي وجع الضرس بشكل مفاجئ في وقت متأخر على سبيل المثال، وعندها تكون خيارات علاج وجع الضرس بسرعة في المنزل محصورة بما تمتلكه حالياً، وفيما يلي أبرز الطرق التي يمكنك تجربتها لتخفيف الألم أو السيطرة عليه:

  • مسكّنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبيّة: قد تساعد مسكنات مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول والأسبيرين على تخفيف وجع الضرس بعض الشيء، كمان أنّ بعض المعاجين والمواد الهلاميّة المخدّرة قد تساعد على تخفيف الألم أيضاً، ولكن عليك تجنّب استخدام المعاجين التي تتضمّن مخدّر البنزوكايين للأطفال دون عمر العامين.
  • إبقاء الرأس مرفوعاً: بالرغم من أنّها لا تعتبر طريقة مساعدة على علاج وجع الضرس بسرعة في المنزل، إلّا أنّ القيام بذلك يساعد على تخفيف تدفّق الدمّ إلى الرأس، وبالتالي تخفيف حدّة الألم قليلاً.
  • تجنّب بعض الأطعمة: من أجل منع وجع الضرس من الازدياد، من الأفضل تجنّب تناول الأطعمة الحمضيّة والباردة والقاسية قبل النوم، حيث إنها قد تزيد من حدّة الألم قليلاً.
  • المضمضة باستخدام غسول الفم: تساعد سوائل غسول الفم التي تحتوي الكحول على تطهير المنطقة المصابة وتخديرها بعض الشيء.
  • استخدام كمادات الثلج: من أسهل وأبسط طرق علاج وجع الضرس بسرعة في المنزل، حيث يساعد لف كيس من الثلج بقطعة قماشية ووضعها على منطقة الوجع على تخفيفه قليلاً لكي ترتاح وتتمكن من النوم.[1]

علاج وجع الضرس بسرعة للأطفال

يعتبر علاج وجع الضرس بسرعة للأطفال أكثر أهميّة مقارنة بالبالغين، حيث إن الأطفال خاصة في سنواتهم الأولى لا يكونون قادرين على تحمّل الألم في حال ازدياده، ولكنّ المشكلة تكمن بأنّ بعض طرق علاج وجع الضرس بسرعة قد لا تكون مناسبة لهم بسبب عمرهم، لذلك يجب اتباع الطرق السليمة التي لا تأتي مع آثار جانبيّة أو خطيرة.

في البداية يجب استخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، ومن ثمّ البحث عن وجود أسنان متقلقلة أو أيّة إصابة واضحة داخل الفم، وبعدها يمكن استخدام إحدى الطرق التالية لعلاج وجع الضرس بسرعة:

  • المضمضة بماء مالح وفاتر: في حال كان الطفل قادراً على المضمضة بنفسه، سيساعد الماء المالح معتدل الحرارة على تقليل الألم وتخفيف التورّم في حال وجوده، وذلك عن طريق خلط ملعقة شاي صغيرة من الملح مع كوب صغير من الماء، ومن ثمّ جعل الطفل يقوم بالمضمضة وتحريك الماء حول كل جزء من الفم.
  • استخدام كمادات الثلج: تساعد كمادات الثلج على انقباض الأوعية الدموية، ما يجعل الألم أقلّ حدّة، ويتمّ ذلك عن طريق لف كيس من الثلج في قطعة قماشيّة ناعمة ووضعها على خدّ الطفل مكان المنطقة التي تسبّب الألم.
  • زيت القرنفل: يساعد زيت القرنفل على علاج وجع الضرس بسرعة للأطفال بالإضافة كونه قد يعمل كمضاد بكتيريا أيضاً. من أجل استخدامه بالشكل الصحيح يجب خلطه مع مكوّن آخر آمن للأكل مثل زيت اللوز، ومن ثمّ وضع عدة نقاط على قطنة ووضعها بعناية على المنطقة المؤلمة داخل فم الطفل. جدير بالذكر أنّ طعم زيت القرنفل يعتبر مزعجاً بالإضافة لكونه يمتلك بعض الآثار الجانبية في حال تمّ ابتلاعه، لذلك يجب استخدامه مع الأطفال الأكبر سناً بحيث لا يقومون بابتلاعه. [2]

علاج وجع الضرس بسرعة للكبار

يعد علاج وجع الضرس بسرعة للكبار أمراً أكثر سهولة وأماناً مقارنة بالأطفال والنساء الحوامل، حيث إن هنالك الكثير من الخيارات المتاحة، وذلك يشمل جميع الطرق السابقة بما في ذلك مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية وغسولات الفم والماء المالح وكمادات الثلج وزيت القرنفل أيضاً، وذلك بالإضافة للعديد من الطرق الأخرى:

  • شاي النعناع: يمكن استخدام شاي النعناع من أجل علاج وجع الضرس بسرعة عن طريق استخدام ظرف شاي مُستخدَم ووضعه بالثلاجة عدّة دقائق حتى يبرد قليلاً، ومن ثم وضعه على الضرس المسبّب للألم.
  • الثوم: يجب سحق سنّ من الثوم ليصبح على شكل معجون في البداية، ومن ثمّ يمكن وضعه على الضرس المصاب، كما يعتبر استخدام بعض الملح معه فكرة جيّدة أيضاً، وفي حال لم تكن تفضّل ذلك، يمكنك مضغ سنّ الثوم الطازج مباشرةً بحيث يلامس الضرس المصاب.
  • مستخلص الفانيليا: يحتوي مستخلص الفانيليا على الكحول ضمن مكوّناته، وهو ما قد يساعد على تخفيف وجع الضرس بعض الشيء، وكل ما عليك فعله لاستخدامه هو وضع كميّة صغيرة منه على إصبعك أو على قطنة صغيرة، ومن ثمّ وضعها على المنطقة المسببة للألم، ويجب تكرار هذه العمليّة عدّة مرات في اليوم للحصول على نتيجة جيّدة.
  • أوراق الجوافة: في حال كنت تمتلك بعض من أوراق الجوافة في المنزل، تستطيع مضغها بشكل مباشر في أو سحقها وغليها بالماء ومن ثمّ استخدامها كغسول للفم أيضاً، حيث قد تساعد على علاج وجع الضرس بسرعة أو تخفيف الوجع على أقل تقدير. [3]

علاج وجع الضرس بسرعة للحامل

بشكل عام يُنصح بعدم استخدام مسكّنات الألم للمرأة الحامل خلال فترة الحمل، ولكن في بعض الأحيان قد يكون علاج الضرس بسرعة للحامل أمراً ضرورياً في حال لم يكن بالإمكان زيارة طبيب الأسنان على الفور.

يمكن للمرأة الحامل استخدام الطرق الآمنة مثل الثوم وزيت القرنفل، كما أنّ هنالك بعض الطرق الأخرى التي يمكن تجربتها أيضاً:

  • الصبار الحقيقي (Aloe Vera): يمتلك الصبار الحقيقي بعض الخصائص التي تجعله فعالاً لمحاربة البكتيريا والفطريات، كما يمكن استخدامه من أجل علاج وجع الضرس بسرعة للحامل، وذلك عن طريق قطع ورقة صبار واستخدام السائل الأصفر الخاص بها ودهنه على اللثة بجانب المنطقة المصابة، كما يمكن الحصول على جِل الألوفيرا من أحد المتاجر واستخدامه على المنطقة المصابة بنفس الطريقة أيضاً.
  • الحليب: يحتوي الحليب على الكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين K، ويعتبر هذان المكونان أساسيين لصحّة اللثة. يمكن شرب كوب كامل من الحليب عدّة مرات يومياً لتقليل النزيف من اللثة وتخفيف الالتهاب أيضاً، ولكن من الأفضل تفريش الأسنان مرتين يومياً بالنظر لكون الحليب قد يساعد على زيادة الترسبات.
  • الرمان: يساعد عصير الرمان الخالي من السكر على مكافحة تراكم التسربات والالتهابات البكتيرية، وذلك عن طريق شربه أو المضمضة فيه أيضاً.[4]

الخاتمة

هنالك الكثير من الطرق التي يمكن اعتمادها من أجل علاج وجع الضرس بسرعة، والتي تتنوّع لتشمل المستحضرات الطبيعية وبعض الأدوية التي لا تحتاج وصفة أيضاً، ولكن مهما كانت الظروف ومهما كان الوجع حاداً، يجب التأنّي واستخدام الطريقة المناسبة التي لا تأتي مع آثار جانبيّة قد تضر الأطفال أو الحوامل، وفي حال كان بالإمكان التواصل مع الطبيب قبل اختيار الطريقة فسيكون ذلك أفضل أيضاً.

  1. "مقال أوجاع الأسنان مساءً" ، منشور على موقع https://www.healthline.com
  2. "مقال تخفيف آلاف الأسنان لطفلك" ، منشور على موقع https://www.colgate.com
  3. "مقال 10 وصفات لوجع الأسنان" ، منشور على موقع https://www.healthline.com
  4. "مقال وجع الأسنان خلال الحمل" ، منشور على موقع https://crest.com/