;

فوائد زيت اللوز الحلو الصحية

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها زيت اللوز الحلو تجعله مميزاً لدعم صحة القلب والعظام والبشرة والشعر والذاكرة كما أنه مفيد في التخسيس.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 25 ديسمبر 2023
فوائد زيت اللوز الحلو الصحية

زيت اللوز (بالإنجليزية: Almond Oil)خفيف الوزن ولونه بني شاحب، استخدمه الطب التقليدي الصيني القديمة وطب الأيورفيدا الهندي لعدة قرون للمساعدة في تهدئة وتنعيم الجلد وعلاج الجروح العميقة والطفيفة، كما يستخدم زيت اللوز الحلو اليوم في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على المزيد من فوائد زيت اللوز وطرق استخدامه، وفوائده للجسم والصحة.

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها زيت اللوز الحلو

هناك نوعان من زيت اللوز هما الحلو والمر، زيت اللوز الحلو هو النوع الأنسب للاستهلاك الغذائي، ويرجع ذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية التالية:[1]

  1. فيتامين أ: حيث نجد أن مادة الريتينول الموجود في فيتامين أ لها القدرة على تحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة وتنعيم الخطوط الدقيقة.
  2. فيتامين ه: يمتلك هذا الفيتامين  خصائص مضادة للأكسدة تساعد في منع تلف الخلايا، وتقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تلحق بالجلد.
  3. أحماض أوميغا 3 الدهنية: تساعد أحماض الأوميجا الدهنية على محاربة الشيخوخة المبكرة والحماية من أضرار أشعة الشمس.
  4. الزنك: عنصر غذائي أساسي لعلاج حب الشباب أو ندوب الوجه الأخرى، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الزنك يكون أكثر فعالية لهذا الغرض عند تناوله عن طريق الفم.

فوائد زيت اللوز الحلو الصحية للجسم

زيت اللوز الحلو له حلاوة طفيفة، يتم استخراجه عن طريق عصر اللوز الخام على البارد، للاحتفاظ بمعظم العناصر الغذائية، هذا الزيت صالح للأكل، تتوفر فوائد زيت اللوز بكثرة للشعر والوجه، بصرف النظر عن ذلك، فإنه يستخدم أيضاً في الطبخ ومستحضرات التجميل والمنتجات الصيدلانية، وهناك العديد من الفوائد الغذائية التي يمكنك تحصيلها إذا كنت تستهلك هذا الزيت، مثل:[2][3]

  1. يعزز صحة القلب: إن حمض الفوليك والبروتين والدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت اللوز الحلو مسؤولة عن خفض الكوليسترول السيئ؛ وبالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، فمن المعروف أن الكوليسترول السيئ يؤدي إلى أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية، بالإضافة إلى تسببه في ارتفاع ضغط الدم.
  2. يعزز فقدان الوزن: تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت اللوز على تعزيز عملية التمثيل الغذائي؛ مما يمكّن الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية في فترة زمنية قصيرة؛ وبالتالي تقليل وقت الهضم وتعزيز فقدان الوزن، ومن المعروف أيضاً أن اللوز مفيد لفقدان الوزن؛ لذا فإن تناول 8-10 حبات من اللوز يومياً جنباً إلى جنب مع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يمكن أن يساعدك في إنقاص الوزن.
  3. يعالج في علاج الإمساك: يساعد خلط بضع قطرات منه في ماء فاتر وشربه مرتين يومياً على التخلص من الإمساك في لحظة، كما أنه يساعد على هضم الطعام بشكل جيد.
  4. زيت اللوز مفيد أثناء الحمل: يزيد استهلاك زيت اللوز أثناء الحمل من فرص الولادة الطبيعية، ويستفيد كل من الأم والجنين من حمض الفوليك، والحديد والكالسيوم، والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في هذا الزيت، كما يغذي زيت اللوز الحلو الجهاز العصبي للجنين.
  5. يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ه: هذا الفيتامين هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة ضرر الجذور الحرة للخلايا والحمض النووي، كما يدعم هذا الفيتامين جهاز المناعة ويعزز صحة الجلد والشعر، حيث نجد أن ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو توفر نسبة 25٪ من فيتامين ه من الكمية اليومية الموصى بها.
  6. يحتوي على الكوليسترول الجيد: إن استخدام زيت اللوز الحلو بدلاً من الزيت النباتي العادي يساعد في تقليل الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد.
  7. يحافظ على صحة الجلد: حيث إن المستوى العالي من فيتامين ه في هذا الزيت يعني الكثير من المعجزات للبشرة، فهو يحافظ على رطوبة الجلد قبل كل شيء، وقد استخدم كعلاج للبشرة الجافة والحكة، ويساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.
  8. زيت اللوز الحلو لشعر صحي: تساعد أحماض أوميجا 6 الدهنية في زيت اللوز على تقوية الشعر وترطيب فروة الرأس وتعزيز نموه.
  9. يسكن الآلام: قد يكون استخدامه كمسكن للآلام ناجحاً، لكن الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات.
  10. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي: تساعد الأحماض الدهنية في زيت اللوز عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد.
  11. يخفف التوتر: له رائحة مهدئة، ويمكن أن يكون له تأثيرات مهدئة تساعد في تقليل مستويات التوتر.
  12. يقوي الذاكرة: يحتوي على أحماض أوميجا 6 الدهنية، بحيث يمكن أن تكون ضرورية للحفاظ على صحة أنسجة المخ، فهي تعد من العناصر الغذائية الوفيرة الموجودة في ملعقة منه، والتي تحتوي أيضاً على كمية عالية من البوتاسيوم، تماماً مثل حبات اللوز، كما يساعد زيت اللوز في تغذية الجهاز العصبي، إن شرب ملعقة صغيرة منه مع كوب من الحليب قبل النوم يمكن أن يساهم بشكل كافٍ في تعزيز الذاكرة.
  13. مضاد طبيعي للالتهاب: يعتبر زيت اللوز من مضادات الالتهابات الطبيعية، ويعود ذلك إلى وجود أحماض مثل: اللينوليك واللينولينيك.
  14. يحافظ على صحة العظام: زيت اللوز غني بفيتامين د والكالسيوم وكلاهما ضروري لعظام قوية.
  15. يحافظ على صحة العين: يمكن استخدام زيت اللوز الحلو لتحسين البصر.

الآثار الجانبية لزيت اللوز الحلو

بعض الآثار الجانبية الشائعة للاستخدام غير المنظم أو المفرط لزيت اللوز الحلو هي كالتالي:[4]

  1. زيادة الوزن: الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت اللوز هي المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الجسم، فإذا كان استهلاكها أكثر مما يحتاجه جسمك؛ فسيتم تخزينها في جسمك، وتؤدي إلى زيادة الوزن.
  2. رد فعل تحسسي: العديد من الأشخاص يصابون بالحساسية تجاه اللوز؛ مما يعني أيضاً أنهم يعانون الحساسية من زيت اللوز، فقد تشمل أعراض الحساسية، مثل: الغثيان، والإسهال، وصعوبة التنفس، بالإضافة إلى حدوث صعوبة في البلع.
  3. زيادة نسبة الكوليسترول: أن استهلاك زيت اللوز المفرط يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول السيئ.

إن تناول زيت اللوز الحلو آمن تماماً، ولقد استخدمته الجدات لتدليك الأطفال الرضع والمولودين حديثاً منذ أجيال، ويستخدم الآن في الطعام لاحتوائه على العديد من الفوائد للصحة، كما تتعدد استخداماته التجميلية؛ مما جعله مكوناً في الكثير من منتجات العناية بالبشرة والشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!