فوائد زيت اللوز الحلو الصحية.. عناصره وآثاره الجانبية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 سبتمبر 2020
فوائد زيت اللوز الحلو الصحية.. عناصره وآثاره الجانبية
مقالات ذات صلة
فوائد الاشواجندا
المكملات الغذائية
فوائد البلوط الصحية

زيت اللوز خفيف الوزن ولونه بني شاحب، استخدم الطب التقليدي الصيني القديمة وطب الأيورفيدا الهندي؛ زيت اللوز لعدة قرون للمساعدة في تهدئة وتنعيم الجلد وعلاج الجروح العميقة والطفيفة، كما يستخدم زيت اللوز الحلو اليوم في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على فوائد زيت اللوز وطرق استخدامه، وفوائده للجسم والصحة.

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها زيت اللوز الحلو:

هناك نوعان من زيت اللوز حلو ومر، زيت اللوز الحلو هو النوع الأنسب للاستهلاك الغذائي، بحيث يحتوي على العناصر الغذائية التالية: [1]

  • فيتامين (A): في الريتينول الموجود في فيتامين (A)؛ القدرة على تحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة وتنعيم الخطوط الدقيقة.
  • فيتامين (E): فهي خصائص مضادة للأكسدة تساعد في منع تلف الخلايا، وتقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تلحق بالجلد.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية: تساعد هذه العناصر الغذائية في منع الشيخوخة المبكرة والحماية من أضرار أشعة الشمس.
  • الزنك: عنصر غذائي أساسي لعلاج حب الشباب أو ندوب الوجه الأخرى، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الزنك يكون أكثر فعالية لهذا الغرض عند تناوله عن طريق الفم.

    شاهدي أيضاً: فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت اللوز الحلو الصحية للجسم:

زيت اللوز الحلو له حلاوة طفيفة، يتم استخراجه عن طريق عصر اللوز الخام على البارد، للاحتفاظ بمعظم العناصر الغذائية، هذا الزيت صالح للأكل، تتوفر فوائد زيت اللوز بكثرة للشعر والوجه، بصرف النظر عن ذلك، فإنه يستخدم أيضاً في الطبخ ومستحضرات التجميل والمنتجات الصيدلانية، وهناك العديد من الفوائد الغذائية التي تحصل عليها إذا كنت تستهلك زيت اللوز الحلو، مثل: [2] [3]

  • يعزز زيت اللوز الحلو صحة القلب: إن حمض الفوليك والبروتين والدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت اللوز الحلو مسؤولة عن خفض الكوليسترول السيئ الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يؤدي الكوليسترول السيئ إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم، ويعتبر زيت اللوز مصدراً ممتازاً لفيتامين (E)، وهو مضاد للأكسدة ومفيد في تأخير علامات الشيخوخة.
  • يعزز زيت اللوز الحلو فقدان الوزن: تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت اللوز على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يمكّن الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية في فترة زمنية قصيرة، وبالتالي تقليل وقت الهضم وتعزيز فقدان الوزن، من المعروف أيضاً أن اللوز مفيد لفقدان الوزن، لذا فإن تناول 8-10 حبات من اللوز يومياً جنباً إلى جنب مع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يمكن أن يساعدك في إنقاص الوزن.
  • يعالج زيت اللوز الحلو في علاج الإمساك: يساعد خلط بضع قطرات من زيت اللوز الحلو في ماء فاتر وشربه مرتين يومياً على التخلص من الإمساك في لحظة، كما أنه يساعد على هضم الطعام بشكل جيد.
  • يحافظ زيت اللوز الحلو على صحة العين: يمكن استخدام زيت اللوز الحلو لتحسين البصر.
  • يحافظ زيت اللوز الحلو على صحة العظام: زيت اللوز غني بفيتامين (D) والكالسيوم وكلاهما ضروري لعظام قوية.
  • زيت اللوز مفيد أثناء الحمل: يزيد استهلاك زيت اللوز أثناء الحمل من فرص الولادة الطبيعية، ويستفيد كل من الأم والجنين من حمض الفوليك والحديد والكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في هذا الزيت، كما يغذي زيت اللوز الحلو الجهاز العصبي للجنين.
  • يحتوي زيت اللوز الحلو على نسبة مرتفعة من فيتامين (E): هذا الفيتامين هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة ضرر الجذور الحرة للخلايا والحمض النووي، ويدعم جهاز المناعة ويعزز صحة الجلد والشعر، توفر ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو نسبة 25٪ من فيتامين (E) من الكمية اليومية الموصى بها.
  • يحتوي زيت اللوز الحلو على الكوليسترول الجيد: وجدت إحدى الدراسات أن استخدام زيت اللوز الحلو بدلاً من الزيت النباتي العادي يساعد في تقليل الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد.
  • يحافظ زيت اللوز الحلو على صحة الجلد: حيث إن المستوى العالي من فيتامين (E) في زيت اللوز يعني المعجزات للبشرة، بحيث يحافظ على الرطوبة قبل كل شيء، وقد استخدم كعلاج للبشرة الجافة والحكة، ويساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.
  • زيت اللوز الحلو لشعر صحي: تساعد أحماض أوميجا 6 الدهنية في زيت اللوز الحلو على تقوية الشعر وترطيب فروة الرأس وتعزيز نموه.
  • يسكن زيت اللوز الحلو الآلام: قد يكون استخدام زيت اللوز الحلو كمسكن للآلام ناجعاً، فالأمر بحاجة للمزيد من الدراسات.
  • يحافظ زيت اللوز الحلو على صحة الجهاز الهضمي: تساعد الأحماض الدهنية في زيت اللوز عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد.
  • يخفف زيت اللوز الحلو التوتر: له رائحة مهدئة، ويمكن أن يكون له تأثيرات مهدئة تساعد في تقليل مستويات التوتر.
  • يقوي زيت اللوز الحلو الذاكرة: يحتوي زيت اللوز على أحماض أوميجا 6 الدهنية، بحيث يمكن أن تكون ضرورية للحفاظ على صحة أنسجة المخ، فهي تعد من العناصر الغذائية الوفيرة الموجودة في ملعقة من زيت اللوز الحلو، والتي تحتوي أيضاً على كمية عالية من البوتاسيوم، تماماً مثل حبات اللوز، كما يساعد زيت اللوز في تغذية الجهاز العصبي، إن شرب ملعقة صغيرة من زيت اللوز مع كوب من الحليب قبل النوم يمكن أن يساهم بشكل كافٍ في تعزيز الذاكرة.
  • زيت اللوز الحلو مضاد طبيعي للالتهاب: يعتبر زيت اللوز من مضادات الالتهابات الطبيعية، ويعود ذلك إلى وجود أحماض مثل: اللينوليك واللينولينيك.

الآثار الجانبية لزيت اللوز الحلو:

بعض الآثار الجانبية الشائعة للاستخدام غير المنظم لزيت اللوز الحلو هي: [4]

  • زيادة الوزن: الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت اللوز هي المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الجسم، إذا كان استهلاكها أكثر مما يحتاجه جسمك، فسيتم تخزينها في جسمك، وتؤدي إلى زيادة الوزن.
  • زيادة نسبة الكوليسترول: أن استهلاك زيت اللوز المفرط يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول السيئ.
  • رد فعل تحسسي: العديد من الأشخاص يصابون بالحساسية تجاه اللوز، مما يعني أيضاً أنهم يعانون الحساسية من زيت اللوز، فقد تشمل أعراض الحساسية حالات مثل: الغثيان والإسهال وصعوبة التنفس وصعوبة البلع.

نستنتج أن تناول زيت اللوز طبيعي وآمن تماماً، واستخدمته الجدات لتدليك الأطفال الرضع والمولودين حديثاً منذ أجيال، ويستخدم الآن في الطعام لاحتوائه على العديد من الفوائد للصحة.

المصادر:

[1] مقال: "هل هناك فوائد لاستخدام زيت اللوز على وجهك؟" منشور على موقع healthline.com

[2] مقال: "زيت اللوز الحلو" منشور على موقع naumansab.com

[3] مقال: "زيت اللوز: حقائق غذائية وفوائد صحية يجب أن تعرفها" منشور على موقع 7pranayama.com

[4] مقال: “13 فائدة مذهلة وآثار جانبية لزيت اللوز" منشور على موقع mishry.com