زيت القرنفل للأسنان

فوائد وأضرار زيت القرنفل للأسنان وطرق استخدام زيت القرنفل للأسنان

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يونيو 2020
زيت القرنفل للأسنان
مقالات ذات صلة
إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تجيز دواء جديد لمرض التصلب المتعدد
مرهم للكدمات وتسريع شفائها
حساسية الحمضيات

يستخدم القرنفل وزيت القرنفل كعلاج منزلي لألم الأسنان، لاحتوائه على مادة الأوجينول، وهي مادة كيميائية موجودة في القرنفل، ويُستخدم القرنفل في طب الأسنان منذ القرن التاسع عشر.

مادة الأوجينول موجودة بتركيز نسبة 80-90٪ في زيت برعم القرنفل وبنسبة 82-88٪ في زيت أوراق القرنفل للأوجينول رائحة طيبة وحارة وقوية. في هذه المقالة.. سننظر في الأدلة على أن زيت القرنفل مفيد كعلاج لألم الأسنان، وكذلك ما إذا كان له أي آثار جانبية محتملة.

فوائد زيت القرنفل للأسنان:

اُستخدم زيت القرنفل في الطب الهندي والصيني التقليدي منذ قرون لتخفيف آلام الأسنان، وفي عام 1837، تم دمج الأوجينول وأكسيد المغنيسيوم لإنتاج مادة حشوة، ثم استبدل أكسيد المغنيسيوم بأكسيد الزنك لإنشاء (ZOE) أكسيد الزنك الأوجينول، والذي لا يزال يستخدم على نطاق واسع كحشوة مؤقتة، ومنذ القرن التاسع عشر، كان الأوجينول إحدى مكونات الزيت الأساسية التي يجب استخدامها في علاج قناة جذر السن، وعلاج اللثة، وعلاج الخراجات أيضاً [1].

وبعض فوائد استخدام زيت وحب القرنفل للأسنان هي: [2]

  • يوفر راحة مؤقتة من ألم الأسنان، يحتوي مكون الأوجينول الموجود في القرنفل على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد السن المصاب.
  • يحتوي القرنفل على مكونات طبيعية يمكنها تخدير جزء من الجلد حول الأسنان.
  • وبسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات فإن زيت القرنفل؛ يستخدم على نطاق واسع في صنع مستحضرات معجون الأسنان.
  • إن الأوجينول عنصر رئيسي في الضمادات التي يستخدمها أطباء الأسنان بشكل متكرر في عياداتهم لعلاج قناة الجذر، واللثة والمشاكل المتعلقة بخراجات الأسنان والتهابات اللثة.
     فوائد زيت القرنفل

    شاهدي أيضاً: فوائد زيت القرنفل

طريقة استخدام زيت القرنفل للأسنان:

يمكن أن يكون التعامل مع ألم الأسنان تجربة مزعجة جداً، لكن قد تكون قادراً على علاج الألم بزيت القرنفل، مما يساعد على تخفيف الألم ويقتل بعض الجراثيم، وهذه بعض الطرق لاستخدام القرنفل وزيت القرنفل للأسنان: [3]

تطبيق زيت القرنفل على الأسنان:

استخدم زيت القرنفل النقي عالي الجودة بنسبة 100٪ في علاج ألم الأسنان بالخطوات التالية:

  • نقع قطعة قطن بزيت القرنفل وضعها على الأسنان واللثة: يمكن استخدام زيت القرنفل مباشرة على السن لتخفيف الألم، أمسك قطعة من القطن واغمس أحد طرفيها في زيت القرنفل، ضعه مباشرة على السن وحول اللثة حيث تشعر بالألم، إذا كان عصب السن مكشوفاً في فمك، ضعه برفق في المنطقة المحفورة في السن، وحاول ألا تبتلع الزيت.

  • الانتظار مدة 20 دقيقة، ثم شطف الفم بالماء المالح: لا تشرب أو تأكل أي شيء أثناء وجود زيت القرنفل في فمك، وحاول ألا تبتلع أياً من الزيت، بعد ترك القطنة لمدة 20 دقيقة، ازلها واشطف فمك بمحلول ملحي مصنوع من نصف ملعقة صغيرة ملح حوالي نصف كوب من الماء الدافئ، بعدها اشطف فمك بالماء الدافئ لإزالة طعم الماء المالح، يمكن أن يساعد الماء المالح في علاج ألم الأسنان أيضاً، ولا بأس من استخدامه كل 2-3 ساعات على مدار اليوم.

صنع سيروم القرنفل:

  • قبل استخدام هذا السيروم تغرغر بالماء المملح، لتنظيف فمك والأسنان مسبقاً، بحيث يساعد الملح على تطهير فمك،  ولصنع سيروم القرنفل:

  • امزج 2-3 قطرات من زيت القرنفل مع نصف ملعقة صغيرة (2.5 مل) من زيت الزيتون البكر، ليخفف الطعم القوي للقرنفل، ويقلل من خطر تهيج الفم عند وضع زيت القرنفل على الأسنان واللثة.

  • اغمس كرة قطن صغيرة في الزيوت واتركها تمتص الخليط، تأكد من أن الكرة القطنية مشبعة بالزيوت حتى تعالج ألم الأسنان بشكل فعال.
  • اترك الكمادة على أسنانك لمدة 20 دقيقة، ثم حاول الاسترخاء أثناء تأثير مفعول الزيوت، بعد ذلك، قم بإزالة الكرة القطنية واشطف فمك بمحلول الماء المالح الدافئ.

تجربة علاجات القرنفل الأخرى:

لتستفيد من زيت القرنفل في علاج ألم الأسنان وتطهير الفم إليك طرقاً أخرى أيضاً:

  • خذ قطعة إلى ثلاث قطع كاملة من القرنفل وضعها على السن بجوار الجزء المؤلم في فمك، انتظر بضع دقائق، ثم قم بمضغها برفق، اتركهم في فمك لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك، اغسل فمك بمحلول الماء المالح الدافئ.

  • استخدم القرنفل المطحون، اخلط نصف ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وقلبها معاً حتى تمتزج جيداً، خذ قطعة من القطن واغمسها في الخليط، ثم ضع زيت القرنفل على الأسنان المؤلمة واللثة المحيطة، اتركه على السن لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك، اغسل فمك بالماء المالح الدافئ، يمكنك مضغ القليل من القرنفل المطحون مباشرة بوضعها في فمك على منطقة السن المؤلم، سوف يمتزج اللعاب مع القرنفل ويساعد في تخفيف ألم أسنانك.
  • اصنع غسول الفم بالقرنفل، يمكن أن يساعد الماء المغلي بالقرنفل أيضاً في علاج ألم الأسنان، ضع من 10 إلى 15 قطعة كاملة من القرنفل في وعاء من الماء، دعها تنضج على الموقد لمدة 15 دقيقة، واتركه حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة، صفي فصوص القرنفل وصب الماء المغلي في فنجان، اشطف فمك به، وحركه حول أسنانك لمدة دقيقة أو أكثر، ابصق الغسول ولا تبتلعه، حيث أنه سيساعد على قتل البكتيريا ويترك فمك منتعشاً، إذا كان الطعم حاراً كثيراً، يمكنك إضافة الميرمية أو الزعتر إلى حبات القرنفل في عملية الغلي.

أضرار زيت القرنفل على الأسنان:

في حين أن زيت القرنفل آمن عادة عند وضعه على الجلد، فإن الاستخدام المتكرر داخل الفم وعلى اللثة يمكن أن يكون له آثار جانبية، مثل: [4]

  • صعوبات في التنفس.
  • حرقان في أنفك وحلقك.
  • اضطراب في المعدة.
  • إسهال.
  • تلف في نسيج اللثة.
  • تلف لب السن، وهو الجزء المركزي من السن الذي يحتوي على الأنسجة والخلايا.
  • تلف الأغشية المخاطية داخل الفم.
  • يمكن أن يسبب استخدام القرنفل المجفف (حبات القرنفل الكاملة) داخل الفم حساسية وتهيجاً، بالإضافة إلى تلف أنسجة الأسنان.
  • يمكن أن يكون استهلاك زيت القرنفل خطراً على الأطفال، وقد يؤدي إلى النوبات وتلف الكبد واختلال توازن السوائل.
 خراج الأسنان

شاهدي أيضاً: خراج الأسنان

في النتيجة.. إن زيت القرنفل هو علاج مؤقت لألم الأسنان، لكن إذا استمر الألم لأكثر من يوم أو يومين، يجب على الشخص تحديد موعد لرؤية طبيب الأسنان.

المصادر:

[1] مقال: “الأوجينول" منشور على موقع en.wikipedia.org

[2] مقال: “زيت القرنفل وصحة الأسنان" منشور على موقع sabkadentist.com

[3] مقال: “كيفية استخدام زيت القرنفل لآلام الأسنان" منشور على موقع wikihow.com

[4] مقال: "زيت القرنفل فعال في علاج وجع الأسنان: صحيح أم خطأ؟" منشور على موقع splitrockrehab.com