علاج عصب الأسنان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يناير 2021
علاج عصب الأسنان
مقالات ذات صلة
بديل حبوب الروكتان
حبوب فيروجلوبين
علاج ألم الأذن في المنزل

يوجد بداخل كلٍ من أسنانك يوجد عصبٌ صغير في جذر السن، عادةً ما يكون هذا العصب محمياً بطبقة من المينا ولكن في بعض الأحيان عندما تضعف طبقات الحماية لسببٍ ما يمكن أن تبدأ بالشعور بالألم الشديد في أعصاب الأسنان، قد يدوم هذا الألم للحظة ويختفي أو قد يستمر لعدة ثوانٍ في كل مرة ولكنّه في كلا الحالتين سيكون مزعجاً للغاية.

علاج عصب الأسنان بجلسة واحدة

نظراً لأنّ ألم أعصاب الأسنان يمكن أن يكون شديداً ومزعجاً فإنّ الكثيرين قد يرغبون بحلٍ سريع وفعال، قد يكون أسرع حلٍ ممكن من أجل علاج عصب الأسنان بجلسة واحدة هو إجراء معالجة لبية أو معالجة قناة جذر السن، هذا العلاج يتضمن إزالة لب السن وتنظيفه وإزالة العصب وهو أمرٌ لا يجب عليك القلق بشأنه لأنّ العصب لا يمتلك أي تأثير على صحة السن وتقتصر وظيفته على نقل الإشارات الحسية. [1]

يُلجأ إلى معالجة قناة جذر السن في بعض الحالات التي تتضمن تلفاً شديداً في لب السن مثل:

  • التسوس الشديد بسبب نخر غير معالج في السن
  • إجراء عدة معالجات سنية لذات السن
  • تعرض السن للكسر
  • تعرض السن لإصابة (يمكن أن تُؤدي الإصابة لضرر في السن حتى لو يُكسر السن بسببها)

تُجرى عملية معالجة جذر السن في عيادة طبيب الأسنان وتتضمن الخطوات التالية:

  1. التخدير: سيقوم الطبيب بحقنك بمخدرٍ موضعي في اللثة قرب السن المصاب وبمجرد أن يبدأ مفعول المخدر ستفقد الشعور بالألم في الفم، مع كون التخدير موضعياً فستكون مستيقظاً أثناء العمل ولكنّ المخدر سيلغي الشعور بأي ألم
  2. إزالة لب السن: سيقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في أعلى السن وحالما ينكشف لب السن سيقوم الطبيب بإزالته وتنظيف قنوات السن بعناية.
  3. استخدام المضادات الحيوية: بعد الانتهاء من التنظيف سيقوم طبيبك بتغطية المنطقة المكشوفة بمضاد حيوي موضعي للتأكد من زوال العدوى ومنع عودتها من جديد.
  4. ملء السن بالحشوات: سيقوم الطبيب بملء الفتحة التي سبق أن قام بعملها في أعلى السن بمادة خاصة، وهنا يمكن أن تختلف المادة بحسب الأسلوب العلاجي الذي يتبعه الطبيب إذ يمكن أن تكون مؤقتة عند اتباع الطبيب لسحب العصب متعدد الجلسات ولكن العديد من الأطباء حالياً يتبعون أسلوب علاج عصب الأسنان بجلسة واحدة بحيث ينتهي علاجك في نفس اليوم. [2]

علاج عصب الأسنان بدون ألم

قد يكون ألم علاج الأسنان بالنسبة للبعض عاملاً مهماً يمنعهم من زيارة طبيب الأسنان وتلقي العلاج رغم شعورهم المستمر بالألم الشديد، ورغم توفر حقن البنج لدى الأطباء قد يُساعد على إزالة الألم إلا أنّ الحقن ذاتها قد تُشكل مصدر إزعاج لبعض المرضى، ولهذا إن كنت تبحث عن طريقةٍ لعلاج عصب الأسنان بدون ألم فعليك البحث عن عيادة أسنان تستخدم جهاز التخدير الالكتروني STA.

إنّ جهاز التخدير الالكترونية هي أحدث ما يُستخدم في أنظمة التخدير ضمن علاجات الأسنان، عند استخدامه ستحصل على العديد من الفوائد ومنها:

  • حماية المريض: حيث يقوم الجهاز بإطلاق المواد المخدرة بشكل غير مؤلم وجرعات آمنة للمريض مما سيحميك من المخاطر غير المرغوب بها للمخدر
  • الفعالية: إنّ التخدير باستخدام جهاز التخدير الالكتروني يضمن إيصال المخدر للخلايا بشكلٍ أكثر فعالية وبذلك ستحصل على تخديرٍ أسرع يدوم لفترةٍ أطول.
  • تقليل الألم: يضمن هذا الجهاز تقليل الألم المرافق للمعالجة وإزالة الشعور بعدم الراحة في المناطق المجاورة ضمن الفم [3]

علاج عصب الأسنان في البيت

في بعض الحالات قد لا تكون بحاجة إلى تلقي العلاج من طبيب الأسنان ويمكن لك أن تتخلص من الألم باستخدام بعض الوصفات المنزلية، تتضمن الوصفات المستخدمة من أجل علاج الأسنان في البيت ما يلي:

المضمضة بالماء والملح

يُعتبر الملح من المعقمات الفعالة التي يمكن أن تُقلل من الالتهابات، يمكن للغرغرة بالماء والملح أن تُساعد في علاج حساسية الأسنان من خلال المضمضة مرتين في اليوم، ولاستخدام هذه الطريقة عليك أن:

  • تُضيف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر وتحركهم جيداً
  • اغسل فمك بالمحلول لمدة 30 ثانية
  • ابصق المحلول من فمك

استخدام بيروكسيد الهيدروجين (الماء الأوكسجيني)

يُعتبر الماء الأوكسجيني أو بيروكسيد الهيدروجين معقماً جيداً يمكن استخدامه كغسول للفم لعلاج الأسنان الحساسة، كل ما عليك فعله هو:

  • إضافة مقدارين من بيروكسيد الهيدروجين (بنسبة 3%) إلى مقدار مساوي من الماء الدافئ
  • غسل فمك بالمحلول لمدة 30 ثانية
  • بصق المحلول من فمك
  • تنظيف فمك بالماء لإزالة أي كمية متبقية من المحلول

الشاي الأخضر

من المعروف أنّ للشاي الأخضر العديد من الفوائد، ولكن قد لا تعرف أنّ الشاي الأخضر يمكن أن يكون مفيداً أيضاً لصحة الفم، يمكنك استخدام الشاي الأخضر كغسول للفم والغرغرة به مرتين يومياً لتقوية الأسنان وتقليل الالتهابات. [4]

علاج عصب الأسنان للأطفال

إنّ العدوى والالتهابات لا تقتصر على البالغين إذ يمكن حدوثها لدى الأطفال أيضاً، في بعض الأحيان قد يكون من الضروري أن يقوم الطبيب بعلاج عصب الأسنان لدى الطفل حتى مع كون أسنانه ستسقط بعد فترة وذلك لتجنيب الطفل أية مشاكل تتعلق بمحاذاة الأسنان ومساعدته على الأكل والتحدث. [5]

يشمل علاج عصب الأسنان للأطفال الخطوات التالية:

  • أخذ صورة شعاعية للسن للبحث عن علامات العدوى في المناطق المحيطة وإلقاء نظرة على شكل قنوات الجذر
  • تخدير السن باستخدام مخدر موضعي (بنج)
  • ثقب السن من الأعلى
  • إزالة لب السن
  • تنظيف السن من الداخل وتعقيمه باستخدام المضادات الحيوية
  • ملء الفراغ المتشكل بحشوة مناسبة [6]

علاج عصب الأسنان للحامل

في بعض الأحيان لا تُدرك المرأة أنّ عليها علاج عصب الأسنان إلا بعد أن تُصبح حاملاً، وفي أحيانٍ أخرى يتسبب حمل المرأة في مشاكل في أسنانها، ولكن في كلا الحالتين قد يكون علاج عصب الأسنان للحامل مصدر قلقٍ كبير خوفاً من أن يُشكل خطراً على الجنين، قبل إجراء علاج عصب الأسنان للحامل عليكِ معرفة ما يلي:

  • الأشعة السينية: من المستحيل أن تعلمي إن كنت بحاجة لعلاج عصب الأسنان دون صورة شعاعية، رغم أنّ المرأة الحامل تُنصح بتجنب الأشعة لحماية الجنين لا تُشكل الصور الشعاعية للأسنان خطراً على نمو الجنين، بالطبع عليكِ أن تُخبري الطبيب بشأن حملك ليعمل على تقليل المخاطر المرتبطة بالأشعة لأدى حدٍ ممكن.
  • اختيار التوقيت المناسب: رغم أنّ علاج عصب السن لا يحمل مخاطر على نمو الجنين إلا أنّ إجراء المعالجة ضمن الثلث الثاني من الحمل يُعتبر أفضل لأنّ الثلث الأول يُعد الأكثر خطورةً على الجنين وقد يجعلك الجلوس على الكرسي غير مرتاحة في الثلث الثالث.
  • التخدير: لا يُشكل التخدير الموضعي المستخدم لعلاج جذر السن أي خطرٍ على صحة الجنين أو الأم ويمكن استخدامه خلال الحمل دون أية مشاكل. [7]

​​​​​​​مع التقدم الطبي الهائل لم يعد عليك القلق بشأن علاج عصب الأسنان، وإن كنت قلقاً بشأن الألم فيمكنك زيارة إحدى العيادات التي تستخدم أجهزة التخدير الالكتروني والأجهزة الحديثة التي تمكنك من الانتهاء من العلاج في جلسة واحدة.

  1. "مقال صحة الأسنان وقنوات الجذر" ، منشور على موقع https://www.webmd.com/
  2. "مقال علاج قنوات الجذر" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  3. "مقال مزايا استخدام جهاز التخدير الالكتروني STA" ، منشور على موقع https://www.watertowndental.com/
  4. "مقال وصفات منزلية للأسنان الحساسة" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  5. "مقال ما هو استئصال عصب السن" ، منشور على موقع https://www.colgate.com/
  6. "مقال ما تحتاج لمعرفته عن سحب عصب السن" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  7. "مقال هل يمكن إجراء علاج لقناة الجذر عندما تكونين حامل؟" ، منشور على موقع https://www.nsbendo.com/