علاج تكيس المبايض

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 15 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 فبراير 2021
علاج تكيس المبايض
مقالات ذات صلة
دردشة مع الدكتورة سماح.. لا تخلي هالحزن مكبوت جواتك.. ابكي بترتاح!
أعراض تكيس المبايض
الفرق بين ثدي العزباء والمتزوجة

يعرف تكيس المبايض أو متلازمة المبيض متعدد الكيسات بأنه اضطراب ينتج عنه فترات حيض غير منتظمة أو فترة حيض طويلة وغالباً ما تترافق المتلازمة بارتفاع هرمون الذكورة الأندروجين (Androgen) بالإضافة إلى تطوير المبيضان لعدد من الأكياس الصغيرة التي تسمى جريبات وتكون مملوءة بالسوائل الأمر الذي يسبب فشل في إطلاق البويضات بانتظام، وفي مادتنا التالية نتحدث عن علاج تكيس المبايض لكل من المتزوجة والعذراء بالإضافة إلى علاج تكيس المبايض بالأعشاب [1].

علاج تكيس المبايض نهائياً

لا يمكن علاج تكيس المبايض نهائياً وعوضاّ عن ذلك يمكن التحكم بالأعراض بتغير نمط الحياة وفق التالي [2]:

  • فقدان الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية واتباع بعض الأنشطة الرياضية المعتدلة مثل المشي وذلك في حال وجود وزن زائد فقد وجدت دراسة أن فقدان الوزن بنسبة 5% يسبب تحسن كبير في الحالة الصحية للمريضة وزيادة في فعالية الأدوية التي يوصي بها الطبيب لعلاج تكيس المبايض.
  •  تناول بعض الأدوية لتنظيم الدورة الشهرية والمساعد على التبويض (وهي عملية إطلاق المبيض للبيضة التي تعد العروس الأنثوية) وتخفف بعض أعراض تكيس المبايض ومن ضمنها الشعر الزائد في المناطق غير المرغوبة لدى النساء مثل شعر الوجه.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

قد يسبب عدم انتظام التبويض مشاكل في الخصوبة لذلك يتمثل علاج تكيس المبايض للمتزوجة بتخفيف أعراض متلازمة تكيس المبيض إذ تستطيع غالبية النساء الحمل بعد تناول بعض الأدوية في بداية كل دورة شهرية لتحفيز الإباضة وتنظيم الدورة الشهرية وتقليل مخاطر الإجهاض وفي حال عدم نجاح هذه الطريقة يمكن النجاح في الحمل باتباع إحدى الطرق التالية [3]:

علاج تكيس المبايض للعذراء

بما أن متلازمة تكيس المبايض حالة لا يمكن علاجها بشكل نهائي يتمثل علاج تكيس المبايض للعذراء بتخفيف العوارض المزعجة مثل نمو الشعر في المناطق غير المرغوبة بتناول إحدى الأدوية التالية [3]:

  • حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على الإستروجين (Estrogen) والبروجستين (Progestin) وتقلل من إنتاج الأندروجين (Androgen) وهو الهرمون الذكوري الذي يسبب نمو الشعر الزائد.
  • سيبرونولاكتون (Spironolactone) الذي يسبب عيوب خلقية في حالة حدوث الحمل لذلك يوصف فقط في حال عدم الرغبة في الحمل.
  • إيفلورنيثين (Eflornithine) وهو كريم يبطء نمو شعر الوجه.
  • تدمير بصيلات الشعر عن طريق استخدام إبر تبعث نبضات كهربائية في كل بصيلة شعر.

علاج تكيس المبايض بالأعشاب

تساعد مستخلصات بعض الأعشاب الطبية على تنظيم الهرمونات وتحسين مقاومة الأنسولين وعلاج الالتهابات المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض ونذكر بعضها تالياً [4]:

  1. القرفة: التي تمتلك تأثير إيجابي في تحسين مقاومة الأنسولين وتنظيم الدورة الشهرية.
  2. الكركم: فيحتوي على مادة تسمى كركمين (Curcumin) ما يقلل من مقاومة الأنسولين والالتهابات المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض.
  3. زيت زهرة الربيع المسائية: فتعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية وعلاج عدم انتظامها.
  4. جذر عرق السوس: المساعد في استقلاب السكر وضبط التوازن الهرموني.
  5. الريحان: بسبب دوره في تقليل نسبة السكر في الدم ومنع زيادة الوزن.

لا ننصح بتناول أي أعشاب طبية لعلاج تكيس المبايض قبل استشارة الطبيب إذ قد يتعارض تأثير العشبة مع بعض الأدوية.

علاج تكيس المبايض بالقسط الهندي  

يعد القسط عشب طبي يستخدم جذره في صنع الدواء كما يستخدم زيت القسط في علاج الربو والسعال والغازات وبعض أمراض الهضم، ولكن لا توجد أدلة علمية تثبت فعالية القسط الهندي في علاج تكيس المبايض لذلك لا ننصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص عشبة القسط دون مراجعة الطبيب [5].

علاج تكيس المبايض بالبردقوش

وجدت بعض الدراسات أن لعشبة البردقوش تأثير إيجابي على الهرمونات الأنثوية وذلك في حال الإصابة بتكيس المبايض ويمكن علاج تكيس المبايض بالبردقوش نتيجة فوائده التالية [6]:

  • تحسين حساسية الأنسولين.
  • تقليل مستويات هرمون الأندروجين الكظري (Androgen).

الجدير بالذكر أن فوائد عشبة البردقوش في علاج تكيس المبايض تحتاج إلى المزيد من الدراسات وننصح باستشارة الطبيب قبل استخدام البردقوش كعلاج لتكيس المبايض.

علاج تكيس المبايض في الطب النبوي

يوصي الطب النبوي بعلاج تكيس المبايض عن طريق مزج المكونات التالية [7]:

وتخلط المكونات السابقة مع الزبادي أو تمزج وتتناول لوحدها في الصباح على الريق بصورة يومية ولمدة ثلاثة شهور.

علاج تكيس المبايض جابر القحطاني

كان للدكتور جابر القحطاني جواب حول علاج تكيس المبايض وتمثل بإضافة ملعقة من مسحوق عشبة الميرمية إلى الماء المغلي وتركها ربع ساعة وثم شرب المحلول مرتين بصورة يومية لمدة عشرين يوم [8].

في الختام تعتبر متلازمة تكييس المبايض حالة صحية يجب على المريضة التعايش معها لتخفيف الأعراض إذ لا يوجد علاج نهائي لتكيس المبايض ويمكن تناول بعض الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب لتنظيم موعد الدورة الشهرية والحد من ظهور الشعر في المناطق غير المرغوبة مثل الوجه بالإضافة إلى الحفاظ على وزن صحي.