علاج الخصية الصغيرة عند الأطفال والكبار بمختلف الطرق

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 ديسمبر 2021
علاج الخصية الصغيرة عند الأطفال والكبار بمختلف الطرق
مقالات ذات صلة
علاج نزيف اللثة بمختلف الطرق
عوامل خطر دوالي الخصية وطرق العلاج
علاج التهابات المهبل للمتزوجات بمختلف الطرق

تأتي الخصيتان بأشكال وأحجام مختلفة ومن الشائع أيضاً أن تكون إحدى الخصيتين أكبر قليلاً من الأخرى وأن تتدلى خصية واحدة لأسفل، لكن أحياناً يكون حجم الخصية أصغر من الطبيعي، لذلك في هذ المقال نقدم لك كل ما تريد معرفته عن علاج الخصية الصغيرة.

حجم الخصية الطبيعي

كما هو الحال مع كل جزء من أجزاء الجسم، يختلف حجم الخصية من شخص لآخر، غالباً مع تأثير ضئيل أو معدوم على الصحة، خصيتك هي عضو منتِج للحيوانات المنوية على شكل بيضاوي داخل كيس الصفن، يتراوح متوسط طول الخصية بين 4.5 سم إلى 5.1 سم، تعتبر الخصيتان التي يقل طولها عن 3.5 سم صغيرة. [1]

علاج الخصية الصغيرة عند الأطفال

في الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل، يمر الطفل بجميع أنواع التغييرات، تفتح العيون على مصراعيها وتتشكل العظام بشكل كامل ويزداد الوزن، بالنسبة للأولاد، يحدث هذا أيضاً عندما تنتقل الخصيتان من أسفل البطن إلى كيس الصفن، تلك الحقيبة الجلدية الموجودة أسفل القضيب، لكن في بعض الأحيان، لا تقع إحدى الخصيتين أو كلتيهما في مكانهما، هذا يسمى الخصية المعلقة ويمكن أن يحدث لأي طفل رضيع ولكنه أكثر شيوعاً لمن ولدوا قبل الموعد المتوقع.

في أغلب الأحيان، تسقط الخصية في كيس الصفن من تلقاء نفسها عندما يبلغ الطفل 6 أشهر من العمر، إذا لم يحدث ذلك، فمن المحتمل أن يحتاج الطفل لعملية جراحية، من الأفضل علاج الخصية المعلقة مبكراً، خلال أول عام من عمر الطفل وذلك لتجنب تعرض الخصية لدرجات حرارة عالية مما يؤدي إلى حدوث تليف دائم للخصية، بحيث يدمر الأنسجة المكونة لها وبالتالي يحدث تهديد للخصوبة في المستقبل، لكن بشكل عام لا يُحكم على حجم الخصية في مرحلة الطفولة، بحيث من الطبيعي أن يكون الحجم صغيراً ويتبين الأمر مع البلوغ. [2]

علاج الخصية الصغيرة عند الكبار

من المهم مناقشة مخاوفك بشأن حجم خصيتك مع طبيبك، يمكن لطبيبك تحديد ما إذا كان حجم الخصية لديك علامة على وجود حالة صحية أساسية، قد يكون حجم الخصية لا علاقة له بوظيفة الانتصاب أو يؤثر على صحتك الجنسية بأي شكل من الأشكال، قد يمنحك التحدث مع طبيبك بعض راحة البال والطمأنينة، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى خيارات العلاج إذا كان أي منها مناسباً. [1]

علاج الخصية الصغيرة عند الرجال

يمكن أن يتمثل علاج الخصية الصغيرة عند الرجال بالطرق التالية: [1]

1. علاج العقم

إذا كان قصور الغدد التناسلية يؤثر على الخصوبة، فهناك بعض الأدوية التي قد تساعد، عقار كلوميفين (كلوميد) هو دواء يؤخذ عن طريق الفم يعزز الهرمونات الضرورية للخصوبة، غالباً ما يستخدم لمساعدة النساء اللاتي يجدن صعوبة في الحمل ولكن يمكن استخدامه لعلاج عقم الرجال أيضاً، قد تكون حقن gonadotropins فعالة أيضاً إذا قللت الخصيتان الصغيرتان من كثافة الحيوانات المنوية، Gonadotropins هي هرمونات تحفز النشاط في الخصيتين، قد يوفر العلاج ببدائل التستوستيرون (TRT) فوائد مثل:

  • زيادة الطاقة.
  • زيادة الدافع الجنسي.
  • زيادة كتلة العضلات.
  • قد يساهم أيضاً في الحصول على نظرة عقلية أكثر إيجابية.

ومع ذلك، يجب أن يشرف طبيبك على علاجك بعناية، هناك بعض الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة، مثل مشاكل البروستاتا والعدوانية غير الطبيعية واضطرابات الدورة الدموية.

2. علاج دوالي الخصية

قد يكون علاج دوالي الخصية ضرورياً وقد لا يكون كذلك، إذا كانت الأوردة المتضخمة تؤثر على الخصوبة أو صحة الخصيتين، فقد تكون الجراحة خياراً جيداً. يمكن للجراح أن يغلق الوريد أو الأوردة المصابة ويعيد توجيه تدفق الدم إلى الأوردة السليمة في كيس الصفن، قد يعكس الإجراء ضمور الخصية وقد يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية.

3. علاج الخصية المعلقة

إذا كانت الحالة عبارة عن خصيتين معلقتين، فهناك إجراء جراحي يمكن استخدامه لتحريك الخصيتين إلى أسفل في كيس الصفن، يطلق عليه اسم orchiopexy وعادة ما يتم إجراؤه قبل عيد ميلاد الصبي الأول.

علاج الخصية الصغيرة بالأعشاب

لقرون، تم استخدام النباتات والمنتجات النباتية كمصدر طبيعي قيم وآمن للأدوية لعلاج الأمراض المختلفة، يمكن أن تُعزى الإمكانات العلاجية لمعظم هذه النباتات إلى خصائصها المضادة للسرطان ومضادات السكر والكبد والقلب ومضادة للتشنج والمسكنات والعديد من الخصائص الدوائية الأخرى، تشتهر بعض النباتات بقدرتها على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وهو أمر رائع لزيادة حجم الخصيتين ومنها ما يلي: [3]

لكن عليك استشارة الطبيب أولا، قبل محاولة اتباع علاج الخصية الصغيرة بالأعشاب، لأن كل حالة يناسبها ما لا يناسب حالة أخرى.

علاج الخصية الصغيرة بالهرمونات

إن التطور غير الطبيعي للخلايا الجرثومية في الخصية غير الطبيعية ليس نتيجة خلل خلقي ولكن يسبقه اختلال في التوازن الهرموني واضطراب في التعبير الجيني الخاص بالخلية الجرثومية أثناء البلوغ، العلاج المناسب بجرعات منخفضة من GnRHa يُمكِّن 86% من الرجال من تحقيق عدد طبيعي من الحيوانات المنوية والأهم من ذلك، منع تطور فقد النطاف.

يحفز علاج GnRHa استجابة كبيرة، بما في ذلك جينات ترميز البروتين المشاركة في تطور الغدة النخامية وتوليف التستوستيرون، علاوة على ذلك، فإن العلاج الهرموني كخيار أول لعلاج الخصية المشفرة له تقليد طويل في أوروبا، يلغي ضرورة الجراحة اللاحقة، علاوة على ذلك، في حالات غير المستجيبين، فإنه يسهل تثبيت الخصية ويساهم بشكل كبير في تقليل حدوث ضمور الخصية من جانب واحد وضمور الخصية الكامل الأكثر خطورة. [4]

أسباب الخصية الصغيرة

يتراوح حجم الخصية من شخص لآخر، لذلك من المهم أن تتذكر أن الاختلافات في الحجم قد لا يكون لها علاقة بحالة قابلة للتشخيص، عندما يتعلق الأمر بصحة أعضائك التناسلية ووظيفتها، فقد تكون الاختلافات في الحجم بلا معنى ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي تؤدي إلى صغر حجم الخصيتين وهي كالتالي: [1]

  • قصور الغدد التناسلية الذكرية

قصور الغدد التناسلية هو حالة لا ينتج فيها الجسم ما يكفي من هرمون التستوستيرون للمساعدة في ضمان التطور السليم لخصائص الذكور، مثل القضيب والخصيتين وكتلة العضلات.

  • قصور الغدد التناسلية الأساسي

قد يحدث قصور الغدد التناسلية بسبب اضطراب في الخصية، مثل عدم استجابة الخصيتين لإشارات من الدماغ لإنتاج ما يكفي من هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية وهذا ما يسمى بقصور الغدد التناسلية الأولي، قد تولد مصابًا بقصور الغدد التناسلية الأولي هذا أو يمكن أن يكون ناتجاً عن عوامل تشمل:

  1. عدوى.
  2. التواء الخصية (التواء الحبل المنوي داخل الخصية).
  3. تعاطي المنشطة.
  4. قصور الغدد التناسلية الثانوي، لا ينجم قصور الغدد التناسلية الثانوي عن مشكلة تبدأ في الخصيتين، بدلاً من ذلك، إنها حالة لا تنتج فيها الغدة النخامية في الدماغ الهرمون اللوتيني، يشير الهرمون الملوتن إلى الخصيتين لإنتاج هرمون التستوستيرون.
  • دوالي الخصية

سبب آخر للخصيتين الصغيرتين هو دوالي الخصية، دوالي الخصية هي تضخم في الأوردة داخل كيس الصفن، عادةً بسبب مشاكل في الصمامات التي تتحكم في تدفق الدم في الأوردة، يمكن أن تتسبب الأوردة المنتفخة داخل كيس الصفن في تقلص وتليين الخصيتين.

  • الخصية المعلقة

يمكن أن تسبب الخصية المعلقة أيضاً خصية صغيرة، إنها حالة تحدث قبل الولادة، عندما لا تتحرك الخصيتان إلى أسفل في كيس الصفن، يمكن عادةً علاج الخصيتين المعلقة جراحياً خلال فترة الرضاعة.

تشخيص الخصية الصغيرة

إذا كان الشخص قلقاً بشأن حجم الخصيتين والأعراض المصاحبة له، فيجب عليه مراجعة الطبيب، يمكن للطبيب تقييم ما إذا كانت هناك مشكلة أساسية خطيرة أم لا، يجب على أي شخص قلق أو خجول بشأن حجم خصيتيه التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية ومن المهم تحديد موعد مع أخصائي رعاية صحية إذا توافر ما يلي: [5]

  1. يحدث الألم أو الانكماش أو التورم في إحدى الخصيتين أو كليهما.
  2. عدم حمل الشريك بعد عام أو أكثر من المحاولة.
  3. يظهر كتلة في كيس الصفن.
  4. يحدث نمو غير عادي للثدي.
  5. هناك أعراض لانخفاض هرمون التستوستيرون، مثل مشاكل الانتصاب أو انخفاض الطاقة.
  6. تظهر الأعراض المصاحبة الأخرى، مثل آلام أسفل الظهر وضيق التنفس وآلام البطن والسعال والارتباك أو الصداع.

مضاعفات الخصية الصغيرة

عندما تكون الخصيتان أصغر من المتوسط ولكن لا توجد حالة طبية أساسية، فعادةً لا توجد آثار جانبية، لكن يمكن أن تؤدي الحالات الطبية التي تسبب الخصيتين الصغيرتين أيضاً إلى ظهور علامات وأعراض أخرى، على سبيل المثال، يمكن أن تسبب دوالي الخصية ألماً وتورماً في كيس الصفن، يمكن أن يؤثر ضمور الخصية على الصحة الجنسية والإنجابية بعدة طرق، قد يعاني الناس من: [5]

الخصية الصغيرة والإنجاب

للخصيتين وظيفتان رئيسيتان: إنتاج الحيوانات المنوية للتكاثر وإفراز هرمون التستوستيرون الذكري وهو أمر مهم في تنمية الخصائص الجسدية للذكور والدافع الجنسي، نظراً لإنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين، فقد تنتج حيوانات منوية أقل من المتوسط ​​إذا كان لديك خصيتان أصغر، حيث يتكون حوالي 80 بالمائة من حجم الخصية من الأنابيب المنوية وهي هياكل تشبه الأنبوب تنتج خلايا الحيوانات المنوية.

في دراسة نشرت عام 2014 في المجلة الأفريقية لجراحة المسالك البولية وجد الباحثون أن حجم الخصية الأصغر يتوافق مع انخفاض كثافة الحيوانات المنوية ومع ذلك، قد يكون لديك خصيتان أصغر من المتوسط ​​وتكون خصبة بنفس خصوبة شخص لديه خصيتين أكبر، لذا إذا كنت تحاول أن تنجب طفلاً ولم تنجح أنت وشريكك، فعليك التفكير في زيارة أخصائي الخصوبة، حيث يمكن قياس مستويات هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية لديك لتحديد ما إذا كانت مرتبطة بمشاكل الخصوبة لديك. [1]

ختاماً، لا يعني وجود خصيتين صغيرتين بالضرورة أن الشخص يعاني من مشكلة صحية ومع ذلك، فإن التغيير المفاجئ في حجم أو شكل الخصيتين يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة، حتى المشكلات الخطيرة، مثل سرطان الخصية، قد يكون من الأسهل علاجها إذا قام الطبيب بتشخيصها مبكراً، لذلك يجب ألا يتأخر أي شخص في طلب العلاج.