علامات ضعف الرغبة عند الرجل مع الأسباب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 نوفمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 06 نوفمبر 2021
علامات ضعف الرغبة عند الرجل مع الأسباب
مقالات ذات صلة
أسباب ضعف الشخصية
أسباب وعلاج الضعف الجنسي عند النساء
ضعف التبويض أسباب المشكلة وعلاجها

الأسباب الكامنة وراء ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال.. يحدث انخفاض الرغبة الجنسية عندما يقل لديك الدافع الجنسي والرغبة بممارسة العلاقة الجنسية في حين أنه يمكن أن يسبب توتر وقلق في العلاقة وبالتالي يعزز الشك والشعور بالذنب لدى كلا الشريكين، إلا أنه يمكن معالجته طالما تم تحديد السبب الأساسي.

أسباب عدم الرغبة عند الرجال:

يمكن أن يحدث انخفاض الرغبة الجنسية نتيجة أسباب كثيرة ومن بين بعض الأسباب الأكثر شيوعاً هو انخفاض هرمون التستوستيرون وبعض الأدوية والاكتئاب والأمراض المزمنة والتوتر تعرف أكثر على أسباب عدم الرغبة عند الرجال [1]:

  • انخفاض هرمون التستوستيرون:

التستوستيرون هو هرمون جنسي مهم عند الرجال مسؤول عن صفات الذكورة مثل شعر الوجه وعضلات الجسم كذلك يساعد هذا الهرمون في الحفاظ على الدافع الجنسي وإنتاج الحيوانات المنوية.

وقد يعتبر انخفاض هرمون التستوستيرون شائع عند الرجال الأكبر سناً لكنه بالمقابل قد يصيب صغار السن من الرجال وعموماً قد يحدث انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون بسبب الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 وأمراض القلب.

ومن المهم أن تعرف أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون نادراً ما تؤدي إلى ضعف الانتصاب لكن انخفاضه يمكن أن يتداخل مع الجنس بطرق أخرى فيعاني بعض الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون انخفاض في الرغبة الجنسية بينما يفقد البعض الآخر الاهتمام بالجنس بشكل كامل.

  • الآثار الجانبية للدواء:

تحمل الأدوية آثار جانبية متعددة قد تشمل بعض هذه الآثار انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال وهذا شائع بالنسبة لعدة فئات من الأدوية التي يمكن أن تؤثر على الدافع الجنسي للرجل بدرجات متفاوتة ومن هذه الأدوية: 

  1. مضادات الاختلاج.
  2. مضادات الاكتئاب.
  3. مضادات الذهان.
  4. حاصرات بيتا.
  5. البنزوديازيبينات.
  6. الستاتينات.

حتى الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل Tagamet (سيميتيدين) يمكن أن تسبب مشاكل إذا تم تناولها لفترات طويلة من الزمن.
لكن من المهم أن تستشير طبيبك قبل التغيير أو إيقاف الدواء.

  • الاكتئاب:

يتماشى الاكتئاب وانخفاض الرغبة الجنسية جنباً إلى جنب لا يمكن أن يتسبب الاكتئاب في انخفاض الدافع الجنسي فحسب، بل قد يكون أيضاً نتيجة له، مما يجعل الموقف الصعب أسوأ أضف لذلك، في حين أن مضادات الاكتئاب يمكن أن تعالج الاكتئاب بشكل فعال، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل الرغبة الجنسية.

لذا إذا كنت مصاباً بالاكتئاب، فمن المهم مناقشة رغبتك الجنسية مع طبيبك والتحدث عن كيفية تأثير الأدوية على الدافع الجنسي لديك.

  • الأمراض المزمنة:

يمكن أن تؤثر المستويات العالية من الألم والتعب الناجمين عن الأمراض المزمنة على الدافع الجنسي ويمكن أن يكون هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للأمراض المزمنة والحالات التالية:

  1. التهاب المفاصل.
  2. سرطان.
  3. متلازمة التعب المزمن.
  4. داء السكري.
  5. أمراض قلبية.
  6. فشل كلوي.

عندما يتعلق الأمر بالأمراض المزمنة وفقدان الوظيفة الجنسية فهذا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. ومن جهة ثانية يمكن أن يتداخل بشكل مباشر مع الوظائف الهرمونية أو العصبية أو الأوعية الدموية المركزية في الدافع الجنسي للذكور وفوق هذا كله فإن الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة (مثل العلاج الكيميائي أو أدوية القلب والأوعية الدموية) قد تضعف بشكل مباشر الرغبة الجنسية لدى الذكور ومن هذا المنطلق قد يكون من الصعب تحديد سبب فقدان الدافع الجنسي وإيجاد حل مباشر لذا قد تحتاج لاستشارة عدة أطباء.

  • التوتر واضطرابات النوم:

في حين أن التوتر يمكن أن يضعف الرغبة الجنسية من خلال إلهائك حيث يؤدي الإجهاد إلى إنتاج هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يعمل إلى حد ما مثل نظام الإنذار في جسمك ولا يتسبب الكورتيزول فقط في انقباض الأوعية الدموية، مما يساهم في الضعف الجنسي، بل يمكن أن يتسبب أيضاً في انخفاض حاد في هرمون التستوستيرون والذي بدوره يؤدي إلى انخفاض لرغبة الجنسية.

كذلك يرتبط التوتر ارتباطاً وثيقاً بالأرق وغيره من اضطرابات النوم، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإرهاق وتجعلك أقل اهتماماً بالجنس.

  • أسلوب الحياة:

هناك عوامل تتعلق بنمط الحياة قد تساهم بشكل كبير في انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال وتشمل:

  1. تعاطي الكحول والمخدرات: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات أو إدمانها إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.
  2. الكثير أو القليل من التمارين.
  3. السمنة: الوزن الزائد يضعف بشكل مباشر التمثيل الغذائي ووظيفة الهرمونات.
  4. التدخين: يزيد التدخين بشكل مباشر من خطر الإصابة بالضعف الجنسي ويضعف بشكل غير مباشر من الإثارة الجنسية.
  • أسباب نفسية تتعلق بانخفاض تقدير الذات وانعدام الثقة بالنفس أو حتى عدم الثقة بالشريك.

علامات ضعف الرغبة عند الرجل:

يمكن أن يحدث انخفاض في الدافع الجنسي بسبب الحالات الطبية وكذلك لأسباب نفسية أو عاطفية ومهما كانت الأسباب ستظهر علامات وأعراض لضعف الرغبة عند الرجال قد تكون كثيرة ومتنوعة وأكثرها شيوعاً [2]:

  1. الكآبة.
  2. القلق.
  3. التعب.

علاج ضعف الرغبة عند الرجل بالأعشاب:

في المرة القادمة التي تتناول فيها العشاء مع زوجتك أضف القليل من الأعشاب التالية مثل:

وبالتالي قد تساعد هذه الأمور الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب (ED).

  • الجنكه بيلوبا: هي عشب آخر وجد لعلاج الضعف الجنسي الناجم عن مضادات الاكتئاب لدى الرجال، وفقا للبحوث. إنه مستخلص مشتق من أوراق شجرة الجنكة الصينية.

إضافة لبعض الأعشاب الأفريقية التي تشمل: 

  • يوهمبين: وهو موجود في لحاء الشجر دائم الخضرة الذي ينمو في غرب افريقيا، ومن المعروف أنه يعمل بشكل مشابه للفياجرا حيث تشير بعض الدراسات إلى أن لحاء اليوهمبين يمكن أن يساعدك في الحفاظ على الانتصاب كما أنه سيعزز جودة الانتصاب.
  • L-arginine مكمل غذائي.

في نهاية المطاف من المهم أن تبحث عن الأسباب الحقيقية وتعلم أن السعي وراء السبب الأساسي أو حتى الأسباب العديدة خلف انخفاض الرغبة الجنسية هو بداية العلاج وعليك دائماً استشارة الأطباء لتحديد السبب ووصف العلاج الصحيح.