;

جنكو بيلوبا لتعزيز الذاكرة والإدراك وتقوية البصر

فوائد الجينكو بيلوبا لتقوية التفكير والذاكرة وطريقة تحضير شاي الجنكة والجرعات المناسبة منها مع توضيح الأضرار المحتملة.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 يونيو 2021 آخر تحديث: السبت، 14 أكتوبر 2023
جنكو بيلوبا لتعزيز الذاكرة والإدراك وتقوية البصر

عرفت شجرة الجنكة بيلوبا (بالإنجليزية: Ginkgo Biloba) منذ القدم في الصين وشرق آسيا عموماً، ولآلاف السنين كانت تُزرع وتُستخدم بشكل كبير في الطب التقليدي، واليوم أصبحت منتشرةً في آسيا وأوروبا للاستفادة من فوائد عشبة جنكو بيلوبا للجسم والصحة.

فوائد الجينكو بيلوبا

فوائد الجينكو بيلوبا متعددة وكثيرة وقد استخدمت لفتراتٍ طويلة في علاج الوظائف التنفسية والإدراكية، كما أنّها تُستخدم أيضاً في المجال التجميلي، وتتضمن أبرز فوائد الجينكو بيلوبا ما يلي:[1][2]

  1. تحسين القدرات الإدراكية: يمكن أن تفيد المصابين بالخرف والزهايمر، لكنّ مدى فعاليتها وتأثيرها ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسات، وتتضمن فوائدها تحسين القدرات على التفكير، والذاكرة، وتحسين السلوك الاجتماعي، وتعزيز القدرات على أداء المهام اليومية.
  2. تقليل أعراض القلق: تُساعد على تهدئة أعراض القلق والتوتر، لكن من الضروري الحذر في حال كان المصاب بالقلق يتناول أدوية الزاناكس.
  3. تحسين البصر للمصابين بالماء الأزرق: إن تناول جرعة صغيرة من الجينكو لمدة شهرين تساعد على تحسين الرؤية، واقترحت إحدى الدراسات أنّ تناولها يمكن أن يُساعد المصابين بالتنكس البقعي على الحفاظ على البصر لفترة أطول.
  4. تحسين صحة الكلى: تساعد على تعزيز عمل الكلى ومساعدته على التخلص من جزيئات المعدن الثقيلة بشكل أسرع، وذلكبفضلغنى هذه النبتة بمضادات الأكسدة.
  5. تقليل الالتهاب: تعزز عشبة الجينكو بيلوبا من الدورة الدموية؛ وهي بالتالي تعزز من دور الدم في إيصال العناصر المغذية والأوكسجين للخلايا؛ مما يقلل من الالتهابات في مناطق معينة من الجسم.
  6. تخفيف آثار نوبات الشقيقة (الصداع النصفي) والصداع: إنّ استخدام الجينكو لدى النساء يساعد على تقليل آثار الصداع النصفي، وقد كانت تُستخدم لهذا الهدف منذ القدم في الطب الصيني.
  7. تخفيف آثار المتلازمة السابقة للحيض (PMS): كما أنتناولها منقبل المرأة يمكن أن يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الطمث ويخفف من سوء التقلبات المزاجية.

جنكو بيلوبا كبسول مكمل غذائي

تتوفر الجينكة بيلوبا بأشكالٍ مختلفة، مثل: الكبسولات، والحب، والمستخلص السائل، والأوراق المجففة، إنّ معظم المكملات الغذائية للجينكو بيلوبا تُصنع من المواد المستخلص من الأوراق المجففة، لكن من الممكن أن تشتري الأوراق لوحدها وتستخدمها لتحضير شاي الجنكة بدلاً من المكملات.[3]

طريقة تحضير شاي الجنكو بيلوبا

  1. قم بغلي كوبين أو 3 أكواب من الماء.
  2. ضع حوالي 30 غرام من أوراق الجينكو بيلوبا المجففة في الماء المغلي.
  3. دع الأوراق لتنتقع هناك حوالي 10 دقائق (يمكن تركها أكثر ويزداد تأثيرها في حال تركها منقوعةً أكثر).
  4. قم بتصفيتها من الأوراق وشرب المنقوع.
  5. يمكن تحليتها بملعقة من العسل الأبيض عند الرغبة.  [3]

الجرعات المناسبة لتناول الجنكو بيلوبا

المشكلة في الدراسات التي تُجرى على الجينكو بيلوبا هي أنّها لا تستخدم جميعاً جرعاتٍ موحدة، ولذلك فمن الصعب تماماً تحديد الجرعات المطلوبة بشكل دقيق، لكن وسطياً يمكن القول أنّ الجرعات المناسبة لتناولها وفق الحالة المستخدم من أجلها هي:[4]

  1. الوقاية من دوار المرتفعات: 80 ملغ من مستخلص الأوراق فمويا مرتين يومياً.
  2. تحسين الوظيفة الإدراكية: من 120 إلى 600 ملغ من مستخلص الأوراق عبر الفم مرتين يومياً.
  3. لعلاج الخرف: من 120 إلى 240 ملغ من مستخلص الأوراق فموياً مقسمة إلى جرعتين أو 3 جرعات يومياً.
  4. لعلاج العرج المتقطع: من 120 إلى 240 ملغ من مستخلص الأوراق فموياً مقسمة إلى جرعتين أو 3 جرعات يومياً.
  5. لعلاج المتلازمة السابقة للحيض (PMS): 80 ملغ فموياً من مستخلص الأوراق مرتين يومياً (البداية تكون في اليوم 16 وحتى اليوم 5 من الدورة الشهرية التالية).
  6. لعلاج ضعف الانتصاب الناتج عن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs): من 60 إلى 240 ملغ من مستخلص الأوراق فموياً مرتين في اليوم.
  7. لعلاج الدوار أو طنين الأذن: من 120 إلى 160 ملغ من مستخلص الأوراق فموياً مرتين أو 3 مرات في اليوم.
  8. لعلاج مرض رينود: 360 ملغ من مستخلص الأوراق مقسمة إلى 3 جرعات يومياً.
  9. لعلاج الماء الأزرق: 40 ملغ 3 مرات في اليوم لمدة 4 أسابيع.

جنكة بيلوبا وضغط الدم

رغم فوائدها العديدة إلا أنّ الجنكو ليست من الأعشاب الفعالة لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم، فقد تبين أنّ تناول الجينكو بيلوبا لا يساعد على خفض ضغط الدم لكلٍ من الرجال والنساء على حدٍ سواء. [5]

جنكو بيلوبا للتخسيس

فيما يخص استخدام جنكة بيلوبا للتخسيس فمن المهم أن تعلم أنّه لا توجد دراسات تربط بينهما وتثبت أنّ جنكو بيلوبا تُساعد في خسارة الوزن، لكن مؤيدي الطبي التقليدي يقولون أنّه يُساعد في خسارة الوزن غالباً بسبب أثرها المفيد في تعزيز تدفق الدم، خلاصة الأمر أنّ نبات الجنكة ليس حلاً مثالياً للتخسيس، لكنه قد يكون مفيداً بالتزامن مع أداء التمارين الرياضية فيساعد حينها على فقدان الوزن.[6]

أضرار جنكة بيلوبا

يمكن أن تكون جنكة بيلوبا غير آمنٍ للاستخدام أثناء الحمل فقد يؤدي إلى الولادة المبكرة، أو نزيف شديد خلال الولادة إن استخدم قبل الولادة بفترة قصيرة، أما بخصوص استخدامه أثناء الإرضاع فلا يوجد معلومات كافية، لكن الأطباء لا ينصحون باستخدام خلال فترة الإرضاع.

في حال كنت تُعاني من اضطرابات في الدم والنزيف فمن المهم ألا تستخدم عشبة الجنكة لأنّه يمكن أن يكون مضراً، وفي حال كنت مصاباً بالسكري فيمكن أن تتداخل مع أدوية السكري؛ لذلك من المهم أن تراقب نسبة السكر في الدم عند استخدامه.[7]

الآثار الجانبية للجينكو بيلوبا

من المهم أن تستشير طبيبك الخاص قبل استخدام هذا النبات وإدخاله لروتينك اليومي، فرغم أنّ الخطر والأعراض الجانبية المرتبطة به قليلة لمعظم البالغين فمن الممكن أنه يؤدي لبعض الآثار غير المرغوب بها، ويمكن أن تتضمن الآثار الجانبية للجينكو بيلوبا: [8]

  1. الطفح الجلدي والتحسس.
  2. ألم في المعدة.
  3. الغثيان.
  4. الإسهال.
  5. الدوار.
  6. الصداع.

يجب أن تعلم أنّ فوائد الجنكة وقدراتها ما زالت غير مدروسةٍ علمياً بالكامل ولذلك من الضروري أن تستخدمها تحت إشراف ومعرفة الطبيب وخاصةً إن كنت تتناول أدوية خاصة لهذا المرض.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!