عشبة الآس

فوائد عشبة الآس للشعر والشيب.. أضرار عشبة الآس

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 17 يونيو 2020
عشبة الآس
مقالات ذات صلة
علاج التهاب المسالك البولية لدى النساء والرجال والأطفال
علاج الصداع النصفي بطرق طبيعية
تحسين المزاج بالأعشاب

تعد عشبة الآس (Myrtus communis) من النبات دائمة الخضرة المنتشرة في أغلب دول العالم، ويطلق عليها عدة أسماء منها الآس والحمبلاس والقمام وغيرها.

ذكرت هذه العشبة في الأساطير والتاريخ والطب في مجموعة متنوعة من الثقافات بما في ذلك اليونان وروما وإنجلترا وأوكرانيا والصين، كما اكُتشفت العديد من الفوائد لعشبة الأس سواء بالنسبة للجسم بشكل عام وللشعر وغير ذلك، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد عشبة الآس وأضرارها.

ما هي عشبة الآس؟

هي نوع من النباتات المزهرة ودائمة الخضرة التي تنمو في تربة رطبة وكذلك بالمناطق المعتدلة، وموطنها جنوب أوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا، كما توجد في أمريكا الجنوبية وشمال غرب جبال الهيمالايا وأستراليا وانتشرت على نطاق واسع في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

يمكن زراعة عشبة الآس في وعاء داخل المنزل خلال فصل الشتاء، ويصل ارتفاعها إلى 5 أمتار (16 قدماً) ويبلغ طول أوراقها من 2 إلى 5 سنتيمترات كما يمكن استخراج زيت عطري منها.

وتحدث ألونسو دي هيريرا (Alonso de Herrera) وهو مؤلف إسباني من القرن السادس عشر عن استخدام الآس كتوابل، إلى جانب كيفية زراعته ووصف بعض الخصائص الطبية له.

فوائد عشبة الآس

تشمل الفوائد الصحية لنبات الآس الصحة التنفسية والعناية بالبشرة وتعزيز المناعة وتوازن الهرمونات، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية الشائعة لاستخدام عشبة الآس [1]:

  • صحة القلب: تحتوي عشبة الآس على مركبات الفلافونويد (Flavonoid))، والتي ثبت أنها تقلل من أكسدة الكولسترول الضار مما يعني أن مستويات الكوليسترول ستظل متوازنة ولن يتم سد الأوعية الدموية والشرايين، ولن يحدث تصلب الشرايين وسيتم حماية القلب والأوعية الدموية من أمراض القلب والشرايين.
  • العناية بالبشرة: تساعد عشبة الآس على إزالة حب الشباب وغيره من العيوب على الجلد بشكل فعال، حيث يمكن استخدامه على شكل زيت عطري للاستفادة منه في ذلك، كما تساعد المركبات العضوية ومضادات الأكسدة القوية في الآس الخلايا على الشفاء بشكل أسرع وتحسين مظهر المناطق المصابة بالعيوب الجلدية.
  • صحة الكلى: استخدمت أوراق الآس سابقاً لعلاج المسالك البولية ومشاكل الكلى، فهي تساعد في تحفيز التبول وبالتالي القضاء على السموم الزائدة والأملاح والسوائل وحتى الدهون، وكل هذا يساهم في تنظيم وظائف الكليتين.
  • علاج مرض السكري: تشير الأبحاث المبكرة إلى أن المركبات المتطايرة والفلافونولز (Flavonoles) في عشبة الآس يمكن أن تساعد في تقليل نسبة السكر في بلازما الدم، مما يعني أنها ستكون قادرة على المساعدة بتنظيم نسبة السكر بالدم، وسيكون هذا بمثابة تعزيز وحماية كبيرة لمرضى السكري الذين يحتاجون لمراقبة مستويات الجلوكوز بالدم في جميع الأوقات.
  • توازن الهرمونات: أُجريت أبحاث مكثفة في جميع أنحاء العالم بما يتعلق بتأثيرات زيت الآس على نظام الغدد الصماء خاصةً في تنظيم الغدة الدرقية، وقد ثبت أن الزيت العطري في الآس سواء تم استهلاكه أو استنشاقه، يمكن أن يؤثر على إطلاق الهرمونات بما في ذلك تلك المتعلقة بالمبيض والصحة الإنجابية للمرأة.
  • علاج أمراض الجهاز التنفسي: يستخدم زيت الآس العطري بشكل شائع للتخفيف من أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو، فهو يهدئ الجهاز التنفسي ويسمح بمرور الأكسجين بشكل واضح.

شاهدي أيضاً: الصمغ العربي

فوائد عشبة الآس للشعر

إن استخدام القليل من أوراق الآس يساعد على منع تساقط الشعر وحمايته من التلف، ويتم ذلك عبر نقع هذه الأوراق في الماء وتدليك فروة رأس بهذا المزيج لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك تغطية شعرك بمنشفة وتركها طوال الليل مما يساهم في حماية الشعر ومنعه من التساقط.

كما تشتهر عشبة الآس بخصائصها المطهرة والمضادة للبكتيريا، وكل هذا يعني أن وضع زيت الآس على فروة الرأس بانتظام يساعد على تنشيط فروة الرأس وتقليل الإجهاد وتنشيط الخلايا، وللاستفادة من ذلك يجب خلط 12 نقطة من زيت الآس مع 4 ملاعق كبيرة من الجوجوبا أو زيت جوز الهند، وبعدها يجب عليك تدلك فروة الرأس وتركها ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات أو طوال الليل وعند الانتهاء اغسل رأسك بالشامبو [2].

عشبة الآس لتطويل الشعر

يعد زيت عشبة الآس خياراً ممتازاً لتطويل الشعر بسبب ما يتمتع به من خصائص مضادة للبكتيريا وتساعد على التجديد حيث يمكن وضعه على جذور الشعر لتحفيزه على النمو وتنظيف فروة الرأس، كما يقلل من الإفراط في إنتاج الزيت الذي يسبب تساقط الشعر وبطء نموه.

ويمكن أن يساعد زيت عشبة الآس على علاج فروة الرأس المتقشرة بالإضافة إلى الحكة، ويمكن الاستفادة من عشبة الآس لتطويل الشعر عبر وضع كمية من العشبة في الماء مع إضافة بضع قطرات من زيت الآس، وبعدها عليك خلط المزيج وتحريكه ووضعه على الشعر طوال الليل وفي الصباح يجب غسيل الشعر بالماء والشامبو.

عشبة الآس للشيب

تساعد عشبة الآس في التخلص من الشيب وزيادة سواد الشعر، بفضل مكوناتها وقدرتها على إعطاء لمعان للشعر، وللاستفادة من ذلك يجب وضع القليل من عشبة الآس والقليل من إكليل الجبل في وعاء مع حوالي كأس ونصف من الماء ثم يجب عليك ترك هذا المزيج يوم كامل وبعدها تصفية الماء، ووضع ما تبقى منه على شعرك وذلك بمعدل يومين في الأسبوع [3] [4].

أضرار عشبة الآس

على الرغم من الفوائد العديدة لعشبة الآس للجسم، لكن بعض الأطباء والخبراء يحذر من بعض الأضرار لها والتي قد تؤدي إلى ما يلي [5]:

  • يعد زيت عشبة الآس غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم، لأنه يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم واضطرابات في الدورة الدموية.
  • يحذر من تناول عشبة الآس خلال فترة الحمل والرضاعة عن طريق الفم، كونه غير أمن ولا تزال الدراسات مستمرة لمعرفة آثاره بخصوص ذلك.
  • إن تناول الأطفال لعشبة الآس قد يكون خطيراً، لأن ذلك يمكن أن يسبب مشاكل في التنفس وموت عند الرضع وصغار السن.

    شاهدي أيضاً: عشبة السنامكي

في النهاية.. تعد عشبة الآس ذات فوائد كبيرة للجسم لذلك من الضروري اللجوء إليها والاستفادة منها، وكذلك بالنسبة لشعرك وخاصةً إن كنت تريد إطالته أو القضاء على الشيب، ولكم يجب استعمال هذه العشبة بحذر منعاً لحدوث أي أضرار.

المصادر:

1-مقال "الفوائد الصحية لعشبة الآس" منشور على موقع healthbenefitstimes.com

2-مقال " 15 أفضل الزيوت الأساسية لتساقط الشعر" منشور على موقع   upnature.com

3-مقال " 9 علاجات عشبية مختلفة للشعر الخفيف" منشور على موقع findhomeremedy.com

4-مقال "الزيوت الأساسية للشعر: زيوت لتحفيز النمو" منشور على موقع anandaessentialoils.com

5- مقال "عشبة الآس" منشور على موقع webmd.com