;

فوائد مذهلة ستدهشك تخص عشبة الشيبة لجسمك وشعرك وبشرتك

تمتلك عشبة الشيبة فوائد مذهلة للبشرة والشعر، إذ تمنع التساقط وتعالج تهيج الجلد

  • تاريخ النشر: السبت، 11 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 14 مارس 2024

عشبة الشيبة (بالإنجليزية: Wormwood) -أو كما يطلق عليها الشيح أو حبق الراعي- نبات عشبي معمر ينتمي إلى الفصيلة النجمية، ولها العديد من الفوائد الصحية، ويستخدمها الكثير من الناس لأغراض مختلفة. تعرف على فوائد عشبة الشيبة المتعددة لأجزاء الجسم المختلفة في هذا المقال.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة

عشبة الشيبة فوائدها للجسم

تتعدد فوائد عشبة الشيبه للجسم ومن أهم هذه الفوائد التالي: [1]

  1. تسكن الألم: لطالما تميزت هذه العشبة بخصائصها المسكنة للآلام، إذ تساعد عشبة الشيح في تخفيف ألم التهاب المفاصل. 
  2. تحارب الالتهابات الطفيلية: استخدمت هذه العشبة منذ العهد المصري القديم لمكافحة ديدان البطن.
  3. تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة: تحتوي هذه العشبة على مركب الكامازولين المضاد للأكسدة، ويكون تركيزه أعلى في مرحلة ما قبل الإزهار. تحارب مضادات الأكسدة الإجهاد التأكسدي في الجسم الذي يرتبط بالسرطان وأمراض القلب والزهايمر إضافةً إلى العديد من الأمراض الأخرى.

فوائد عشبة الشيبة

فوائد الشيبة للشعر

شيبة عشبة مميزة خاصةً في علاجها لمشكلات الشعر المتعددة، إذ تحتوي على فوائد هامة تعزز من جمال الشعر، ومن أهم فوائد عشبة الشيبة للشعر التالي:[2]

  1. إزالة قشرة الرأس: إن غسل الشعر بماء الشيبة يعد طريقة جيدة؛ لأنه لا يقضي على قشرة الرأس ويخفف الحكة فقط، بل يجعل فروة الرأس أكثر انتعاشاً، كما أن استخدام الشامبو مع الشيبة يمنع تهيج فروة الرأس. 
  2. التعقيم: تساعد الشيبة في التعقيم والتطهير، ويساعد استخدامها في غسل الرأس على منع عدوى فروة الرأس. وفي حالة جرح فروة الرأس يمكنها أن تكون مضاداً فعالاً للالتهابات والبكتيريا في المنطقة المصابة.
  3. علاج تساقط الشعر الدهني: نظراً لأنها مضادة للالتهابات والبكتيريا؛ فإن استخدامها في غسل الشعر يمكن أن يساعد إلى حد ما في علاج الثعلبة الدهنية، إضافة إلى إزالة الدهون الزائدة، وكذلك تساعد في الحد من تساقط الشعر الدهني.

عشبة الشيبة للشعر

طريقة استعمال عشبة الشيبة للشعر

  1. ضعي عشبة الشيبة في الماء واغليهما معاً، وانتظري حتى يتغير لون الماء. 
  2. ثم اسكبيه لاستخدامه لاحقاً. 
  3. إذا كنت قلقة من أن تلتصق الشيبة بشعرك، يمكنك استخدام قطعة من الشاش لتصفيتها من الماء. 
  4. ثم اغسلي شعرك باستخدام الماء المصفى. [2]

فوائد الشيبة للوجه

الشيح مهم للبشرة إذ يعالج العديد من المشكلات التي ترهق البشرة وتعطيها عمراً أكبر من عمرها، ومن أهم فوائده للبشرة التالي: [3]

  1. تهدئ التهاب البشرة: إذا كانت البشرة تعاني من الحساسية المفرطة وتبدو حمراء (كلاهما من الخصائص الشائعة جداً لحاجز الجلد المخترق)، فإن عشبة الشيبة تعد مكوناً مفيداً وفعالاً يجب اللجوء إليه.
  2. فوائد الشيبة للبشرة المتهيجة: بالإضافة إلى تهدئة البشرة الحساسة، تعتبر عشبة الشيبة مفيدة أيضاً في تهدئة البشرة المتهيجة من عوامل مثل لدغات الحشرات أو حتى الطفح الحراري.
  3. فوائد زيت الشيبة للوجه لترطيب البشرة: تحتوي على مستويات عالية من فيتامين ه الذي يمنح البشرة ولاسيما البشرة الجافة التغذية والترطيب اللازمين.

فوائد الشيبة للوجه

عشبة الشيبة للتبييض

نظراً لخصائصها المرطبة وقدرتها على تهدئة البشرة المتهيجة وتجديدها؛ تعدُّ عشبة الشيبة ضرورية لمنح البشرة مزيداً من التألق والإشراق والنضارة. ويساعد شرب كوب من منقوع عشبة الشيبه يومياً على تنقية بشرة الوجه من الشوائب ومنحها مظهراً نضراً مشرقاً. [3]

القيمة الغذائية لعشبة الشيبة

تعدُّ الشيبة ذات قيمة غذائية عالية؛ إذ إنها تحتوي على العديد من العناصر والمكونات أهمها التالي: [4]

  1. تحتوي على العنصر النشط الأرتيميسينين القادر على قتل الخلايا السرطانية في سرطان الثدي، كما أن الدراسات ما زالت قائمة حول تأثير هذه العشبة على أنواع السرطانات الأخرى، إضافةً إلى أنها غنية بالتيربينويدات والفلافونويد، والذي تبين أن لتلك المواد تأثيراً ساماً على الخلايا السرطانية البشرية.
  2. غنية بالأملاح المعدنية كالزنك، والماغنسيوم، والنحاس، والكالسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والفسفور، والكبريت، والنيكل.
  3. تحتوي على بعض الزيوت الطيارة، إذ صنفت على أنها من النباتات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وتستخدم في صناعة بعض أنواع العطور والصابون وبعض المنتجات الخاصة بالتجميل.
  4. عشبة الشيبة غنية بفيتامين ه الذي يعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها.

أضرار عشبة الشيبة

على الرغم من الفوائد الصحية المرتبطة بهذه العشبة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية والأضرار المحتملة أهمها التالي: [4] [5]

  1. أثناء الحمل: قد تسبب الإجهاض.
  2. نوبات الصرع والاضطراب: تحتوي على مادة الثوجون (وهي مادة كيميائية معروفة بأنها تسبب النوبات)، وقد تقلل أيضاً من فعالية بعض الأدوية المضادة للتشنج.
  3. أمراض القلب: إذا كنت تتناول الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin) لصحة القلب، فقد تتسبب عشبة الشيبة في حدوث نزيف في الأمعاء.
  4. أمراض الكلى: مادة سامة للكلى وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي.
  5. الأرق.
  6. الغثيان.
  7. الإرهاق.

طريقة استخدام عشبة الشيبة

تتعدد طرق استخدام عشبة الشيبة ومن أهم هذه الطرق، صنع شاي الشيح ويمكن تحضيره كالتالي: [6]

المكونات

  1. ملعقة صغيرة من أوراق الشيح المجففة.
  2. كوب من الماء الساخن.

طريقة التحضير والاستعمال

  1. ينقع الشيح في الماء الساخن عدة دقائق، لكن يجب أن تكون حريصاً على ألا تضع أكثر من ملعقة صغيرة؛ لأن الشيح شديدة المرارة. يمكن تحلية الشاي ببعض السكر.

  2. يمكن خلط الشاي مع أعشاب أخرى مثل عشبة النعنع والينسون للحد من مرارته.
  3. لا ينبغي أن تستهلك الشاي كدواء لفترات زمنية أطول من ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

فوائد الشيبة في الشاي

أسئلة شائعة حول فوائد عشبة الشيبة

هل عشبة الشيح هي نفسها عشبة الشيبة؟

نعم يطلق عليها الشيح في مصر.[1]

ما هي الامراض التي تعالجها الشيبة أو الشيح؟

مطهر للجهاز الهضمي من الديدان والطفيليات، كما تستخدم لعلاج مشاكل الشعر والبشرة.[1][2][3][4]

ما هي طريقة استعمال الشيبة للشعر؟

يطحن وينقع في الماء لعدة أيام، ثم يستخدم المستخلص في تدليك الشعر وفروة الرأس، ثم يشطف الشعر جيداَ بعدها بعشرة دقائق.[1][2][3][4]

ما هي أضرار الشيبة للشعر؟

قد تسبب تهيجاً في فروة الرأس.[1][2][3][4]

تتعدد الفوائد الصحية لعشبة الشيبة أو الشيح فهي تساعد على الهضم، وتخفف الآلام، وتحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وتستخدم في التعقيم، فضلاً عن فوائدها للبشرة والشعر. كما تتميز بقيمتها الغذائية العالية، فكن حريصاً على تناولها دون إفراط مع مراعاة المحاذير المتعلقة باستخدامها درءً للأضرار المحتملة.