;

ماسك ترطيب عميق للشعر

هل أتعبكِ الشعر الجاف؟ يمكنك تخطي هذه المشكلة وحلها تماماً! إليكِ هذا المقال.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 يونيو 2023 آخر تحديث: الأحد، 18 يونيو 2023
ماسك ترطيب عميق للشعر

عندما يتعلق الأمر بصحة شعرك، فإن ترطيبه بشكل جيد هو أمر ضروري جداً، خصوصاً عند تعرضه لأشعة شمس الصيف والصبغات والظروف المتغيرة؛ لذلك جمعنا لكِ في هذا المقال كل ما يهمك حول ماسك الترطيب العميق للشعر.

أنواع ترطيب الشعر المختلفة

هناك ثلاثة أنواع رئيسية يمكن استخدامها: ترطيب دائم، ترطيب عميق، وترطيب منتظم. وعلى الرغم من أن جميعها تهدف إلى تحسين رطوبة الشعر، إلا أنها تختلف في طرق الاستخدام ومستوى التركيز والفوائد التي توفرها. دعينا نلقي نظرة على الفروق بينها:[1]

ترطيب دائم 

يعد ترطيب الشعر الدائم (بالإنجليزية: Leave-in Conditioner)  بواسطة المرطبات المستمرة أحد الخطوات الأساسية في روتين العناية بالشعر. تتواجد المرطبات الدائم على شكل رذاذ أو كريم، ويتم تركها على الشعر بدون غسلها. تعمل هذه المنتجات على توفير ترطيب فوري وحماية للشعر من الجفاف والتلف الناتج عن العوامل البيئية. تحتوي مرطبات الدائم على مكونات ترطب الشعر، مثل: الجلسرين، وزيت الأرجان، والألوفيرا.

ترطيب عميق

يعتبر ترطيب الشعر العميق (بالإنجليزية: Deep Conditioning) خطوة إضافية في روتين العناية بالشعر تقوم بترطيب الشعر بشكل عميق ومكثف. يتم استخدام ماسكات الترطيب العميقة بعد غسل الشعر بالشامبو وتركها لفترة معينة قبل الشطف. تحتوي هذه الماسكات على تركيبة غنية من المكونات المرطبة، مثل الزبدة الطبيعية، والزيوت النباتية، والبروتينات. تعمل على تغذية الشعر واستعادة توازن الرطوبة وتقوية بصيلات الشعر.

ترطيب منتظم

يعد ترطيب الشعر المنتظم (بالإنجليزية: Regular Conditioning) هو الخطوة الأساسية في روتين العناية بالشعر. يتم استخدام بلسم الترطيب بعد غسل الشعر بالشامبو وتركه لبضع دقائق قبل الشطف. يحتوي بلسم الترطيب على مكونات مرطبة تعزز نعومة الشعر وتحميه من التلف. عادةً ما يحتوي على مكونات، مثل: البانثينول، والزيوت الطبيعية.

بشكل عام، يمكن استخدام جميع أنواع الترطيب المذكورة أعلاه بشكل متكامل في روتين العناية بالشعر. يمكن تعديل التركيز والتوقيت حسب احتياجات الشعر الفردية وحالته. من المهم تجربة المنتجات والتأكد من توافقها مع نوع شعرك والحصول على النتائج المرجوة.

طرق ترطيب الشعر الجاف

إذا كان شعركِ جافًا وبحاجة إلى ترطيب إضافي، هناك عدة طرق يمكنكِ اتباعها لترطيب شعرك. إليك بعض الأساليب الفعالة:[2]

  • استخدام بلسم مرطب: وذلك عن طريق اختيار بلسم مرطب خاص بالشعر الجاف ووضعه على شعرك بعد غسله بالشامبو، حيث يساعد البلسم على ترطيب الشعر وتحسين مرونته ونعومته.
  • استخدام زيوت طبيعية: يساهم تدليك الشعر ببعض الزيوت في ترطيب الشعر وإضفاء لمعان عليه، ومن الأمثلة على تلك الزيوت الطبيعية: زيت الأرغان، زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون.
  • التقليل  من استخدام أدوات التصفيف الحرارية: إن الحرارة العالية من مجفف الشعر ومكواة الشعر وأدوات فرد الشعر يمكن أن تزيد من جفاف الشعر، لذلك يجب التقليل من استخدام هذه الأدوات قدر الإمكان أو استخدم واقيات الحرارة قبل استخدامها.
  • الحرص على الترطيب اليومي: استخدمي رذاذ الترطيب لرش شعرك بالماء أو المنتجات المرطبة خلال اليوم.
  • استخدام ماسك ترطيب الشعر: إن استخدام ماسك ترطيب الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع. من  شأنه أن يحسن من رطوبة الشعر
  • اتباع نظام غذائي صحي: النظام الغذائي الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن يلعب دورًا مهمًا في صحة الشعر؛ لأنه يضمن تناولك الكميات المناسبة من تناول من الماء، والفواكه، والخضروات، والبروتينات، التي تلزم لتغذية الجسم والشعر من الداخل.

تذكري أن الاستمرارية في هذه العناية هي المفتاح بتكرار هذه الخطوات والاهتمام بشعرك بانتظام، ستلاحظين تحسنًا في ترطيب وصحة شعرك الجاف.

ترطيب الشعر المصبوغ

عندما يكون الشعر مصبوغًا، يحتاج إلى عناية خاصة للحفاظ على لونه وترطيبه، بالإضافة للنصائح السابقة، إليكِ بعض النصائح لترطيب الشعر المصبوغ:[3]

  • استخدام شامبو وبلسم خاص بالشعر المصبوغ:  تراعي تلك المنتجات المختصة بالشعر المصبوغ أهمية الترطيب، إذ تحتوي على تركيبة ملطّفة وترطيب، وتساعد في حماية اللون وترطيب الشعر دون تجعيده أو تقليل جودة اللون.
  • ضرورة تطبيق البلسم المرطب بعد الشامبو: بعد غسل الشعر المصبوغ بالشامبو، ضعي بلسم مرطب خاص للشعر المصبوغ على شعرك، يساعد البلسم على إعادة ترطيب الشعر وتلطيفه وتسهيل تسريحه. تأكدي من تطبيق البلسم على طول الشعر وتجنب فروة الرأس لتجنب تخفيف لون الشعر المصبوغ.
  • حماية الشعر من أشعة الشمس: يمكن لأشعة الشمس أن تؤثر على لون الشعر المصبوغ وتسبب تلاشيه، حاولي حماية شعرك من أشعة الشمس المباشرة باستخدام قبعة أو واقي للشعر.
  • استخدم الزيوت الطبيعية للترطيب العميق: يمكن استخدام الزيوت الطبيعية، مثل زيت الأرغان، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون لترطيب الشعر المصبوغ عميقًا. قومي بتسخين الزيت قليلاً وتطبيقه على الشعر من الجذور حتى الأطراف. اتركيه لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعتين قبل غسله.

ماسكات ترطيب الشعر من الصيدلية

هناك العديد من ماسكات ترطيب الشعر الممتازة المتوفرة في الصيدليات. يعتمد الاختيار على احتياجاتك الشخصية ونوع شعرك. فيما يلي بعض الماسكات التي تحظى بشهرة واسعة وتعتبر مفضلة من قِبل الكثير من الأشخاص:[1]

  • ماسك الأرجان: يحتوي على زيت الأرجان الذي يعمل على ترطيب وتغذية الشعر الجاف والتالف. يعزز لمعان الشعر ويجعله ناعمًا ومنسدلاً. يمكنكِ العثور عليه تحت أسماء تجارية مختلفة،مثل: ماسك بيزلين الذي يحتوي على العديد من الزيوت ومن ضمنها زيت الأرجان.
  • ماسك البيوتين: يحتوي على البيوتين الذي يعزز قوة الشعر ويصلح التلف. يرطب الشعر المصبوغ ويعيد بناؤه من الداخل، يباع في الصيدليات ومحلات التجميل ومن الأمثلة الشهيرة عليه ماسك الترطيب من بالمرز.
  • ماسك البانثينول: يحتوي على فيتامين بانثينول (بروفيتامين B5) الذي يعمل على ترطيب الشعر وتقويته وتحسين مرونته. يعيد بناء الشعر التالف ويساعد في منع تكسر الشعر. مثال على ذلك ماسك بانثينول الموجود في العديد من المنتجات.
  • ماسك الشيا: يحتوي على زبدة الشيا التي تعمل على ترطيب وتنعيم الشعر الجاف والتالف. يمكنك العثور على ماسكات تحتوي على زبدة الشيا كمكون رئيسي تحت أسماء تجارية عديدة أشهرها ماركة كانتو.

ختاماً، يجب الانتباه والحذر قبل شراء أي ماسك من الصيدلية، تأكدي من قراءة تعليمات الاستخدام والمكونات الموجودة في المنتج. كما يمكنك استشارة الصيدلي أو خبير العناية بالشعر للحصول على توصيات شخصية استنادًا إلى حالة شعرك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!