دواء فيرين (Verine) وحبوبه.. دواعي استعماله

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020
دواء فيرين (Verine) وحبوبه.. دواعي استعماله
مقالات ذات صلة
علاج ألم الأسنان
تحليل (CBC) أو فحص الدم الشامل
دواعي استعمال سبراليكس ,متى يبدأ مفعوله

دواء فيرين من الأدوية المستخدمة لعلاج تشنجات القولون والعديد من الحالات الأخرى التي تصيب المعدة والأمعاء فهو مضاد للتشنج بفعالية كبيرة، ولكن من الضروري استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول حبوب فيرين كونها تسبب بعض الآثار الجانبية وفي هذا المقال سنتعرف على دواء فيرين واستعمالاته والآثار الجانبية له.

دواء فيرين

هو نوع من الأدوية يستخدم مضاد للتشنج، كما يمكن استخدامه لتخفيف تقلصات المعدة المؤلمة إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي أو حالات أخرى، ويعمل فيرين على معالجة عضلات معينة في جدار الأمعاء مما يؤدي إلى استرخاءها وبالتالي يخفف الألم والتشنجات، وتم تسجيل دواء فيرين (verine) لأول مرة في عام 1965، ويأتي على شكل أقراص أو كبسولات يتوفر أحياناً كسائل إذا كنت تواجه مشكلة في ابتلاع الأقراص، وتشمل الأسماء التجارية لدواء فيرين (1):  

دواعي استعمال (mebeverine)

يستخدم دواء " "mebeverine لعلاج الأعراض مثل آلام المعدة وتشنجاتها وانتفاخ البطن والإسهال المستمر، كما يستخدم لعلاج الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي (IBS) وغيرها من الشكاوى المعوية، فهو علاج سريع وآمن وفعال للقولون العصبي ويخفف من تقلصات المعدة والتشنجات المعوية بأمان.

كما يساعد ميبفيرين في علاج أمراض المعدة والأمعاء الأخرى التي تسبب تشنج عضلات البطن مثل (2):

  • القولون العصبي المزمن.
  • الإمساك التشنجي.
  • التهاب القولون المخاطي.
  • التهاب القولون التشنجي.

كيف تأخذ ميبيفيرين

قبل أن تبدأ العلاج عبر استخدام ميبيفيرين اقرأ نشرة المعلومات المطبوعة من الشركة المصنعة من داخل العبوة، حيث سيوفر لك مزيداً من المعلومات حول ميبيفيرين وأي آثار جانبية قد تواجهها إثر تناوله، ويجب عليك أخذ ميبيفرين تماماً كما هو محدد على الملصق أو كما وصفها الطبيب.

وإذا تم إعطائك أقراص 135 مغم: فإن الجرعة المعتادة هي قرص واحد ثلاث مرات يومياً، ويجد معظم الناس أنه من الأفضل تناول الجرعات قبل الوجبات الثلاث الرئيسية في اليوم بحوالي 20 دقيقة، وعليك بلع الأقراص مع كوب صغير من الماء، ولا تمضغ الأقراص لأنها ذات مذاق كريه.

إذا تم إمدادك بـ 50 مغم في 5 مل من الدواء السائل: ستتم طباعة معلومات الجرعة على ملصق العبوة التي تم إعطاؤها لك، وعليك أخذ الجرعات قبل حوالي 20 دقيقة من وجباتك الرئيسية الثلاث في اليوم إذا استطعت.

إذا تم إمدادك بكبسولات 200 مغم: تناول كبسولة واحدة مرتين يومياً واحدة في الصباح وواحدة في المساء. وحاول أن تأخذ الكبسولات قبل الوجبة بحوالي 20 دقيقة وابتلع كل جرعة بكوب صغير من الماء.

إذا نسيت تناول جرعة من ميبيفيرين، فلا تتناول جرعتين معاً لتعويض الجرعة الفائتة، وإنما فقط استمر بالجرعة التالية عندما يحين موعدها.

الحصول على أقصى استفادة من حبوب فيرين

حتى تحصل على أقصى استفادة من حبوب فيرين، وتسرع عملية العلاج عليك اتباع بعض الخطوات أهمها (3):

  • يوصى عموماً بتناول حبوب فيرين عند الضرورة فقط، لذا عليك تناولها عندما تشتد الأعراض، واستمر في تناولها حتى تشعر بتحسن.
  • توقف عن تناول فيرين عندما تخف الأعراض، وهذا ما يحصل عادة في غضون أسبوع أو أسبوعين.
  • إذا ظهرت عليك أي أعراض جديدة أو اشتدت الأعراض وساءت حالتك، عليك زيارة الطبيب لتقييم حالتك والحصول على مزيد من النصائح.
  • إذا كنت قد اشتريت فيرين لعلاج متلازمة القولون العصبي ولم تتحسن أعراضك في غضون أسبوعين من تناول الدواء، فيجب أن ترى طبيبك للحصول على المشورة.

من يستطيع ولا يستطيع أن يأخذ حبوب فيرين؟

يمكن لمعظم البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 10 سنوات وما فوق تناول حبوب فيرين، ولكنه قد يكون غير مناسب لبعض الأشخاص، حيث يجب أن تخبر الطبيب أو الصيدلي قبل تناول فيرين إذا كنت من:

  • لديك إمساك ناتج عن حالة تسمى العلوص الشللي "انسداد الأمعاء نتيجة شلل في عضلات الأمعاء"
  • لديك حالة وراثية نادرة تعني أنه لا يمكنك هضم الغالاكتوز "سكر موجود في اللاكتوز (سكر ثنائي)".
  • تحاول إنجاب طفل أو حامل أو مرضع.
  • لديك رد فعل تحسسي تجاه الدواء نفسه أو أي أدوية أخرى في الماضي.

أما بالنسبة لصنف "كولوفاك" القولون العصبي (Colofac IBSفلا يجب أن تتناوله إلا إذا قام الطبيب بتشخيص إصابتك بمتلازمة القولون العصبي، وقبل شراء "كولوفاك "بدون وصفة طبية استشر الصيدلي أو الطبيب أولاً إذا كنت:

  • بعمر 40 سنة أو أكثر.
  • لديك دم في برازك.
  • لديك غثيان.
  • فقدت شهيتك أو وزنك مؤخراً.
  • تبدو شاحباُ وتشعر بالتعب.
  • تعانين من نزيف مهبلي أو إفرازات مهبلية غير عادية.
  • لديك أو تعتقد أنك قد تكون مصاباً بتسمم غذائي.

لماذا من المهم أن يأخذ الطفل حبوب فيرين؟

يمر الطعام من المعدة إلى الأمعاء وهو أنبوب عضلي طويل يتقلص، ويضغط ويدفع الطعام على طول حتى يمكن هضمه، وإذا حدث تشنج في أمعاء طفلك فإنها تنضغط بشدة وتسبب الألم. وسوف يخفف Mebeverine من التشنج وبالتالي يقلل من الألم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء طفلك هذا الدواء (4).

الآثار الجانبية لدواء ميبفيرين

مثل جميع الأدوية يمكن أن يسبب الميبيفرين آثاراً جانبية، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع، لكن من المحتمل أن تحصل لديك آثار جانبية خفيفة وعادة ما تزول بسرعة ومنها (5):

في النهاية.. تعرفنا على دواء فيرين المتعدد الأسماء التجارية وطرق استعماله والآثار الجانية له، ويحذر من تناول فيرين دون أو استشارة الطبيب خاصةً إذا كنت تعاني من أمراض أو حالات معينة.

المصادر:

1-مقال بعنوان " مبيفيرين" منشور على موقع nhs.uk

2-مقال بعنوان "Mebeverine135mg أقراص (100 حبة)" منشور على موقع heindependentpharmacy.co.uk

3-مقال بعنوان " مبيفيرين" منشور على موقع   patient.info

4-مقال بعنوان "Mebeverine لتشنجات معوية" منشور على موقع medicinesforchildren.org.uk

5-مقال بعنوان " مبيفيرين" منشور على موقع practo.com