حساسية البنسلين أعراضه واختباره وعلاجاته

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 05 يونيو 2021
حساسية البنسلين أعراضه واختباره وعلاجاته
مقالات ذات صلة
هل أنت مؤهل لأخذ لقاح كورونا؟ اختبر نفسك
حمى القش بالأسباب والعلاج
مرض الفطر الأصفر كيف ينتشر وهل هو أخطر من الفطر الأسود والأبيض

حساسية البنسلين ردّ فعل غير طبيعي للجهاز المناعي في الجسم تجاه عقار البنسلين وهو مضاد حيوي يوصف لعلاج الالتهابات البكتيرية المختلفة، إلا أن هذه الحساسية قد تكون خطيرة لدى البعض وبسيطة بالنسبة لآخرين، وحتى يمكن الجزم بوجود هذه الحساسية من عدمه نقدم في المقال التالي بعض المعلومات عن ذلك.

أعراض حساسية البنسلين

غالباً ما تحدث علامات وأعراض حساسية البنسلين في غضون ساعة بعد تناول الدواء أو بعد ساعات أو أيام أو أسابيع ومنها [1]:

  1. الطفح الجلدي الناجم عن حساسية الدواء
  2. قشعريرة
  3. الحكة
  4. الحمى
  5. ضيق في التنفس
  6. سيلان الأنف
  7. حكة ودموع في العينين
  8. الحساسية المفرطة: وهي ردّ فعل تحسسي نادراً ما يحدث لكنه يهدد الحياة ويسبب خللاً وظيفياً واسع النطاق في أجهزة الجسم وتتضمن أعراضها:

اختبار حساسية البنسلين

قد تشمل اختبارات الحساسية للبنسلين ما يلي [2] :

اختبارات الجلد.. والذي يتم على الشكل التالي:

  1. يتم إعطاء كمية صغيرة من البنسلين على الجلد بإبرة صغيرة، بحيث يؤدي رد الفعل الإيجابي للاختبار إلى ظهور نتوء أحمر مرتفع ومثير للحكة، وتشير النتيجة الإيجابية إلى احتمالية عالية للإصابة بحساسية البنسلين.
  2. تعني نتيجة الاختبار السلبية أنك لست في خطر كبير للإصابة بحساسية تجاه البنسلين لكن يصعب تفسيرها لأن بعض أنواع التفاعلات الدوائية لا يمكن اكتشافها عن طريق اختبارات الجلد.

التحدي المتدرج أو الاختبار المتدرج.. ويتم هذا الاختبار من خلال:

  1. إذا كان تشخيص حساسية البنسلين غير مؤكد فقد يوصى بتحد دوائي متدرج؛ وذلك بإعطاء نحو خمس جرعات من البنسلين بدءاً بجرعة صغيرة تتم زيادتها وصولاً إلى الجرعة المطلوبة.
  2. إذا تم الوصول للجرعة القصوى دون حدوث رد فعل فهذا يعني عدم الإصابة بالحساسية تجاه نوع البنسلين المشتبه به أي قدرة الشخص على تناول الدواء الموصوف لها والمتضمن البنسلين.
  3. إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه نوع واحد من البنسلين فقد يوصي الطبيب بتحد متدرج مع نوع من البنسلين أو السيفالوسبورين الأقل احتمالاً للتسبب في رد فعل تحسسي، ما يمكن من تحديد مضاد حيوي يمكن استخدامه بأمان.

بديل البنسلين في حالة الحساسية

لاختيار البديل المناسب للبنسلين في حال وجود حساسية منه يجدر الانتباه إلى ما يلي [3]، [4]:

  1. على المرضى الذين يعانون من أعراض توحي بحساسية من النوع الأول تجنب السيفالوسبورينات ومضادات بيتا لاكتام الأخرى للعدوى الخفيفة أو المتوسطة عند وجود بديل مناسب.
  2. في حالات العدوى التي تهدد الحياة يمكن إعطاء مضادات حيوية مثل الجيل الثاني أو الثالث من السيفالوسبورين (مثل سيفوروكسيم، سيفترياكسون، سيفتازيديم) لكن تحت المراقبة، وذلك إن لم تنفع المضادات الحيوية الأخرى غير السيفالوسبورين.
  3. من المضادات الحيوية الأخرى الآمنة للاستخدام لدى مريض حساسية البنسلين: التتراسيكلينات (مثل الدوكسيسيكلين)، الكينولونات (مثل سيبروفلوكساسين)، الماكروليدات (مثل كلاريثروميسين)، الأمينوغليكوزيدات (مثل الجنتاميسين) والجليكوببتيدات (مثل الفانكومايسين).
  4. إن كانت هناك حاجة ماسة لاستخدام البنسلين قد يتم إعطاء علاج يسمى إزالة التحسس في حالة لم يتعرض الشخص لحساسية مفرطة من قبل عند استخدام البنسلين.

حساسية البنسلين ولقاح كورونا

في حال رغبة الشخص الذي لديه حساسية البنسلين أخذ لقاح كورونا فتشير الوقائع والتحليلات المخبرية إلى عدم وجود مانع في ذلك تبعاً لما يلي [5]، [6]:

  1. تؤكد دراسات الجمعية البريطانية للحساسية والمناعة السريرية أن الحساسية من البنسلينات ليست سبباً لعدم إعطاء شخص ما لقاح فايزر بيونتيك إذ لا يستخدم البنسلين في تصنيع هذا اللقاح.
  2. بالنسبة للقاحات أخرى مثل استرازينكا أو موديرنا أثبتت دراسات الجمعية البريطانية ذاتها أنه لا يتم استخدام أي مضادات حيوية مثل البنسلين أو السلفوناميدات أو النيومايسين أثناء عملية التصنيع.

حساسية البنسلين والأسبيرين

ليست هناك إشارة واضحة في الدراسات إلى منع استخدام الأسبيرين لمن يعاني حساسية البنسلين لكن يمكن الإشارة لنقطتين في هذا الخصوص [7]، [8]:

  • المرضى الذين لديهم حساسية من البنسلين غالباً ما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالحساسية من المضادات الحيوية وبعض الأدوية الأخرى؛ ما يستدعي الاستشارة الطبية قبل تناول أي دواء جديد في حال المعاناة من حساسية تجاه أحد الأدوية.
  • ينتمي الأسبيرين كيميائياً إلى الساليسيلات التي تعمل على زيادة تركيز البنسلين في الجسم؛ ما قد يجعله مؤثراً على حساسية البنسلين، لكن يمكن أخذه منفرداً لمن يعانون من حساسية البنسلين تحت إشراف طبي دقيق ومراقبة شديدة.

حساسية البنسلين عند الأطفال والرضع

يتعرض الأطفال أيضاً إلى الإصابة بحساسية البنسلين وذلك كما يلي [9]:

  1. معظم الأطفال المصابين بحساسية البنسلين تكون ردود فعل أجسامهم غير شديدة وغالباً ما تكون على شكل طفح جلدي بسيط.
  2. بعض الأطفال الذين لديهم أعراض أكثر شدة يعانون من طفح وحساسية على شكل خلايا النحل بالإضافة إلى صوت أزيز عند التنفس أو صعوبة في التنفس أو البلع أو تورم في الفم أو الحلق، بالإضافة إلى الحساسية المفرطة الأشد خطورة.
  3. في حال ظهور رد الفعل التحسسي عند الطفل أو الرضيع عند تناوله للبنسلين يتم الافتراض أن البنسلين هو السبب بالدرجة الأولى ما يدعو إلى تجنب هذا المضاد الحيوي في المستقبل.
  4. بالإضافة إلى إيقاف البنسلين قد يتم علاج الطفل بمضادات الهيستامين مثل بينادريل (ديفينهيدرامين) لتخفيف أعراض الطفح الجلدي والحكة.
  5. قد تحتاج ردود الفعل التحسسية الأكثر شدة لدى الأطفال إلى المعالجة بالستيرويدات أو حقن الإبينفرين.

علاج حساسية البنسلين

يمكن اتباع العلاجات التالية لحساسية البنسلين [2]:

  1. سحب الدواء: عند إثبات وجود حساسية تجاه البنسلين فيتم كخطوة أولى التوقف عن تناول الدواء المحتوي على البنسلين.
  2. مضادات الهيستامين: قد يتم وصف مضادات الهيستامين أو يوصى بمضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) التي يمكن أن تمنع إفراز المواد الكيميائية في الجهاز المناعي التي تنشط أثناء تفاعل الحساسية.
  3. الستيرويدات القشرية: يمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو الحقن لعلاج الالتهاب المرتبط بتفاعلات أكثر خطورة.
  4. علاج الحساسية المفرطة: يتطلب ذلك استخدام حقنة إبينفرين فورية بالإضافة إلى رعاية المستشفى للحفاظ على ضغط الدم ودعم التنفس.
  5. في حال عدم مناسبة العلاج بالمضادات الحيوية قد يستخدم علاج يسمى إزالة التحسس الدوائي حيث يمكّن المريض من أخذ دورة من البنسلين لعلاج العدوى، مع هذا العلاج إذ يتلقى جرعة صغيرة جداً ثم جرعات أكبر تدريجياً كل 15 إلى 30 دقيقة على مدار عدة ساعات أو بضعة أيام، وعند الوصول إلى الجرعة المرغوبة دون حدوث رد فعل تحسسي يمكن حينئذ متابعة العلاج.

علاج حساسية البنسلين بالأعشاب

بشكل عام هناك عدد من الأعشاب التي يمكن أن تكون داعمة وفاعلة في علاج الحساسية لكن ليست بديلة عن العلاج الدوائي، من قبيل [10]، [11]:

  1. الكركم: يحتوي على مركب نشط قوي يسمى الكركمين والذي ثبت أنه يقلل بشكل كبير من ردود الفعل التحسسية ويضبطها ويحد منها، حيث يمكن إضافته إلى الطعام أو إضافته إلى الماء الساخن كمشروب، مع إمكانية إضافة العسل إليه، وتناوله مرتين في اليوم لتخفيف أعراض الحساسية.
  2. النعناع: هو نبات ذو طبيعة مضادة للالتهابات ويحتوي على المنثول ذي الخصائص المهدئة، ما يجعله عشباً مخففاً للأعراض التي يسببها رد فعل الجسم الشديد لمسببات الحساسية.
  3. البابونج: ذو خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بعدة طرق بحسب الأعراض الظاهرة لديهم إن كانت جلدية أو حتى تنفسية وكذلك جفاف العين، من خلال وضع كمادات البابونج على المنطقة المصابة بالحساسية أو تناوله كشاي.

 ختاماً.. لا شيء يغني عن الاستشارة الطبية في حالة الحساسية للأدوية سواء البنسلين أو غيره لأنها قد تصل لمرحلة مهددة للحياة، ومع ذلك يمكن أن تكون المعلومات السابقة دليلاً مساعداً لك لاتخاذ الخطوة المناسبة تجاه اشتباه الإصابة بحساسية البنسلين.

  1. "مقال: حساسية البنسلين – الأعراض والأسباب." ، منشور على موقع https://www.mayoclinic.org/
  2. أ ب "مقال: حساسية البنسلين - التشخيص والعلاج." ، منشور على موقع https://www.mayoclinic.org/
  3. "مقال: إرشادات بشأن اختيار المضادات الحيوية للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للبنسلين." ، منشور على موقع https://www.nhstaysideadtc.scot.nhs.uk/
  4. "مقال: حساسية البنسلين." ، منشور على موقع https://www.webmd.com/
  5. "مقال: حساسية البنسلين لا تستبعد لقاح فايزر." ، منشور على موقع https://fullfact.org/
  6. "مقال: تقديم المشورة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية بشأن ملاءمة لقاح كوفيد – 19" ، منشور على موقع https://www.sps.nhs.uk/
  7. "مقال: آثار الساليسيلات والبروبينسيد على نقل السوائل المخروطية للبنسلين والحمض الأمينيوساليك واليود." ، منشور على موقع https://jpet.aspetjournals.org/
  8. "مقال: الحساسية" ، منشور على موقع http://www.zinohapharmacy.com
  9. "مقال: الأطفال وردود الفعل التحسسية للبنسلين." ، منشور على موقع https://www.verywellhealth.com/
  10. "مقال: 6 أعشاب مفيدة لمن يعانون من الحساسية" ، منسور على موقع https://www.avogel.co.uk/
  11. "مقال: مضادات الهيستامين الطبيعية: أفضل 7 أعشاب للحساسية" ، منشور على موقع https://billyoh.com/extra/