تمارين لتكبير الصدر

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 23 أكتوبر 2020
تمارين لتكبير الصدر
مقالات ذات صلة
تمارين تنحيف الوجه والذقن
تمارين الجيم بالترتيب للبنات والنساء
تمارين تقوية عضلة القلب

يتغير حجم ثدي المرأة وفقاً لعوامل كثيرة مثل الوراثة ووزن الجسم ويمكن تكبير الصدر دون جراحة باتباع تمارين تكبير الثدي التي سنتحدث عنها تالياً بالإضافة إلى تمارين شد الثدي المترهل وتمارين تكبير الثدي بعد الفطام وبعد الريجيم وأهم وضعيات اليوغا لتكبير الصدر.

تمارين تكبير حجم الثدي

يمكن الاستعانة بالتمارين الرياضية لتكبير حجم الثدي والحصول على الشكل المرغوب ومن أهم تمارين تكبير حجم الثدي [1]:

  • تمرين الضغط على الحائط: يتمثل بالوقوف أمام الحائط ثم بسط راحت اليد على الحائط والتحرك ببطء وثبات باتجاه الحائط حتى يلمس الرأس الجدار مع بقاء القدم ثابتة في موضعها وثم العودة إلى الموضع الأصلي وتكرار العملية من 10-15 مرة.
  • تمرين دوائر الذراع: بمد الذراعين بشكل جانبي وعلى مستوى الكتف وثم رسم دوائر صغير ببطء إلى الخلف لمدة دقيقة واحدة وبعدها رسم دوائر صغيرة للأمام ببطء ولمدة دقيقة واحدة وثم تحريك الذراعين للأسفل وللأعلى لمدة دقيقة واحدة ثم الاستراحة وتكرار التمرين لمرة أو مرتين ويمكن إضافة الأوزان خلال التمرين.
  • تمرين بوضعية التمني: يتمثل بمد الذراعين إلى الأمام والضغط على راحتي اليد لمدة 30 ثانية وثم ثني المرفق بزاوية 90 درجة مع إبقاء راحة اليد مطبقة وأمام الصدر لمدة 10 ثوان وثم تكرار التمرين 15 مرة.
  • تمرين الضغط الأفقي للصدر: بمد الذراعين أمام الصدر مع ثنيهما بزاوية قائمة تمثل 90 درجة وثم فتح الذراعين قد الإمكان وإعادة جمعهما معاً وتكرار الحركة لمدة دقيقة كاملة ثم الاستراحة وتكرار التمرين لمرة أو مرتين.
  • تمرين الضغط المعدل: بالاستلقاء وتوجيه الوجه باتجاه الأرض مع تثبيت راحتي اليديين على الأرض تحت الصدر ثم دفع الجسم للأعلى حتى تصبح اليدين مستقيمة مع الحفاظ على انحناء بسيط في المرفق والعودة وإنزال الجسم ببطء باستخدام المقاومة وابدائي برقم تكرار صغير مثل مرتين ثم ارفعي العد تدريجياً حتى يصبح 12 تكرار.
  • تمرين ملحقات ضغط الصدر: ويحتاج إلى الإمساك بوزن خفيف في كل يد والاستلقاء على الظهر ورفع اليدين بشكل يوازي الكتف مع إبقاء المرفقين مثنيين ثم فرد اليدين إلى الأمام.

تمارين شد الثدي المترهل

يرتبط ترهل الثدي بالتقدم في العمر نتيجة ضعف الأربطة التي تثبت الثدي في مكانه بالإضافة إلى انخفاض نسبة الكولاجين (Collagen) وهو بروتين موجود في البشرة ولإصلاح الترهل يمكن أداء تمارين شد الثدي المترهل التالية [2]:

  • تمرين الضغط المائل للأوزان (Incline Dumbbell Press): الذي يستهدف الجزء العلوي من الصدر وينفذ التمرين بالاستلقاء على مقعد مائل 45 درجة وتسطيح كامل الظهر والرأس ثم إمساك الوزن بالقرب من جانب الصدر ودفع الأوزان بعيداً وببطء فوق الصدر وثم خفضها إلى جانبي الصدر.
  • تمرين الوزن الطائر أثناء الاستلقاء (Lying Dumbbell Fly): وينفذ بالاستلقاء على مقعد مسطح ووضع القدمين على الأرض وحمل الأوزان فوق الصدر ثم توجيه راحتي اليد باتجاه بعضهما البعض دون الصاق المرفقين ببعض ثم فتح الذراعين على شكل عناق كبير مع خفض الأوزان ببطء دون النزول تحت مستوى الكتف وثم عكس الحركة إلى وضع البداية.
  • تمرين الطيران العكسي أثناء الوقوف (Standing Reverse Fly): ويؤدى بالوقوف مع مباعدة القدمين وإمساك الأوزان ودفع الورك إلى الخلف وخفض الجذع حتى يصبح متوازي مع الأرض وثم إنزال اليدين لتدلى مع الأوزان وبعدها رفع الذراعين إلى الجانب وثم إعادة اليدين إلى وضع البداية.
  • تمرين الضغط المتدرج (Staggered Push-Ups): الذي يعتبر نسخة مطورة من تمرين الضغط المعتاد وينفذ من خلال البدء بوضعية الضغط العادي بشكل الذراعين متوازيين مع الكتف والجسم في وضع مستقيم وثم تحريك اليد اليمنى للأمام واليد اليسرى للخلف وثم أداء حركتين ضغط وتبديل أماكن اليدين كل تكرارين.

ما هي تمارين تكبير الثدي بعد الفطام؟

على خلاف ما هو سائد لا ينتج ترهل الثدي عن الرضاعة الطبيعة بل عن الفترة الأخيرة من الحمل إذ تكسب المرأة وزن إضافي قبل أن تعود وتخسره ثانيةً ما يسبب ترهل الثدي الذي يمكن أن يعود إلى شكله السابق بالالتزام بتمارين تكبير الثدي بعد الفطام التي تستهدف العضلات الموجودة تحته وترفع الثدي ومنها [3]:

  • تمرين الضغط (push-ups).
  • تمارين ضغط الصدر (chest press).
  • تمارين الأوزان التي تستهدف منطقة الصدر.

ما هي تمارين تكبير الثدي بعد الرجيم؟

من الشائع جداً أن يسبب الرجيم تغير في حجم الثدي إذ يلعب الوزن دور مهم في تحديد حجم الثدي فقد يزداد حجمه أو ينقص أو يترهل مع زيادة الوزن أو فقدانه ويمكن استخدام تمارين تكبير الثدي بعد الرجيم لتنمية عضلات الصدر التي تؤدي إلى زيادة امتلاء الثديين بعد تطوير العضلات أسفله ومن أمثلة هذه التمارين [4]:

  • مكابس الحائط (Wall Presses).
  • وضع الكوبرا (Cobra Pose).
  • ملحقات ضغط الصدر (Chest Press Extensions).

تمارين يوغا لتكبير الصدر

يمكن الاستعانة بوضعيات اليوغا لشد عضلات الصدر وتكبير حجم الثدي وعلاج ترهله وذلك بعد اتباع تمارين يوغا لتكبير الصدر التالية [5]:

  • وضعية الكوبرا: تقوي عضلات الصدر وتعزز الدورة الدموية ما يزيد من حجم الثدي وتنفذ بالاستلقاء ووضع راحتي اليد على الأرض ورفع الجسم والعنق والكتف والرأس وثم رفع الرأس باتجاه السقف والعودة إلى وضع البداية وتكرار الوضع 2-5 مرات.
  • وضعية ستاندهاسانا (Stabdhasana): وتنفذ بالجلوس والظهر مستقيم وثم أخذ نفس عميق وحني الكتف إلى الأمام وضم راحتي اليد معاً أمام الصدر والضغط عليهما ثم الثبات في الوضعية لبضعة ثواني وتكرارها 5-10 مرات.
  • وضعية فريكشاسانا (Vrikshasana): المعروفة بوضع الشجرة وتنفذ بالوقوف بشكل مستقيم وشد الجذع وثم ضم راحتي اليد أعلى الرأس وثننيوشد الجذع وثم رقع الصدر للأجذع وثم رقع الصدر لل مراتي وتنفذ بالاستلقاء على الي الركبة اليمنى ووضعها على الفخذ الإيسر والثبات في هذه الوضعية بضع ثواني ثم تكرار الوضعية مع القدم اليسرى لمدة ثلاث مرات.

في الختام يمكن تكبير الثدي وشده بالمواظبة على التمرينات التي تستهدف عضلات الصدر تحت الثدي والمسؤولة على رفعه كما تعتبر التمارين الرياضية خياراً أمناً لتكبير الثدي بعيداً عن الجراحة.