اليوغا الطائرة ما هي مع مجموعة من تمارينها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 نوفمبر 2021
اليوغا الطائرة ما هي مه مجموعة من تمارينها
مقالات ذات صلة
اليوغا والتأمل ما الفرق بينهما مع مجموعة من التمارين
اليوغا الروحية فوائدها ومجموعة التمارين الخاصة بها
تمارين اليوغا للتنحيف

من أكثر الرياضات التي تساعدك على التأمل والاسترخاء، واليوغا الهوائية أو الطائرة تُعرف بالعديد من الأسماء التي نتعرف عليها وعلى فوائد هذه اليوغا وبعض من تمارينها.

ما هي اليوغا الطائرة؟

اليوجا الهوائية هي فن أو رياضة أو ممارسة لأداء وضعيات وانقلابات باستخدام أرجوحة شبكية أو أرجوحة معلقة من السقف أو الإطار أو الشجرة.

تُعرف بالعديد من الأسماء المختلفة حول العالم. لذلك قد يشار إليها باسم [1]:

  1. اليوجا المضادة للجاذبية
  2. يوجا انعدام الجاذبية
  3. اليوغا المقلوبة
  4. يوجا السيرك
  5. اليوجا الهوائية
  6. اليوجا الطائرة
  7. العلاج بالانعكاس
  8. تقنية تخفيف الضغط على العمود الفقري

تشير كل هذه الأسماء عادةً إلى نفس الشيء، والذي نسميه أيضاً (Aerial Yoga) اليوغا الجوية إيريال يوغا.

تستخدم اليوجا الهوائية (الطائرة) الأراجيح المعلقة لتقوية الجسم وتمديده من خلال مجموعة من الوضعيات المختلفة. إذا كنت تمارس اليوجا بانتظام، فقد تجد بعض الوضعيات التي تقوم بها في فصل اليوجا الطائرة مألوفة جداً لتلك التي تفعلها في ممارسات وفصول اليوجا التقليدية.

الفرق الوحيد هو أنك تقوم باليوغا الطائرة مع دعم قطعة قماش معلقة من السقف، كما يكون تعليق الأراجيح كما في فنون اللياقة والرياضة الهوائية؛ أقرب إلى الأرض مما يجعلها آمناً لمن يخافون المرتفعات ويترددون في التأرجح بعيداً عن الأرض [2].

فوائد اليوغا الطائرة

اليوغا الطائرة مناسبة لأي شخص ولكل شخص. مع قطعة قماش ناعمة تدعم جسمك وتبقيك بعيداً عن الأرض، سواء كنت عديم الخبرة أو مبتدئ أو متقدم في اليوجا، فإن اليوجا الهوائية طريقة فعالة لتحدي وتحسين قوتك ومرونتك [2].

  • تعمق الجاذبية الامتدادات (تمارين التمطيط) وتتحداك بقدر أكبر من عدم الاستقرار. هذا يخلق تمارين أكثر كثافة من شأنها أن تبني قوة الجزء العلوي من الجسم والقوة الأساسية بشكل عام.
  • كل ذلك مع تقليل الضغط على المفاصل والعمود الفقري، كما توفر وسيلة للاسترخاء العميق. 
  • إلى جانب كونها تمرين ممتع ومكثف، يُعتقد أن اليوجا الهوائية تحسن التركيز الذهني وتحسن مزاجك وتخفف التوتر.

اليوجا الهوائية هي تمرين فريد من نوعه يحتوي على عناصر من تمارين القلب والقوة والمرونة، هذا يعني أنك تحصل على تمرين لكامل الجسم في جلسة واحدة. هناك العديد من الفوائد الأخرى للتمارين الهوائية عموماً ومنها اليوغا الطائرة، بما في ذلك [1]:

  1. زيادة القدرات المعرفية
  2. تحسين صحة العمود الفقري
  3. تحسين وظائف الرئة
  4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
  5. زيادة المرونة
  6. تخفيف الضغط على العمود الفقري
  7. تطوير عضلات أقوى
  8. تحسين الدورة الدموية
  9. تخفيف الآلام والأوجاع العامة

تمارين اليوغا الطائرة

يتم تنفيذ جميع أوضاع اليوجا الطائرة على هذه الأرجوحة إما معلقة جزئياً أو كلياً، وعندما تحضر فصل يوجا طائرة لأول مرة ستشعر بعدم استقرار الأرجوحة.

لذا من الأفضل أن تتقدم ببطء في هذه الأوضاع. ولتبدأ من الوضعيات التي تتطلب 80٪ من وزن الجسم على الأرض، والباقي على الأرجوحة مثل وضعية نصف التمطيط وقوفاً الطائرة (Ardha Uttanasana Aerial).

ثم يجب أن تتقدم مع توزيع وزن الجسم بنسبة 50-50% بين الأرض والأرجوحة كما هو الحال مع البلانك الطائر أو الكوبرا الطائرة.

بعد ذلك يمكنك الانتقال إلى وضعيات مكافحة الجاذبية الكاملة مثل وضع القوس المقلوب الهوائي والانقلابات الأكثر تحدياً، سنتحدث تالياً عن بعض تمارين اليوغا الطائرة لتوضيحها للمبتدئين وتذكر عليك البدء مع مدرب متخصص [3]:

  1. وضعية رفع الساق الجانبية الطائرة (Table Top Pose Lateral Leg Lift Aerial): يمكنك تنفيذها بعد أخذ وضعية البقرة والقطة في اليوغا التقليدية وتعليق قدمك في الأرجوحة وتنفيذ الشهيق مع تقعير الظهر والزفير بتحديب الظهر وشفط المعدة.
  2. وضعية طائر اللقلق الطائرة (Stork Bird Pose Hand Aerial): بحيث يمكنك تنفيذ الوضعية بعدة حركات بالوقوف على قدم واحد والأخرة معلقة على الأرجوحة.
  3. وضعية الجسر الطائرة (Bridge Pose Aerial): بالتمدد على ظهرك ثم تعليق قدميك بالأرجوحة ورفع ظهرك مع إبقاء الكتفين مستووين على الأرض والرأس مسترخي والتنفس عميق.
  4. وضعية الطفل الطائرة بساق واحدة (Child Pose One Leg Aerial): وضعية الطفل التقليدية مع رفع إحدى الساقين ومدها لتعليقها بالأرجوحة وتنفيذ الوضعية الطائرة.
  5. وضعية أبو الهول مع رفع الساقين الطائرة (Sphinx Pose Legs Raised Aerial): وضعية أبو الهول برفه نص الجسم العلوي على اليدين ممدودتين مع الكوعين والكفين ملامسين للأرض ورفع القدمين معاً على الأرجوحة.
  6. وضعية القارب الطائرة (Boat Pose Hips Floor Hands Soles Aerial): وضعية القارب التقليدية في اليوغا بالتوازن على المؤخرة ورفق الأقدام والأيدي في نفس الوقت وهنا تكون بمساعدة الأرجوحة.
  7. وضعية الانحناء الجانبي الطائرة (Thunderbolt Pose Side Bend Arm Aerial): بالجلوس على كعب القدمين والاستناد على اليد اليمنى أو اليسرى وشد الأجوحة باليد الأخرى والانحناء الجانبي بقدر ما تستطيع.
  8. وضعية نصف المطمطة الأمامية الطائرة (Half Forward Fold Pose Aerial): بالحرص على النزول بدفع المؤخرة والرأ بين اليدين اللتين تمسكان بالارجوحة معاً.
  9. وضعية الكوبرا ضفدع الطائرة (Frog Cobra Pose Feet Aerial): رفع نصف الجسم الأعلى في وضعية الكوبرا مع تقريب القدمين والركب منحنية وتلامس الأرض.
  10. وضعية الكلب المنحني الطائرة (Downward Facing Dog Pose Aerial): هذه الوضعية بالنزول إلى الأسفل مع مع وضع الأرجوحة على بطنك ويديك وقدميك متلامستان مع الأرض.

في النهاية.. إذا أردت أن تبدأ ممارسة اليوغا الطائرة عليك أن تبدأ مع مدرب متخصص في نادي، ثم يمكنك التدرب في المنزل والوصول بسهولة إلى معدات اليوجا الهوائية وسهلة التركيب، ولا تحتاج معظم أرجوحات اليوجا إلى أي معدات خاصة ويمكن تعليقها من شريط سحب بسيط أو على إطار باب أو على شجرة.