اليوغا الهوائية بفوائدها وتمارينها

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021
اليوغا الهوائية بفوائدها وتمارينها
مقالات ذات صلة
تمارين وفوائد اليوغا الهوائية والفرق بينها وبين اليوغا التقليدية
تمارين يوغا الظهر
تمارين يوغا للأطفال

لطالما كانت اليوغا التقليدية من الطرق المميزة للتخلص من التوتر والحفاظ على لياقة الجسم ومرونته مع تلك الوضعيات المخصصة لتحريك العضلات وتدريبها ومساعدتك على التأمل، ولكن هل فكرتي يوماً في التخلي عن بساط اليوغا وممارسة تمارين اليوغا أثناء التحليق في الهواء؟

حسناً.. لن يتضمن الأمر التحليق بمعنى الكلمة ولكنك تستطيعين ممارسة اليوغا وأنتِ معلقة في الهواء وهو ما يُسمى باليوغا الهوائية.

ما هي اليوغا الهوائية؟

تمارين اليوغا الهوائية أو كما يُطلق عليها أيضاً تمارين اليوغا المضادة للجاذبية هي تقنية يوغا تدمج بين اليوغا من ناحية والرقص والبيلاتس والجمباز من ناحية أخرى، تتضمن اليوغا الهوائية استخدام أرجوحة متدلية من السقف لأداء تمارين اليوغا عوضاً عن الجلوس على سجادة اليوغا أو الوسادة. وحيث أنّ استخدام الأرجوحة القماشية يوفر الكثير من الدعم للجسد يمكن أن تقومي بأداء العديد من التقنيات بسهولة أكبر مقارنة باليوغا التقليدية.

بالطبع هذا لا يعني أن اليوغا الهوائية أسهل من اليوغا التقليدية بل على العكس تماماً فهي أكثر صعوبة منها ولكنها مصممة بطريقة لتجعلك تشعرين بالحرية أثناء القيام بالتمارين وجعلك تشعرين بالمزيد من الثقة أثناء التدريب ومنحك شعوراً فريداً بالمتعة. [1] [2]

فوائد اليوغا الهوائية

رغم أنّ اليوغا الهوائية يمكن أن تكون أكثر صعوبة من اليوغا التقليدية إلا أنّها قد تُشكل مدخلاً مثالياً لدخول المبتدئين إلى مجال اليوغا، استخدام الأرجوحة سوف يوفر الدعم الضروري والتوازن اللازم لأداء الكثير من الحركات التي يجدها المتدربون الجدد مما يجعله مفيداً للغاية كبداية الطريق.  [3]

بعد الممارسة ستحصل على العديد من فوائد اليوغا الهوائية والتي تتضمن:

فوائد اليوغا الهوائية الصحية

  1. تحسين الدورة الدموية في الجسم وهو ما يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  2. تحسين الهضم والتخلص من المشاكل الهضمية عبر تنشيط الجهاز الهضمي بالحركات الرياضية.
  3. تخفيف الضغط عن العمود الفقري نظراً لأنّ التمارين الرياضية لليوغا الهوائية لا تتطلب الوقوف على الأرض.
  4. تعزيز التوازن والثبات على الأرض أثناء القيام بأنشطتك اليومية.
  5. تحسين وظائف الجسم الحيوية مثل التنفسية.
  6. يقلل الضغط على المفاصل.

فوائد اليوغا الهوائية النفسية

  1. تحسين وظيفة وعمل الدماغ.
  2. تقليل الإجهاد والتوتر والشعور بالراحة مع التأمل.
  3. المساعدة على التخلص من الأرق والحصول على نوم هانئ.
  4. تعزيز القدرة على التركيز.
  5. يُعتبر نشاطاً ممتعاً ومسلياً.

فوائد اليوغا الهوائية للّياقة الجسم

  1. تقوية العضلات والأربطة في الجسم.
  2. زيادة مرونة الجسم.
  3. يُعتبر تمريناً كاملاً من التمارين الهوائية. 
  4. يزيد القدرة على التمدد لوقتٍ أطول مع إجهاد أقل.

تمارين اليوغا الهوائية

هناك العديد من تمارين اليوغا الهوائية التي يمكن لك أن تُمارسيها والوضعيات التي يمكن أن تقومي بها وأنتِ معلقة في الهواء، وما يجب أن تعلميه مسبقاً هو أنّ عليك أن تثقي بالأرجوحة وأن ترتدي ثياباً مناسبة (الأفضل هو بنطال ضيق وقميص قطني بكم طويل يغطي الإبط). [4]

إليك بعض تمارين اليوغا الهوائية التي يمكن أن تستمعي بها:

1. تمارين لنجز الهوائية: وهي وضعية جيدة للبدء في التمرين، يمكنك أن تبدئي بتعليق إحدى الساقين على الأرجوحة بينما تكون الأخرى على السجادة. بعد ذلك عليك أن تقومي بالاندفاع للأمام.

تمارين لنجز الهوائية
2. تمرين الآلهة العائمة: وهو تمرين آخر بسيط ومناسب للمبتدئين فكل ما عليكِ القيام به هو الجلوس في الأرجوحة مع تمديد القدمين للجانب مع إبقاء الظهر مستقيماً، هذا التمرين مفيد لصحة الظهر وتقوية عضلات الظهر.

تمرين الآلهة العائمة
3. وضعية الطفل: لتطبيق هذه الوضعية عليكِ أن تُثبتي الأرجوحة عند الوركين ولمس الأرض بالكفين، بعد ذلك قومي بالانحناء نحو الخلف وتثبيت نفسك في هذا الوضع.

وضعية الطفل
4. وضعية بلانك: صعوبة هذه الوضعية تفوق صعوبة تمرين بلانك التقليدي، لتطبيقه عليكِ تثبيت الأرجوحة عند القدمين وتثبيت يديك على الأرض. بعد ذلك يمكنك بعد ذلك شد رجليكِ واليدين وهو مفيد لعضلات البطن.

وضعية بلانك
5. وضعية الحمامة المعكوسة أو الفراشة المقلوبة: قد تبدو هذه الوضعية صعبة للغاية في البداية ولكنها تُصبح أسهل مع الممارسة، لتحقيقها عليكِ أن تضعي الأرجوحة عند الوسط وبعد ذلك تنقلبي عند ليكون رأسك على مستوى الأرض. هذا التمرين مفيد لتقليل الألم الوركي وعلاج اضطرابات المسالك البولية.

وضعية الحمامة المعكوسة

شاهدي أيضاً: تمارين يوغا الظهر

ممارسة اليوغا الهوائية يمكن أن تتم في أحد النوادي المختصة أو ضمن المنزل، ولكن في حال قررت ممارستها في المنزل من المهم أن تختاري نوعية جيدة للأرجوحة مع الحرص على تثبيتها بشكل جيد لدواعي الأمان.