;

الصداع عند الرجال أسباب وعلاج

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يناير 2022

يعاني الكثير من الرجال من الصداع وهناك ما يسمى الصداع عند الرجال أو الصداع الجنسي، أو الصداع النصفي، وهو من الأمراض المزعجة حيث يتسبب في عدم قدرة الشخص علي ممارسة الحياة اليومية، بصورة طبيعية، حيث تبين وفقاً للدراسات أن الشباب ذا الأعمار الصغيرة أكثر عرضة للصداع النصفي، بينما تنخفض فرصة الإصابة لدى كبار السن، مما يشير إلى أن الصداع النصفي قد يكون مرتبطًا بمستويات الهرمونات.

ما هو الصداع عند الرجال؟

يصاب الكثير من الرجال بالصداع الناجم عن ممارسة الجنس، وهو الصداع الذي يحدث بسبب النشاط الجنسي، وخصوصًا عند الوصول إلى النشوة عند الرجال، حيث يلاحظ الرجل بعد العلاقة الحميمة وجود ألم كليل في رأسك وعنقك يزداد مع زيادة الإثارة الجنسية، وفي معظم الحالات قد تعاني صداعًا مفاجئًا ومزمنًا قبل الوصول إلى النشوة أو في أثناء العلاقة الحميمة، ولكن في معظم الحالات التي يصاب بها الرجل بالصداع ليس أمر مقلق أو خطير ولكنها تشير إلى وجود مشكلة بالأوعية الدموية التي تغذي الدماغ.

أعراض الصداع عند الرجال

هناك نوعان من الصداع الناجم عن ممارسة الجنس عند الرجال وهو صداع يبدأ بألم كليل في الرأس والرقبة تزيد حدته بزيادة الإثارة الجنسية، وهناك صداع مفاجئ وحاد ونابض يحدث قبل أو عند الوصول إلى النشوة مباشرة، مع استمرار الصداع الناجم عن ممارسة الجنس لمدة لا تقل عن عدة دقائق، وفي بعض الحالات يستمر الصداع لمدة تتراوح ما بين ساعة أو ساعتين.

كما يعاني بعض الرجال من الإصابة بالصداع الناجم عند ممارسة الجنس لعدة أشهر قليلة، وربما تختفي بعد ذلك لمدة عام أو أكثر دون الشعور بأي صداع ناجم عن ممارسة الجنس، حيث هناك بعض الدراسات التي أكدت أن نسبة تصل إلى نصف الأفراد الذين يصابون بالصداع الناجم عن ممارسة الجنس يعانون منه لمدة تصل إلى ستة أشهر تقريبًا، وفي الأغلبية يعاني بعض الأفراد من نوبة واحدة فقط في حياتهم.

ويرتبط الصداع الناجم عن ممارسة الجنس بالكثير من الأعراض تبدأ بفقدان الوعي والقيء وتيبس الرقبة وبعض الأعراض العصبية الأخرى، وتكون الآلام الشديدة التي تستمر لأكثر من 24 ساعة نتيجة لأسباب كامنة.

علاج الصداع عند الرجال

ليس بالضرورة الذهاب إلى الطبيب حيث هناك حالات لا تمثل الإصابة بالصداع الناجم عن ممارسة الجنس سببًا يستدعي القلق، ولكن  ينصح باستشارة الطبيب المختص وذلك في حالة الشعور بالصداع أثناء ممارسة النشاط الجنسي، خاصة في حالة ظهوره على نحو مفاجئ أو كانت تلك هي المرة الأولى التي تعاني فيها من صداع من هذا النوع.

أسباب الصداع عند الرجال

من الممكن أن يمكن أن يتسبب أي نوع من أنواع النشاط الجنسي المسبب للنشوة إلى تحفيز الصداع الناجم عن ممارسة الجنس، كما يمكن الإصابة بالصداع الناجم عن ممارسة الجنس المفاجئة أو بطيئة الظهور اضطرابات صداع أولية ولا ترتبط بأي حالة كامنة، لذلك يتربط الصداع.

  • اتساع وصدى في جدار الشريان داخل رأسك وذلك الأوعية الدموية داخل القحف
  • ارتباطًا غريبًا بين الشرايين والأوردة في المخ وهي التشوهات الشريانية الوريدية، التي تنزف في مكان سوائل النخاع الشوكي في المخ وحوله.
  • النزيف داخل جدار الشريان المؤدي للمخ التشريح
  • السكتة الدماغية
  • مرض الشريان التاجي
  • التهابات نتيجة عدوى معينة

خطر الصداع عند الرجال

من الممكن تأثير الصداع الجنسي على أي شخص، ولكن هناك بعض العوامل الخطرة التي يجب التعرف عليها وتتضمن

الرجال أكثر عرضة للإصابة بالصداع الجنسي.

يزيد تعرضك للإصابة بالصداع النصفي من خطر الإصابة بالصداع الجنسي.

الوقاية من الصداع عند الرجال

عليك الوقاية من الصداع الناتج عن ممارسة الجنس أو م يسمي الصداع الجنسي وذلك من خلال وقف ممارسة الجنس عند حدوث نوبات الصداع الناجمة عن ممارسة الجنس قبل الوصول إلى النشوة، كما أن التعامل بسلبية أكبر أثناء ممارسة الجنس قد يساعد أيضًا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!