ألم في الخصية اليسرى

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
ألم في الخصية اليسرى
مقالات ذات صلة
ألم في الخصية اليمنى
علاج دوالي الخصية
تمارين دوالي الخصية

هل تعاني من ألم في خصيتك اليسرى؟ إليك هذا المقال!

قد تعتقد أنه عندما تؤثر مشكلة صحية على الخصيتين، ستشعر بأعراض الألم على الجانبين الأيمن والأيسر لكن الكثير من الحالات يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأعراض في جانب واحد فقط فقد تشعر بألم في الخصية اليسرى يذهب ويعود أو ألم في الخصية اليسرى عند اللمس والعديد من الآلام المختلفة وذلك لأن تشريح الخصية اليسرى يختلف قليلاً عن تشريح الخصية اليمنى.

أسباب الألم في الخصية اليسرى:

تكون خصيتك اليسرى على وجه الخصوص أكثر عرضة لعدد من الحالات على سبيل المثال:

1. دوالي الخصية التي تسببها مشاكل الوريد.

2. التواء الخصية وهو التواء في الخصية داخل كيس الصفن.

إذا كانت خصيتك اليسرى تؤلمك، فمن المهم معرفة بعض الأسباب الأكثر شيوعاً وأعراضها: [1]

  • دوالي الخصية:

ما الذي يسبب الألم في الخصية اليسرى؟

غالبية دوالي الخصية حوالي 85٪ تحدث على الجانب الأيسر لماذا يا ترى؟ حسناً إليك السبب!

السبب هو أن الأوردة الموجودة على الجانب الأيسر من كيس الصفن والخصيتين تتشكل تشريحياً بشكل مختلف عن الأوردة الموجودة على اليمين وعلى وجه التحديد، يضغط شريانان على الوريد الكلوي الأيسر، مما يعيق دخول الدم إلى الوريد من الوريد المنوي فإذا كانت الصمامات الوريدية معطلة فهناك ضغط رجعي وتتوسع الأوردة، مما يؤدي إلى دوالي الخصية.

بالمقابل فإن الأوردة الموجودة على الجانب الأيمن لها مسار أكثر استقامة حيث يتدفق الوريد المنوي مباشرة إلى الوريد الأجوف السفلي، مما يسمح بمسار أكثر حرية [2]

ولكن مهلاً ما هي دوالي الخصية؟؟

تنقل الشرايين الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى العظام والأنسجة والأعضاء كما تحمل الأوردة الدم المستنفد للأكسجين إلى القلب والرئتين فعندما يتضخم الوريد في الخصية يطلق عليه دوالي الخصية. حقيقةً تصيب دوالي الخصية ما يصل إلى 15% من الذكور.

حيث تظهر دوالي الخصية منتفخة تحت جلد كيس الصفن وهذا قد يكون السبب في حدوث ألم في الخصية اليسرى مع انتفاخ.

تميل إلى التكون في الخصية اليسرى لأن الوريد على الجانب الأيسر يتدلى إلى الأسفل هذا يجعل الأمر أكثر صعوبة على الصمامات في هذا الوريد لمواصلة دفع الدم إلى الجسم.

العلاج:

قد لا تحتاج إلى علاج دوالي الخصية، على الرغم من أنها تسبب لك ألماً أو مشاكل في الخصوبة فعليك مناقشة خيارات العلاج مع طبيب المسالك البولية.

قد يظهر العديد من الأسباب لألم في الخصية اليسرى عند المشي أو ألم في الخصية اليسرى والظهر تعرف على بعضها:

  • التهاب الخصية:

التهاب الخصية هو التهاب في الخصيتين، ينجم عادة عن عدوى فيروسية أو بكتيرية حيث يبدأ الألم في الخصية اليسرى أو اليمنى ويبقى هناك أو ينتشر في جميع أنحاء كيس الصفن وتشعر بالأعراض التالية:

  1. الألم.
  2. انتفاخ كيس الصفن.
  3. يصبح كيس الصفن دافئاً.
  4. قد يتحول الجلد إلى اللون الأحمر.
  5. وتشعر بأن كيس الصفن أقوى أو أكثر رقة من المعتاد.

غالباً ما يكون فيروس النكاف هو سبب التهاب الخصية فإذا كانت هذه هي الحالة، فقد لا تظهر الأعراض في كيس الصفن لمدة تصل إلى أسبوع

كما قد تؤدي العدوى المنقولة جنسياً مثل السيلان، أو عدوى المسالك البولية أيضاً إلى التهاب الخصية.

العلاج:

تعتمد خيارات علاج التهاب الخصية على السبب الكامن وراءه. يمكن علاج العدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية.

  • القيلة المنوية:

القيلة المنوية عبارة عن كيس مملوء بسائل يتشكل في الأنبوب الذي يحمل الحيوانات المنوية من الجزء العلوي من الخصية يمكن أن تتطور القيلة المنوية في أي من الخصيتين.

إذا ظل الكيس صغيراً فقد لا تظهر عليك أي أعراض أما إذا نمت، فقد تؤذي هذه الخصية.

العلاج:

الإجراء الجراحي أو ما يعرف باستئصال قيلة الحيوانات المنوية الكيس هو الحل إلا أنه بالمقابل

يؤثر على الخصوبة لذلك يُنصح الرجال بالانتظار حتى الانتهاء من إنجاب الأطفال قبل الخضوع للإجراء.

إذا شعرت بألم في الخصية اليسرى وأسفل البطن أو ألم في الخصية اليسرى والفخذ الأيسر فغالباً وليس دائماً يمكن أن تكون مصاباً بالتواء الخصية:

  • التواء الخصية:

يعتبر التواء الخصية حالة طبية طارئة فهو يحدث عندما يلتوي الحبل المنوي (هو عبارة عن أنبوب يساعد في دعم الخصيتين في كيس الصفن) في الخصية، مما يؤدي إلى قطع إمدادها بالدم.

إذا لم يتم علاج الحالة في غضون ست ساعات، فقد يفقد الرجل الخصية المصابة وهو أمر يصيب حوالي 1 من كل 4000 شاب.

عادةً ما يؤثر التواء الخصية على خصية واحدة فقط، وتكون الخصية اليسرى هي الأكثر إصابة عادة ما يأتي الألم فجأة وبتورم.

العلاج:

يجب علاج التواء الخصية جراحياً

  • القيلة المائية:

داخل كيس الصفن تحيط طبقة رقيقة من الأنسجة بكل خصية وعندما يملأ السائل أو الدم هذا الغمد نكون أمام حالة تسمى القيلة المائية فعادة ما ينتفخ كيس الصفن، وقد يكون هناك ألم أو لا يكون علماً أنه يمكن أن تتطور القيلة المائية حول إحدى الخصيتين أو كليهما.

العلاج:

قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة القيلة المائية. قد تحتاج إلى تصريف السوائل أو الدم من حول الخصية بعد العملية، والتي تسمى استئصال القيلة المائية.

  • الإصابات:

الخصيتان عرضة للإصابات في الرياضات أو المعارك أو الحوادث بمختلف أنواعها ونظراً لأن الخصية اليسرى تميل إلى التعلق أسفل الخصية اليمنى، فإن الجانب الأيسر أكثر عرضة للإصابة.

العلاج:

في حالات الأضرار الجسيمة للخصية، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإنقاذ الخصية أو منع حدوث مضاعفات بينما يمكن علاج الإصابات الخفيفة باستخدام مسكنات الألم عن طريق الفم لمدة يوم أو يومين.

  • سرطان الخصية:

تشمل عوامل الخطر وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الخصية ووجود خصية معلقة فعادة ما يُلاحظ سرطان الخصية أولاً أثناء الفحص الذاتي أو الفحص البدني من قبل الطبيب حيث يمكن أن يشير وجود كتلة أو تورم في كيس الصفن إلى وجود ورم سرطاني.

في البداية، قد لا يكون هناك ألم ولكن إذا لاحظت وجود كتلة أو تغيراً آخر في إحدى الخصيتين أو كليهما، وكنت تعاني من ألم خفيف هناك، فاستشر طبيبك.

العلاج:

يعتمد علاج سرطان الخصية على نوع سرطان الخصية ومدى نمو الورم أو انتشار السرطان حيث تتضمن بعض الخيارات ما يلي:

  1. الجراحة.
  2. العلاج الإشعاعي.
  3. العلاج الكيميائي.[1]

بالنهاية إذا ظهر ألم الخصية بشكل مفاجئ وشديد، أو تطور مع أعراض أخرى، مثل الحمى أو الدم في البول، فاستشر طبيبك على الفور.