التواء الخصية ما هو وما هي أسبابه

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 سبتمبر 2021
التواء الخصية ما هو وما هي أسبابه
مقالات ذات صلة
أسباب وعلاج التواء الركبة
دوالي الخصية الأعراض والأسباب
أسباب وعلاج التواء المبيض وتشخيصه

التواء الخصية حالة تصيب الرجال وتكون أكثر شيوعاً بين سن 12 و 18 عاماً، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر، حتى قبل الولادة، غالباً ما يتم علاجها بالجراحة.

ما هو التواء الخصية؟

التواء الخصية يحدث عندما تدور الخصية، مما يسبب التواء الحبل المنوي الذي ينقل الدم إلى كيس الصفن، فينخفض تدفق الدم وتعاني من الألم والتورم المفاجئ، وإذا دارت الخصية عدة مرات، فقد يتوقف تدفق الدم إليها تماماً، مما يتسبب في تلفها بسرعة أكبر [1].

أسباب التواء الخصية

سبب التواء الخصية غير معروف، ولكن قد تلعب الأسباب التالية دوراً في زيادة احتمال الإصابة بالتواء الخصية [1]:

  1. العوامل الوراثية: معظم الذكور الذين يصابون بالتواء الخصية لديهم سمة موروثة تسمح للخصية بالالتواء داخل كيس الصفن. ولكن هذا لا يعني أن كل ذكر لديه هذه السمة سيعاني من التواء الخصية.
  2. ممارسة نشاط قوي كرفع الأثقال: غالباً ما يحدث التواء الخصية بعد عدة ساعات من ممارسة نشاط قوي.
  3. إصابة طفيفة في الخصيتين: قد يحدث التواء الحصية بعد إصابة طفيفة في الخصيتين أو أثناء النوم. 
  4. السن: يكون التواء الخصية أكثر شيوعاً بين سن 12 و 18 عاماً.
  5. التواء الخصية السابق: إذا كنت تعاني من ألم الخصية الذي اختفى دون علاج (التواء الخصية المتقطع أو التواء الخصية البسيط)، فمن المحتمل أن يحدث مرة أخرى.

أعراض التواء الخصية

إذا كنت تعاني من الأعراض التالية فقد يكون السبب التواء الخصية [1]:

  • ألم مفاجئ وشديد في كيس الصفن (وهو كيس من الجلد الرخو يكون تحت القضيب يحتوي على الخصيتين).
  • تورم في كيس الصفن.
  • وجع وألم في البطن.
  • استفراغ وغثيان.
  • وضع الخصية أعلى من الطبيعي أو بزاوية غير عادية.
  • كثرة التبول.
  • حمى.

تشخيص التواء الخصية

إذا راجعت الطبيب بسبب أعراض التواء الخصية، فسيقوم بما يلي لتشخيص حالتك [2]:

  1. طرح الأسئلة: سيسألك الطبيب عن الأعراض التي تعاني منها.
  2. الفحص البدني: غالباً ما يشخص الطبيب التواء الخصية من خلال الفحص البدني لكيس الصفن والخصيتين والبطن.
  3. اختبار ردود فعلك: من خلال الضغط على الجزء الداخلي من فخذك على الجانب المصاب. عادة، يؤدي هذا إلى تقلص الخصية. قد لا يحدث ذلك إذا كنت تعاني من التواء في الخصية.
  4. تحليل البول: يستخدم هذا الاختبار للتحقق من وجود عدوى.
  5. الموجات فوق الصوتية الصفن: يستخدم للتحقق من تدفق الدم فانخفاض تدفق الدم إلى الخصية هو علامة على التواء الخصية. 
  6. الجراحة: قد تكون ضرورية لتحديد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن التواء الخصية أو حالة أخرى.

علاج التواء الخصية

يمكن علاج التواء الخصية من خلال ما يلي [2]:

  • الارتداد اليدوي: قد يكون الطبيب قادراً على فك الخصية من خلال الضغط على كيس الصفن، لكنك ستظل بحاجة إلى الجراحة لمنع حدوث الالتواء مرة أخرى.
  • الجراحة: عادة ما يتم إجراء جراحة التواء الخصية تحت التخدير العام، أثناء الجراحة، سيُجري طبيبك جرحاً صغيراً في كيس الصفن، ويفك الحبل المنوي، إذا لزم الأمر، ويخيط إحدى الخصيتين أو كليهما داخل كيس الصفن. كلما أسرعت في فك الخصية، زادت فرصة إنقاذها. بعد ست ساعات من بداية الألم، تزداد فرص الحاجة إلى استئصال الخصية بشكل كبير. إذا تأخر العلاج لأكثر من 12 ساعة من بداية الألم، فإن احتمال إزالة الخصية بنسبة 75% على الأقل.

التواء الخصية عند الرضع

يمكن أن يحدث التواء الخصية عند الأطفال حديثي الولادة والرضع، على الرغم من ندرة حدوثه. قد تكون خصية الرضيع صلبة أو منتفخة أو ذات لون أغمق، ولكن يصعب كشفها بالموجات فوق الصوتية، لذلك قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتأكيد التواء الخصية.

وفي حال تأكد التواء الخصية عند الرضع، فعلاجه مثير للجدل، فإذا وُلد طفل بعلامات وأعراض التواء الخصية، فقد يكون الوقت قد فات على علاجها بالجراحة الطارئة وهناك مخاطر مرتبطة بالتخدير العام. لكن هذه الجراحة يمكن أن تنقذ الخصية كلها أو جزء منها وتمنع التواء الخصية الأخرى وتمنع حدوث مشاكل مستقبلية في إنتاج الهرمونات الذكرية والخصوبة [2].

علاج التواء الخصية في المنزل

لا يمكن علاج التواء الخصية في المنزل، ولكن يمكن التخفيف من الألم الناتج عن التواء الخصية من خلال العلاجات المنزلية وإليك أبرزها [3] [4]:

  1. وسادة التدفئة أو الحمام الساخن: يساعد استخدام الحرارة بمساعدة وسادة التدفئة أو الحمام الساخن في تهدئة العضلات المؤلمة.
  2. مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية: مثل الإيبوبروفين الذي يخفف الألم الناتج عن التواء الخصية.
  3. ارتداء الملابس الداخلية الضيقة: يساعد في الحد من الحركة والألم الناتج عن التواء الخصية.
  4. ممارسة تمارين الإطالة والتقوية: يمكن أن تخفف من التشنجات.
  5. زيت الزيتون: لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تخفف من الألم. كل ما عليك فعله هو تناول ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يومياً.
  6. زيت الزعتر: يمتاز بغناه بمضادات الأكسدة والفطريات والمضادة للالتهابات. قد تقلل هذه الخصائص من ألم وتورم الخصيتين وكذلك تقوية جهاز المناعة. كل ما عليك فعله هو خلط زيت الزعتر مع زيت ناقل (اللافندر/ الجوجوبا/ جوز الهند) وضعيه على المنطقة المصابة. 

علاج التواء الخصية بالأعشاب

لا توجد علاجات عشبية لالتواء الخصية، بل يجب مراجعة الطبيب على الفور عند ملاحظة أعراض التواء الخصية، ولكن إذا شعرت بالألم يمكنك تناول الأعشاب التالية لتخفيف ألم الخصية [4]:

  • الكركم: يمتاز بغناه بالكركمين الذي يساعد في تخفيف الألم والالتهاب الناتج عن التواء الخصية.. كل ما عليك فعله هو إضافة الكركم إلى وجباتك اليومية بحي تتناول 500 و1000 مللي غرام من الكركم.
  • إشنسا: هو عشب مفيد من عائلة الأقحوان. وهو بديل فعال للمضادات الحيوية التي قد تساعد في علاج الالتهابات وتهدئة التهاب الخصية. كل ما عليك فعله هو إضافة ظرف شاي إشنسا إلى كوب من الماء المغلي وتناوله كشاي كل صباح. 
  • خاتم الذهب: هو عشب ذو فوائد طبية. يساعد في مكافحة العدوى والتورم بمعدل أسرع بسبب نشاطه الفعال المضاد للبكتيريا والالتهابات. استخدم خاتم الذهب كشاي من خلال إضافته لكوب من الماء المغلي.

هل يؤثر التواء الخصية على الانتصاب؟

إذا كنت تعاني من التواء الخصية فعليك أن تكون حذراً لأنه قد يسبب ضعف الانتصاب وقصور الغدد التناسلية وفقدان النطاف وهنا تكمن أهمية اكتشاف التواء الخصية مبكراً وعلاجه [5].

هل التواء الخصية يسبب العقم؟

قد يسبب التواء الخصية العقم، سيما إذا استمر لفترة طويلة دون علاج، فقد يتسبب بتلف الخصية وبالتالي العقم [1].

مضاعفات التواء الخصية

إذا بقي التواء الخصية دون علاج أو تأخر العلاج لأي سبب كان، فقد يسبب لك المضاعفات التالية [1]:

  1. تلف الخصية: عندما لا يتم علاج التواء الخصية لعدة ساعات، فإن انسداد تدفق الدم يمكن أن يسبب تلفاً دائماً للخصية. في حالة تلف الخصية بشدة، يجب إزالتها جراحياً.
  2. عدم القدرة على إنجاب الأطفال: في بعض الحالات، يؤثر تلف أو فقدان الخصية على قدرة الرجل على إنجاب الأطفال.

التواء الخصية شائع ولكنه قابل للعلاج، ونظراً لمضاعفاته الخطيرة لاسيما فيما يتعلق بالخصوبة، فعليك مراجعة الطبيب على الفور عند ملاحظة أعراض التواء الخصية.