أسباب وعلاج رائحة الفم الكريهة للأطفال

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أكتوبر 2021
أسباب وعلاج رائحة الفم الكريهة للأطفال
مقالات ذات صلة
علاج رائحة الفم الكريهة نهائياً
رائحة المهبل الكريهة أسبابها وعلاجها
رائحة الفم الكريهة في رمضان

عادة ما يكون سبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال هو سوء نظافة الفم أو الجفاف أو تناول الأطعمة ذات الرائحة الكريهة أو بعض الحالات الطبية. يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة مقلقة لبعض الآباء، أو محرجة ومثيرة للأعصاب بين المراهقين الصغار. لذلك فإن إدراك الأسباب الشائعة يمكن أن يساعد في تخفيف العديد من الضغوط المرتبطة برائحة الفم الكريهة للطفل.

سبب رائحة الفم الكريهة للرضع

رائحة الفم الكريهة لدى الرضع والأطفال لأسباب وعدد من العوامل، فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً [1]:

  1. سوء نظافة الفم: إذا لم يقم طفلك الصغير بتنظيف أسنانه بالفرشاة والخيط بشكل متكرر، فقد ينتج عن ذلك رائحة الفم الكريهة. كما أن فم الطفل الرضيع يُصدر رائحة كريهة إذا لم تقومي بتنظيفه بشاشة معقمة حتى قبل بزوغ الأسنان.
  2. جفاف الفم: يساعد اللعاب على تطهير الفم. عندما ينتج فم طفلك لعاباً أقل من المعتاد، قد يحدث جفاف الفم، مما يساهم في رائحة الفم الكريهة.
  3. التنفس من الفم: عندما يتنفس الطفل أو الرضيع من فمه (بسبب انسداد الأنف أو كعادة للنوم)، فإن ذلك يمنع اللعاب من التخلص من البكتيريا، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.
  4. البكتيريا على اللسان: معظم البكتيريا المسببة للرائحة تتواجد على اللسان. إذا لم ينظف الطفل لسانه، فسوف تتراكم البكتيريا المسببة للرائحة وتسبب رائحة الفم الكريهة.
  5. التهابات في الفم: يمكن أن تحدث رائحة الفم الكريهة نتيجة التجاويف أو تراكم الترسبات أو تقرحات الفم أو جراحة الفم.
  6. جسم غريب: في بعض الأحيان يضع الرضيع أو الطفل جسم غريب (ألعاب صغيرة وجزيئات طعام وما إلى ذلك) في أنفه. وجود جسم غريب في الأنف يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال.
  7. أطعمة معينة: إذا كان طفلك يستهلك أطعمة ذات رائحة قوية مثل الثوم أو البصل أو بهارات معينة، فقد يؤثر ذلك على نضارة أنفاسه.
  8. الأدوية: في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي الطريقة التي يتفكك بها الدواء في الجسم إلى رائحة الفم الكريهة. هذه العملية تطلق مواد كيميائية قد تؤدي إلى رائحة الأنفاس الكريهة.
  9. مرض أو حالة: إذا كان طفلك يعاني من الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب اللوزتين أو حالة أخرى ، يمكن أن تحدث رائحة الفم الكريهة.

علاج رائحة الفم الكريهة للأطفال

الأسنان السليمة جزء لا يتجزأ من صحة الطفل ورفاهيته بشكل عام، ويمكنك مساعدة طفلك على تجنب رائحة الفم الكريهة من خلال تطوير روتين للعناية بالفم. ولعلاج هذه المشكلة [1]:

  • اطلب من طفلك أن ينظف أسنانه مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتعزيز التنفس المنعش. وتذكر مراقبة الأطفال الصغار حتى لا يبتلعوا معجون الأسنان.
  • عندما ينظف طفلك أسنانه بالفرشاة، تأكد من أنه ينظف لسانه أيضاً، حيث يمكن للبكتيريا أن تتجمع وتنمو على اللسان.
  • استخدم خيط الأسنان يومياً: لإزالة الرائحة المسببة لبقايا الطعام من الأسنان.
  • تذكر أن تحصل لطفلك على فرشاة أسنان جديدة كل بضعة أشهر: لأن الشعيرات الباهتة لا يمكنها إزالة البلاك وبقايا الطعام من الأسنان بشكل فعال.
  • زيارة طبيب أسنان الأطفال بشكل دوري: تجنب رائحة الفم الكريهة والمخاوف الأخرى المتعلقة بصحة الفم من خلال تحديد مواعيد الفحوصات والتنظيفات الاحترافية مع طبيب الأسنان.

نصائح للتغلب على رائحة الفم الكريهة للأطفال

إذاً وكما تابعت؛ يعتمد نجاح علاجات رائحة الفم الكريهة على السبب الكامن وراء رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال. ومع ذلك فإن النصائح التالية ستقضي على رائحة الفم الكريهة في الغالبية العظمى من الحالات [2]:

  1. تأكد من قيام الأطفال بتنظيف أسنانهم بالفرشاة مرتين يومياً لمدة دقيقتين في كل جلسة واستخدام الخيط مرة واحدة يومياً.
  2. للقضاء على رائحة الفم الكريهة عند الرضع أو الأطفال الصغار، سيتعين عليك أنت تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط للطفل الصغير وتنظيف فم الرضيع بشاشة معقمة.
  3. يمكن للأطفال الأكبر عمراً تنظيف أسنانهم بأنفسهم، ولكن قد ترغب في الإشراف عليهم للتأكد من أنهم يستخدمون الفرشاة بشكل صحيح.
  4. إذا كانت رائحة الفم الكريهة تبدو واضحة على الرغم من روتين نظافة الفم. اطلب من الأطفال تنظيف ألسنتهم لإزالة أي آثار من الطعام.
  5. لا تدع الأطفال يتخطون وجبة الإفطار في الصباح، سيبدأ الأكل والشرب في إنتاج اللعاب ويساعد على التنفس في الصباح.
  6. تجنب جفاف الفم عن طريق جعل الأطفال يشربون كمية كافية من الماء كل يوم. اطلب منهم شطف أفواههم والمضمضة بالماء بعد الوجبات والوجبات الخفيفة وشرب العصائر والحليب أيضاً.
  7. إن إعطاء الأطفال علكة خالية من السكر، خاصة إذا كانت تحتوي على إكسيليتول، طريقة ممتازة للتخلص من رائحة الفم الكريهة، لكن ذلك مناسب للأطفال في سن المدرسة وليس أصغر. حيث يساعد مضغ العلكة على تدفق اللعاب، مما يزيل البكتيريا المسببة للرائحة. يُعتقد أن الإكسيليتول يقلل من مخاطر التسوس عن طريق تقليل البلاك والبكتيريا ذات الرائحة الكريهة.
  8. تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على السكريات والنشويات. هذا هو السبب في أنه من الضروري تشجيع الأطفال على تناول نظام غذائي صحي شامل ومحاولة الحد من السكريات وتناول الأطعمة النشوية باعتدال.
  9. الفواكه والخضروات النيئة الليفية مثل الجزر والتفاح لها فائدة إضافية تتمثل في التخلص من اللويحات ذات الرائحة عندما يأكلها الأطفال.
  10. إذا كانت رائحة الفم الكريهة عند الأطفال ناتجة عن تسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو أي مشكلة أخرى تتعلق بصحة الفم، فاطلب العلاج من طبيب أسنان الأطفال. يمكنهم التخلص من التسوس أو العدوى وإعطائك نصائح للرعاية المنزلية للحفاظ على صحة أسنان ولثة طفلك.
  11. وبالحديث عن أطباء أسنان الأطفال، فإن الفحوصات والتنظيفات المنتظمة مهمة للغاية. حيث يستخدم الطبيب أدوات خاصة للتخلص من البلاك المتصلب مما يحسن تنفس طفلك. كما سيقوم طبيب أسنان الأطفال بتقييم أسنان ولثة طفلك، مما يسمح له بمعالجة المشاكل في وقت مبكر قبل أن تصبح أكثر خطورة وتتسبب في رائحة الفم الكريهة.
  12. حاول كسر عادة التنفس من الفم لدى طفلك. بحيث يتدرب أطباء أسنان الأطفال على مساعدة الطفل على التخلص من عادات الفم الضارة، لذا احجز موعد زيارة ودية مع طفلك إلى الطبيب ولا تنتظر أن يتألم الطفل من أسنانه.
  13. بالنسبة لرائحة الفم الكريهة لدى الأطفال بسبب حالة صحية، يمكن أن تساعد الدردشة مع طبيب الأطفال المتخصص حول أفضل طريقة لإدارة الحالة في مساعدة تنفس طفلك.
  14. إذا كانت رائحة الفم الكريهة ناتجة عن دواء وكانت مزعجة أو يشعر طفلك بالحرج، فقد ترغب في مناقشة البدائل مع الطبيب.
  15. إذا كانت رائحة الفم الكريهة لطفلك مصحوبة بألم في الأسنان، فحدد موعداً مع طبيب أسنان الأطفال على الفور حيث قد يكون ذلك علامة على وجود تجويف.
  16. إذا كان لدى الطفل حمى، ربما يعاني من عدوى، لذا اطلب الرعاية الطبية أو العناية بالأسنان في أسرع وقت ممكن.
  17. بالنسبة للحالات الخفيفة من رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال التي تأتي وتذهب، فهذه ليست حالة طارئة، جرب نصائحنا حول كيفية التخلص منها وراقب الطفل عن كثب لمعرفة ما إذا كان يتحسن. إذا استمرت رائحة الفم الكريهة لطفلك ولم تنجح أي من علاجاتنا لرائحة الفم الكريهة ، فاستشر طبيب أسنان الأطفال.

ختاماً.. في معظم الأوقات تختفي رائحة الفم الكريهة لطفلك بمجرد تطبيق نظافة الفم بشكل أفضل. ومع ذلك قد يعاني بعض الأطفال من رائحة الفم الكريهة المزمنة. إذا قرر طبيب الأسنان أن فم طفلك سليم فقد تتم إحالتك إلى طبيب الصحة العامة لإجراء اختبارات إضافية لتشخيص السبب الكامن وراء رائحة الفم الكريهة. وبغض النظر عن سبب رائحة الفم الكريهة، فإن تعليم الأطفال كيفية تكوين عادات جيدة للعناية بالأسنان في سن مبكرة أمر مهم للغاية.