علاج التهاب اللوزتين بالأعشاب

ما هو سبب التهاب اللوزتين وكيف أعالجها بالأعشاب؟

  • تاريخ النشر: : الثلاثاء، 21 أبريل 2020 آخر تحديث: : الثلاثاء، 21 أبريل 2020
علاج التهاب اللوزتين بالأعشاب
مقالات ذات صلة
الكوليسترول الضار والكوليسترول النافع والفرق بينهما
التيفوئيد (Typhoid) أسبابه وأعراضه وعلاجه
أسباب الكحة الناشفة وعلاجها

ينتج التهاب اللوزتين عن بكتيريا أو فيروسات تصيب اللوزتين وتجعل المريض يعاني من الألم وقد يتشكل القيح إذا كان الالتهاب مزمناً، حيث يصيب التهاب اللوزتين المراهقين والشباب بالإضافة إلى الأطفال، وتعد اللوزتين عضو هام في الجسم فهما تدافعان عنه ضد الفيروسات والبكتيريا وتكوين الأجسام المضادة، كما يكسب وجود اللوزتين الجسم مناعة ضد الأمراض فهما نسيج وقائي لجسم الميكروبات التي تمر خلال البلعوم إلى الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، وقد يؤدي الإهمال في علاج التهاب اللوزتين إلى مشاكل في القلب.

أسباب التهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين مرض شائع تقف خلفه مجموعة من الأسباب منها:

  • عدم حصانة الجسم لمقاومة البكتيريا والفيروسات، خاصة عندما يضطر الشخص إلى الخروج من مكان دافئ إلى مكان بارد.
  •  غالباً ما يكون التهاب اللوزتين ناتجاً عن الفيروسات الشائعة، ولكن يمكن أن تكون العدوى البكتيرية هي السب أيضاً.
  • العدوى بالفيروس أو البكتيريا عن طريق استنشاق الهواء الملوث من إنسان مريض.
  • استخدام أشياء المريض الخاصة الملوثة بالبكتيريا المسببة للأمراض.

أعراض التهاب اللوزتين

تشمل علامات أعراض التهاب اللوزتين تورم اللوزتين، والتهاب الحلق، وصعوبة البلع، تضخم الغدد الرقيقة (العقد الليمفاوية) في الرقبة، صوت خشن أو مكتوم، ألم في المعدة، رائحة الفم الكريهة ألم في الظهر وصداع في الرأس وأحياناً تصلب الرقبة، ويشعر المريض بالدوار ولا يريد أن يأكل أو يشرب، يفقد الكثير من السوائل لدرجة حصول إلى جفاف الجلد، عند الأطفال الصغار الذين لا يستطيعون وصف ما يشعرون به، يؤدي التهاب اللوزتين إلى سيلان اللعاب بسبب صعوبة البلع أو الألم، رفض الأكل وضجة غير عادية.

العلاجات المنزلية لالتهاب اللوزتين بالأعشاب

التهاب اللوزتين هي حالة تميل إلى حل نفسها دون الحاجة إلى تدخل طبي في معظم الحالات، ستتحسن اللوزتان من خلال الرعاية الذاتية والعلاجات المنزلية ولا تتطلب أي علاج طارئ، فيما يلي بعض العلاجات المنزلية لالتهاب اللوزتين بالأعشاب:

دور تولسي الريحان (HolyBasil) في علاج التهاب اللوزتين

يعد تولسي أو الريحان المقدس علاجاً منزلياً لالتهاب اللوزتين بسبب خصائصه المضادة للفيروسات والمضادة للالتهابات، بالإضافة إلى ذلك، فإن خصائصه العلاجية والمهدئة ستساعد على تقليل التورم والألم بالإضافة إلى تسريع عملية الشفاء، لذا ينصح بتناول مشروب مغلي أوراق التولسي أو الريحان المقدس وإضافة حوالي 2 جرام من الفلفل الأسود والزنجبيل إليه لأنه يساعد على تخفيف الألم كما يساعد في تعزيز المناعة، ويعمل كعنصر مضاد للجراثيم." بإمكانك تناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

أعراض التهاب اللوزتين

هل تساعد القرفة (Cinnamon) في علاج التهاب اللوزتين؟

يمكن استخدام القرفة لعلاج التهاب اللوزتين لغناها بالخصائص المضادة للميكروبات، حيث تقوم القرفة بمنع نمو البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى في اللوزتين، وتساعد على تقليل التورم والألم والالتهاب، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء الساخن، وأضف إليه العسل، تناوله ببطء، ويجب تناول هذا المشروب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع.

القرفة لعلاج التهاب اللوزتين

يفيد الكركم في علاج التهاب اللوزتين لخصائصه القوية المضادة للالتهابات والمطهرة ولدوره تخفيف أعراض التهيج. أضف ملعقة من مسحوق الكركم الى كوب من الماء الساخن، وملعقة صغيرة من الملح، يجب تناول هذا المشروب مرتين باليوم، مفيدة بشكل خاص قبل النوم، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وقليل من الفلفل الأسود المطحون إلى كوب من الحليب الدافئ. اشربه في الليل لمدة يومين إلى ثلاثة أيام لتسريع عملية الشفاء، سوف يساعد على التخلص من الالتهاب والوجع.

دور نبات الحلبة (methi) في علاج اللوزتين

الحلبة والمعروفة أيضاً باسم الميثي، لها خصائص مضادة للبكتيريا تجعلها علاجاً ممتازاً لالتهاب اللوزتين لأنها يمكن أن تحارب البكتيريا المسؤولة عن التهاب اللوزتين. بالإضافة إلى ذلك، سوف تمنحك الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الحلبة راحة فورية من الألم والالتهاب.

كيف يعالج شاي البابونج Chamomile)) التهاب اللوزتين؟

شاي البابونج الممزوج بالليمون والعسل هو علاج طبيعي قديم لالتهاب اللوزتين، يعمل البابونج كمرخي ويقلل من الإجهاد والقلق الناجم عن التهاب اللوزتين، جنباً إلى جنب مع معالجة أعراض الحالة، مثل الألم.

شاي البابونج لعلاج التهاب اللوزتين

شرب عصير الشمندر الطازج والجزر وعصير الخيار يومياً، لتعزيز جهاز المناعة في الجسم ومحاربة العدوى بشكل أكثر كفاءة، اشرب هذه العصائر بشكل فردي أو اخلطها معاً للحصول على أفضل النتائج.

كما تعتبر الحمضيات واحدة من العلاجات الطبيعية الأكثر شيوعاً لالتهاب اللوزتين، امزج عصير الليمون الطازج في الماء الدافئ مع العسل والملح وارتشف هذا المزيج لتخفيف الألم الناتج عن تورم اللوزتين.

أهمية الماء والملح في علاج اللوزتين:

إن أفضل علاج منزلي وأكثرها شهرة لالتهاب اللوزتين هو القيام بالغرغرة بالماء الدافئ والملح، فله تأثير مهدئ يساعد على قتل العدوى أو البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الملح على تقليل الالتهاب، مما يمنحك راحة فورية. اخلط ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوب من الماء الدافئ، تغرغر بالمحلول ولا تبتلعه، ابصق الماء بعد الغرغرة، كرر هذه العملية أكثر من مرة لحين الشفاء.

ويمكن أن يساعد شرب السوائل الدافئة، بما في ذلك الحساء والمرق والشاي، على تهدئة التهاب الحلق.

الماء والملح لعلاج اللوزتين

الوقاية من التهاب اللوزتين:

إن الجراثيم التي تسبب التهاب اللوزتين الفيروسية والبكتيرية معدية، لذلك فإن أفضل طرق الوقاية من التهاب اللوزتين هي ممارسة النظافة الجيدة من خلال ما يلي:

  • غسل اليدين جيداً وبشكل متكرر خاصةً بعد استخدام المرحاض وقبل الأكل.
  • تجنب مشاركة الطعام أو أكواب الشرب أو زجاجات المياه أو الأواني.
  • استبدال فرشاة أسنانك بعد تشخيص التهاب اللوزتين.

لمساعدة طفلك على منع انتشار العدوى البكتيرية أو الفيروسية للآخرين:

  • أبقِ طفلك في المنزل عندما يكون مريضاً.
  • اسأل طبيبك عن الوقت المناسب لطفلك للعودة إلى المدرسة.
  • علم طفلك السعال أو العطس في منديل أو عند الضرورة في مرفقه.
  • علم طفلك أن يغسل يديه بعد العطس أو السعال.

في النهاية.. التهاب اللوزتين هو حالة شائعة يمكن أن تصيب الأطفال والبالغين، وتزول معظم حالات التهاب اللوزتين بدون علاج في غضون أيام قليلة، يمكن أن تساعد مجموعة من العلاجات بالأعشاب والعلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في تخفيف الأعراض المزعجة، قد يؤدي التهاب اللوزتين في بعض الأحيان إلى مضاعفات أكثر خطورة، يجب على الناس زيارة الطبيب إذا عانوا من أعراض جديدة أو إذا استمرت أعراضهم الأصلية أو أصبحت أسوأ.

المصادر:

1-مقال: "كيفية علاج أعراض التهاب اللوزتين في المنزل" منشور على موقع medicalnewstoday.com           

2-مقال: " العلاجات المنزلية لالتهاب اللوزتين" منشور على موقع herbaldestination.com          

3-مقال: " علاج التهاب اللوزتين بالأعشاب الطبيعية" منشور على موقع herbaldestination.com          

4-مقال: " كل ما تحتاج لمعرفته حول التهاب اللوزتين" منشور على موقع www.healthline

 5-مقال: " حقائق يجب أن تعرفها عن الريحان المقدس" منشور على موقع Food-drinks