;

نبات واحد فقط يمنحك الجمال ويخلصك من الاكتئاب ويحسن صحتك

تعرف على استخدامات الريحان للصحة، والتجميل.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 17 أغسطس 2023
نبات واحد فقط يمنحك الجمال ويخلصك من الاكتئاب ويحسن صحتك

يمتلك الريحان العديد من الفوائد الصحية الجسدية، والنفسية حيث يساعد على محاربة الالتهابات، والاكتئاب، ويحتوي على مضادات أكسدة تحمي الجسم من الأمراض، وتتميز أوراق الريحان الطازجة بسهولة زرعها، والحصول عليها، وتتنوع استخداماتها ما بين الطهي، وتحضير المشروبات الصحية. 

فوائد الريحان للصحة

يحتوي الريحان على فيتامين أ، وفيتامين ك، والحديد، والمنغنيز، والكالسيوم، والزيوت الأساسية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة لذلك يمد الريحان الجسم بالعديد من الفوائد، أبرزها ما يلي:

الريحان مضاد للأكسدة

الريحان مضاد للأكسدة يكافح الجذور الحرة في الجسم التي تسبب ضرراً بالغاً لخلايا الجسم، وتزيد من خطر تعرضك للأمراض مثل أمراض القلب، والسكري، والتهاب المفاصل، والسرطان، كما يحتوي الريحان أيضًا على مركبات الفلافونويد الهامة لصحة جهاز المناعة.

تحسين صحة الهضم

في العلاجات التقليدية يُنصح بمضغ أوراق من الريحان على الريق أو في أي وقت آخر لعلاج عسر الهضم حيث يحتوي الريحان الطازج على المركب الكيميائي الأوجينول الذي يوفر خصائص مضادة للالتهابات تضمن صحة الجهاز الهضمي، كما يعمل الريحان أيضًا على تخفيف الإمساك من خلال العمل كملين طبيعي.

الريحان يقلل الاكتئاب

يحتوي الريحان على مادة أدابتوجين، وهي مادة مضادة للإجهاد لذلك يساعد الريحان الجسم على الاسترخاء وتقليل التوتر، والاكتئاب، كما يساعد أيضًا في تحسين الذاكرة.

 يمكنك تحسين مزاجك باحتساء كوب من الريحان الساخن.

الريحان للتحكم في مرض السكري

تناول الريحان يبطئ عملية إطلاق السكر في الدم، ويساعد على التحكم في مرض السكري، وقد يقلل الريحان أيضًا من خطر حدوث مضاعفات، بسبب مرض السكري مثل اعتلال الشبكية مع ذلك يجب إجراء المزيد من الدراسات على فوائد الريحان لمرضى السكري.

يساعد على محاربة الالتهابات

يحتوي الريحان على خصائص قوية مضادة للالتهابات وزيوت أساسية تدخل في علاج مجموعة كبيرة من المشكلات الصحية بما فيها أمراض الأمعاء الالتهابية، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل الروماتويدي، كما يساعد الريحان أيضًا في علاج الحالات التالية:

الريحان والسرطان

تساعد مركبات الفلافونويد في أوراق الريحان مثل فيسينين، وأوريستين ضد السرطان عن طريق الدفاع عن الخلايا، والكروموسوميات ضد الإشعاع والأضرار التأكسدية.

تقوية صحة القلب

قد تعزز أوراق الريحان صحة القلب، وقد تساعد على خفض الكوليسترول الضار الذي يسد الأوعية الدموية، وقد تخفض أوراق الريحان أيضًا من الدهون الثلاثية، وهي عوامل مسؤولة عن الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وتصلب الشرايين.[1][2]

فوائد الريحان الجمالية للبشرة

يدخل الريحان في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالبشرة حيث يحتوي على زيوت عطرية قوية تعمل على تنظيف البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، والأتربة التي تسد مسام البشرة، كما يمنح البشرة النضارة، ويساعد في التخلص من المظهر المتعب للبشرة، فيما يلي أهم فوائد الريحان للبشرة: 

التخلص من حب الشباب

يساعد الريحان في منع ظهور حب الشباب بفضل خواصه المضادة للبكتيريا، والمضادة للالتهابات، ويقوم بتنظيف المسام جيداً لاحتوائه على زيوت طبيعية تساعد في إزالة الدهون، والشوائب، كما يساعد الريحان أيضاً في تهدئة البشرة، والتورم الذي يصاحب حب الشباب.

التخلص من الرؤوس السوداء

يحتوي الريحان على مادة الكامفين التي تعمل كتونر للبشرة، ويساعد على التخلص من الدهون، وخلايا الجلد الميتة التي تسد البصيلات، وتؤدي إلى الرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء حيث ينظف الريحان البشرة بعمق، ويطهرها.

مكافحة علامات الشيخوخة

الريحان غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في منع تلف الجذور الحرة مما يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة، كما يقلل من الالتهابات والاحمرار، ويحمي البشرة من العوامل البيئية الضارة خاصة الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية، وجميعها تؤدي إلى ظهور علامات مبكرة للشيخوخة.

تفتيح البشرة

يحتوي الريحان على كمية كبيرة من فيتامين ج (فيتامين سي) وهو إحدى مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من الإصابة بالبقع الداكنة، والتصبغات بالتالي يساعد على تفتيح لون البشرة، وتوحيدها، كما تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في تقليل الاحمرار والالتهاب مما يساعد على تحسين صحة البشرة، والتخلص من المظهر الباهت.

تهدئة البشرة

يحتوي الريحان على خصائص مهدئة تساعد في تقليل الاحمرار، والحكة، والأعراض المرتبطة بأمراض الجلد مثل الأكزيما، والصدفية، والوردية، كما يحتوي على مضادات للالتهابات مما يساعد على تقليل الالتهاب، وتهدئة البشرة المتهيجة.[1][3]

طريقة استخدام أوراق الريحان

أوراق الريحان الطازجة لها العديد من طرق الاستخدام حيث يمكن زراعتها في حدائق أو شرفة المنزل، واستخدام أوراقها الطازجة كما يلي: 

الريحان في الطعام

  • إضافة أوراق الريحان الطازجة الصلصات، والشوربة، والخضراوات، والأسماك، واللحوم.
  • إضافة أوراق الريحان الطازجة إلى صحن السلطة.
  • تناول الريحان مع الفاكهة مثل البطيخ.
  • تناول أوراق الريحان مع الجبن الطازج.
  • تحضير تتبيلة تتكون من عدة نكهات مثل الثوم، والزعتر، والريحان.
  • إضافة أوراق الريحان الطازجة إلى العصائر مثل عصير الليمون.

مشروب الريحان الساخن

يُضاف 7 إلى 8 أوراق ريحان إلى كوب من الماء، وتُغلي على النار، ثم يُصفى المشروب، ويُحلى بالعسل.

قناع الريحان للبشرة

يمكن طحن عدة أوراق من الريحان الطازج، وإضافته إلى القليل من الماء لعمل معجون، ثم توزيعه على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم إزالته بالماء الفاتر.[1][2]

الآثار الجانبية للريحان

أوراق الريحان مادة طبيعية ليس لها آثار جانبية محددة عند تناولها بكميات طبيعية لكن إذا لاحظت أي أعراض جانبية يجب التوقف عن استخدامه، كما لا يُنصح باستخدام الريحان للحامل، والمرضع، وكذلك الأطفال.[2]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!