;

ما مدة التهاب الحلق

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
ما مدة التهاب الحلق

يصيب التهاب الحلق ملايين البشر، حيث يصل عدد الزيارات الطبية لمن يعاني منه إلى 13 مليون شخص سنوياً، فما هو التهاب الحلق، وما هي مدة الإصابة به، وكيف يمكن علاج التهاب الحلق.[1]

ما هو التهاب الحلق

يعد التهاب الحلق (بالإنجليزية: Sore Throat) هو الشعور بالجفاف والخدش في منطقة الحلق، كما أن البلع يصبح مؤلماً، ورغم أنه يسبب الإزعاج إلا أن علاجه في أغلب الأحيان يتم في المنزل، مع العلم أن التهاب الحلق قد ينتج عن التهاب البلعوم الذي يقع خلف الفم مباشرة، أو التهاب اللوزتين، أو التهاب الحنجرة.[1]

ما مدة التهاب الحلق

نتساءل في كثير من الأحيان إلى متى سيظل هذا الألم المزعج، في حقيقة الأمر يستغرق التهاب الحلق مدة تتراوح بين 7-10 أيام، ويعتمد علاجه والمدة التي يستغرقها على أسباب الإصابة به، فما هي تلك الأسباب؟[2]

ما هي أسباب التهاب الحلق

يوجد عدة أسباب لالتهاب الحلق وهي تشمل الالتهابات الفيروسية، والالتهابات البكتيرية، والتنقيط الأنفي الخلفي، والجراحة، والإجهاد، والأورام.[1][2][3]

الالتهابات الفيروسية

إن الالتهابات الفيروسية في الحلق هي أكثر الأسباب شيوعاً، مثل نزلات البرد والأنفلونزا، كما أن هناك أيضاً أمراض مثل الحصبة، والجدري، والخانوق (بالإنجليزية: Croup) وجميعها ناتجة عن عدوى فيروسية تسبب أيضاً التهاب الحلق.

  • إبشتاين بار فيروس: وهو يسبب مجموعة من الأعراض تسمى كريات الدم البيضاء المعدية وتشمل تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة، وتورم الطحال، والطفح الجلدي، والصداع، وآلام الجسم، والتهاب الحلق الذي يستمر لمدة قد تصل إلى شهر، ولا يعالج هذا الفيروس بالمضادات الحيوية، ولكن بالعلاج المنزلي مع تناول الكورتيكوستيرويدات لتقليل التورم والالتهاب.
  • كوفيد-19: وهو مرض العصر الحالي الناتج عن عدوى فيروس كورونا المستجد، ويسبب العديد من الأعراض مثل الحمى، وتقرحات الجلد، وضيق التنفس، والتهاب الحلق الذي يستمر من اليوم الثاني إلى اليوم 14 من الإصابة.
  • أمراض اليد والقدم والفم: هي فيروسات معوية ناتجة عن فيروس كوكساكي وهو شائع بين الأطفال الأقل من 5 سنوات، ويسبب الحمى والتهاب الحلق الذي يستمر من 3-6 أيام من الإصابة.

الالتهابات البكتيرية

تعد الالتهابات البكتيرية من الأسباب الأقل شيوعاً لالتهاب الحلق، ولا بد من علاجها عن طريق تناول المضادات الحيوية مثل بنزيل بنسلين (الاسم التجاري: البنسلين)، وتتحسن الأعراض بعد يوم أو يومين من استخدام المضادات الحيوية، ولكن عليك ألا تتوقف عن استكمال العلاج حتى وإن تحسنت الأعراض، نظراً لأن البكتيريا قد تصبح مقاومة للعدوى ويعود الالتهاب مرة أخرى ولكنه أشد صعوبة ويستغرق فترة أطول للتعافي. أما عن أنواع البكتيريا التي قد تسبب التهاب الحلق فهي كالتالي:

  • البكتيريا العقدية (بالإنجليزية: Streptococcus): لا بد من علاج هذا النوع من البكتيريا منعاً للإصابة بمضاعفات خطيرة مثل الحمى الروماتيزمية.
  • البكتيريا المغزلية (بالإنجليزية: Fusobacterium): وقد تسبب هذه البكتيريا الإصابة بمتلازمة ليمير، وهي حالة تستوجب الرعاية الطبية على وجه السرعة، وقد يختفي فيها التهاب الحلق بعد 4-5 أيام، ولكنه يعود مرة أخرى مع أعراض أقوى وأخطر.
  • بكتيريا البورديتيلا (بالإنجليزية: Bordetella Pertussis): وهي البكتيريا المسببة للسعال الديكي وهو عدوى بكتيرية في الرئة والشعب الهوائية وقد يسبب التهاب الحلق، ويعد السعال الديكي مرضاً خطيراً للأطفال الأصغر من 12 شهراً، وتستمر أعراضه لمدة قد تصل إلى 10 أسابيع.

التنقيط الأنفي الخلفي

ينتج التنقيط الأنفي الخلفي عن نزلات البرد، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو الارتجاع المعدي، أو مسببات الحساسية مثل التدخين والهواء الملوث، مع العلم أن هذا التنقيط قد يسبب التهاب الحلق المزمن ويستمر لفترة طويلة حتى يتم علاج المسبب الرئيسي له.

الجراحة

قد يجري الطبيب خلال العمليات الجراحية التنبيب (بالإنجليزية: Intubation)، وذلك إذا عجز المريض عن التنفس وحده خلال العملية، ويتم إدخال أنبوب عبر الفم إلى أسفل الحلق ليساعد المريض على التنفس باستخدام جهاز التنفس الصناعي وعند الاستيقاظ يشعر المريض بالتهاب الحلق، ولكن مع شرب السوائل بكثرة تختفي تلك الأعراض خلال أيام قليلة.

الإجهاد

يؤدي الصراخ أو التحدث بصوت عالٍ إلى إجهاد الأحبال الصوتية والتهاب الحلق، وهي شكوى شائعة للمعلمين ومدربي اللياقة البدنية.

الأورام

تؤدي الأورام في الحلق، أو صندوق الصوت، أو اللسان إلى الإصابة بالتهاب الحلق، ولكنه لا يزول بمرور الوقت لذلك ينبغي زيارة الطبيب إذا استمرت الأعراض لأكثر من 10 أيام.

كيف يتم تشخيص التهاب الحلق

يفحص الطبيب الحلق عن طريق استخدام أداة مضيئة لينظر جيداً ويراقب شدة الالتهاب، وفي بعض الأحيان يجري الطبيب مسحة من مؤخرة الحلق إذا تشكك أن السبب هو البكتيريا العقدية، وتظهر النتائج بعد عدة أيام وبناءً عليها يختار الطبيب العلاج المناسب للحالة.[4]

ما هو علاج التهاب الحلق

تتحسن أعراض تلقائياً في غضون أيام قليلة ولا تحتاج إلى زيارة الطبيب، ولكن إذا لم تتحسن الأعراض واستمر التهاب الحلق لأكثر من 10 أيام أو إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة لتصل إلى 38 فما فوق مع الغثيان، والقيء، وتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة، في هذه الحالة عليك بالتوجه إلى عيادة الطبيب فقد يكون السبب هو البكتيريا ويصف لك المضادات الحيوية منعاً للإصابة بالمضاعفات مثل الحمى الروماتيزمية أو الالتهاب الرئوي. 

أما إذا كان سبب التهاب الحلق هو التهاب اللوز لدى الأطفال الصغار فقد يلجأ الطبيب لاستئصالها عند تكرار العدوى.[2][4]

العلاج بالأدوية

يمكن تناول بعض الأدوية دون وصفة طبية للشعور بالراحة والتخلص من آلام الحلق، وهي كالتالي: [4]

  • أسيتامينوفين (الاسم التجاري: تايلينول)
  • إيبوبروفين (الاسم التجاري: أدفيل، موترين)
  • الأسبرين، ولكن يمنع تناوله للأطفال والمراهقين فقد يسبب لهم الإصابة بمتلازمة راي، وهي نادرة ولكنها مهددة للحياة لأنها تؤدي إلى تورم الكبد والدماغ.

العلاج المنزلي

تستطيع اتباع عدة خطوات في المنزل للعلاج آلام الحلق، وهي كالتالي:[1][2][4]

  • الراحة.
  • الغرغرة بالماء والملح وذلك بإضافة نصف ملعقة من الملح على كوب من الماء الدافئ، مع تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم، وهي مناسبة للبالغين والأطفال الأكبر من 6 سنوات.
  • يمكنك تناول المشروبات الدافئة مثل الشاي الساخن الخالي من الكافيين مع العسل، والماء الدافئ مع الليمون، وشاي الأعشاب، والبابونج، وجذور عرق السوس، والحساء للتخلص من الألم، ولا تنسى الامتناع عن الكافيين لأنه يسبب الجفاف.
  • كما يمكنك أيضاً تناول أقراص الاستحلاب لتهدئة الأعراض، ولكنها غير مناسبة للأطفال الأصغر من 4 سنوات منعاً للاختناق.
  • كما يجب تجنب مسببات الحساسية مثل التدخين، والأتربة، ومنتجات التنظيف.
  • أما إذا كان سبب التهاب الحلق هو ارتجاع المريء فقد تساعدك مضادات الحموضة على التخلص من تلك الأعراض المزعجة.

إن التهاب الحلق من أكثر الأمراض شيوعاً وعلاجه في الأغلب يقتصر على الراحة في المنزل وتناول المشروبات الدافئة، ولكن إذا استمرت الأعراض طويلاً عليك بزيارة الطبيب للاستشارة وتحديد العلاج الذي يناسب حالتك حتى لا تعاني لفترات طويلة من هذا الألم المزعج.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!