;

فوائد وأضرار شاي الماتشا

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 02 سبتمبر 2022
فوائد وأضرار شاي الماتشا

يعتبر شاي الماتشا من أنواع الشاي الأخضر الموجود بكثرة في اليابان، ويتميز بسهولة تحضيره وهو يعود على الجسم بالعديد من الفوائد مما ساعد على انتشاره بكثرة في مناطق مختلفة من العالم، وفي هذا المقال سنتعرف على شاي الماتشا الأصلي وفوائده للجسم، والبشرة، والشعر، بالإضافة إلى فوائده للتنحيف وللمرأة الحامل. 

شاي الماتشا الأصلي

يتكون شاي الماتشا (بالإنجليزية: Matcha tea) من أوراق الماتشا التي تصبح مسحوقاً أخضراً يستخدم لصنع الشاي، ويزرع هذا الشاي  في الظل لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع قبل الحصاد،حيث يكون الحقل مظللاً بالكامل من خلال حجب ما يصل إلى 90٪ من ضوء الشمس على المكان الذي تزرع فيه الماتشا والذي يجب أن يكون مجهزاً بالنسبة لذلك،يعوض نقص الضوء من خلال الإنتاج المكثف للكلوروفيل (اليخضور) الذي يجعل الأوراق غنية بالأحماض الأمينية، ثم تتحول الأوراق إلى اللون الأخضر الغامق.

يمكن التعرف على جودة ماتشا ليس فقط من خلال هذا اللون فقط بل من خلال نكهتها الحلوة، وهو ينتشر  بكثرة في اليابان، لكن نخبة المزارعين اليابانيين هم فقط من لديهم المعرفة بإنتاج هذا الشاي، لذلك فهو معروف باسم شاي الماتشا الياباني.[1]

فوائد شاي الماتشا للجسم

وجد الباحثون أن مكونات الماتشا لها فوائد عديدة للجسم، ومن هذه الفوائد:[2]

  •  غني بمضادات الأكسدة: وهي فئة من المركبات النباتية الموجودة في الشاي، والتي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية تساعد في محاربة الجذور الحرة الضارة وهي مركبات يمكن أن تدمر الخلايا وتسبب أمراضاً مزمنة.
  • يساعد في حماية الكبد: حيث يعتبر الكبد عضواً حيوياً في الجسم، وهو يلعب دوراً رئيسياً في التخلص من السموم واستقلاب الأدوية، ومعالجة العناصر الغذائية المختلفة، ووجد الباحثون أن شاي الماتشا يساعد في حماية صحة الكبد عبر منع تلفه .
  •  تعزيز وظائف المخ: مثل تحسين الانتباه والذاكرة ووقت رد الفعل.
  • يساعد هذا النوع من الشاي الأخضر في منع السرطان: حيث إنه مليء بالمركبات المعززة للصحة، بما في ذلك بعض المركبات التي تم ربطها بالوقاية من السرطان بعد إجراء التجارب والاختبارات، وما زال هذا الأمر بحاجة لمزيد من الأبحاث.
  • يعزز من صحة القلب: عند طريق دمجه مع نظام غذائي جيد ونمط حياة صحي، مما يساعد في الحفاظ على صحة قلبك والوقاية من الأمراض.

فوائد شاي الماتشا للبشرة

يقدم شاي الماتشا الأخضر جملة من الفوائد للبشرة، وذلك بفضل مكوناته التي تحميها وتحافظ عليها، ومن هذه الفوائد:[3]

  •  الكلوروفيل الموجود في شاي الماتشا يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويقلل من الشيخوخة، مما يعني تجاعيد وبقع شمسية أقل.
  • يساعد شاي الماتشا في حماية البشرة من الشوائب والمواد الكيميائية الموجودة في البيئة المحيطة بنا، والتي يمكن أن تسد المسام.
  • يحتوي شاي الماتشا على مركبات لها خصائص مضادة للبكتيريا، كما أن المضادات الحيوية في هذا الشاي تساعد في علاج حب الشباب.

قناع شاي الماتشا لصحة الشعر

فوائد الماتشا للشعر

يساعد شرب هذا النوع من الشاي الأخضر بانتظام، أو وضعه على الشعر وفروة الرأس على تعزيز طول الشعر ، ومن فوائد شاي الماتشا الياباني على الشعر :[4]

  • تساعد مضادات الأكسدة والفيتامينات ج، وفيتامين ه الموجودة فيه على تعزيز الصحة العامة لشعرك، وحمايته من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يحتوي على فيتامين ب، وبالتالي فإن شرب هذا الشاي الأخضر يزيد من قوة الشعر.

وصفة لقناع ماتشا للشعر

  1. اخلط شاي الماتشا الأصلي مع زيت جوز الهند لعمل عجينة.
  2. ضع الخليط برفق على فروة رأسك، ودلكه بحركات بطيئة.
  3. دع الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة، ثم اغسله.[4]

فوائد شاي الماتشا للتنحيف

يشتهر شاي الماتشا بقدرته على تعزيز فقدان الوزن، حيث تشير الدراسات إلى أنه يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي لزيادة استهلاك الطاقة، وزيادة حرق الدهون، وكلاهما يساعد في إنقاص الوزن، كما أن تناول الشاي الأخضر ومنه الماتشا أثناء ممارسة التمارين الرياضية يزيد من حرق الدهون بنسبة 17٪، ووجد الباحثون أن تناول هذا الشاي يعزز بشكل كبير من استهلاك الطاقة على مدار 24 ساعة.[2]

فوائد الماتشا للقولون العصبي

يتطلب الحفاظ على صحة الأمعاء والقولون العمل على توفير البكتيريا الجيدة، فهو يساعد  على ذلك بفضل احتوائها على مركب البوليفينول،حيث أنه يشجع على نمو البكتيريا النافعة بالجهاز الهضمي ، ومن فوائد شاي الماتشا للقولون أيضاً:[5][6]

  • وجدت دراسة أجريت عام 2008 على 69710 امرأة صينية أن شاربي الشاي الأخضر بانتظام ومنه الماتشا يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم إلى النصف.
  • تحفز مادة الكافيين الموجودة في الماتشا الأمعاء على الحركة، وتنشط القولون لدفع ما بداخله إلى الأمام، حيث يُطلق على هذا التحفيز للقولون رد الفعل المعدي القولوني، ويكون أكثر كثافة في الصباح بعد تناول الطعام لأول مرة.
  • تعتبر اللويحات المخاطية التي تتكون في الجهاز الهضمي من المواد المضرة بصحة القولون، لكن مضادات الأكسدة الموجودة في  الماتشا تساعد على التخلص من السموم الموجودة في القولون.

فوائد شاي الماتشا للحامل

يعتبر مشروب الماتشا آمناً بالنسبة للحامل، لكن بشرط عدم الإفراط في تناوله -كونه يحتوي على الكافيين- والتوصية العامة للمرأة الحامل هي عدم تناول أكثر من 200 ملغ من الكافيين في اليوم، حيث يحتوي كوب واحد منه على حوالي 70 ملغ من الكافيين، لذلك فهو يعتبر آمناً، كما يقدم الماتشا عدداً من الفوائد للحامل منها:[7]

  • غني بالبروتينات وفيتامين ج، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب6، بالإضافة إلى حمض الفوليك، مع العلم أن جميع هذه العناصر مفيدة لنمو الطفل.
  • يحتوي هذا الشاي على حمض الثيانين (L- theanine)، والذي يُعرف بأنه يعزز اليقظة دون الشعور بالتوتر، وتم استخدامه بنجاح لعلاج ارتفاع ضغط الدم والقلق.
  • تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الماتشا على تحسين نتائج الكشف على السكري كل من الأم والوليد عندما تم تشخيص إصابة الأم بسكري الحمل حيث تقلل الإصابة به، لذلك يستخدم مشروب الماتشا للسكري. 

أضرار الماتشا

على الرغم من الفوائد العديدة لأنواع شاي الماتشا إلا أنه قد يؤدي إلى بعض الأضرار منها:[8][9]

  • إن تناوله باعتدال لا يسبب آثاراً جانبية كبيرة، ولكن الجرعات العالية التي توفر كميات كبيرة من الكافيين تسبب الصداع والإسهال والأرق والتهيج.
  •  يحتوي على الفلورايد، والزرنيخ، والرصاص، حيث يمتصها نبات الشاي من التربة المحيطة، مما يسبب أضراراً للجسم.
  • يؤدي استهلاكه بجرعات كبيرة إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي، أو الإسهال.

ختاماً لقد تعرفنا على فوائد شاي الماتشا للصحة على وجه العموم، إضافة إلى فوائده للتنحيف، ومميزات استخدامه للمرأة الحامل، لكن لا بد أن نضع في الاعتبار المضار التي قد تعود عليك عند الإفراط في تناوله.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!