;

عبارات لإنهاء الحديث بلباقة

تعرف على عبارات لإنهاء المحادثات بأسلوب لبق.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 17 أغسطس 2023
عبارات لإنهاء الحديث بلباقة

الرغبة في إنهاء الحديث مع شخص ما من المواقف التي تسبب الكثير من الإحراج بل يجدها الكثير من المواقف الصعبة بالتالي يتجنب التواصل والدردشة السريعة مع الآخرين لأنه لا يدرك كيفية إنهاء المحادثة، لنتعرف فيما يلي على عبارات فعالة تساعدك على إنهاء الحديث بلباقة، وتترك انطباعاً جيداً عنك.

أهمية إنهاء المحادثة بلباقة

التواصل البشري هو أساس الحياة، وتكوين علاقات جيدة من المهارات التي تساعدك على تنمية قدراتك الاجتماعية، وتمنحك العديد من الفرص في الحياة لذلك من المهم ترك انطباعاً جيداً عنك، وعدم الوقوع في مواقف تدفعك إلى الوقاحة لعل من أبرزها رغبتك في إنهاء الحديث مع شخص ما. 

إنهاء الحديث مع شخص ما ليس بالضرورة نتيجة الملل أو عدم رغبتك في التحدث مع الشخص الآخر بل أحياناً يكون لديك الكثير من الأعمال الأخرى أو أن الشخص يتحدث كثيراً، ويكرر ما يقوله لذلك يجب أن تضع نهاية للحديث بطريقة لبقة، ومهذبة.

إنهاء الحديث بلباقة وأسلوب مهذب سيجعلك محبوباً، ويكشف عن لباقتك ومهاراتك الاجتماعية، كما يزيد من فرص تكوين الصداقات، ويزيد من دائرتك الاجتماعية بالإضافة إلى أنك لن تصبح سيئاً أو تجعل الآخرين يشعرون بالحرج. [1]

عبارات لإنهاء المحادثة بلباقة

إنهاء المحادثة أو الدردشة السريعة بلباقة وأسلوب مهذب مع الآخرين يحتاج إلى بعض التمرين، والوعي، والانتباه جيداً لما تقوله، ويوجد بعض الإشارات اللفظية والعبارات الشائعة التي تشير إلى الرغبة في إنهاء المحادثة، وتشمل عبارات تأكيد مثل "نعم"، وكلمات انتقالية مثل "حسناً"، وعبارات للتقدير مثل "الحديث معك كان ممتعاً". 

نتعرف فيما يلي على أبرز الأمثلة الشائعة لعبارات إنهاء الحديث بلباقة، وأسلوب مهذب يترك انطباعاً جيداً لدى الآخرين، وتنقذك من المواقف المحرجة:

  • "أنا آسف لأنني لم أتمكن من التحدث لفترة طويلة لكني أحببت محادثتنا" 
  • "يجب أن أذهب، لكن دعنا نستكمل الحديث لاحقاً"
  • "أريد حقاً التحدث معك عن هذا الأمر.. لكنني مرهق" يمكن استخدامها لتوضح مدى اهتمامك بالحديث، وأنك تريد التحدث عن الأمر بعمق.
  • "أود التحدث أكثر، لكن على أن أفعل..." يجب عند قول هذه العبارة أن توضح للشخص الآخر ما هو الشئ التالي الذي ستقوم به.
  • "لقد أحببت حديثنا، لكن يجب أن أدعك لاستكمال ما كنت تقوم به" هذه العبارة تبعد عنك الحرج من خلال التركيز على الشخص الآخر، وتظهر احترامك له. 
  • "يجب أن أرحل الآن.. لكن كان من الرائع مقابلتك" تعد عبارة مثالية عند التعرف على شخص جديد.
  • "هذا الموضوع يحتاج إلى التفكير.. دعنا نواصل الحديث عنه عندما يسمح الوقت" تعد عبارة مميزة في حال النقاش حول موضوعات عميقة، ولا تصلح للدردشة السريعة.
  • " كان من الرائع التحدث إليك، لماذا لا نواصل حديثنا على الغداء؟" 
  • "لقد حان الوقت للذهاب الآن لكن مرة أخرى، أحب حقًا ربطة العنق التي ترتديها" تعد عبارة جيدة لإنهاء الحديث عن طريقة الاعتذار، والثناء في نهاية الحديث على أي شئ يعجبك في الشخص الآخر مثل تسريحة الشعر أو ربطة العنق.
  • إذا كنت في حديث عمل وترغب في إنهاء المحادثة بأسلوب مهذب مع شخص تعرفت عليه للتو اسأله عن الاتجاهات إلى غرفة الاستراحة أو طلب بطاقات التعارف، ووسائل التواصل معه مثل البريد الإلكتروني.
  • "لقد كان الأمر مثيراً (أو رائعاً / ممتعاً).. دعنا نقوم بذلك مرة أخرى" تحمل العبارة وعداً بلقاء في المستقبل القريب.
  • إعادة صياغة آخر ما يقوله الشخص مثل "لديك مكتب عمل رائع حقاً، أتمنى أن نتحدث أكثر لكن على أن أرحل" وهي تقنية مفيدة للذين يتحدثون دون توقف حيث تلتقط عبارة منهم لتنهي الحديث.
  • "أود أن أستمر في الحديث لكن لا بد لي من إجراء مكالمة هاتفية الآن، هل نستطيع التحدث لاحقا؟" تُنهي تلك العبارة الحديث على الفور بأسلوب لبق خاصة إذا كنت منشغلاً.[1][2][3]

عبارات لإنهاء الحديث حول موضوعات غير لائقة

بعض الأحاديث قد تكون غير مريحة لبعض الأشخاص الذين يتجنبون التحدث حول موضوعات شخصية مثل الوزن، والسن، والحالة الاجتماعية، وبعض الموضوعات قد تكون من غير اللائق التحدث عنها مع أشخاص غير مقربين منك، والبعض الآخر قد يثير الجدل، والمشكلات مثل الأحاديث حول موضوعات السياسة أو الدين، ويجب عليك ألا تتقبل مثل تلك الأحاديث، كما أن رفض خوض تلك النقاشات لا يجعلك فظاً بل أنت فقط تحافظ على سلامك الشخصي، وتتجنب أي صراعات مع الآخرين، يمكنك استخدام العبارات التالية لإنهاء الحديث حول موضوعات غير لائقة:

  • "نرى الأشياء بشكل مختلف، لا مشكلة في ذلك، لنتحدث مرة أخرى" تعد عبارة مثالية لإنهاء حديث مثير للجدل.
  • "آسف، أنا لا أتحدث عن ...." عبارة جيدة ومباشرة لإنهاء محادثة غير مقبولة أو غير مريحة، مع وضع حد للنقاش، والتأكيد على عدم رغبتك في التحدث عنه مرة أخرى.[1][2]

استخدام لغة الجسد لإنهاء الحديث

تعد لغة الجسد من الوسائل الهامة في إنهاء الحديث بلباقة، ودون تحدث أو استخدام العبارات حيث يفهم الجميع العديد من الإيماءات، وأشكال التواصل غير اللفظي، وغالباً ما تُستخدم تلك العلامات الجسدية في آخر 15 ثانية من الحديث، وتشمل ما يلي:

  • التحقق من الساعة يعد من الطرق المباشرة التي تشير إلى أن وقت الحديث قد انتهى.
  • مصافحة اليد ليست فقط عند اللقاء بل قد تكون طريقة جيدة لإنهاء الحديث، وترك انطباعاً جيداً عنك.
  • توجيه الأصابع أو القدمين نحو الباب أو المخرج من الإشارات الشائعة لرغبتك في إنهاء الحديث أو الخروج من المكان.
  • إذا كنت في العمل، وترغب في إنهاء الحديث بلباقة يمكنك التحقق من البريد الإلكتروني أو التوجه مع صديقك الذي تتحدث معه صوب المكتب مما يدل على أنك تريد إنهاء الحديث، واستكمال العمل. [2][3]  

إنهاء الحديث بلباقة وأسلوب مهذب لا يساعدك فقط على تخطي الأحاديث المطولة أو المملة أو مواصلة جدول أعمالك اليومي بل يجعلك تبدو شخصاً محبوباً، وتتمتع بثقة كبيرة في النفس، وتكتسب احترام الآخرين.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!