;

أسئلة تزيد من قدراتك الإبداعية

كيف تصبح مُبدعاً عن طريق طرح الأسئلة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 08 نوفمبر 2023
أسئلة تزيد من قدراتك الإبداعية

يشعر الكثير من الأشخاص بأنهم عالقون في حياتهم، ويواجهون صعوبات لإنجاز المهام والأعمال لأن الأفكار لا تأتي إليهم بسهولة بل يجدون صعوبة بالغة في البحث عن حلول لمشكلاتهم، وهذا الأمر يتعلق بالعملية الإبداعية التي يقوم بها العقل للبحث عن حلول وأساليب مختلفة لحل المشكلات.

العقلية المُبدعة لا تقتصر فقط على المجالات الفنية بل يحتاج كل شخص في حياته إليها مثل الموظف في عمله لإنجاز المهام الصعبة، وربة المنزل التي تبحث عن حلول وأفضل طريقة لحياة عائلتها، لنتعرف في هذا المقال على الأسباب التي تُعيق العملية الإبداعية، وما هي طريقة الأسئلة الشهيرة التي تجعلك شخصاً مبدعاً.

التعليم يعيق الإبداع

لنتعمق أكثر في فهم ما الذي يعيق العملية الإبداعية، ولماذا نشعر في كثير من الأحيان بأن الإبداع والابتكار أشياء بعيدة المنال تقتصر فقط على الموهوبين والفنانين يجب أن نبدأ من العملية التعليمية وسنوات الدراسة.

يعتمد التعليم الرسمي في سنوات الدارسة على توجيه الطلاب للبحث عن حل واحد للمشكلة أو إجابة واحدة للسؤال مثل "كم عدد الدول في أوروبا؟" وبذلك يتكيف الطلاب على الاعتقاد بأنه مقابل كل سؤال يوجد حل واحد فقط، وهذا ينطبق على الأشياء الأخرى في الحياة فهناك طريقة واحدة أو إجابة واحدة.

نادراً ما تُتيح الأنظمة التعليمية الفرصة للطلاب للتفكير خارج ما هو معد مسبقاً فأسئلة الاختبار محددة مسبقاً، والمُعلم يمتلك دليلاً لتوجيه الطلاب لذلك تنقص الطلاب القدرة على التفكير في الإجابات، وحل المشكلات بطريقة خارج الصندوق لذلك تترسخ في أذهانهم أن لكل مشكلة أو سؤال إجابة واحدة فقط.

أوضح السير كين روبنسون المؤلف والمحاضر البريطاني الذي كشف في كتاباته كيف يقتل أسلوب التعليم الحالي في العالم القدرات الإبداعية أن الأنظمة التعليمية لا تمكن الطلاب من تطوير قدراتهم الإبداعية الطبيعية لكنها تعمل على تعزيز التوحيد، والنتيجة هي أننا نستنزف إمكانات الناس الإبداعية، وبحلول الوقت الذي نتخرج فيه من المدارس والجامعات تنخفض قدرات الشخص الإبداعية ويتحول إلى عقلية "أنا لست مبدعًا".

الأمر الآخر في سلبيات العملية التعليمية وتأثيرها على الإبداع أن الطالب يتعرض لعدد لا حصر له من الأسئلة ذات الإجابة الواحدة، وهي الأسئلة المبنية على الحقائق مثل الأسئلة التاريخية أو المعادلات الحسابية وغيرها كما أن الطلاب يبحثون ويقرءون في الأشياء التي يتوقعون أن يسأل عنها المعلم فقط لذلك بحلول وقت التخرج من المدارس والجامعات يستنتج الطالب أن التعليم هو مجرد جمع وحفظ المعلومات والحقائق دون وجود مساحة إبداعية. [1][2]

لماذا يتوقف العقل عن الإبداع؟

عبارة "لا أستطيع أن أفعل هذا" و "أنا لست مبدعاً" وغيرها من العبارات السلبية التي تمنع الشخص من الابتكار والإبداع هي نتيجة ما تعرض له حيث يشير إدوارد دي بونو عالم النفس الشهير المختص في التفكير الإبداعي إلى أن الشخص حينما يواجه تحدياً يحتاج فيه إلى الإبداع يبدأ عقله في ترديد تلك العبارات، ويرفض التفكير بطريقة إبداعية مختلفة لأنه لا يملك الخبرة، وقد يكون تعرض في الماضي إلى الرفض الإبداعي. 

لا يتمكن الشخص من البحث عن حلول وإيجابات مُبدعة، ويؤثر النظام التعليمي على قدراته لذلك يتحول إلى شخص أحادي الإجابة لا يعرف سوى أن أي مشكلة أو تحدِ له إجابة واحدة فقط فيبدأ في طرح الأعذار والتفسيرات لعدم قدرته الإبداعية، وتبدأ تراوده العبارات التالية:

  • "لا أستطيع أن أفعل هذا"
  • "أنا لست مؤهلاً"
  • "سيستغرق ذلك الكثير من الوقت"
  • "على ما يبدو، أنا لا أعرف الكثير عن ذلك"
  • "أنا مشغول جدًا للقيام بذلك"

قد تردد مثل تلك العبارات باستمرار دون أن تعرف أن السبب الحقيقي هو خوفك من الإبداع لكنها عبارات تضع قيوداً حول قدراتك على حل المشكلات، وتحد من طريقة تفكيرك بالتالي تعيق تقدمك وتطورك في الحياة، وتقضي على الفرص الجديدة.[1]

أسئلة تجعلك مبدعًا

قد يبدو التخلص من معوقات التفكير الإبداعي صعباً لكن الأمر لا يحتاج سوى إلى طرح بعض الأسئلة أمام موقف يحتاج إلى الإبداع مثل مشكلة في العمل تحتاج إلى حلول فعالة، ويدعو إدوارد دي بونو إلى طرح سؤال "بأي طرق.. ؟" لأنها تفتح العقل لتقبل إمكانات جديدة، وتعمل على تحفيز الحلول الإبداعية.

طريقة طرح الأسئلة بدلاً من ترديد العبارات مثل "أنا لست مبدعاً" التي تدمر قدراتك الإبداعية هي الوسيلة التي تحفز عقليتك الإبداعية لأنها تحفز العقل للبحث عن إجابات مختلفة، فيما يلي بعض المثلة على تلك الأسئلة:

  • "بأي طريقة يمكنني...؟"
  • "إذا كان ذلك ممكنًا، فكيف يمكنني...؟"
  • "ما هو أسوأ حلاً ممكن لهذه المشكلة؟"
  • "ماذا لو نظرت إلى هذا من وجهة نظر أخرى؟"
  • "ما هي بعض الطرق المختلفة التي يمكنني...؟"
  • "أتساءل عما إذا كان بإمكاني التوصل إلى إجابات؟"
  • "إذا كان هذا يستغرق وقتًا طويلاً، فكيف يمكنني تقصيره؟"
  • "ماذا لو كان هناك أكثر من طريقة لمعرفة ذلك؟"[1][3]

عندما تطرح أسئلة إبداعية، فأنت لا تبحث فقط عن الإجابات بل تبحث عن طريقة للتفكير في المشكلة واكتشاف فكرة جديدة مميزة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!