;

3% من البشر غير قادرين على التخيل... أسئلة تكشف لك إن كنت أحدهم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023
3% من البشر غير قادرين على التخيل... أسئلة تكشف لك إن كنت أحدهم

يمكن لمعظم الناس أن يتخيلوا وجه أحد أفراد الأسرة أو صورة أفضل وجبة تناولوها ولكن هناك أشخاصاً آخرين تصبح أذهانهم فارغة تمامًا، عندما يحاولون فعل الشيء نفسه. في هذا المقال إليك أهم المعلومات عن حالة تُعرف باسم "أفانتازيا" وأسئلة تكشف لك إن كنت أحد هؤلاء الأشخاص المصابين بها.

أفانتازيا

أفانتازيا هي "عدم القدرة على الحصول على تجربة بصرية عندما نفكر في الأشياء في غيابها"، كما يقول الدكتور آدم زيمان، الأستاذ الفخري لعلم الأعصاب في جامعة إكستر مع بحث مكثف حول الأفانتازيا. وعادة لا يتمكن الأشخاص المصابون بالأفانتازيا من تخيل كيف تبدو الشخصيات أثناء قراءة الكتب وقد يكافحون أيضًا لتذكر وجه شخص عزيز عليهم توفي.

يمثل الأشخاص الذين يعانون من الأفانتازيا نسبة من 3٪ إلى 4٪ من سكان العالم وقد التقى الدكتور زيمان وتحدث إلى أكثر من 10000 منهم.

اختبار لتحديد ما إذا كنت مصابًا بأفانتازيا

في عام 1973، طور عالم نفس يدعى ديفيد ماركس استبيانًا للصور الحية دفع الناس إلى تصور سيناريوهات مختلفة وتقييم قدرتهم على تصوير الصور في أذهانهم على مقياس من واحد إلى خمسة. هذه بعض السيناريوهات من الاختبار التي يمكنك التفكير فيها ثم تقييم مدى وضوح الصور التي تظهر في ذهنك:

  • هل يمكنك تصور شروق الشمس فوق الأفق إلى سماء ضبابية؟
  • ماذا عن شروق الشمس عندما تكون السماء زرقاء وصافية؟
  • هل أنت قادر على رؤية السحب والعاصفة مع ومضات من البرق؟
  • ماذا عن قوس قزح يمتد عبر السماء؟

ثم قيم التصورات أعلاه باستخدام مقياس من هذه الاختيارات:

  • لا توجد صورة على الإطلاق
  • قاتمة وغامضة / مسطحة
  • صافٍ وحيوي إلى حدٍ ما
  • واضح
  • واضح تمامًا

كيف يصاب الناس بالأفانتازيا؟ 

إذا لم تكن قادرًا على رؤية أي من الصور في ذهنك، فمن المحتمل أنك مصاب بالأفانتازيا. في أغلب الأحيان، الأفانتازيا هي شيء يولد الناس به، وفقًا للدكتور زيمان. ويضيف "نعتقد أنه قد يكون، إلى حد ما وراثيًا لأنه يبدو بالتأكيد أنه ينتقل في العائلات"ويتابع "إذا كنت مصابًا بأفانتازيا، فإن أقرباءك المقربين يكونون أكثر عرضة للإصابة بأفانتازيا بحوالي 10 أضعاف".

لكن وجود الأفانتازيا لا يعني أن إبداعك محدود. لا يزال بإمكانك أن تكون مبدعًا ولديك خيال حتى مع إصابتك بالأفانتازيا، في حين أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الأفانتازيا يميلون أكثر نحو الوظائف في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التي لا تتطلب الكثير من التصور، هناك "استثناءات للقاعدة"، كما يقول زيمان.

على سبيل المثال، شارك جلين كين، رسام الرسوم المتحركة الذي رسم آرييل من فيلم The Little Mermaid، علانية أنه يعاني من أفانتازيا ولا يمكنه تصور أميرة ديزني في ذهنه، على الرغم من أنه صنعها. حيث صرح "ليس لدي أي نوع من الأفكار المرئية عما سأرسمه قبل أن أرسمه". [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!